كيف أحفظ قران بسرعه، أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم، احفظ القران

احفظ قران بسرعه ، ما أجمل أن تنوي على حفظ القرآن الكريم وتعزم على البدء، فأن الكثير منا يقول أريد احفظ قران بسرعه ، ولكن يجب عليك قبل البدء في حفظ كتاب الله أن تضع خطة جيدة وناجحة،

لأن حافظ القرآن الكريم له منزلة عالية عند الله كما أنه له تأثير كبير على نمط حياتك كلها، وسيؤدي إلى تحسين سلوكك الاجتماعي وتغييرها، واليوم سوف نتحدث عن كيف احفظ قران بسرعه ، وسوف وضعنا لك خطة سهلة وبسيطة حتى تتمكن من حفظ القرآن بكل سهولة وسرعة.

كيف أحفظ قران بسرعه

عند بداية حفظك للقرآن الكريم يجب أن تخلص النية لله عز وجل أولاً، لهذا عند سؤال نفسك كيف احفظ قران بسرعه.

يجب أن تعرف أن هذا الطلب يريد الإخلاص الشديد والثبات والحرص على الحفظ والنجاح في الوصول إلى هدفك،

ولهذا يتطلب الحفظ والاجتهاد للنجاح في والموصلة دون الرجوع عن قرارك، وهذا هو الدافع الأول لمواصلة العمل والنية.

ومن أهم النقاط التي تجعلك على حفظ القرآن بسرعة هي:

الابتعاد عن المعاصي

عندما تقرر وتقول أريد أن احفظ قران بسرعه ، عليك أن تبتعد عن المعاصي.

لأن هذا هو أحد أسوأ الأشياء التي تبعدك عن الله كما أنها تبعدك عن طريقك في حفظ كتاب الله،

كما قال الإمام الشافعي: «أشك في سوء حظي، فأريد أن أترك المعاصي وأعلم أن العلم نوراً.

وأن نور الله لا يكون لعاصي»، فيجب على العبد أن يذكر الله كثيراً كما في قول الله عز وجلاً:

{وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا} [الكهف: 24]

القراءة المستمرة

من الضروري مواصلة القراءة كل يوم، حتى تمنع عدم نسيان ما قمت بحفظه من القرآن الكريم.

مثل أولئك الذين يقوموا بحفظ بعض السور لبضعة أيام، ثم يبتعدوا قليلاً ثم يعودا.

فيجدوا أنفسهم قد نسوا ما حفظه من سابق، فإذا نويت وقلت أريد أن احفظ قران بسرعه يجب عليك القراءة المستمرة.

فقد قالت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

«اكلفوا من الأعمال ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا، إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل»

احفظ قران بسرعه باستخدام مصحف واحد

عندما تريد أن تحفظ القرآن يستخدم الشخص بعض الحواس التي تعمل على وصول المعلومة إلى المخ.

لأن هذا يعمل على زيادة قوة الحفظ، ولهذا من الضروري استخدام مصحف واحد للحفظ فيه،

حاول أن تحصل على العديد من المصاحف لديك، ويكونا بأحجام مختلف ترك واحد عند الوالدين، وواحد في العمل، وواحد في سياراتك والأماكن الأخرى التي تحب أن تجلس فيها، كلما زادت الأماكن التي تذهب إليها، كلما تعودت عينك على الحفظ في مصحفك الشخصي.

اختيار الوقت المناسب للحفظ

يولي الناس مزيدًا من الاهتمام خلال اليوم، مثل وقت إتمام العمل، ووقت الأكل، أو التفكير في الجوع، ولكن حفظ القرآن الكريم بحاجة إلى فهم وتركيز كل كلمة تقرأها من كتاب الله، وهذا من أجل تعزيز عملية الحفظ.

يجب عليك أذا قررت وقولت أريد أن احفظ قران بسرعه، أن تكون جاهز جسدياً ونفسياً، بمعني أن يصبح جسدك مؤهلاً للبدء في الحفظ ولا يكون مرهقاً أو تريد أن تنام ومتعب، ولهذا يجب عليك اختيار وقت ساحر لك مثل قبل صلاة الفجر، فهو من أفضل الأوقات يكون فيه الدورة الدموية

الدورة الدموية له عامل مهم جداً في حفظ القرآن، بدون حالة صحية جيد لا يستطيع الإنسان أنجاز أي شيء، ولهذا لا يمكن أن تحفظ القرآن وأنت متعب، وبالتالي فإن أفضل وقت تستطيع أن تحفظ فيها القرآن هو قبل صلاة الفجر،

تعمل الدورة الدموية بشكل جيد ونشيط، وتكون البطن خالية من الطعام، ويكون المكان من حولك هادئ ولا يوجد به أي ضوضاء، ويمكن أن تقوم بالحفظ قبل الصلاة ومراجعتها  وأنت تصلي الفروض الخمسة أو في السنة.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

أفضل مكان احفظ قران بسرعه

من الأفضل عدم الحفظ في مكان العمل، حتى لا يكون العقل منشغلاً بأعمالك والتفكير ما يمكن إنجازه في العمل، ولكن يجب أن تحاول أن تخصص مكان مناسب وهادئ للحفظ مثل المسجد، أو غرفة خالية ومغلقة عليك، لتقضي ساعة أو أكثر بها قبل صلاة الفجر.

تذكر دائما أن القرآن واحده من أفضل و أهم الأعمال التي تقربك إلى الله، فأن الإنسان الذي يريد أن يتقرب من الله بحفظه للقرآن واختيار المكان المناسب يريد أن يأخذ الثواب والأجر العظيم، ويمكن مشاركة أحد من الأصدقاء أو الأهل الثواب وأن تساعده في الحفظ وتأخذ الأجر الكبير في الحفظ والمراجعة لك.

قد يهمك أيضا: وصفات لزيادة الذكاء والحفظ ، تقوي الذاكرة والحفظ ، تقوية الدماغ

احفظ قران بسرعه بالتجويد

كيف احفظ قران بسرعه وبالتجويد، وهذا بالحفاظ على استخدام مصحف واحد عند الحفظ، حتى تتمكن من الحفظ بشكل أسهل وأسرع، من الأفضل أن يكون مصحف ذات تجويد  جيد وأن تسمع التجويد عن طريق سماعه بمفردك أولاً، من الأفضل أن تحصل على استخدام بعض من التكنولوجيا مثل تحميل المصحف الإلكتروني والاستماع له جيداً بشكل مستمر لعدة مرات.

مساعدة شخص للحفظ

من أفضل مساعدة أحد الأشخاص في حفظك للقرآن، مثلاً تتلو عليه ما قمت بحفظه فهذه الطريقة تساعدك في رفع الثقة بنفسك، وتجد من يشجعك على الحفظ أكثر، ولكن يجب أن يكون الشخص الذي يساعدك بالحفظ مُتقن جيداً في القرآن والتجويد حتى يستطيع تصليح أخطاءك بالمراجعة.

عدم تناول الطعام الكثير قبل الحفظ

يسبب الإكثار من الطعام إلى خمول الجسد، مما يعمل على الراحة وجلب النوم ويشعرك بالكسل والتقليل من التركيز، وقد يسبب أيضاً كثرة الطعام إلى حدوث أمراض البدانة، ولهذا يجب عند البدء في حفظ القرآن الكريم إلا تكون بعد تناول الطعام مباشراً.

حفظ القرآن الكريم بشكل بطئ

عندما تقرأها القرآن ببطيء وعناية، سوف تسمح للعينين بالتحرك والتركيز على الخطوط والآيات، كما لو كنت تقوم بتصوير صفحة، تمامًا مثل ما كان يفعله الإمام الشافعي رحمة الله عليه، فهو كان يقرأ الصفحة وينظر إليها بدقة وبطيء،

وعند البدء في الحفظ كان ينظر إلى الصفحة ولا ينظر إلى أي شيء آخر، ولهذا لتجنب فقدان ذاكرة الصور المخزنة عند النظر إلى الصفحات المكتوبة.

أن الإنسان الذي يحفظ القرآن الكريم قد قربه الله منه وقال عنه أنه من أهلي، وقد قال مالك -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: «إِنَّ للهِ أهلِينَ مِنَ الناسِ قالوا: من هُمْ يا رسولَ اللهِ ؟ قال أهلُ القرآنِ هُمْ أهلُ اللهِ وخَاصَّتُهُ»

قد يهمك أيضا: كيفية تقوية التركيز عند الأطفال ، ماهي الاطعمة التي تقوي الذاكرة

الخاتمة

وفي ختام المقال قد عرفنا كيف احفظ قران بسرعه ، وقد أوضحنا أهم النقاط التي تمكنك من حفظه بصورة سريعة وبسيطة وسهلة، وعرفنا مكانة حافظ القرآن العظيمة عند الله،

فهو في الجنة وسوف يحافظ الله عليه في الحياة الدنيا، فقد قال عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «قالُ لصاحِبِ القرآنِ اقرأ وارتَقِ ورتِّل كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ مَنزلَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها»

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً