كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان، أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ

نبحث الآن عن أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ لمساعدة أبنائنا الطلبة على استغلال ما تبقى من وقت قبل فترة الامتحانات بصورة جيدة، فالتوتر والقلق الذي يصيبهم يحتاج معه هدوء من ولي الأمر وتفهم يمتص هذه المشاعر السلبية ويبدلها بنصائح مفيدة.

أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ

عند التفكير في افضل طريقة للمذاكرة يجب الالتفات لشخصية الطالب والتركيز على نقاط القوة في ذاكرته وعقله.

فالطالب الذي لديه ملكة الحفظ يختلف عن الطالب الذي يجيد الفهم والاستيعاب في طريقة مذاكرته،

فنجد أن الطالب الذي يحفظ بسهولة لا يحتاج للتدقيق في المعني أو الشرح لكل تفصيله في المادة العلمية.

أما الطالب الذي يجيد الاستيعاب لا يمكنه حفظ سطر واحد بدون فهم وتفسير.

فمن الممكن أن افضل طريقة للمذاكرة بأسلوب التكرار والكتابة والإعادة لا يفيد طالباً لا يستطيع الحفظ.

وبذلك تكون أسوأ طريقة وليست مناسبة وتعتبر تضييعاً للوقت والمجهود،

كذلك طريقة الشرح التفصيلي وفهم المعاني لا تناسب إطلاقاً الطالب الذي يحب الحفظ بل وتشتته وتفقده التركيز.

لأنه لا يستوعب جيداً هذا الشرح فتتعقد عملية المذاكرة عندما يشعر أنه غير قادر علي الفهم فيصاب بالإحباط.

فتكون بذلك قد أضعت وقته ومجهوده العقلي دون فائدة.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

افضل طريقة للمذاكرة والفهم وزيادة التركيز

تلك الطريقة تناسب الطالب الذي يمتلك قدرة كبيرة على الحفظ وتعتبر افضل طريقة للمذاكرة بالنسبة له فهي تعتمد على عدة نقاط أهمها:

  • تعتمد تلك الطريقة على التكرار، تكرار قراءة النص المراد حفظه كاملاً ثم كتابته عدة مرات فبذلك تتمكن من حفظه بسهولة.
    وتثبيته داخل الذاكرة بتكرار ترديده على الذهن بنفس الطريقة.
  • تستطيع من خلال الكتابة عمل ملخصات بخط منظم تمكنك من المراجعة بسهولة وهي أفضل نقطة في الحفظ بالكتابة.
    لأن افضل طريقة للمذاكرة بالنسبة لطالب الحفظ هي الحفظ ثم المراجعة لما كتب بخط يدك.
    فذلك يعمل على حفظ المعلومة بشكل أكبر وعدم نسيانها بسهولة.
  • أيضاً من أهم العوامل التي تساعد على الحفظ المذاكرة من كتاب بصيغة واحدة كي تحافظ على انتباهك ولا تشتته.
    وتجعل تركيز الكلي على أماكن الكلمات وحفظ الشكل المجمع للنص وبدايته ونهايته والتركيز على عدد النقاط المراد حفظها.
  • عند صعوبة حفظ الصيغة الموجودة للسؤال لا تضيع الوقت بفهم معناها أو تفسيرها ولكن عليك البحث عن صيغه أسهل تحمل نفس المعنى بعدد كلمات أقل ولا ترهق ذهنك بالفهم إن كان ذلك صعباً عليك، بل أن تستغل قدراتك على الحفظ السريع أفضل.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

طريقة المذاكرة بالفهم

تعد تلك الطريقة هي المناسبة لطالب التحليل والفهم حيث أن افضل طريقة للمذاكرة لدى هذا الطالب تعتمد علي فهمه لجميع نقاط النص المراد حفظه فالفهم يجعل المعلومة مريحة أكثر لعقله ولكنها تحتاج لعدة أمور يجب مراعاتها للاستفادة أيضاً من الوقت قبل الامتحان:

  • تعتمد افضل طريقة للمذاكرة بالفهم على المذاكرة من بداية الدراسة كي لا تشعر بالضيق وتكدس الدروس فوق بعضها فيصعب إيجاد الوقت لفهمها جميعاً، فمن البداية يجب المتابعة أول بأول.
  • أثناء المذاكرة يجب التركيز على فهم مجمل الموضوع وتقسيمه لعدة أجزاء تفهم تفاصيلها على حدة ثم الربط بينها بصيغة محددة سهلة الاستيعاب.
  • محاولة البعد عن الألفاظ المعقدة التي تعيق ذهنك عن الفهم ومحاولة البحث عن طرق سلسلة في توصيلها لعقلك دون كلام مركب كثير يشعرك بالعجز والضيق من تكراره.
  • كثرة البحث مفيدة لك فعند محاولاتك للبحث عن المعاني والشرح المناسب تجد نفسك تكرر المعلومات دون شعور بالملل فتجدها تتسرب إلى ذاكرتك بسهولة وبنفس الوقت تصل لفهمها بشكل مناسب.

قد يهمك أيضا: النسيان وعلاجه ، علاج النسيان و ضعف الذاكرة عند الأطفال

اشياء تساعد على الحفظ

وعليه فليس هناك طريقة محددة نطلق عليها افضل طريقة للمذاكرة ولكن هناك طريقة مناسبة وطريقة غير مناسبة ولكن مع اقتراب وقت الاختبارات يمكن أن يحتاج الطالب بعض أشياء تساعد على الحفظ ونصائح تفيده في استغلال تلك الفترة بإلمام أكبر قدر من المعلومات نذكرها في إيجاز:

  • اختيار الوقت المناسب للمذاكرة يعد مهم جداً عند الحاجة للحفظ والفهم معاً فالوقت عند الحاجة للنوم سواء لطالب الحفظ أو الفهم لن يفيد، فكلاهما يحتاج انتباه وتركيز شديدان، فيجب أن تختار مثلاً وقت بعد الاستيقاظ وأخذ قسط كافٍ من الراحة.
  • الاهتمام بالتغذية وتناول المأكولات التي تمد الجسم بالطاقة وتحفز العقل للتركيز ويمكنك أيضاً مراجعة الطبيب لأخذ بعض الفيتامينات اللازمة لتنشيط الذاكرة والجسم، وشرب العصائر الطبيعية وتناول المياه بشكل كافي، فالمذاكرة تحتاج العقل الجيد والعقل السليم في الجسم السليم، كما أنها تحتاج مجهود ذهني يحتاج لغذاء صحي مناسب.
  • تنظيم الوقت والحفاظ على المكان الذي تذاكر فيه وتقسيم المواد كل مادة بورقها وكتبها ومذكراتها كل حدة ووضعهم بشكل مريح للعين يسهل الوصول إليه يساعد على الاسترخاء وعدم التوتر فالمكان المزعج لا يساعد على المذاكرة.
  • عدم الإتيان بمادة على حساب الأخرى فمن أهم عناصر افضل طريقة للمذاكرة الإلمام بجميع المواد وتقسيم الوقت بشكل مناسب فيما بينهم وأخذ كل مادة حقها في أداء الواجبات والمذاكرة والمراجعة أيضاً فذلك يشعرك بالسيطرة على المذاكرة بشكل كامل.

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان

من أهم عوامل افضل طريقة للمذاكرة أيضاً الاهتمام بعدم النسيان خصوصاً في حال الحفظ السريع وهذه الكيفية تعتمد على:

  • ربط المعلومات ببعضها البعض ومحاولة تقسيمها لعدة عناصر تحمل فقرات مقسمة فتلك الطريقة تسلسل الأفكار في الذاكرة وتعمل على حسن تذكرها.
  • أيضاً وضعية الجلوس وقلة الأشياء الموجودة حولك تساعد ذهنك على التركيز فتقلل من كم الأشياء المشتتة كالهاتف أو الأدوات الكثيرة التي لن تحتاجها أثناء الحفظ والمذاكرة.
  • الحفظ من كتاب معين بطريقة كتابة واضحة وغير ملونة قدر الإمكان فتركيز العين يكون أقوى في حال استخدام الألوان الداكنة كالأسود والأزرق فيحافظ النظر على التركيز، كذلك الكتابة بخط واضح وكبير.
  • الاهتمام بالعناصر الأساسية للمعلومات كالعناوين وأساس الموضوع فالعقل يسهل عليه الحفظ النقطي عن الحفظ الكمي أو النصي فحتى في حال نسيان بعض المعلومات تتذكرها عند سرد المعلومات على عقلك تلقائياً.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وضعف الذاكرة عند الأطفال ، اكلات تنشط الذاكرة

الخاتمة

افضل طريقة للمذاكرة تعتمد على الكثير من العناصر كما ذكرنا ولكن في النهاية ترتبط المذاكرة بأشياء يجب الالتفات لعوامل كثيرة ومن أهمها وضع جدول للمذاكرة يراعي فيه أوقات الصلاة والدروس والمذاكرة والخروج وتحديد وقت لكل منهم حتى لا يأتي شيء على الآخر.

  • تفهم الوالدين لطبيعة الطالب ومحاولة مساندته في اختياراته دون فرض شيء عليه، كذلك الوقوف بجانبه في حالة التوتر والخوف محاولين امتصاص تلك المشاعر السلبية بتحفيزه مادياً أو معنوياً كإخباره بثقتهم فيه وفي قدراته وتقبلهم للنتيجة أياً كانت.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً