كيفية حفظ الدروس بطريقة سهلة وسريعة، أفضل وقت للدراسة والحفظ

أفضل وقت للدراسة والحفظ للطلاب في كافة المراحل الدراسية لجميع الطلاب بمختلف أعمارهم، والحصول في نهاية الأمر على نتيجة جيدة في الاختبارات وتحقيق النجاح والتفوق في الدراسة وفي مختلف التخصصات، فعملية الحفظ قد تستغرق وقد طويل الأبناء وتكون مشكلة كبيرة على عاتق الأهل الذين يذاكرون إلى أبنائهم.

ولهذا السبب قمنا بتجهيز هذا المقال من أجل توضيح كافة الطرق التي تساعد الأهل في تحفيظ الدروس إلى الأبناء بسهولة ويسر بدون أي مشكلة يتعرضون لها في عملية الحفظ أو نسيان ما حفظوه.

ما هو أفضل وقت للدراسة والحفظ

  • لابد من أن يتم تهيئة الجو المناسب للطلاب من أجل المذاكرة والحفظ جيدا دون أي نسيان إلى ما حفظوه، وهذا مع الجلوس في مكان خالي من الضوضاء والإزعاج الذي يسبب في توتر الطالب ومن ثم يجعل من الصعب مذاكرته وحفظه للدروس.
  • كما يجب أن يقوم بالتكرار المستمر على الدرس الذي حفظه حتى يتخلص من مشكلة نسيان الدرس، كما يجب أن يتم تجهيز الطالب بشكل مناسب من أجل أن يتقبل المعلومة ولا ينساها ويتذكرها باستمرار فهو افضل وقت للدراسة والحفظ ،
  • وهذا مع مراعاة تناول الغذاء المناسب وتناول الوجبات الصحية التي تحتوي على العناصر الهامة التي تفيد الجسم والصحة وتحافظ عليه من المشاكل التي تؤثر عليه.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

نصائح حول افضل وقت للدراسة والحفظ

  • تجهيز مكان خاص للمذاكرة فيه ولابد من أن يكون مكان هادئ وخالي من أي عوامل الضوضاء ويجب أن يكون بعيدا عن مكان تناول الطعام وبعيد عن مكان النوم والحرص على السير على جدول المذاكرة الذي تم وضعه بعناية ودقة تامة وأيضا المحافظة على أوقات الراحة التي يأخذها الطالب حتى يريح عقله قليلا.
  • كما يجب على الأهل أن يراعوا قدرة الطفل على التحصيل والتي تختلف من طفل إلى آخر والتي تعتمد على المهارات الشخصية التي يملكها كل طفل، فقد يوصى المتخصصون والخبراء في علم النفس بضرورة المذاكرة ساعتين يوميا للدرس الواحد من أجل تثبيت المعلومة.

قد يهمك أيضا: كيفية تنشيط الذاكرة والتركيز ، طرق المذاكرة الجيدة

كيفية تجهيز مكان خاص بالدراسة 

  • تعد عملية تجهيز مكان يكون مخصص للدراسة من الأمور الجيدة التي تساعد على المذاكرة والحفظ بدون أي مشاكل أو نسيان، وهذا من خلال تجهيز الأوراق والأقلام والوجبات الخفيفة واللوازم الشخصية والسوائل والآلة الحاسبة وغيرها من المستلزمات التي تساعد على إتمام وقت المذاكرة بدون أي انقطاع أو تشتيت، فهذه افضل وقت للدراسة والحفظ وتعتبر من أهم العوامل التي تساعد على الحفظ دون أي مجهود أو توتر.

الأطعمة الجيدة و افضل وقت للدراسة والحفظ

  • كما يجب تقديم وجبة غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة إلى الطالب وهذا من أجل أن يعمل على تنمية قدرات الطفل العقلية ومن ثم زيادة قدرته على التحصيل، وهذه الأطعمة تتمثل في الأسماك التي تحتوي على نسبة جيدة من الأوميجا 3 المفيدة لتقوية الذاكرة وتحتوي على أهم الفيتامينات.
  • كما يجب تناول الفواكه والخضروات الطبيعية التي تساعد على تنشيط الدماغ والأداء الخاص بها والعمل على تعزيز وظائف الدماغ على العمل، كما يجب تناول الشيكولاتة الداكنة اللون التي تفيد الجسم والخلايا وتعد مفيدة للعقل وتنمية قدراته المختلفة وتعزز الدماغ على إنتاج مادة الدوبامين وهذه المادة تساعد في عملية التذكر بشكل جيد.
  • أهمية مادة الدوبامين لخلايا العقل، فهي تعمل كمضاد جيد للأكسدة وتعم لعلى تعزيز قدرة الطالب على المذاكرة والتعلم بشكل جيد وكما أنها تساعد على تعزيز وتحفيز وظائف الدماغ على العمل والتخلص من المشاكل التي تؤثر على الدماغ.

قد يهمك أيضا: كيفية تنشيط الذاكرة والتركيز وفيتامينات تساعد على التركيز

النوم من أفضل الحلول لتعزيز القدرة على الحفظ

  • من أهم العوامل التي تحافظ على قدرة الطالب على المذاكرة هي أن يحصل على قدر كافي من النوم، وبعد ذلك يكون افضل وقت للدراسة والحفظ، وهذا حيث أن النوم يعمل على تقوية خلايا المخ ومن ثم يعمل على المساعدة على التركيز أكثر والحفظ بشكل أفضل.
  • فالنوم باستمرار وخاصة قبل يوم الامتحان قد يكون سبب من أسباب التركيز في الامتحان ومن ثم تذكر الأشياء التي ذاكرها الطالب، كما أن العقل أثناء فترة النوم يقوم بالمحافظة على حركة الذهن والعقل ومن ثم يعمل على تحويل كافة المعلومات الموجودة في الذاكرة المؤقتة إلى الذاكرة الدائمة ومن ثم يخزنها في فترة الليل ولهذا فقد يكون من الأفضل نوم 8 ساعات يوميا على الأقل في فترة الليل.

المذاكرة قبل النوم وبعده تعد افضل وقت للدراسة والحفظ

  • يعتبر الوقت عامل مهم من عوامل المذاكرة والحفظ للدروس، ولهذا فقد عمل المتخصصون على التوصل إلى أن المذاكرة في فترة قبل النوم قد تساعد على الحفظ، وهذا لأن أثناء فترة النوم يعمل العقل على فرز مجموعة من المواد الكيميائية التي تعمل على زيادة الشخص على التركيز ومن ثم القدرة على تخزين المعلومات وحفظها في الذاكرة الطويلة الأمد وبالتالي يكون من الصعب نسيان المعلومة فهذا افضل وقت للدراسة والحفظ.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

طريقة افضل وقت للدراسة والحفظ

  • العمل على قراءة الدرس أولا مرة سريعة وعامة وعابرة وهذا من أجل أخذ لمحة عن الموضوع الذي سوف يقوم بدراسته، ومن ثم يتم وضع النقاط الهامة التي تدور حول الموضوع والعمل على تقسيم الدرس إلى عناوين أساسية واضحة، ومن ثم عمل مجموعة من الرسومات والمخططات وهذا من أجل تلخيص الدرس والعمل على تسهيل الحفظ والتذكر لمعلومة.
  • ومن ثم يتم الانتقال إلى مرحلة الحفظ التي تعتمد على حفظ المعلومات الصغيرة ومن ثم الانتقال إلى المعلومات الكبيرة عنها، وحفظ العناوين البارزة والمعلومات الهامة والبعد عن التوتر والقلق والتعب وعدم رغبة الشخص في الدراسة ومن ثم أخذ قليل من الوقت للراحة والنوم حتى يتم تسهيل عملية الحفظ للدروس والمواد التي يدرسها الشخص.
  • مرحلة التسميع وهذه المرحلة يقوم الطالب فيها بالعمل على استرجاع المعلومات وهذا من خلال تسميع الدرس شفويا لنفسه أو تحريري، حتى يتمكن من التعرف على المعلومات التي حفظها والتعرف على مدى صحتها حتى يتأكد من أن حفظه سليم.
  • وأخيرا مرحلة المراجعة في المذكرة وحفظ الدرس، وقد تعتمد هذه المرحلة على حل الأسئلة الموجودة في كراسة الواجب والمراجعة ومن ثم حل النماذج والعمل على التأكيد على حفظ المعلومة، وهذه المرحلة هي التي توضح مدى صحة الخطوات السابقة في المذاكرة والحفظ.

قد يهمك أيضا: ضعف الذاكرة أسبابه وعلاجه ، كيفية تنشيط الذاكرة وعدم النسيان

نصائح هامة للطلاب أثناء الحفظ والمذاكرة

  • لابد من العمل على ممارسة التمارين الرياضية الهامة التي تعمل على تنشيط العقل والجسم والتخلص من الخلايا التالفة التي تتواجد في الجسم، ومن ثم المحافظة على صحة الجسم وهذا من خلال ممارسة الرياضة يوميا مرتين أسبوعيا ومن هذه التمارين الهامة السباحة والمشي أو ممارسة رياضة اليوجا.
  • الحرص على تناول قسط من الراحة خاصة في فترة الليل والبعد تماما عن الأجهزة الإلكترونية التي تسبب بخروج أشعاعات تؤثر على المخ قبل النوم، فلابد من تجنب استخدامها قبل النوم على الأقل بنصف ساعة,
  • الحرص على سل الأيدي وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، كما يجب تناول كمية من المياه يوميا لمنح الجسم الراحة والهدوء.

الخاتمة

وفي الختام قد تحدثنا عن افضل وقت للدراسة والحفظ لعدم النسيان والتركيز، كما تحدثنا عن الأطعمة المفيدة للجسم التي تساعد على التركيز والنوم الكافي لمنح الجسم الاسترخاء والراحة التي يحتاجها خلال اليوم من خلال تنفس عميق للعمل على تنشيط الجسم.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان عند الشباب ، وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب ، تحسين الذاكرة

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً