أهم التدريبات العقلية للبالغين

أهم التدريبات العقلية للبالغين ، جميعنا نحتاج إلى القيام بممارسة بعض التدريبات العقلية التي تساهم في تقوية الذاكرة وتنشيط العقل، لأن هذه التدريبات تساهم في تحسين مستوى الأداء العقلي للأشخاص، لهذا سوف نستعرض معكم بعض النماذج المختلفة من التدريبات العقلية للبالغين.

انعاش العقل

يعتبر إنعاش العقل من الأمور التي تساعد العقل على أداء دوره بشكل جيد.

لأن العقل هو المسؤول عن الحفظ، الاسترجاع، التذكر، التفكير وغيرها.

يتم إنعاش العقل من خلال ممارسة التدريبات العقلية أو الاهتمام بالراحة والغذاء المناسب والعادات الصحية المناسبة.

لأن كل هذه الأمور تساهم في تحسين القدرات العقلية.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

أهم التدريبات العقلية للبالغين

هناك الكثير من التدريبات العقلية للبالغين التي وضعها الكثير من الخبراء النفسيين والتي تساهم بشكل كبير إنعاش العقل ومنها:

ألعاب الموهبة

  • الألعاب التي تعتمد على الموهبة الألعاب الذهنية هي تلك الألعاب التي يمكن القيام بها بمفردك وهي تعمل بشكل أساسي على إنعاش العقل وتشغيل الدماغ.
  • لكن يجب عليك قبل البدء في اللعبة أن تكون متأكد من مدى صحة هذه اللعبة من الناحية العلمية، لأن هناك فرق كبير بين الألعاب التي تعتمد فقط على التسلية وبين الألعاب التي تعتمد على تشغيل العقل وتقويته وتساهم في تحسين المهارات المعرفية.
  • عندما تقوم بممارسة هذه التمارين لمدة عشرين دقيقة ثلاثة مرات في الأسبوع سوف ترى تطور ملحوظ وتحسن في حالة الصحة الدماغية لديك.

استخدام الرموز والتلخيص

من التدريبات العقلية الفعالة في إنعاش العقل هو التدريب على الحفظ والاستيعاب من خلال وضع بعض الرموز والاختصارات أو القيام بتلخيص المعلومات إلى رموز بسيطة وتذكر هذه الرموز والمعلومة الذي يحملها كل رمز من هذه الرموز.

قد يهمك أيضا: علاج كثرة النسيان بالقران، حل مشكلة النسيان وعدم التركيز، علاج للنسيان مجرب

لعبة الألغاز

الألغاز من أكثر الألعاب التي تساهم في تنشيط العقل وتحسين عمل الذاكرة، والمساعدة على التفكير والتحليل والتذكر، ومن الألعاب التي تحتوي على الألغاز لعبة الشطرنج التي تعتمد على تشغيل المخ وتنشيط الذاكرة.

استخدام الحواس

يعتبر استخدام التدريبات العقلية هو أحد التدريبات العقلية التي تساهم في تنشيط العقل، بحيث يتم الاعتماد على بعض الحواس في الألعاب مثل:

  • الاعتماد على حاسة الشم في التمييز ما بين الروائح.
  • والاعتماد على حاسة اللمس في معرفة الأشياء.
  • الاعتماد على حاسة التذوق في التفرقة ما بين بعض الأنواع المختلفة.

نماذج متنوعة من أهم التدريبات العقلية للبالغين

هناك الكثير من النماذج المختلفة للتدريبات العقلية ومنها:

قلب الأشياء

يمكنك أن تقوم بممارسة هذا التدريب من خلال قلب الأشياء رأس على عقب؛ مثل قلب الصور الموجودة في الغرفة، قبل الكتب، قلب بعض الأشياء من حولك والنظر إليها وتركيز النظر فيها، لأن النظر إليها وهي مقلوبة يعمل على إثارة الجهة اليمنى من المخ.

استخدام اليد الغير مسيطرة

يمكنك أن تقوم باستخدام اليد الغير مسيطرة في ممارسة بعض الأنشطة اليومية مثل: غسل الأسنان باليد الغير مسيطرة، تسريح الشعر، وغير ذلك من الأنشطة، لأن هذه الطريقة تعمل على إثارة الجانب الأيمن من المخ مما يساهم في تحسين القدرات العقلية.

تغيير العادات اليومية

يؤدي تغيير العادات اليومية المتبعة إلى تنشيط الدماغ، فهناك بعض الأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها مثل: تغيير مقعد الطعام، تغيير طريقة الجلوس، تغيير نمط يومك عن الشكل المعتاد.

فتح نافذة السيارة

عندما تقوم السيارة أو تركب حتى المواصلات العامة فحاول أن تفتح النافذة، لأن ذلك يتيح لك التركيز مع أكثر من مؤثر في وقت واحد، فقد تستمتع إلى الضوضاء الموجودة في الشارع، أو تستمع إلى بعض الأصوات وغير ذلك من المؤثرات المختلفة التي تساهم في تنشيط العقل.

القراءة بشكل مختلف

أحد التدريبات العقلية الفعالة الذي يقوم بتنشيط المخ هو القراءة بشكل مختلف، مثل القراءة من اليسار إلى اليمين، أو من أسفل إلى أعلي، أو حتى قلب كلمات الكلمة الواحدة وقراءتها بشكل عكسي.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان بالاعشاب، لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، تحسين الذاكره

تمارين تنشيط العقل

هناك الكثير من التدريبات العقلية والتمارين التي تعمل على تنشيط العقل ومنها:

الألعاب الذهنية

تعتمد هذه الألعاب على زيادة القدرات على التركيز والتفكير المنطقة، ومن أمثلة هذه الألعاب الشطرنج، السودوكو، الكلمات المتقاطعة وغيرها.

تمارين الإحصاء

تساعد تمارين الإحصاء على زيادة سرعة البديهة وتحسين التفكير، ويتم ممارسة هذا التمرين بكل سهولة من خلال إحصاء أي شيء من حولك يمكن إحصائه مثل إحصاء الخطوات التي تمشي بها، إحصاء الوجوه التي تراها وهكذا.

تمرين جمع الحروف

يتم ممارسة هذا التمرين من خلال القيام بجمع حرف معين وعده هو بالتحديد من خلال القراءة في كتاب أو مجلة، مثل حرف (ه) مثلا، يتم إحصاء هذا الحرف وعدد تكراره في الصفحة الواحدة.

تمرين الملاحظة

تمرين الملاحظة أحد التدريبات العقلية الممتازة ويكون ذلك من خلال النظر إلى صورة معينة لبضع ثواني ثم تطلب من زميل لك أن يسألك عن بعض التفاصيل التي تحتوي عليها هذه الصورة مثل: الألوان، الأشكال، الأعداد أو أي شيء في هذه الصورة مما يجعلك تقوم بالعصف الذهني حتى تسترجع شكل الصورة في ذهنك مرة أخرى.

طرق إنعاش العقل للبالغين

هناك الكثير من الطرق التي تساهم في إنعاش العقل ومنها:

تعلم المهارات الجديدة

إن تعلم أي مهارة جديدة يؤدي إلى انعاش العقل ومضاعفة كمية الحفظ والاستيعاب، هذا بالإضافة إلى تشغيل المخ وتقوية الذاكرة.

تشتمل تعلم المهارات الجديدة على تعلم بعض الألعاب الجديدة أو تعلم ممارسة نشاط جديد، فكل منهم يؤدي إلى التركيز بشكل قوي لإكمال عملية التعلم بشكل صحيح، مما يساهم في إنعاش العقل.

النوم وقت كافي

إن النوم المبكر كل يوم لعدد ساعات كافي يساعد على زيادة نشاط المخ وتحسين عمل الذاكرة في اليوم التالي.

والعكس صحيح فإن قلة النوم يؤثر بشكل عكسي على العقل وعلى درجة تخزين المعلومات.

النوم لساعات كافية كل يوم يعمل على تحسين عمل الذاكرة وتنشيط خلايا المخ بالإضافة إلى تخزين المعلومات وترتيبها بشكل جيد داخل المخ.

ممارسة الرياضة

الرياضة من أكثر العادات الصحية المفيدة للجسم بشكل كامل، لأن الرياضة تساهم في تدفق الدم والأكسجين إلى كل أجزاء الجسم ومنها إلى العقل مما يساعد على اكتساب الصحة والنشاط.

يمكنك أن تمارس بعض التمارين التي تنمي المهارات العقلية لديك مثل السباحة، الجري، التأمل وغيرها مع التمرينات حتى ولو كانت مدة التمرين نصف ساعة فقط في اليوم.

تناول الطعام المفيد

من الأمور التي تساعد على إنعاش العقل وتقوية الذاكرة وتحسين حالة الحفظ والاستيعاب هو تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل: الأسماك، الحبوب الكاملة.

كذلك يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أو الأطعمة الدسمة

لأنها تؤدي إلى إصابة الدماغ بالكسل.

شرب الماء بكثرة

الماء يساعد على نشاط الجسم بشكل أفضل ويساعد في وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الجسم بالكامل.

وقلة الماء والسوائل في الجسم تؤدي إلى وجود العديد من المشاكل ومنها المشاكل المتعلقة بالدماغ.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وضعف الذاكره بالقرأن، كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان

الخاتمة

بهذا نكون أحباءنا الكرام وضحنا لكم العديد من نماذج التدريبات العقلية للبالغين والتي يمكن أن نقوم بها بكل سهولة وهي كلها تمارين يمكن ممارستها في محيط حياتنا الاجتماعية اليومية، نرجوا أن يكون هذا الموضوع حقق لكم الإفادة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً