احسن طرق الحفظ السريع وعدم النسيان، حفظ الدروس بسرعة للامتحان

احسن طرق الحفظ السريع تساعد الطلاب والطالبات على حفظ المعلومات والدخول للامتحان دون خوف أو قلق فمع اقتراب موسم الامتحانات يحتاج الطلاب لحفظ كم كبير جدا من المعلومات لمختلف المواد الدراسية ولذلك يجب أن نحرص على مساعدة الطلاب من خلال توفير احسن طرق الحفظ السريع لتساعدهم على الحفظ.

احسن طرق الحفظ السريع بالخطوات

هناك مئات الطلاب لا يعرفون احسن طرق الحفظ السريع حيث أنهم يودون الحصول على الطريقة الجيدة للحفظ حتى يمكنهم حفظ المعلومات ولذلك وفرنا لكم خطوات احسن طرق الحفظ السريع:

  1. تقسيم المادة الدراسية لفصول أو أجزاء معينة لتتمكن من الحفظ فالتقسيم لأجزاء صغيرة يمكنك من الحفظ بشكل أفضل ولذلك يمكنك أن تعمل على تقسيم كل مادة دراسية لأجزاء.
  2. النوم لوقت كافي يساعد على تقوية الذاكرة ولذلك أحرص على أن تنام عدد ساعات كافي يوميا لتتمكن من الحفظ بشكل جيد وحتى تنشط الذاكرة فقلة النوم ستقلل من قدرتك على الحفظ والتركيز وهي خطوة هامة في احسن طرق الحفظ السريع.
  3. اختيار مشروبات جيدة للتركيز منها القهوة والشاي والابتعاد عن المشروب الغازي المضر.
  4. العمل على اختيار حجرة للمذاكرة بعيدة عن الضوضاء والأصوات المزعجة وليس بها وسائل للترفيه.
  5. القيام باختيار أوقات مبكرة بعد الفجر أو أثناء قيام الليل حيث أنها أوقات مثالية للحفظ فهي خطوة مهمة في احسن طرق الحفظ السريع.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

طريقة سريعة للحفظ

بالطبع حفظ المعلومات لوقت طويل يعتبر من الأمور الصعبة على معظم الطلاب حيث يجب أن يحفظوا المواد الدراسية لوقت كافي لحين دخولهم الامتحان ولكل طالب يود الحصول على طريقة سهلة وسريعة للحفظ عليه إتباع التالي:

  1. حفظ كل فقرة من المادة بمفردها حتى تتمكن من الفهم فالتمهل في القراءة والتقسيم لأجزاء يسهل من عملية الحفظ كثيرا.
  2. القيام بالتسميع غيبا لنفسك أو للأخرين حتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد حيث أنه يجب العمل على حفظ المعلومات وتسميعها لتتأكد من حفظها.
  3. يجب تخصيص وقت كافي للمراجعة حيث أن المراجعة تجعلك تحفظ المعلومات بشكل جيد.
  4. يجب أن تحرص على التدوين للمعلومات لتتمكن من حفظها حيث أن التدوين يساعد كثيرا على حفظ المعلومات الصعبة.
  5. خوض تجربة الامتحانات من خلال القيام تحضير امتحان سابق والعمل على حل حله لتعتاد على الامتحان.

نقاط مهمة في احسن طرق الحفظ السريع

  1. العمل على تجهيز مكان مريح للمذاكرة لتتمكن من الحفظ حيث أن وجود وسائل ترفيه تساعد على الإلهاء والابتعاد عن المذاكرة والحفظ ولذلك يجب عليك الحرص عند اختيار المكان للمذاكرة حيث يكون بعيد عن الضوضاء ويمكنك الجلوس فيه ويكون به تهوية جيدة ويمكنك أن تقوم بترتيب الحجرة حسب رغبتك.
  2. تسجيل أهم المعلومات التي تقابلها ويمكنك أن تقوم بتسجيلها بصوتك ثم سماعها عدة مرات لتحفظها بشكل جيد حيث أن التسجيل يساعد بشكل كبير على الحفظ.
  3. عليك أن تعمل على استدعاء المعلومات حيث أن العمل على استدعاء المعلومات بعد حفظها يساعد كثيرا على الحفظ.
  4. يمكنك أن تقوم بربط الأنشطة المتنوعة أثناء المذاكرة منها المشي في أحد المنتزهات وممارسة الرياضة قبل الحفظ.
  5. العمل على تكرار المعلومات عدة مرات ثم تسميعها غيبا لتتمكن من الحفظ عن ظهر قلب فسوف تعرف عن طريق التسميع مدى حفظك للمعلومات من عدمه وفي حال عدم الحفظ يمكنك التكرار مرة أخرى حتى تحفظ.

طريقة عمل خطة دراسية

حتى تتمكن من الوصول إلى احسن طرق الحفظ السريع عليك أن تقوم بتنفيذ خطة دراسية تمكنك من النجاح في الحفظ بسرعة، فيجب أن تبتعد عن الإهمال حيث أن ترك الدروس لمدة طويلة جدا دون مراجعة يجعلك تشعر بالكسل وسوف تشعر بصعوبة كبيرة جدا عند المراجعة والحفظ ولذلك يجب أن تقوم بعمل خطة للدراسة والمذاكرة من بداية العام حتى تتمكن من الحفظ والمراجعة.

فالمراجعة يوم بيوم سيجعلك تحفظ بسرعة كبيرة جدا فقط ساعة بعد انتهاء اليوم المدرسي سيجعلك تحفظ ولا تنسى ولذلك عليك أن تقوم بعمل جدول للدراسة يساعدك على الحفظ والمراجعة بواقع ساعة أو ساعتان يوميا حيث يمكنك من خلالها الانتهاء من الحفظ أول بأول ولن تقع في مأزق عند الحفظ بعد ذلك.

قد يهمك أيضا: طرق تنشيط الذاكرة وأدوية تنشيط المخ ، فيتامينات تساعد على التركيز

البيئة المناسبة لحفظ الدروس

يمكنك أن تقوم باختيار البيئة التي تناسبك للحفظ من خلال أن تختار غرفة جيدة وبعيدة عن الإزعاج مع العمل على اختيارها بعيدا عن الآخرين لتتمكن من الحفظ مع العمل على توفير الورق والقلم لكتابة التدوينات، يمكنك أن تختار غرفة بعيدا عن التلفاز والحاسوب حتى تتمكن من المذاكرة.

الاستراحة من أهم خطوات الحفظ

حتى تتمكن من تطبيق احسن طرق الحفظ السريع عليك أن تأخذ قسط من الراحة بين المذاكرة حيث أن العقل يحتاج لراحة ويمكنك فعل ذلك من خلال القيام بالراحة لمدة نصف ساعة كل ساعتان من المذاكرة لتتمكنوا من الحفظ والفهم حيث يجب الحرص على المذاكرة مع الراحة حتى تستطيع التركيز بعد الراحة.

يمكنك أن تقوم بعمل نشاط رياضي حيث أن الرياضة تنشط الذاكرة وتعمل على تنشيط ذاكرتك القوية من خلال المشي لبعض الوقت كما يمكنك تناول طعام صحي حتى يساعدك على الحفظ كما يمكنك شرب القهوة والشاي بعيدا عن المشروب الغازي حتى لا تسبب ضرر لك، حيث أن الراحة عامل مهم جدا يساعد على التركيز واستعادة النشاط.

قد يهمك أيضا: طرق المذاكرة ، جدول مذاكرة ، المذاكرة الفعالة ، افضل اوقات المذاكرة

نصائح مهمة جدا لتحسين الحفظ

يوجد عدد من النصائح الهامة التي تساعد على الحفظ بسرعة كبيرة جدا ومن أهم النصائح التي تساعد على الحفظ بسرعة:

  1. عليك أن تراجع المادة التي تقوم بمذاكرتها حتى تتمكن من حفظها بشكل جيد.
  2. عليك أن تستعين بشخص لتقوم لتسميع له وحتى تتمكن من التأكد من كونك تحفظ للمادة بشكل جيد.
  3. وعليك أن تختار الوقت وتسمه بشكل جيد حيث يمكنك أن تختار الوقت المبكر بعيدا عن الانشغال حتى تتمكن الحفظ السريع وبشكل واضح.
  4. عليك أن تكرر المذاكرة لعدة مرات مختلفة حتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد وحتى تتمكن من الحفظ بصورة ممتازة حيث يجب التكرار لعدة مرات.
  5. العمل على تلخيص المواد الدراسية لتتمكن من حفظها وحتى تتمكن من الحفظ حيث أن التلخيص يساعد على الحفظ بسرعة كبيرة حيث أن التلخيص يساعدك على فهم المادة وبذلك يمكنك حفظ المادة بسهولة كبيرة بعد ذلك.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

الخاتمة

احسن طرق الحفظ السريع تساعدك على الحفظ بشكل سريع للمعلومات لدخول الامتحان فيمكنك أن تقوم بعمل خطة دراسية لتتمكن من الحفظ من خلالها كما يمكنك الحصول على الراحة لتتمكن من المراجعة بشكل جيد كما أن ممارسة الرياضة تساعد بصورة الكبيرة على الحفظ وتنشيط الدورة الدموية،

فيمكنك أن تقوم بتجهيز حجرة للمذاكرة وتوفير بيئة مناسبة للحفظ حيث يجب الابتعاد عن الضوضاء وتناول أطعمة صحية تساعد على التركيز بشكل كبير.

قد يهمك أيضا: طرق المذاكرة ، المذاكرة الفعالة ، وصفات تقوي الذاكرة

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً