كيف احفظ قران بسرعه، افضل طريقة لحفظ القرآن الكريم، احفظ القران

كثيراً ما نبحث عن كيف احفظ قران بسرعه من أجل شرف حفظ القرآن الكريم ولكن تتداخل النصائح في بعضها فستناول معاً في هذا المقال من خلال موقعنا افضل طريقة لحفظ القرآن الكريم بأفكار محددة تمكنك من الوصول للهدف بحفظ القرآن إن شاء الله.

احفظ قران بسرعه

في بداية الأمر وبسؤال نفسك كيف احفظ قران بسرعه عليك السعي بكل والطرق لإيجاد الإجابة وتركيز عقلك ومجهودك عليها.

فعندما تمتلك الهدف وتبدأ في السعي إليه يكون الله في جوارك يعينك على الوصول.

ولا يوجد هدف أسمى من حفظ القرآن الكريم.

حفظ القرآن الكريم يتطلب عزيمة قوية وإرادة وصبر فالقرآن هو كلام الله وقد يبدو معقداً في البداية.

ولكن مع التدبر والتمعن في معانيه تجد حلاوته وتتحرى معجزته العظيمة وتصل إلى مراتب عليا في الحفظ بإذن الله.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

كيف احفظ قران بسرعه

احفظ قران بسرعه هي بداية الطريق ولكن عليك ألا تجعل فكرة السرعة هي الهدف.

ولكن إذا أردت إنجاز المهمة بسرعة من أجل الشعور بالرضا والراحة فلا مشكلة إليك بعض الخطوات التي يجب عليك أخذها في الاعتبار:

  • التسجيل في أحد دور تحفيظ القران، كي أتمكن من أن احفظ قران بسرعه يجب أن ألتزم.
    ضع تلك القاعدة في ذاكرتك دوماً وطبقها يجب أن تلتزم في كل شيء في حضورك وفي حفظك.
    وفي المواعيد التي تحددها للحفظ فالالتزام يساعدك على الإنجاز بسرعة وبسهولة.
  • الانضمام لمجموعة قريبة من سنك في دار التحفيظ، لتشجيع بعضكم البعض ولتكون قدراتكم متقاربة في الحفظ.
    فلا تنضم لمجموعة من الشباب الذين لديهم الوقت والطاقة وأن كبير في السن فتشعر بالعجز معهم، أو مجموعة صغيرة عنك فتحبطهم من سرعة حفظك أو تصاب بالملل من الأجزاء الصغيرة التي تأخذها معهم.
  • الاستمرار فإن بدأت الطريق لحفظ القرآن الكريم وإن قلت لنفسك أريد أن احفظ القران بسرعه سيدخل لك الشيطان من جميع المداخل فستجد أموراً تعطلك وتجد بعض الكسل وتجد الكثير من المعوقات غير أن إرادتك تساعدك على اجتياز كل هذا ولكن الاستمرارية أيضاً تضعف الشيطان وتؤكد له عزيمتك وإصرارك.
  • العناية بأسلوب القراءة الجيد واهتمامك بتعليم أحكام التجويد وأسلوب ترتيل جميل تعد من أساليب الحفظ الجيد الذي لا ينسى بسهولة، كذلك يحببك في القراءة ويعلقك بالقرآن أكثر.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

أحفظ القرآن الكريم

ننتقل بعد ذلك من كيف احفظ قران بسرعه إلى كيف أحافظ على ما أتعلمه من أحكام وما هي الطريقة التي تثبت الحفظ؟

بعد دور دار تحفيظ القرآن من تعليمك القراءة الجيدة للمصحف الشريف والوقوف على قواعد التجويد وإعطاءك جزء معين للحفظ يأتي دورك أنت

فعليك الالتزام ببعض النقاط الهامة للحفظ مثل:

  • عدم تأجيل الحفظ ليوم التسميع أو ليوم أو يومين من بعد التعليم فالحفظ في نفس اليوم يسهل من عملية الحفظ ويجعلها أسهل لأن القراءة لازالت حاضرة في الذهن فالحفظ في نفس اليوم يكون أسرع ويتم بصورة أسهل عما إذا تم تأجيل الحفظ.
  • تخصيص مكان مناسب للحفظ في المنزل يكون فيه جو من الروحانية والقرب من الله فهذا يزيد من الرابط الذهني ويعمل على استحضار مقومات حفظ القرآن ويجعلها أسهل وأكثر سلاسة.
  • التعرف على قدراتك في الحفظ ففهمك لنفسك وللطريقة المناسبة لمساعدتك في الحفظ تساعدك كثيراً، فإن كنت شخص يجيد الحفظ بالتكرار يمكنك تكرار القراءة عدة مرات أو تكرار الكتابة، أما إن كنت شخص يحب الفهم فلن تتمكن من الحفظ إلا إذا عرفت معنى الآيات وبحثت عن تفسير معناها وما وراءها.
  • قراءة الجزء المراد حفظه في الورد اليومي وفي الصلوات مما يساعد على تثبيت الحفظ وسهولة قراءته على اللسان وتعليقه بالذهن أكثر.
  • احفظ قران بسرعه هدف يمكن التمسك به عن طريق مراجعة ما يتم حفظه بشكل دوري والاشتراك في مسابقات حفظ القرآن مما يدعم فكرة المراجعة كل فترة ويجعلك مستعداً للتسميع في كل وقت ويعطيك الحافز للاستمرار في الحفظ.

قد يهمك أيضا: وصفات لزيادة الذكاء والحفظ ، تقوي الذاكرة والحفظ ، تقوية الدماغ

التحلي بأخلاق القرآن الكريم

مبدأ احفظ قران بسرعه يقودك تلقائياً إلى مبادئ الالتزام بطريق الله رويداً رويداً فتجد نفسك تحب أن تصلي لفروض في جماعة ثم النوافل ثم صيام التطوع وغيرها من أعمال الخير فترك المعاصي والتقرب من الله لنيل رضاه وحفظه تعد من أسباب التعلق بالقرآن وحفظه بحب وإرادة.

كما أن القرآن يعلم الكثير من خلق الرسل والأنبياء من خلال قصص القرآن فتتعلم الصبر على البلاء والحكمة وحسن التصرف والشخصية القوية والقيادة والاجتهاد والجهاد في سبيل الله من أخلاق الرسل التي تملأ القرآن، كذلك تتعلم الكثير من أوامر الله وتتفقه أكثر في الكثير من أمور الدين والدنيا كأحكام الصيام والميراث وصلة الأرحام والعمل وغيرها.

تصبح تلقائياً قدوة لمن حولك من الأطفال في عائلتك فتجدهم يسألونك كيف احفظ قران بسرعه ويلجئون لك في حالة الحفظ لتعلمهم مما تعلمته، مساعدتهم في الحفظ يساعدك على تثبيت ما تحفظ ومراجعته كما تنول ثواب عظيم.

حفظ القرآن الكريم

أيضاً لكي تجيب على سؤال كيف احفظ القران بسرعه يجب عليك البحث عن جزاء حافظ القرآن لتحفز نفسك، فجزاء حفظ القرآن عظيم في الدنيا وفي الآخرة فترفع مكانة العبد بين الخلق ويشهد الجميع له بحسن الخلق ويزرع الله محبته في القلوب غير أنه يحفظه ويرعاه في كل أمور حياته وحتى عن البلاء والضيق تجده يفرغ عليه صبراً.

كذلك يزداد رفعة في كل شؤون الحياة ويصبح مؤهلاً لتحفيظ غيره القرآن ونيل الأجر مرتين، أيضاً تكون له الأولوية في إمامة الصلاة ويا له من شرف وأيضاً إعطاء دروس في المسجد والحصول على الأجر وهو أحسن الأعمال.

حفظ القرآن الكريم وسواء قررت أن احفظ القران بسرعه أم تحفظه على مدار العمر يجعلك في معية الله ويطمئن قلبك ويزيدك تفقه في الدين ويزيد قربك من الله ويجعل بالك هادئاً ويقود ذهنك دائماً للتدبر في خلق الله وعظمته.

قد يهمك أيضا: طرق تقوية الذاكرة ، علاج عدم التركيز لتقوية الذاكرة

خطوات بسيطة لحفظ القرآن

كي تتمكن من التمسك بمبدأ احفظ القران بسرعه عليك فعل الآتي:

  • حفظ القرآن من مصحف معين وفي مكان مخصص لحفظ فذلك يزيد من قوه تركيزك وانتباه عقلك لعملية الحفظ
  • تقسيم أجزاء المصحف على مدد مناسبة للحفظ وكميات تستطيع حفظها في تلك المدد فقدراتك هي التي تحدد ما تستطيع حفظه.
  • جعل القرآن الكريم صديقك في كل الأوقات فتكرار السماع لآيات الله يجعل ترديدها سهلاً في حفظه وأسهل في تثبيته.
  • المتابعة الدائمة لمراجعة الحفظ على فترات متقاربة لتتمكن من عدم نسيانه مرة أخرى.

قد يهمك أيضا: اعاني من كثرة النسيان وعدم التركيز ، افضل علاج للتركيز والذاكرة

الخاتمة

ليس كافياً أن تقول لنفسك يجب أن احفظ القران بسرعه، ولكن أخبر نفسك أن حفظ القرآن يجب أن يكون بفهم وتدبر وتمعن واهتمام وإخلاص فآيات الله أعز من أن تحفظ بسرعة لهدف ما وتنسى مرة أخرى.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً