ما هي اسهل طريقة لحفظ القران الكريم، اسهل الطرق للحفظ السريع

اسهل الطرق للحفظ ، لا شك في أن حفظ القرآن الكريم من أعظم الأعمال وأعلاها قدراً ومنزلةً عند الله عز وجل، فمن يحفظ القرآن له مكانة تفوق غيره من عموم الناس لذا يحرص الكثير من المسلمين على حفظ القرآن الكريم تعويضاً لهم عما فاتهم من حفظه في الصغر، لذا نقدم لكم اسهل الطرق للحفظ فتابعونا.

اسهل الطرق للحفظ السريع وعدم النسيان القران

تتعدد طرق حفظ القرآن الكريم وتتفاوت منها ما يتناسب مع أصحاب القدرات القوية.

ومنها ما يتناسب مع أصحاب القدرات الضعيفة، وعلماً منا بمدي أهمية الأمر لمن يعانون من الصعوبات في حفظ القرآن الكريم.

نقدم لكم اسهل الطرق للحفظ فتابعونا :

  • تجدر الإشارة إلى أن عملية حفظ القرآن ليست من الأمور السهلة فتتطلب مثابرة ومكافحة حتي الوصول إلى المستوي المطلوب في الحفظ.
    ولتحقيق ذلك يجب تنظيم الوقت بشكل متكافئ بحيث يتم تحديد وقتاً معين للحفظ فضلاً عن تحديد قدرات الحفظ والتي تختلف من فرد لآخر.
  • يتم تحديد عدد الآيات المقرر حفظها يومياً وهناك خطوة غاية في الأهمية يجب البدء بها.
    وتتمثل في قراءة الآيات والبحث عن تفسيرها وفهمها بشكل جيد حتي يسهل حفظها.
    ولا بأس من ربط الآيات بعضها ببعض على شكل قصة أو أحداث متتالية، فيسهم هذا في ترسيخ الآيات وتثبيتها في الذهن.
  • بعد إتمام الخطوة السابقة، يتم البدء في الحفظ وينصح بتكرار الآيات كثيراً حتي تستقر في الذهن.
    وبعد الانتهاء من حفظ الآيات يقوم الفرد بحفظهما دفعة واحده ويكرر ذلك مراراً وتكراراً.
    حتي يلاحظ أن لسانه بدأ ينطلق في حفظهما دون تلعثم.
  • يلعب الوقت دور مهم للغاية في الحفظ لهذا يجب المحافظة على وقت الفجر في حفظ القرآن أو وقت السحر.
    وهو من أفضل الأوقات للحفظ نظراً للهدوء الذي يكون فيه، وينصح بقراءة ما تمكن الفرد من حفظه في الصلوات الخمس.
    فتثبت وتستقر في العقل أكثر وأكثر، ولا شك ان تلك الطريقة من اسهل الطرق للحفظ وايسرهم فلا تترددوا في التجربة.
  • أخيراً، المراجعة المستمرة من الأمور الضرورية فالمتعارف عليه أن القرآن الكريم يشتمل على ثلاثين جزء.
    فبعد الانتهاء من حفظ أي جزء ينصح بمراجعته وتسميعه للآخرين من ذوي الخبرة في

هذا الأمر حتى يتمكن من التعرف على المواضع التي يخطئ فيها.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

افضل طريقة لتعلم وحفظ القرآن الكريم

هناك العديد من الطرق لتعلم القرآن الكريم ولكن من اسهل الطرق للحفظ  وافضلهم هي طريقة التعلم بالتلقي، هذا ونجد أن رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم كان يتلقى القرآن من جبريل ويستمع إليه جيداً حتي يتمكن من حفظه، وفي اتباع تلك الطريقة منفعة عظيمة إذ يتمكن الفرد من حفظ القرآن الكريم بالنطق والتجويد الصحيح، وهنا ينصح بالذهاب لشيخ جيد لحفظ القرآن علي يده أو الاستماع إلى القارئ المفضل لديك.

على الجانب الآخر، ينصح بتحديد مقرر يومي للحفظ، فمثلاً يمكن أن يحدد صفحة أو صفحتين أو أكثر، كل فرد على قدر استطاعته بحيث لا يتجاوزهما إلا بعد إتقان حفظهما دون تلعثم، بالإضافة لما سبق ينصح بتعيين مصحف معين للحفظ بحيث لا يتم تغييره مطلقاً.

فالمتعارف عليه أن الإنسان بطبيعته يحفظ بالنظر والمراد من ذلك هو أن الصفحات وأماكن الآيات وترتيبها ينطبع في ذهن الفرد ومن ثم ترسخ في عقله ويستطيع تذكرها عند الحاجة إليها، وأخيراً، تعتبر تلك الطريقة من اسهل الطرق للحفظ وتضمن لمن يتبعها حفظ لا يشوبه أي شائبة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

اسهل الطرق للحفظ السريع 

أعزاءنا القراء نقدم لكم اسهل الطرق للحفظ وذلك حرصاً منا على مساعدتكم في حفظ كتاب الله فهي تتناسب مع أغلب الأشخاص فقط كل ما عليك هو الالتزام بالصلوات الخمس في مواعيدها دون تأخير مع تحديد موعد معين للمراجعة في المساء ليتمكن الفرد من مراجعة تمكن من حفظه على مدار اليوم، وإليكم ما يلي :

  • الجدير بالذكر أن تلك الطريقة تعتمد فقط على الحفظ من المصحف المدني الذي يكون عدد صفحات الجزء فيه حوالي عن عشرين صفحة، على أن تشتمل كل صفحة خمسة عشر سطراً، ويذكر بأن قراءة الجزء من هذا المصحف لا تتعدى نصف ساعة تقريباً ولتأكيد الحفظ ينصح بالاستماع للقارئ المفضل بجانب القراءة والحفظ على مدار اليوم.
  • يبدأ الحفظ قبل صلاة الفجر بربع ساعة على أن يتم حفظ أول ثلاثة أسطر فقط من الصفحة المراد حفظها في هذا اليوم، ومن ثم يتم الصلاة بتلك الآيات المحفوظة في صلاة الفجر.
  • خلال الفترة التي تكون بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ينصح بالاستماع للآيات المراد حفظها مع التركيز فيها على النطق والتلاوة، وقبل دخول موعد صلاة الظهر يتم حفظ ثلاثة اسطر أخرى من الصفحة المقررة، وبتلك الطريقة نجد أن الصفحة تنتهي بحلول صلاة العشاء.
  • على صعيد آخر، بعد صلاة العشاء يتم قراءة كل الآيات التي تم حفظها على مدار اليوم وهنا نجد أن حفظ كل جزء يستغرق فقط حوالي عن عشرين يوماً، وهنا ينصح في العشرة أيام المتبقية من الشهر أن يقوم بمراجعة ما حفظه مع الضبط بالتشكيل ولا بأس من سماع ذلك الجزء من أحد كبار القراء، وينصح بقراءة الجزء التالي تمهيداً لحفظه وبهذا نكون قد قدمنا لكم طريقة هي من اسهل الطرق للحفظ وتتناسب مع الجميع.
  • وأخيراً، عند الالتزام بالاستماع لقراء القرآن الكريم ستكون بالفعل قد ضمنت تلاوة ونطق صحيحين للآيات.

قد يهمك أيضا: ضعف الذاكرة عند الأطفال ، علاج ضعف الذاكرة بالاعشاب ، الذاكرة والنسيان

نصائح للحفظ السهل

  • ننصحكم بعدم التعجل في قراءة القرآن إلا عند ضمان حفظ المقرر الحالي بشكل كلي على أن يتم الالتزام بالورد اليومي من الحفظ لتشجيع الذات على استكمال الحفظ.
  • يجب علي الفرد تخصيص يوم في الأسبوع للراحة من الحفظ ولكن يجب أن يشغل نفسه بقراءة أسباب النزول وتفسير الآيات وأحكام التجويد لتزداد الفائدة ويزداد الأجر عند الله عز وجل.
  • ينصح بالتسميع للآخرين وبالتحديد للمتمكنين من أحكام اللغة والتجويد فليس من السهل اكتشاف الأخطاء للذات لذا ينصح بالتسميع للآخرين للوقوف على أخطائك.
  • من آداب تلاوة القرآن الوضوء قبل الحفظ فيجب على المسلم أن يكون على طهارة كاملة ويستخدم السواك عند القراءة ويجب يستعيذ بالشيطان الرجيم ومن الأفضل أن يجهر بقولها.
  • عند حفظ القرآن الكريم يجب الامتناع عن القراءة حين الشعور بالنعاس أو التعب، كما يمتنع أيضاً قراءة القرآن حال الركوع والسجود فضلاً عن التحلي بالصبر عند مواجهة الصعوبات في القراءة لأن القرآن الكريم يعرف بقوة ألفاظه ومعانيه لذا يجد الكثير مشقة في قراءته.

قد يهمك أيضا: افضل علاج لتقوية الذاكرة ، دواء تنشيط الذاكرة

الخاتمة

أخيراً، نكون قد ذكرنا لكم أعزاءنا القراء اسهل الطرق للحفظ والتي من خلالها يتمكن من حفظ القرآن الكريم دون أي شائبة،  وينصح على الآباء والأمهات تحفيظ أبنائهم للقرآن الكريم في سن صغير الذي يبدأ من سن الخامسة وحتي الثالثة والعشرين وهو السن الأمثل لحفظه، أما عن الحفظ في الكبر فيكون أصعب وخصوصاً مع الانشغال بأمور الحياة ومسئولياتها وضغوطها.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً