احفظ القران الكريم، افضل طريقة لحفظ القران، اسهل طريقة للحفظ

نبحث كثيراً عن اسهل طريقة للحفظ بشكل عام، ولكن مع مرور تلك الأيام المباركة نحدد البحث بشكل أكبر عن افضل طريقة لحفظ القران الكريم، فحفظ القران الكريم من أكبر العبادات والفضائل التي يحلم أن يبتغيها كل مسلم

اسهل طريقة للحفظ

تعتمد اسهل طريقة للحفظ دائماً على التكرار الكثير للمادة المراد حفظها وبالتالي فإن افضل طريقة لحفظ القران هي بشكل عام تعتمد على تكرار سماع القرآن الكريم بشكل دائم وتعد تلك الخطوة أساس حفظ القرآن لعدة أسباب لعل أهمها أنها تجعل القرآن الكريم قريباً من القلب أكثر وتجعل العقل يعتاد على ألفاظ القرآن وكلماته التي قد تكون صعبة في حال عدم الاعتياد عليها.
وكما يعد التكرار أساس اسهل طريقة للحفظ فإنه أيضاً يساعد في المراجعة وتثبيت الحفظ وعدم النسيان، فبعد تمام حفظ القرآن بمجرد تشغيل السورة إلى جانبك أثناء العمل أو أي شيء يمكنك التذكر لما حفظت من قبل وبالتالي لا تحتاج لتخصيص وقت معين للمراجعة فتسهل المهمة عليك وتحافظ على حفظك.

خطوات افضل طريقة لحفظ القران

كما ذكرنا أن التكرار أهم عوامل اسهل طريقة للحفظ ولكنه وحده لا يكفي فهناك عدة عوامل أخرى تعتبر رئيسية لكي تتمكن من حفظ القرآن الكريم نتناولها في مجموعة نقاط:
  • أولاً: الإخلاص والإرادة فتعبران عاملان رئيسيان في عملية الحفظ فأساس البدء في أي عمل هو النية الجادة في القيام به، فإن نويت حفظ القرآن الكريم فعليك بصدق النية وإخلاصها لله تعالى والتحلي بالإرادة القوية والعزيمة حتى يوفقك الله تعالى لحفظ القرآن الكريم.
  • ثانياً: الالتزام فأن لم تكن من الأشخاص الذين يمتلكون خاصية التحكم في أنفسهم وضبط الوقت والسير على جدول معين فعليك الالتحاق بأحد دور تحفيظ القرآن الكريم فإن من أهم عناصر اسهل طريقة للحفظ هو أن تلتزم بمواعيد ثابتة تمرن فيها عقلك على عملية الحفظ، وتركز فيها انتباهك على كلمات القرآن الكريم ومعانيه، وبالتحاقك بدار لتحفيظ القرآن تكون قد ألزمت نفسك بشكل مبدأي على الحفظ والذهاب للدرس بميعاد محدد.
  • ثالثاً: الاهتمام بأسلوب القراءة الحسن وتعليم أحكام التجويد ومخارج الألفاظ فقراءة القرآن قد تكون صعبة على البعض في بداية الأمر وقد تشعر أن مهمة حفظ القرآن شاقة عليك بسبب صعوبة وثقل بعض الكلمات ولكنك بتعلم القراءة بشكل جيد وتتقن أحكام التجويد وتتدرب عليها ستجد أن الموضوع أصبح أسهل وأكثر سلاسة.
  • رابعاً: تقسيم جزاء الحفظ بشكل جيد فلا تثقل على نفسك بكم كبير من الحفظ ولا تتباطأ كثيراً فأخذ جزء مناسب لقدراتك على الحفظ عامل هام من اسهل طريقة للحفظ، فيجب تقسيم السورة لأجزاء نراعي فيها الوقوف عند معنى واحد يسهل على العقل استيعابه وبالتالي يسهل عملية حفظه.

ما يجب أن أطبقه عندما احفظ القران الكريم

وهناك عدة أمور أخرى يجب أن تراعيها في أثناء بحثك عن اسهل طريقة للحفظ وهي:
  • فهم المعاني وتدبر الآيات: فتلك الخطوة مهمة لتثبيت الحفظ فإن تخطيت كلمة صعبة دون استيعابها وفهم معناها تكون احتمالية نسيان الحفظ أكبر وبالتالي حدوث خطأ أثناء التسميع يكون أكثر.
  • التشجيع: فإن الحماسة والتشجيع مهمان لإنجاز العديد من المهام خاصةً تلك المهام التي يتدخل فيها الشيطان ليوقفها ويثبط من عزيمتك فيها، فبإمكانك التسابق مع أحد من أصدقائك أو أفراد أسرتك لتشجعا بعضكما البعض والتنافس فيما بينكما على من يحفظ أسرع من الآخر فلا يستطيع الشيطان أن يتسلل إلى نفس أحد منكما وإن حدث سيأخذ الآخر بيديه.
  • الحفظ من مصحف معين: تحديد مصحف خاص بك وكذلك مكان محدد للحفظ يجعل اسهل طريقة للحفظ في الإمكان فربطك للحفظ بالمكان يعد رابط نفسي هام يساعدك على الاسترخاء وحضور الذهن والتركيز أثناء الحفظ، كذلك الحفظ من مصحف معين يجعل العقل يصور أماكن الكلمات وبداية الآية ونهايتها ويستردها أثناء القراءة من دون المصحف فتتذكرها بسهولة.
  • المراجعة بشكل دوري: فالإنسان ينسى وهي من طباع الإنسان التي لا يمكن تغييرها ولا التحكم فيها إلا بالتنبيه المستمر، فعليك لتثبيت الحفظ في عقلك المراجعة المستمرة وبشكل منتظم فبعد كل جزء معين تعيد القراءة مرة أخرى وتكرر حتى تتأكد أنك تمكنت من تثبيت الحفظ.
  • قراءة ما تحفظ في الصلاة: هذا العامل يعد هام للحفظ وهام أيضاً لزيادة الخشوع والانتباه في الصلاة فقراءتك لنفس السور في كل صلاة يقلل من خشوعك ومن حضور قلبك وعقلك للصلاة ولكن عندما تحفظ جزء جديد وتقرأه أثناء الصلوات تساعد الذهن على الانتباه والتركيز لعدم الوقوع في الخطأ أثناء الصلاة.

خطوات اسهل طريقة للحفظ

بشكل مبسط آخر نوجز خطوات أكثر تحديداً لنوضح اسهل طريقة للحفظ:
  • استحضار القلب وتدريب العقل على حب القرآن الكريم والتعلق به من خلال التعود على تشغيل القرآن الكريم في جميع الأوقات واستساغة كلماته من خلال تحديد ورد للقراءة كل يوم.
  • الاهتمام بأحكام التجويد وطرق نطق الحروف الصحيحة من خلال قارئ معلم أو من خلال المصاحف المعلمة الموجودة في الأسواق المهم الإنصات الجيد والاهتمام بطريقة النطق وأحكام الوقف والوصل وغيرها والتعرف على معناها وأسبابها.
  • قراءة ما تحفظه أثناء الصلاة والمراجعة الدورية بشكل شبه يومي والإيجاز في الحفظ فلا تطيل ولا تقصر حتى تستطيع تثبيت ما تحفظه بشكل جيد فلا تهتم بسهولة الطريقة على حساب التثبيت.
  • التمعن والتدبر في معاني الكلمات والبحث عن تفاصيل القصص القرآنية وقراءتها وفهمها وحتى يمكنك سردها على الأطفال من باب التعليم ومن باب تثبيت حفظك للمعنى وعدم نسيانه، تلك الخطوة تساعدك عند التسميع ففهم معاني الآيات من أساسيات اسهل طريقة للحفظ.
  • تقسيم الوقت بين الحفظ والمراجعة وتقسيم السور لأجزاء متفقة في المعني من الأشياء التي تسهل الحفظ وتجعله أقرب إلى العقل فكلما قسمت الوقت بين القراءة والحفظ ثم التدبر في المعنى وفهمه ثم المراجعة كانت عملية الحفظ تسير في الطريق الصحيح وتصبح بذلك اسهل طريقة للحفظ.
  • تدارس القرآن في جلسات ذكر بينك وبين أصدقاءك خطوة هامة أيضاً من خطوات اسهل طريقة للحفظ فلا يوجد أفضل من جلسات ذكر الله التي يجلس فيها عباده يقرؤون القرآن ويتدارسون أحكامه وآياته فيغشاهم الله برحمته ويشملهم بتوفيقه.

الخاتمة

تقربك من الله هو خير عمل تقدمه لنفسك طيلة حياتك، فيملأ حياتك بركة وخير ويوفقك للطاعات ومنها حفظ القرآن الكريم الذي أجره كبير عند الله لك ولوالديك وفخراً في الدنيا والآخرة.
أيضاً من ترك شيئاً لله وفي سبيل الله يعوضه الله بخير منه فبتركك لمعصية معينة حتى إن كنت تحبها ويغويك بها الشيطان لوجه الله تعالى وابتغاء مرضاته يرزقك الله عوضاً عنها خيراً كثيراً ويوفقك إلى أحب الأعمال إليه ألا وهي حفظ القرآن الكريم.
فيا عبد الله تحلى بقيم القرآن الكريم وأخلاقه واستعن بالله وإليك اسهل طريقة للحفظ حتى تتمكن من القيام بتلك المهمة على وجهها الكامل إن شاء الله.

اترك تعليقاً