افضل طريقة لحفظ القران ، كيف احفظ بسرعة، حفظ القران للكبار

افضل طريقة لحفظ القران بالطبع تختلف قدرات كل إنسان فالقدرات تتفاوت من طفل لشاب لشخص كبير كما أن المشاغل تزيد عندما يكبر الإنسان،

حيث يصعب عليه توفير وقت كبير لحفظ القرأن الكريم، يبحث كبار السن عن افضل طريقة لحفظ القران حتى يتمكنوا من حفظ القرأن الكريم، فليس هناك خلاف أن فضل حفظ القرأن الكريم كبير جدا ومن يحفظه يحصل على مكانة كبيرة جدا ومنزلة عالية جدا بالدنيا والأخرة سوف نستعرض طرق حفظ القرأن الكريم.

افضل طريقة لحفظ القران بالخطوات

  1. عليك أن تقوم بتكرار الأية عدة مرات لتتمكن من فهمها جيدا لتصل لحفظها فالتكرار سيجعلك تفهمها وتحفظها بسرعة كبيرة جدا.
  2. يمكنك أن تقوم بالتسميع غيبا بنفسك بعد حفظ عدد من الأيات أو الاستعانة بأحد الأشخاص ليقوم بالتسميع لك فهي طريقة مثالية جدا للحفظ بشكل جيد وللمراجعة أيضا.
  3. يمكنك أن تقوم بالبدء في حفظ القرأن الكريم من خلال السور القصيرة فهي من أهم خطوات طريقة لحفظ القران الكريم فعندما تتشجع بحفظ الأيات السهلة ستتمكن من استكمال الحفظ.
  4. عليك أن تقوم بقراءة ما تم حفظه من السور القرأنية أثناء الخمس صلوات وفي قيام الليل فهي من أهم ما يساعد على حفظ القرأن الكريم وعليك أن تحفظ جيدا حتى لا تقرأ بشكل خاطئ أو بصورة غير متقنة.
  5. عليك أن تستمع للقرأن الكريم بصورة دائمة للتمكن من المراجعة والحفظ فيمكنك تشغيله بالمنزل من خلال التلفاز والراديو وبالخارج في السيارة أو من خلال الهاتف المحمول فهي خطوة مهمة في افضل طريقة لحفظ القران.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

نصائح مساعدة لحفظ القرأن الكريم

حتى تتمكن من حفظ القرأن من خلال افضل طريقة لحفظ القران عليك أن تتبع النصائح التالية والتي ستساعدك جدا على الحفظ:

  1. اختر الأوقات المناسبة للحفظ حيث يمكنك أن تختار قيام الليل وبعد الفجر فتكون الذاكرة مستعدة لحفظ القرأن الكريم لوجود ذهن صافي جدا، كما يمكنك أن تحفظ صفحة أو عدد من الأيات بعد كل صلاة.
  2. عليك أن تضع جدول يومي بسيط لعدد الأيات المطلوب حفظها باليوم الواحد حيث أن الجدول يساعد على الإنجاز بشكل أفضل.
  3. وعليك أن تختار مصحف واحد فقط للحفظ ويفضل أن تختار المصحف الملون حتى تتمكن من تذكر الأيات التي تتوقف عندها ويمكنك تلوينها بلون محدد كما يأتي مع المصحف الملون مجموعة من الألوان تمكنك من التلوين المختلف، فعليك أن تختار مصحف جيد ويكون مريح للعين ويساعدك على المداومة للحفظ والمراجعة دون توقف، فهي نصيحة مهمة تساعد في افضل طريقة لحفظ القران.
  4. عليك أن تتخيل الأية التي تقوم بحفظها والعمل على التعرف على أسباب نزول الأيات وبذلك ستحفظها ولن تنساها مرة أخرى فالتخيل يساعد جدا على الحفظ والتثبيت بنفس الوقت.
  5. يمكنك أن تقوم بتقسيم الوقت من خلال جعل يوم كامل للمراجعة الأسبوعية لما تم حفظه حتى تتأكد من عدم النسيان بالكامل فالمراجعة ضرورية أيضا مثل الحفظ نفسه.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان وعلاجه ، علاج النسيان وعدم التركيز عند الشباب

فضل حفظ القرأن الكريم

  1. القرأن الكريم يكون شفيع لمن يحفظه يوم القيامة ويحرم الله جسد حافظه على النار فلا يدخل حافظ القرأن الكريم للنار وبذلك عند حفظ القرأن الكريم فأنت تحصل على ضمان لعدم دخول النار.
  2. يرتقي حافظ القرأن الكريم يوم القيامة بمنزلته في الجنة حيث أن من يحفظه يتم رفعه من خلال مقدار حفظه للقرأن الكريم حيث يصل حافظ القرأن الكريم لأعلى درجات ومنازل في الجنة.
  3. تكون مكانة حافظ القرأن الكريم مع السفرة البررة العظام ويتم حشره مع الشهداء.
  4. القرأن الكريم يحمي صاحبه من ارتكاب المعاصي والوقوع في الأثام وبذلك يحصل حافظ القرأن الكريم على قلب معلق بالله سبحانه وتعالى ويجعله يراعي كل ما يقوم به من أعمال.
  5. يرتدي حافظ القرأن يوم القيامة تاج الوقار يوم القيامة ويقوم الناس بالنظر له حيث يظهر ككوكب مضيء.

افضل طريقة لحفظ القران بشهرين

عليك أن تكون مستعد جيدا من خلال عقد العزيمة وأن تتحلى بالصبر والإرادة لتتمكن من الحفظ والمواظبة حيث لا تشعر بالإجهاد أو الملل حيث أن الشيطان يقلل من العزم فعليك أن تستحضر قوتك لتحفظ القرأن الكريم في شهران فقط، فكلما تشعر بالتعب عليك أن تستعين بالله وتستعيذ به من الشيطان الرجيم لتتمكن من حفظ القرأن الكريم بشهرين.

عليك أن تتذكر الأجر الذي تناله وأيضا ستنال أفضل منزلة يوم القيامة، كلما شعرت بالملل أو التعب فعليك ألا تتراجع عن نيتك بحفظ القرأن الكريم، فيمكنك أن تقوم بحفظ نصف جزء يوميا حتى تتمكن من حفظ الثلاثون جزء بنهاية الشهرين مع تحديد وقت للمراجعة ويفضل المراجعة الأسبوعية حتى لا تنسى الأجزاء التي تم حفظها.

قد يهمك أيضا: اسباب ضعف الذاكرة والنسيان وعلاج لتقوية الذاكرة

برنامج لحفظ القرأن الكريم بشهرين

افضل طريقة لحفظ القران بشهرين عليك أن تتبع برنامج يساعدك على ذلك ويسهل عليك تنظيم الوقت والجهد أكثر من خلال إتباع البرنامج التالي:

  1. إن كنت تنوي حفظ القرأن الكريم في شهران سيكون عليك حفظ نصف جزء باليوم الواحد والجزء عشرون صفحة فعليك أن تحفظ عشرة صفحات كاملة يوميا.
  2. عليك أن تحفظ القرأن الكريم في الأسحار حيث أن الذهن يكون صافي جدا ومستعد للحفظ حيث أن وقت الفجر يكون هادئ وسوف تحفظ بصورة أفضل ويمكن الحفظ بعد كل صلاة.
  3. وعليك أن تختار مكان هادئ وجيد يمكنك من الحفظ فيه دون إزعاج حيث أن إختيار المكان له عامل مهم فيجب أن تكون بمفردك حتى لا تقوم بالحديث مع أحد فالقران الكريم له احترامه ولذلك عليك أن تكون على دراية بذلك.
  4. عليك أن تحدد أوقات الحفظ بشكل يومي حيث أن الحفظ يجب أن يتم بالمواعيد المحددة حتى لا تنسى ما تم حفظه وحتى تواظب دون كسل فالهدف يجب أن يكون محدد فهي من أهم نقطة في برنامج افضل طريقة لحفظ القران بشهرين.
  5. في حال وجود صعوبة بالحفظ يمكنك أن تطيل المدة قليلا حتى تتمكن من الحفظ الكامل للقرأن الكريم فليس هناك وقت محدد حفظ حتى تتمكن من الحفظ.

كيف أحفظ القرأن الكريم بسرعة

  1. القرأن الكريم ليس مثل أي كتاب أخر فعليك أن تفهم المعاني المختلفة وطريقة النطق الصحيحة قبل الشروع في الحفظ حيث تتمكن من فهم المعاني بالكامل والوقوف على أسباب نزول الأيات.
  2. بالطب يتواجد عدة طرق مختلفة للحفظ وأفضلها هو الحفظ من خلال الذهاب لشيخ متمكن يساعدك على الحفظ الصحيح وفي وقت محدد حتى تتمكن من المواظبة على الحفظ والمراجعة.
  3. قم بتقسيم الصفحات والأيات لتتمكن من حفظها جيدا.
  4. عليك أن تسجع نفسك من خلال أن تقوم أن توفر لنفسك هدية تشجيعية عند نهاية حفظ أي جزء.
  5. قم بتسميع بالأجزاء التي تم حفظها سواء بنفسك أو لشخص أخر حتى تتممكن من المراجعة الكاملة.

الخاتمة

يمكنك أن حصل على افضل طريقة لحفظ القران من خلال أن تضع لنفسك برنامج لحفظ القرأن الكريم في شهرين أو أكثر حسب قدراتك، عليك أن تختار المكان والمواعيد المناسبة للحفظ لتتمكن من المواظبة على الحفظ بشكل صحيح.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً