طريقة الحفظ وعدم النسيان، كيف تحفظ بسرعة ولا انسى، افضل طريقة للحفظ السريع

افضل طريقة للحفظ السريع لكل من يحتاجها في الامتحانات المختلفة ولحفظ المواد الدراسية المختلفة سوف نقوم باستعراض الطريقة وخطواتها بالتفصيل، لكل طالب اقترب من الامتحان ويود الحصول على طريقة للحفظ السريع حتى تتمكن من الحفظ من خلالها في وقت قصير وبدون تعب.

أسهل طريقة للحفظ السريع

يتواجد طرق متعددة للحفظ تساعدنا على الحفظ بسرعة كبيرة وخطوات أسهل طريقة للحفظ السريع عبارة عن:

  1. عليك أن تثق في نفسك بشكل كبير لتتمكن من الحفظ حيث يجب أن يكون لديك ثقة في قدراتك على الحفظ حتى تثبت لنفسك ولغيرك أنك بالفعل قادر على فعل كل شيء وكذلك الحفظ بسرعة.
  2. يجب أن تفهم في البداية قبل أن تحفظ حتى تكون عملية الحفظ صحيحة وتتم بنجاح فعليك أن تفهم في البداية حتى لا تنسى ما تحفظه.
  3. عليك أن تحرص على التدوين للمعلومات أثناء المذاكرة لتتمكن من حفظ المعلومات فهي من الخطوات المهمة جدا في طريقة للحفظ السريع حيث أن كتابة المعلومات يجعل الذاكرة تحفظها بشكل أكبر وأفضل فيمكنك الاحتفاظ بقلم وكشكول للمذاكرة.
  4. العمل على الربط بين المعلومات حتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد وتتمكن من الفهم والحفظ بشكل أدق.
  5. العمل على تغيير المكان أثناء المذاكرة حيث أن البقاء في غرفة واحدة يجعلك تشعر بالملل ولذلك عليك الحرص على اختيار مكان مناسب للمذاكرة وتغييره حتى لا يصبح مكان روتيني لا يتغير.

قد يهمك أيضا: كيفية تنشيط الذاكرة وعدم النسيان ، أدوية تنشيط المخ ، علاج قلة التركيز

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

أفضل طريقة للحفظ السريع

حتى تقوم باختيار طريقة  للحفظ السريع عليك أن تتبع ما يلي:

  1. العمل على الربط بين المعلومات المتسلسلة حيث يفضل أن تقوم بعمل انتقالات من الأماكن والعمل على تخيل الموضوع الذي تقوم بحفظه حتى تتمكن من الحفظ بشكل أفضل.
  2. عليك أن تقوم بعمل اختبار لنفسك من خلال أن تقوم بتجهيز اختبار ثم تقوم بالعمل على حله بمفردك فهو طريقة للحفظ السريع حيث أن خوض تجربة للامتحان تساعدك بشكل كبير على المذاكرة والفهم.
  3. العمل على ممارسة الرياضة حيث يمكنك أن تقوم ببعض التمارين الرياضية حتى تتمكن من الحصول على جسم قوي وتتمكن من الحفظ فالعقل السليم يحتاج لبدن سليم والرياضة تساعدك على تنشيط دورتك الدموية وتساعد على تنشيط ذاكرتك فلا تتردد بممارسة بعض الرياضة لتحصل على جسم قوي وعقل سليم.
  4. عليك أن تتناول طعام جيد لتحصل على ذاكرة قوية فهي خطوة في مهمة في طريقة للحفظ السريع حيث أن الجوع يؤدي لعدم الحفظ والطعام الصحي يؤدي للتركيز ويساعد على الحفظ.
  5. يمكنك أن تعمل على تجهيز حجرة للمذاكرة من خلال وجود تهوية وبعيدة عن الصوت العالي والإزعاج والعمل على وجود مكان للجلوس المريح وليس بها أي وسيلة ترفيه تشتت الانتباه  فاحرص أن تكون مجهزة للمذاكرة.

قد يهمك أيضا: فقدان الذاكرة ، ما سبب النسيان المتكرر ، علاج النسيان وضعف الذاكرة

طريقة للحفظ السريع و التخلص من النسيان

حتى تتمكن من الحصول على طريقة مناسبة للحفظ السريع عليك أن تعرف أن هناك الكثير من الطلاب يتعرضون للتوتر مما يدفعهم للنسيان وينسون بسبب الامتحانات وبذلك يتعرض الطلاب لنسيان جميع المعلومات ويمكنك أن تقوم بالقضاء على مشكلة النسيان من خلال العمل على الحفظ والمراجعة فهناك من يعتقد أن ذاكرته ضعيفة جدا ولكن بالطبع هذا خاطئ رغم أن لكل شخص قدرة معينة على الحفظ.

عليك أن تنظم وقتك من خلال وجود وقت خاص بالحفظ ووقت أخر للمراجعة مع العمل على التخطيط الزمني للحصول على مراجعة شاملة وحفظ جيد فلا تتردد في عمل جدول يومي للمذاكرة وأخر خاص بالمراجعة حتى يمكنك التغلب على النسيان من خلال المراجعة أكثر من مرة مع العمل على ربط المعلومات ببعضها البعض حتى لا تنساها والتسميع لشخص أخر وتجربة الامتحان للتأكد من الحفظ.

قواعد مهمة للحفظ السريع

يمكنك تطبيق طريقة للحفظ السريع بعد معرفة القواعد التالية:

  1. العمل على تعزيز القدرات العملية والعلمية من خلال أن تحافظ على جسدك من خلال العمل على ممارسة الرياضة حيث أنها ستجعلك تقوي من قدراتك وتساعدك على الحفظ.
  2. عليك النوم لوقت كافي لتتمكن من المذاكرة حيث أن النوم سيجعلك تشعر بالراحة الكبيرة وسيجعلك تذاكر بشكل أفضل. فهناك من يقوم بالعمل على السهر وعدم النوم ليومان حتى يمكنه الحفظ ولكنها لا تجعلك تحصل على طريقة للحفظ السريع لأنك ستنسى كل ما قمت بحفظه.
  3. يمكنك أن تشرب بعض المشروبات التي تساعد على التركيز منها الزنجبيل والقهوة وأيضا الشاي وعليك ألا تشرب مشروبات غازية ضارة.
  4. عليك أن تعمل على تنظيم الوقت ومراجعة ما تقوم بدراسته حتى لا يتراكم عليك المناهج الدراسية ويصعب حينها المذاكرة ولذلك فمن أهم عوامل نجاح طريقة للحفظ السريع هي العمل على تنظيم الوقت والمواد.
  5. عليك أن تشجع نفسك على المذاكرة بشكل أكبر فالعامل النفسي هو من أهم الأشياء التي يجب الحفاظ عليها حتى يمكنك الحفظ.

قد يهمك أيضا: كيف تعالج النسيان بالأعشاب ، خلطات لتقوية الذاكرة والحفظ والتخلص من النسيان

نقاط مهمة للحفظ السريع

حتى تتمكن من تطبيق طريقة للحفظ السريع من خلال مجموعة من النقاط وهي:

  1. عليك أن تقوم بتقسيم المادة التي ستقوم بحفظها إلى عدد من الأجزاء التي يمكنك حفظها بسهولة كبيرة وحتى تتمكن من الحفظ والمراجعة بسهولة كبيرة.
  2. وعليك أن تقوم بقراءة النص لعدد من المرات وحتى تتمكن من الحفظ بشكل سلس وبسيط فالفهم عامل مهم جدا للحفظ.
  3. عليك أن تعمل على ربط المعلومات ببعضها البعض وحتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد.
  4. يمكنك أن تقوم بحفظ المواد الدراسية من خلال اختيار الوقت المناسب من خلال أن تركز على اختيار المواعيد الجيدة التي تساعدك على الحفظ منها الفجر وقيام الليل.
  5. يمكنك أن تقوم بقراءة مجموعة من الكتب التي تساهم في الفهم وتساعدك على الاستيعاب بشكل جيد.

أسباب تؤدي للنسيان

يوجد عدد مختلف من الأسباب التي تؤدي للنسيان يمكنك معرفتها ثم العمل على حلها جميعا لتتمكن من الحفظ دون نسيان ومن أهم أسباب النسيان:

  1. التدخين يقلل من التركيز ويؤدي للنسيان حيث أن التدخين يؤدي لتسمم الجسم ويضعف الذاكرة.
  2. قلة النوم يساهم في النسيان بصورة كبيرة حيث يجب أن يتم العمل النوم لعدد ساعات كافية للنوم لتتمكن من الحفظ.
  3. حفظ كميات كبيرة بالمعلومات في وقت قصير يسبب النسيان بسرعة كبيرة جدا فيجب الحرص على تقسيم المعلومات.
  4. عليك أن تتناول الطعام قبل القيام بالمذاكرة حتى لا تشعر بالجوع وحيث أن المعدة الفارغة لن تمكنك من الحفظ.
  5. العمل على تكرار المادة لتتمكن من الحفظ.

قد يهمك أيضا: كيفية تقوية الذاكرة والحفظ السريع ، طرق المذاكرة الجيدة والمذاكرة الفعالة

الخاتمة

طريقة للحفظ السريع فيمكنك أن تقوم بالعمل على تنظيم الوقت والجدول من خلال أن تقوم باختيار غرفة جيدة التهوية بعيد عن الإزعاج واختيار وقت مناسب حيث تتمكن من التركيز أكثر، تناول الأطعمة الجيدة والصحية مع ممارسة الرياضة والنوم لوقت كافي حتى تتمكن من الحفظ فالنسيان يكون بسبب عدم المراجعة الجيدة والعمل على وضع نفسك داخل اختبار.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً