خطوات حفظ القران، الحفاظ على متشابهات القرآن، ختم القران

الحفاظ على متشابهات القرآن ، لا شك أن متشابهات القرآن، من المواضيع التي اختلفت فيها آراء وأقوال العلماء مما يستوجب جمع أقوالهم فيها والتوفيق بينهما ما أمكن وهناك طرق للحفاظ على متشابهات القرآن يجب اتباعها .

طرق ووسائل للحفاظ على متشابهات القرآن

  • الإكثار من الدعاء بأن يعينك الله علي تثبيت وحفظ القرآن ومتشابهاته.
  • أن تستشعر عظمة القرآن الكريم والتعرف على مكانة حافظه عند الله سبحانه وتعالى، ودرجاته في الجنه.
  • ان تخصص أوقات معينة لحفظ القرآن ومتشابهاته .
  • أن تدخل في منافسة مع آخرين فذلك يزيد من العزم والإصرار على الحفظ.
  • عمل جدول للأجزاء  والوقت وتقسيمها، مثل أن تحفظ الساعة الخامسة مساء من كل يوم لحفظ ١٠ صفحات من القرآن الكريم .
  • ضع على ورقة “هدفي ان اعزز من حفظ متشابهات القرآن وحفظه كاملا لوجه الله تعالي و تلصقها في مكان واضح وبارز وفي الأماكن التي تجلس فيها كثيرا.
  • لا تستهين في قدرتك على حفظ القرآن بل ضع في عقلك الباطن هذا السؤال لماذا أنا من حفظة القران؟ فكن معتقدا وواثقا انك ستكون مِن مَن اختارهم الله ليكون من حفظة القران.
  • ابحث علي قدوة ولا أعظم وأجدر لك من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عزز نفسك وكرر حفظك ل متشابهات القرآن كل فتره والمداومة على مراجعتها وقدم لنفسك هدية كلما أنجزت جزءا.
  • إتقان الحفظ ،وأن تستفيد من الأخطاء التي أخطأت فيها أثناء الحفظ، وهي طريقة من الطرق التي من الممكن استخدامها لإحكام متشابهات القرآن أو تمييزها وعدم التداخل عند مراجعتها .
  • أن تضع لنفسك ضابطا لكي تميز بين الآيات إن استطعت أن تنظر في كتب متشابهات القرآن.

استعمل الترتيب الأبجدي: حرف الفاء يسبق حرف القاف مثل ” قل إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون* متاع في الدنيا

  • ” إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون* متاع قليل ….” الفاء تسبق القاف في الترتيب الأبجدي “في الدنيا” “قليل”
  • أن تجمع الآيات المتطابقة تماما مع بعضها والتي تشبهها ولكن تزيد عليها ببعض الكلمات مع بعضها وتحفظ المجموعة التي فيها أقل عدد من الآيات.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

طرق أخري للحفاظ على متشابهات القران

  • عند المراجعة في متشابهات القرآن لاحظ الفرق مراراً وكرر الآيات حتى تتقنها ويثبت التشابه الذي بينهما .
  • التكرار والجد والاجتهاد والعمل على تحسين الحفظ في كل مرة حتى تتقن حفظ متشابهات القرآن.
  • ربط الكلمة المتشابهة اسم السورة المأخوذة منها ومن أنواع هذه الروابط :١_الحروف المشتركة بينهما ٢_ صيغة الاسم.
  • اقتران الآيات المتشابه بالسياق
  • قراءة الآيات المتشابه من القرآن  من ٦ إلي ١١ مره بعد السماع وقبل أن تحفظ ، ثم عليك كتابتها وان ترددها بصوت جهوري تترسخ في ذهنك، وأيضا التكرار عند المراجعة.
  • يلزم أن يكون الحفظ من المصحف الذي يتم القراءة منه دائما ليكون معينا على تثبيت الحفظ والإسراع من استذكار مواطن المتشابهان
  • ان كل ما تم حفظه في أول سنتين غالبا ما يتفلت وينسي ما حفظ من المتشابهات ولكن لا بأس فإن هذه تسمى مرحلة التجميع فإن هذه مرحلة صعبة للابتلاء.

قد يهمك أيضا: تمارين تقوية الذاكرة وتنشيط المخ ، علاج النسيان وعدم التركيز عند الكبار

الربط بين المتشابهات في اللفظ والمعني

  • ربط  الآية المتشابهة  بالآية القريبة منها  مثل: ءَايَتِه للنَّاس ولَكم ءَايَتِه
  • ربط اللفظ المتشابه بالقصة التي ذكر في قياسها.
  • وربط اللفظ المتشابه عن طريق الزيادة في ترتيب الآيات ،وكذلك ربط اللفظ المتشابه عن طريق ذكر التوجيه لفظ المتشابه من حيث ذكر التفسير .
  • أن تحفظ سورة  سورة ثم تقوم باستخراج الآيات المتشابهة من نفس السورة وليس مع سور غيرها.
  • الأفضل ان تستخرج المتشابهان بنفسك وعدم اتخاذها من كتاب وما شابه واتخاذ نسخة دائمة من المصحف لعدم تشتتك فهذا يزيد من قوة الحفظ أكثر.
  • بعد حفظك ل سوره معينه ومتشابهاتها وليكن البقرة قم باختبار نفسك بتعدد الآيات المتشابهة فيها تبدأ بسورة أخرى وإن تكرر نفس الخطوات بحفظ متشابهاتها وعمل اختبار ثم بعد كل سوره قم بالمراجعة واستخراج المتشابه من الآيات التي في السور التي تم حفظها .
  • بعد إتمام حفظ متشابهات القرآن كاملا قم بتقسيم القرآن إلى ثلاثة أقسام، كل قسم عشرة أجزاء فإن تم حفظ اليوم وجها فقم بمراجعة أربعة أوجه حتى يتم حفظ عشرة أجزاء، فإذا أتممت حفظ عشرة أجزاء عليك ان تتوقف شهرا للمراجعة وان تراجع كل يوم ثمانية أوجه.
  • وبعد أن تتم شهرا للمراجعه قم بحفظ البقية ولكن على حسب استطاعتك وحسب القدرة على الحفظ، أن تحفظ ثمانية أوجه أخرى حتى تكملة العشرين جزء توقف شهر لمراجعة العشرين جزءا وان تركز على المتشابهات فإذا مضى الشهر للمراجعه قم بحفظ وجها او وجهين علي حسب المستطاع الى ان تحفظ القران كاملا.
  • لا تقتصر على حفظ المتشابهات شفويا، قم بكتابتها بخط يدك فهذا يسهل عليك الحفظ ويجعلها أكثر ثباتا واجمعها في كتاب خاص بك ففي الكتابة استعانة للمحفوظ في الدماغ.
  • الاستمرار على الحفظ حتى لا يتم نسيان ما حفظ من القرآن الكريم ومع الحفظ استخراج المتشابه من القرآن ومراجعته دائما للحفاظ عليه في العقل والقلب وطلب المعونة من الله سبحانه وتعالى.

قد يهمك أيضا: تعريف النسيان ، علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقران ، أسباب النسيان عند الشباب

اهم التحذيرات التي يجب اتباعها عند حفظ متشابهات القران

وبعد أن عرضنا أهم طرق ووسائل للحفاظ على متشابهات القرآن  اعلم أن الغرض من دراستها أن تتقن الحفظ، ولكن ينبغي أن نحذر من الانشغال بالمتشابهات لغرض غير ذلك، بان تحاول الرياء بإظهار انك حافظ لها او ان تفوز بمسابقة ونحو ذلك، فالقرآن الكريم من أهم وأعظم الأمور التي يجب علي كل إنسان علي وجه الأرض احترامها وتقديسها وتقديرها لأن القرآن شامل لكل تعاليم ومفاهيم الدين الإسلامي الحنيف ومن فضل القرآن الكريم على المسلم.

 أن من يقدم قراءة القرآن ينال الثواب والأجر العظيم والكثير من الحسنات  وينال الدرجات العليا من عند الله تعالى ويمنحنا العبر والأحكام في كل سورة من سور القرآن الكريم ومن أبرز هذه الفضائل علي المسلم الفقير إلى الله انه يرفع حافظة ليبلغ منزلة الملائكة عن الله، كما أن لحافظ القرآن الكريم الشفاعة فهو يشفع له يوم القيامة.

وأكدت على ذلك كثير من الأحاديث النبوية الصحيحة أن القرآن الكريم يشفع لصاحبه وان لحافظه أيضا الأولوية بإمامة المصلين أثناء الصلاة، فعلى كل مسلم ومسلمة أن يتعلم ويحفظ القرآن الكريم ويبذل كل ما في وسعه ويجتهد ويعمل على فهمه وتدبره،

ويجب أن يحرص على علاقته ومداومته بالقرآن الكريم ويقوم بتعليمه للآخرين  ويزيل كل العوائق أمام كل من رغب في حفظ القرآن الكريم، وأيضا الاهتمام بتحبيب الأطفال فيه وأن يحرص على فهمه لهم باستخدام أساليب تربويه صحيحه، قال الله سبحانه وتعالي ” قل لئن اجتمعت الجن والأنس علي ان يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتوك بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا “

الخاتمة

فلقد أنزله الله سبحانه وتعالي حتي يجعل للبشرية جمعاء إحكام الأحكام التشريعية  واعظم الحقائق العلمية المتينة وتوضيح الكون والآيات وليبني منها المسلم ثروه عظيمه من العلم لا تقدر ولا تزال فإن المسلم لا غنى له عن المصحف الشريف ففيه قلبه وروحه وعقله وطريقة وبصره وهدايته وكل شئ في حياة كل مسلم ومسلمة  مرتبط بهذا الكتاب العظيم الذي لا يهتدي بالقرآن الكريم يضيع عقله ومستقبله وحياته هباءا منثورا.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً