كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان، طرق الحفظ السريع للإمتحان

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان، طرق الحفظ السريع للإمتحان، اسهل طريقة لحفظ الدروس ، الكثير من الأشخاص يوجه صعوبات في حفظ الدروس وفهمها، ويريدون التخلص من هذه المشكلة، لأنها بالكاد تقوم بالقضاء على حياتهم الدراسية لهذا يفضل التعرف على طرق الحفظ السريع لهذا سوف نقوم بتوضيح هذه الطرق في خطوات بسيطة تساعدكم على الحفظ بسرعة وعدم نسيان ما تم حفظه، وهذه الأعمال تتم بخطوات بسيطة جدًا.

طرق الحفظ السريع للإمتحان

تنويه بسيط نحن يجب أن نعرفكم على الشيء الأساسي الذي يجعل عملية الحفظ سهلة وسريعة، وهو التكرار بمعنى أن قراءة الدروس أو المواد التي يتم دراستها مرتين أو ثلاثة فهذا يساعدكم على الحفظ السريع للإمتحان وعدم النسيان، بل توجد الكثير من العوامل المساعدة التي تجعلكم تحفظون بطريقة مميزة ومن طرق الحفظ السريع:

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

الخطوة الأولى الاستعداد إلى الحفظ:

لكي تحصل على طرق الحفظ السريع يجب عليك أن تقوم بالاستعداد إلى هذا الأمر، فمعظم الأشخاص الذيم نتعرف عليهم يجدون أنفسهم في القراءة وحفظ الدوس ولكنهم يهتمون بالعديد من العوامل التي تساعدهم على الحفظ الاستعداد قبل أي شيء وتصفية العقل والابتعاد عن المشاكل والضغوط النفسية.

الخطوة الثانية اكتساب المعلومات بطريقة ما:

يجب عليك التعرف على العديد من المعلومات التي تجعلك أقرب في الوصول إلى طريقة الحفظ الصحيحة، أثناء تلقي المحاضرات أو الدروس يتم تسجيل جميع المعلومات التي يقولها الدكتور أو المعلم.

وهذا لكي يتم الاستماع إليها في وقت لاحق ويفضل قبل النوم، وعند التوجه إلى أي مكان يمكن ترديدها واكتساب المعلومات منها، لكي يتم تثبيت الحفظ واكتساب المعلومات بدون نسيان.

حيث تعتبر هذه الطريقة من طرق الحفظ السريع والتي تجعل المعلومة أكثر ثباتًا في عقولنا كما أن تسجيل المعلومات تعتبر من الطرق التي تفيد المتعلمين كثيرًا وهي مفيدة جدًا من أجل ترسيخ الكثير من المعلومات في عقول الطلاب،

وهذه من اهم خطوات النجاح ويمكن الحصول عليها بسهولة وحفظ الدروس عن طريقها في وقت قصير جدًا.

قد يهمك أيضا: تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان ، أغذية لتقوية الذاكرة

الخطوة الثالثة يتم تدوين جميع المعلومات الأساسية:

جمع المعلومات الأساسية في مذكرة أو كتاب يعتبر من الأشياء المهمة التي تساعدك على حفظ المادة وجمع الأساسيات فيها، كما نذكر أن المواد التي تريد حفظها.

يجب أن تقوم بجمع العديد من المعلومات فيها وكتابتها أكثر من مرة من اجل التركيز عليها والبدء في حفظها وتثبيتها في العقل بدون مواجهة مشاكل النسيان، فالتدوين يسهل عليك عملية الحفظ وعدم النسيان.

حيث يمكن الاستماع إلى التسجيل الذي قمت بعمله مرة تلو الأخرى، فهذا يعمل على ترسيخ المعلومات أكثر في عقلك، كما أنه يمكنك القيام بتدوين جميع المعلومات الأساسية التي لاحظت وجودها أثناء التسجيل فكل شيء في هذا التسجيل يجعلك أكثر دراية وخبرة في العديد من الأمور،

يمكنك مساعدة نفسك في حفظ وتدوين المعلومات المفيدة والاحتفاظ بها وقراءتها أثناء التوجه خارج المنزل.

الخطوة الرابعة تكرار الحفظ:

يساعد تكرار الحفظ دائمًا على تثبيت المعلومات وهو من أفضل طرق الحفظ السريع وعدم نسيان المعلومات سريعًا، حيث يتم تكرار الفقرة التي تريد تثبيتها مرة تلو الأخرى ومحاولة أن تقوم مرة بالقراءة بدون النظر إلى الكتاب أو المفكرة التي تقرأ بها،

وهذا ما يقوم عليه الحفظ التراكمي، كما أنه هناك الكثير من المعلومات الجديد التي يمكن أن نقوم بترديدها.

فهذه الطريقة تساعدك على حفظ العديد من المعلومات، ولا يمكنك المرور إلى جملة أخرى أو معلومة أخرى بدون إتقان المعلومة السابقة، فالقراءة الجهرية أيضًا من أكبر العوامل التي تساعد على الحفظ بسرعة عدم النسيان.

فالبعض منا يقوم بالحفظ من خلال تمرير عينه على النص فقط فهذه الحالة يتم استخدامه في المراجعة فقط حيث يتم تثبيت المعلومات.

قد يهمك أيضا: اعراض النسيان وعدم التركيز ، علاج طبيعي للنسيان ، التخلص من النسيان

اسهل طريقة لحفظ الدروس:

إذا كنت في حاجة إلى عوامل مساعدة تجعل الحفظ السريع من أولى اهتماماتك في الحياة، فيجب عليك الاستعانة بالله عز وجل وقراءة القرآن الكريم وترديد الأدعية التي تعمل على تثبيت الحفظ في عقلك.

ويمكنك الترديد بها قبل التوجه للامتحانات، ويجب عليك اتباع بعض الأشياء التي تساعد جسمك على التفكير الصحية والحفظ بطريقة سلسة.

يجب عليك الاهتمام بصحة جسمك وتناول الأغذية المناسبة والتي يوجد فيها نسبة عالية من الحديد والبروتينات والمعادن التي تساعد على تقوية العقل،

كما أن ممارسة الرياضة تعمل على تنشيط الجسم ولها فوائد كبيرة في تفتيح الآفاق وجلب المعلومات وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وأخذ القسط الكافي من النوم أيضًا يساعدك على هذا الأمر.

طريقة الحفظ السريع للإمتحان بسرعة البرق:

يتوافر الكثير من طرق الحفظ السريع التي تجعلنا أكثر انتباهًا في الحفظ وعدم النسيان بسرعة ومن أهم هذه الطرق:

  • الثقة بالذات: من أولى خطوات النجاح لأي فرد هو الثقة في النفس، حيث يبدأ الفرد ببذل الكثير من الجهد لكي يثبت مكانته ووضعه في المجتمع قبل البداية في أي شيء، وهذه من الطرق والعوامل الصحيحة التي تجعلك في نجاح وتميز دائم.
  • التأكد من فهم جميع الكلمات المكتوبة والنصوص قبل الحفظ: عملية الفهم تساعدك كثيرًا في الحفظ وعدم نسيان ما قمت بمذاكرته، حيث يساعدك على استحضار المعلومات دائمًا، فمن المفضل أن تقوم بجمع المعلومات الخاصة بالدرس الذي تود حفظه وفهمها جيدًا وتحليلهم على شكل سؤال وإجابة وهكذا يتم حفظ المادة بسهولة وبدون مواجهة أي عقوبات.
  • تدوين المعلومات الأساسية وجمع المعلومات: يجب عليك جمع المعلومات الخاصة بالدرس كما ذكرنا من أجل تثبيتها في العقل وحفظها بسهولة.
  • استخدام الوسائل المساعدة على الفهم: يمكن استخدام التكنولوجيا في ابتكار طرق جديدة للحفظ وطرق أسهل لتدوين المعلومات، وهو من خلال التسجيل على الهاتف المحمول ووضع سماعات الأذن وسمعها في أي وقت وفي أي مكان لثبات المعلومات.

قد يهمك أيضا: تقوية الذاكرة والحفظ السريع، خلطات لتقوية الذاكرة والتركيز

أفضل طريق للحفظ وعدم النسيان

يعد النسيان من المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص وهو عبارة عن الفقدان الظاهري للعديد من المعلومات، وهي الحالة من الممكن أن تكون من الحالات المفاجئة أو تكون من الأعمال التدريجية،

حيث تقوم الذاكرة بنقل المعلومات وفقدانها تمامًا، فهذه من أكثر المشاكل التي يتعرض إليها الطلبة والطالبات قبل التوجه إلى الامتحانات من الممكن ان يكون خوف من الامتحانات أو حالة نفسية سيئة.

لهذا هم يبدؤون بالبحث عن عوامل مساعدة تجعلهم أكثر تركيزًا في المذاكرة والحفاظ على المعلومات الذي يتم اكتسابها، كما أن تفادي هذه المشكلة يكون سهل جدًا وبسيط.

في حالة إذا كان الطالب يعاني من مشكلة خوف أو عامل نفسي مؤثر وفي حالة عدم الحفظ الجيد لا يمكن استرجاع المعلومات إلا بعد المراجعة والحفظ مرة أخرى، فيجب عليك التحديد قبل المراجعة.

الخاتمة:

تناول هذا المقال العديد من الطرق التي تساعدك على سهولة الحفظ وعدم النسيان، كما أننا قومنا بتسليط الضوء على عملية تكرار الحفظ وفهم المعلومات، وهذا لأنها تعتبر الطريقة الصائبة التي تجعلك أكثر حفظًا، ولا يمكنك النسيان بشكل ما، كما أنه من الضروري الاهتمام بترابط المعلومات من أجل استيعاب الدرس أو المادة التي تريد حفظها بسهولة، فيمكن عمل شبكة معلومات خاصة بالمادة تساعدك على الفهم بسرعة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً