خطة القرآن الكريم، كيف تحفظ القرآن فى البيت، الحفظ السريع للقرآن الكريم

 الحفظ السريع للقرآن، القرآن الكريم كتاب منزل من رب العالمين فيه آيات محكمات للناس أجمعين من حفظه وعمل به فهو من السعداء الفائزين بجنة رب العالمين ومن فضل الله عزوجل أن القرآن الكريم محفوظ في الصدور إذ يقول الله عزوجل  (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) صدق الله العظيم .

كيف يمكن لنا أن نعمل علي الحفظ السريع للقرآن

هناك الكثير من الأحاديث النبوية وكذلك علماء تفسير الحديث الذين كانوا يحثون الناس علي حفظ كتاب الله عزوجل.

وتعلمه والعمل بما فيه والحرص علي تنفيذ أوامره والعمل علي طاعته وتجنب نواهيه  طمعا في مغفرته ورضاه والفوز بجنته سبحانه وتعالي،

فالقرآن الكريم من حفظه وعمل به فاز ونجح ومن تركه ولم يعمل به خاب وخسر في الدنيا و الآخرة.

والقرآن الكريم يعتبر هو دستور الأمة الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه.

وهو الذي من خلاله نستلهم العظات والعبر ومنه أيضا نأخذ تشريعنا وقوانيننا .

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

ماذا كان يفعل الأولون من أجل حفظ القرآن الكريم

وبعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم كان للخلفاء الراشدين وتابعيهم أفضل الأثر وأكبره علي الأمة كلها في تجميع القرآن وحفظه ، وهم كانوا كذلك يحفظونه كما أنزل وكما كان يوصيهم الرسول الكريم بمواضع السور و الآيات،

ومن هنا وصلنا القرآن كما هو علي صورته الآن ، وكذلك كان أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم حريصون علي تعليم أبنائهم القرآن وتحفيظه ، بل وكان يصل بينهم الأمر في حفظ القرآن الكريم إلي حد التنافس فيما بينهم، ولم يقتصر الأمر عند الصحابة وأبنائهم فقط , بل وصل الأمر إلي زوجاتهم أن قاموا بحفظ القرآن من خلال الاستماع إليه من النبي صلي الله وعليه وسلم .

قد يهمك أيضا: النسيان الكثير ، ما هو سبب النسيان ، علاج النسيان عند الشباب

كيف تحفظ القرآن الكريم في البيت

إذا أردت أن تسعي وتجتهد من أجل الحفظ السريع للقرآن فعليك إتباع التالي:

أولا :

 يجب أن تتوفر لدي الإنسان الذي يسعى للحفظ النية الصادقة، والإرادة والعزيمة علي ذلك وندعوه سبحانه وتعالي أن يجنبا الكسل عن حفظ كتابه وإن بدا الأمر في بدايته صعبا فبأذن الله مع مرور الوقت والتعود عليه سيكون سهلا بأذن الله تعالي.

وكذلك علي الإنسان أن يجعل إرضاء الله عزوجل هو الغاية من  الحفظ السريع للقرآن  ، الابتعاد عن كل ما يمكن أن يشغل الإنسان عن حفظ القرآن ومتابعته وتكون سببا لتضييع الوقت عليه وخسارته لهذا الأمر العظيم وهو الحفظ السريع للقرآن كتاب الله عزوجل.

ثانيا :

أن نطلب من الله عزوجل وندعوه في صلاتنا وفي كل وقت أن يساعدنا علي الحفظ السريع للقرآن، وأن يكون الهدف والمبتغي من ذلك الحفظ هو إرضاء الله عزوجل وطلب مغفرته ورضاه . والفوز بجنة الرضوان، وكذلك أن نكثر من الاستغفار من ذنوبنا ونطلب من الله أن يعفو عنا ويمحوها لنا، وأن نبتعد عن المعاصي حتى لا ينسينا ذلك الحفظ السريع القرآن.

ثالثا :

يجب أن يقوم الإنسان الذي يسعى للتحفيظ بأن ينظم وقته وأمور حياته وأن يضع خطه للحفظ حتى لا تتعارض وتتضارب أمور حياته مع بعضها . فيؤثر كل ذلك علي الحفظ السريع للقرآن  .ومن خلال جدول يومي يضعه الإنسان الذي يسعى للحفظ لنفسه فيه يتم تنظيم طريقة الحفظ من حيث عدد الآيات ، وأن يكون ذلك ورد يومي، وأيضا عليه أن يقوم بعمل مراجعة كل يوم لما تم حفظة علي أن تكون تلك المراجعة في نهاية اليوم وأيضا يقوم بعمل مراجعة أسبوعية.

رابعا :

يجب استغلال وقت الصباح المبكر خاصة فترات ما بعد الفجر في عملية الحفظ خاصة أن تلك الساعات هي الأفضل علي الإطلاق حيث يكون العقل منتبها ومستعدا لاستقبال كل ما يمكن أن يلقي عليه وكذلك استيعابه جيدا  والمناسبة لموضوع الحفظ السريع للقرآن .

خامسا :

  يجب علي الإنسان ألا يتوقف دوره على  الحفظ  السريع للقرآن فقط بل يجب أن يفهم ويعي ما فيه ويتدبر آياته جيدا . ويتدارسها حتى يستطيع أن يوصل ما قام بحفظه للآخرين وأن يدرس معانيه جيدا حتى يتحقق الغرض المطلوب من الحفظ سواء علي المستوي الشخصي أو على العموم،

ويجب علي الإنسان أن يستغل أوقات الصلاة وأن يقرأ ما قام بحفظه من القرآن أثناء الصلاة وبذلك يحافظ علي ما تم حفظه من القرآن. وكذلك يتجنب النسيان، ويعد هنا الأمر فرصة جيدة لمراجعة ما تم حفظه من القرآن الكريم.

الحفظ السريع للقرآن

هناك طرق عديدة يمكننا أتباعها لعملية الحفظ السهلة والميسرة في الحفظ السريع للقرآن وأيضا يمكن لكل منا أن يتبع ما يناسبه ويكون سهلا وبسيطا معا ويساعده علي الحفظ علي أكمل وجه وفي الوقت المحدد لذلك. علينا إتباع التالي :-

1 .  نبدأ بحفظ صفحة واحدة فقط في اليوم وفي نهاية الأسبوع نقوم بمراجعة كل ما قمنا بحفظه خلال أيام الأسبوع  ويستمر الأمر كذلك حتى نقوم بحفظ الجزء القرآني كاملا .

2 .  من الممكن أن نقسم الأسبوع إلي نصفين بحيث نقوم بمراجعة ما تم حفظة كل أربعة أيام علي أن نقوم في نهاية الأسبوع بمراجعة كل ما سبق حفظه خلال الأسبوع كاملا، ومن هنا تتحقق الفائدة من عملية المراجعة مرتين في خلال الأسبوع الواحد .

3 . بعد أتمام الحفظ السريع للقرآن، وحفظ عشرة أجزاء كاملة منه نقوم وفي خلال خمسة عشر يوما متتالية بمراجعة ما تم حفظة .ويمكننا بعد إتمام الحفظ للجزء الخامس عشر أن نراجع ما تم  حفظة  في خلال خمسة وعشرون يوما .

4 . أيضا بعد أن نتم في الحفظ عشرين جزاءا يمكننا تخصيص ثلاثون يوما لمراجعة الأجزاء العشرين مراجعة تامة ودقيقة.وفي الجزء الخامس والعشرين نقوم بعملية مراجعة لجميع ما تم حفظة في مدة مقدارها خمسة وثلاثون يوما.

5 . في نهاية الحفظ السريع للقرآن، وبعد إتمام الجزء الثلاثون نخصص لعملية المراجعة أربعون يوما وبما يحقق المراجعة لما تم حفظة كاملا والوقوف علي أي نقاط نسيان والتركيز عليها جيدا حتى تكون عملية الحفظ تامة وليس بها شيء علي الإطلاق  .

قد يهمك أيضا: لماذا كل الذين تخرجوا حفظوا القرآن في 10 ايام لا أكثر ولا أقل

الخاتمة

أخيرا يجب أن نفهم ونعي جيدا أن الحفظ السريع للقرآن الذي هو كتاب الله عزوجل والذي لا يأتيه الباطل من بين يديه من تمسك به نجا ونجح ومن تركه ضل وغوي فهو الحاكم لأمور حياتنا . يجب أن نحرص كل الحرص علي تعلمه وحفظه ومدارسة آياته وتدبرها.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً