الدكتور علي الربيعي مختصر طريق تقوية الذاكرة للحفظ السريع
الدكتور علي الربيعي مختصر طريق تقوية الذاكرة للحفظ السريع

الدكتور علي الربيعي مختصر طريق تقوية الذاكرة للحفظ السريع

الدكتور علي الربيعي مختصر طريق تقوية الذاكرة للحفظ السريع، يبحث الجميع عن طرق تقوية الذاكرة وتنمية مهارة الحفظ السريع، حيث يعاني عدد كبير من الناس من ضعف الذاكرة وعدم القدرة على الحفظ بشكل سريع ويكون ذلك ناتج عن عدة عوامل، لذلك سوف نتعرف في هذا  المقال على طرق تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أسباب ضعف الذاكرة والتركيز وغيرها من المعلومات الهامة.

الدكتور علي الربيعي مختصر طريق تقوية الذاكرة للحفظ السريع

يعتبر الحفظ هو مرحلة الفاصلة بين استقبال المعلومات وتذكرها. وبها يتم بذل الكثير من الجهد بالإضافة إلى استنزاف قدر من الطاقة العصبية. وسوف يرشدنا الشيخ الدكتور علي الربيعي إلى الكثير من الطرق التي تعمل على تنمية قدرات ومهارات الحفظ السريع بالإضافة إلى زيادة القدرة على التذكر.

 إن تقوية الذاكرة تعد أحد المهارات التي يمكنك تنميتها عن طريق التوجيه السليم بالإضافة إلى التمرن. فهي تعد مركز المعلومات لدى الإنسان، وعبر وظائفها يتم معالجة المعلومات بدءً من الذاكرة قصيرة المدى. وبعدها إما يتم تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد أو تنسى بصورة تامة.

لذلك لو كنت ممن يعانون من مشكلة ضعف الذاكرة بالإضافة إلى النسيان السريع. وتريد التخلص من ذلك الضعف فأنت هنا بالمكان الصحيح، سوف نتعرف خلال السطور التالية على طرق تقوية الذاكرة بالإضافة إلى مهارة الحفظ السريع وزيادة معدل ذكائك.

ماهي الذاكرة وطريق تقوية الذاكرة ؟

 الذاكرة هي مخزن المعلومات ومستودعها لدى الإنسان، وهي من أبرز وأهم القدرات التي يمتلكها الدماغ البشري. وتختلف قدراتها من شخص إلى آخر. فهناك أفراد يمتلكون ذاكرة قوية وبعضهم يعاني من مشاكل وضعف في الذاكرة ولكن عن طريق التدريبات السليمة والتوجيه الصحيح يمكن تنمية وتطوير مهارات الذاكرة.

لأن قدرات ومهارات العقل البشري لا تعد حكرًا لأحد دون الآخر بل إنها مكتسبات طبيعية وفطرية يمكن تحقيقها بالتدريبات السليمة.

ما هي أنواع الذاكرة ؟

  • الذاكرة الحسية:

وهي تعد المرحلة الأولية من مراحل الذاكرة، إذ تقوم بتلقي المعلومات من خلال الحواس الخمسة. من ثم تعمل على نقلها للدماغ، وتتصف بأنها ذاكرة قصيرة لا تتجاوز الخمس ثواني.

  • الذاكرة قصيرة المدى: وهي المرحلة الثانية من مراحل الذاكرة، حيث يتم نقل المعلومات من منطقة الذاكرة الحسية ومن ثم تخزينها خلال التركيز على المعلومات، وأيضًا يمكن استرجاعها. وتتصف بأنها ذاكرة قصيرة ومحدودة لا تحتفظ بالمعلومات الكثيرة، وهي ذاكرة قصيرة المدى لا تتجاوز الدقيقة.
  • الذاكرة طويلة المدى :وهي عكس الذاكرة ذات المدى القصير، فهي تتصف
  • بأنها ذاكرة طويلة الأجل، ويمكنها الاحتفاظ بالمعلومات وتخزينها لفترة طويلة، كما أنه يمكن من خلالها ربط المعلومات بالإضافة إلى اكتساب مزيد من الخبرات الحياتية، إلا أنه قد يحدث ضياع لبعض المعلومات التي تم حفظها.

ما هي أسباب النسيان؟

تغد مهارة الحفظ من أهم المهارات والنعم التي ميز الله سبحانه وتعالى بها الإنسان، والمحروم فقط من حرم من مهارة الحفظ، ويعاني من ضعف المهارات العقلية وعدم نشاط الذاكرة، وذلك ما ينتج عنه النسيان، وإليكم أسباب النسيان فيما يلي:

  • نقص بعض الفيتامينات في الجسم والتي تلعب دور بارز وحيوي في تقوية الذاكرة على سبيل المثال فيتامين أ .ه‍ .ب بالإضافة إلى أوميجا 3 والزنك وعنصر الحديد والفسفور وأيضًا البوتاسيوم.
  • عدم الحصول على قسط مناسب من النوم، نتيجةً للتوتر النفسي والعصبي الذي يؤثر سلبًا على الذاكرة .
  • الافراط في تناول السكريات والحلويات وسوء التغذية .
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة.
  • مشاهدة التلفاز وغيره من الأجهزة الإلكترونية التي تؤدي إلى ضعف في الذاكرة.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الدماغ على سبيل المثال السكتة الدماغية.

ما طريق تقوية الذاكرة؟

لقد ذكر الشيخ د. علي الربيعي مجموعة من الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة ومنها التالي:

كثرة ذكر الله سبحانه وتعالى

للذكر أثر كبير في حياة الإنسان، لأن علاقة العبد بربه سواء بالذكر أو الصلاة تجعل الإنسان يشعر بالسكينة والهدوء، مما يؤثر ايجابيًا على عقله، وتساعده في البعد عن التوتر ومشاكل الحياة، وبالتالي تقوية الذاكرة والدليل على هذا الكلام قول الله سبحانه وتعالى (واذكر ربك إذا نسيت ).

اقرأ أيضا: الدكتور علي الربيعي تنمية المهارات الحياتية 

طريق تقوية الذاكرة النشاط الحركي والرياضة

من الضروري إدراج عنصر الحركة في يومك، لأن الحركة والرياضة تعمل على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، ويساعد ذلك على تقوية الذاكرة  وبقاء الدماغ متيقظًا، وقد أثبت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تعزيز وزيادة عدد الخلايا العصبية في مراكز الذاكرة، وبالتالي تساعد الرياضة على تخفيف الضغط النفسي والتوتر الذي يعتبر العدو الأول والأقوى للذاكرة، لذا حاول أن تجعل من الرياضة عادة يومية لك.

 طريق تقوية الذاكرة التركيز

لكي تتمكن من ترسيخ المعلومات وتثبيتها في ذاكرتك، فإنه ينبغي إزالة عوامل التشتت الموجودة من حولك، وذلك لكي تحصل على ذاكرة أقوى تساعدك على الحفظ السريع، لأن تعدد المهام يؤدي إلى تشتيت الدماغ مما يؤثر على الذاكرة، لذلك حاول قدر الإمكان الابتعاد عن المشتتات.

النوم الكافي

يجب النوم لساعات كافية لأن ذلك يساهم في الراحة البدنية وحفظ المعلومات بالإضافة إلى تقوية الذاكرة، وينبغي أن لا تقل فترة النوم عن ٦ ساعات.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن الدكتور علي الربيعي مختصر طريق تقوية الذاكرة للحفظ السريع، حيث تم تعريف الذاكرة والتعرف على أسباب النسيان، بالإضافة إلى توضيح أهم الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة وتنمية مهارة الحفظ السريع.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

الدكتور علي الربيعي مختصر طريق تقوية الذاكرة للحفظ السريع

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً