الدكتور علي الربيعي النصاب في الاسلام وماهو نصاب الحبوب والثمار
الدكتور علي الربيعي النصاب في الاسلام وماهو نصاب الحبوب والثمار يقصد بالنصاب هنا مقدار ما وصل إليه المال الذي وجبت عليه الزكاة.

الدكتور علي الربيعي النصاب في الاسلام وماهو نصاب الحبوب والثمار

النصاب في الاسلام وماهو نصاب الحبوب والثمار الدكتور علي يالربيعي ، يقصد بالنصاب هنا مقدار ما وصل إليه المال الذي وجبت عليه الزكاة. وهو يختلف تبعًا لاختلاف أنواع المال. فمثلًا نصاب الذهب يقدر بـ 20 مثقالًا أي أنه يعادل حوالي 85 جرام من الذهب. أما فيما يخص الفضة فيصل النصاب إلى 200 درهم من الفضة أي بما يعادل 595 جرام من الفضة. وفي هذا المقال سوف نوضح نصاب الحبوب والثمار وغيرها من أنواع الأموال التي تجب عليها الزكاة.

الدكتور علي يالربيعي وضح النصاب في الاسلام وماهو نصاب الحبوب والثمار

يقول الدكتور علي يالربيعي لقد اتفق جمهور العلماء وفقهاء الدين على أن نصاب الحبوب والثمار هو ما تخرجه الأرض من ثمار وزروعٍ هو خمسة أوسقٍ. حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام: (ليسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ مِنَ التَّمْرِ صَدَقَةٌ)،والوسق: يقصد به واحد وستين صاع. وبذلك يكون مجموع الخمسة أوسق هو ثلاثمائة صاعٍ. والصّاع يعادل ألفان وخمسةٍ وثلاثين غرام.

ولا يشترط هذا النوع من الأموال التي تجب فيها الزكاة حولان الحول. حيث يكون إخراجه مرّةً واحدةً حينما يتم نضوجه وحصاده؛ فهو ينمو بنفسه. أما عن القدر الذي ينبغي إخراجه فهو نصف العُشر في حال كان السّقي تم بكلفةٍ وآلة. والعُشر في حال كان السقي بغير كلفةٍ.

 مثل سّقي الأرض بماء المطر، وذلك لقول النبيّ عليه الصلاة والسلام: (فيما سقَتِ السَّماءُ والأنهار والعيون، أو كانَ بَعلًا العشر

وما سقِيَ بالسَّواني والنَّضحِ، نِصفُ العشرِ).

 الدكتور علي الربيعي يبين النصاب في الاسلام للرّكاز والمعادن

 الركاز يقصد به كل مالٍ تم العلم بأنّه دفِن في أيام الجاهليّة، والمعدن يقصد به كل ما تم إخراجه من باطن الأرض مما يخلق بها

من غيرها ويكون له قيمةٌ، وزكاة الرِّكاز يتم فيها إخراج الخُمس

 وليس هناك اشتراط النصاب فيها أو حولان الحول عليها وذلك عند جمهور العلماء ويستثنى من ذلك الإمام الشّافعيّ، حيث إنّه

قد اشترط لنّصاب الركاز مثل النصاب الخاص بالذهب والفضّة؛ وذلك لقوله صل الله عليه وسلّم-: (في الرِّكازِ الخمُسَ)، وأما فيما

يخص المعادن فقال الدكتور علي الربيعي قد كان هناك أراء متعددة للفقهاء حول وجوب زكاتها وانقسموا إلى ثلاثة أقوالٍ، وهم:

  • المالكية والشافعية: رأى الإمامان الشافعي ومالك أن المعادن لا يجب أن يتم بها شيءٌ إلّا معدني الذهب والفضة.
  • الحنفيّة: رأي الإمام أبو حنيفة أنّ المعادن الجامدة التي يتم استخراجها من الأرض والتي يتم انطباعها بالنار تجب  عليها الزكاة، وأما فيما يخص المعادن السائلة أو المعادن الجامدة التي لا يتم انطباعها بالنار فلا تجب فيها الزكاة.
  • الحنابلة: رأي الحنابلة أنه تجب الزكاة في جميع ما خرج من باطن الأرض ويكون له قيمةٌ، سواء كان الركاز ينطبع أو الذي لا ينطبع، أما فيما يخص نصاب المعادن  فيما يلي بيانها:
  • جمهور الفقهاء: رأي الأئمة الثلاثة اشتراط النصاب في المعادن دون الحول. ويكون نصاب المعادن كنصاب النقديْن؛ وهما الذهب والفضّة، فوجب فيها إخراج الزكاة بمقدار ربع العُشُر. أو بنسبة اثنَين ونصف بالمائة.
  • الحنفية: رأى مذهب الحنفيّة وجوب الزكاة في القليل والكثير من المعادن. دون اشتراط الحول أو النصاب، فهو مثل الرِّكاز، فوجب فيه إخراج الخُمس.

 الشيخ علي الربيعي يوضح النصاب في الاسلام في عروض التجارة

يقصد بعروض التجارة جميع ما يمتلكه المسلم من أموالٍ رغبةً في الكسب والتجارة عدا النقديْن وهما الذهب والفضة. مثل العقارات، والسّيارات. بالإضافة إلى ذلك الآلات، والجواهر، إلى جانب أنواع الحيوان، وأيضًا الزروع، وغيرها.

 وقد اتّفق جمهور الفقهاء على وجوب إخراج الزكاة  أيضًا على عروض التجارة؛ وقد استدلوا على ذلك بقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ)، وللفقهاء عدة شروطٌ لكي تجب الزكاة على عروض التجارة، وفيما يلي بيانها:

  • أن تبلغ القيمة الخاصة بالعروض مثل نصاب النقدين الذهب والفضة. وفي حال لم تبلغ نصابهما فلا تجب فيها زكاة.
  • نيّة التجارة: يشترط عند إخراج زكاة العروض أن يكون الشخص المُزكّي لديه النية بالتجارة عندما ملك تلك الأموال أو عند شرائها.
  • حولان الحول: وجوب تقويم العروض بالإضافة إلى إخراج زكاتها عندما يحول الحول.
  • الملك التّام: حيث يشترط لكي تجب زكاة العروض أن يكون الشخص المذكي مالكًا لها بالفعل؛ مثل البيع. بالإضافة إلى قبول الهبة، وأيضًا الوصية.

 مصارف الزكاة

مصارف الزكاة يقصد بهم الجهات التي يحقّ للمسلم أن يصرف زكاته لهم، وهم ثمانية. وقد تم ذكر مصارف الزكاة في قوله تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)، وفيما يلي توضيح مستحّقو الزّكاة:

الفقراء والمساكين:

وهؤلاء يتم إعطائهم من الزّكاة من أجل دفع حاجاتهم وضروراتهم، ولقد ذهب مذهبي الحنفيّة والمالكية إلى أن الشخص المسكين هو الشخص الأشد احتياجًا من الفقير، كما رأى الشافعية والحنابلة إلى أن الشخص الفقير هو الأشد احتياجًا من المسكين؛ فالفقير هو الشخص الذي لا يجد ما يكفيه هو وعائلته.

 أو الشخص الذي يملك القليل من نصف ما يكفي حاجته، والمسكين هو من يجد في رزقه نصف الكفاية فأزيد دون اكتمال الكفاية، وهؤلاء تصرف لهم الزكاة لحاجتهم.

العاملون عليها:

وهم الأشخاص الذين لهم ولاية في شأن الزكاة حيث تم توليتهم بواسطة أولياء الأمر، حيث يقومون بتجميع أموال  الزكاة من المزكين، ويحفظونها، ويقومون أيضًا بتوزيعها على مستحقّيها وذلك بأمر من ولي أمر المسلمين، ويدخل فيهم عدّاد المواشي، بالإضافة إلى الكيّال، والوزّان.

 وأيضًا الرّاعي، وغيرهم من الأشخاص الذين يحتاج لهم في أمر الزكاة. وهؤلاء يصرف لهم أيضًا من الزكاة على حسب عملهم فيها، سواء كان هؤلاء الأشخاص أغنياء أم فقراء؛ حيث يعطون من الزكاة لعملهم فيها لا لحاجتهم.

 وعلى ذلك فيعطون بقدر عملهم  من الزكاة. وفي حال كان العاملين عليها من الفقراء فإنهم يعطون منها لعملهم. وأيضا يعطون منها ما يكفيهم لفقرهم؛ لأنّهم هنا يستحقّون الزكاة بسبب فقرهم وعملهم.

المؤلفة قلوبهم:

وهم الذين يعطون الزكاة من أجل تأليف قلوبهم على الإسلام؛ إمّا للشخص غير المسلمٍ حيث يرجَى إسلامه أو من أجل دفع شرّه، أو لمسلمٍ لكي يتم تقوية إيمانه. أو لكونه شخص ذو مكانة ووجاهةٍ في قومه حيث يتوقّع بإعطائه لإسلام أمثاله. أو للمسلمين الذي يقومون على الثغور من أجل حماية المسلمين ودفع شرّ البغاة والأعداء.

في الرقاب:

وهم المكاتبون ممن لا يجدون مالاً ليعتقوا به أنفسهم، حيث يعطى  المكاتب من الزكاة ما يستطع به وفاء دينه لكي يعتق من العبودية والرّق. كما يجوز افتداء الأسير المسلم  من الزّكاة؛ لأنّ في ذلك الأمر فك لرقبة الأسير المسلم من الأسر.

الغارمون:

 وهم الأشخاص المدينون ممن يعجزون عن سداد ديونهم، وينقسموا إلى نوعان كما يلي:

  • النوع الأول: الغارم لأنه قام بإصلاح ذات البين؛ على سبيل المثال أن يحدث بين قبيلتين تشاجر وتشاحن، فيأتي شخص من أهل الشرف والخير، ويقوم بالإصلاح بين القبيلتَين المتشاحنتين بمالٍ ويتحمّل ذلك المال في ذمّته، فيُعطى ذلك الرجل المال الذي قام بتحمّله من الزكاة.
  • النوع الثاني: وهو الشخص الغارم من أجل مصلحة نفسه، مثل أن يكون على الشخص دينٌ ولا يمكنه تسديده، فيُعطى الشخص من الزكاة ما يقوم بتسديد دينه به.

في سبيل الله:

وهم المتطوعون للجهاد والحرب في سبيل الله، وهم أيضًا ممن ليس لهم أي نصيب أو قدر من مال بيت المسلمين. فهؤلاء الأشخاص يصرف لهم من الزكاة ما يكفي حاجتهم، وكذلك يعطَى ممن الأدوات والوسائل التي تعينه على الجهاد في الحرب.

 ابن السبيل:

وهو الشخص المسافر الذي نفذت مؤونته خلال السفر؛ إما بسبب طول سفره، أو بسبب تعرضه للسرقة من قطاع الطريق وتم أخذ ماله، أو لأي أسبابٍ أخرى. فهذا الشخص يعطى أيضا من مال الزكاة بالقدر الكافي لكي يصل إلى موطنه. وكذلك إذا كان غنيًا.

الشيخ علي الربيعي يعلمك كيف تحسب النصاب في الاسلام لزكاة المال

يقول الشيخ علي الربيعي أن نصاب الزّكاة يعني القَدْر المُحدّد الذي تجب الزّكاة فيه ولا أقل منه، ويكون اختلاف ذلك النّصاب وفقًا للأموال المُزكّى بها، وهو يعتبر شرطٌ من أهم الشروط لوجوب الزّكاة على الشخص المسلم، ومن الجدير بالذكر أن للنّصاب شرطان رئيسيان، هما كالآتي:

  • أن يكون المال زائدًا عن حاجة المسلم؛ كالأشياء التي لا يمكنه الاستغناء عنها؛ مثل مطعمه، وملبسه، بالإضافة إلى مسكنه، ومركبه، وكذلك آلاته الحِرفيّة.
  •    أن يكون مال الزكاة قد حالَ عليه الحَولٌ أو عام  هجريٌّ كامل؛ والذي يبدأ من اليوم الذي يتم فيه مِلْك النّصاب؛ وذلك كما جاء في حديث أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: (لا زكاةً في مالٍ حتى يحولَ عليه الحولُ)، ويخرجُ من ذلك الشّرط الزكاة على الزروع والثمار؛ إذ تجبُ فيها الزّكاة يوم حصادها؛ لقول الله سبحانه -وتعالى-: (وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِهِ).

الشيخ علي الربيعي يوضح النصاب في الاسلام للأنعام

بهيمة الأنعام وهي تشمل الإبل، والبقر، بالإضافة إلى الغنم. وتجب فيها الزكاة في حال بلغت النصاب، وفي حال كانت سائمةً وذلك بعد مرور عام عليها؛ والسائمة يقصد بها التي ترعى مما يتم خروجه من الأرض في أكثر الأحيان. وأما فيما يخص النصاب الأدنى بالأنعام؛ فيكون في الغنم بحوالي أربعون. وفي الإبل يقدر بخمسٌ، وفي البقر يقدر بثلاثون، وفيما يلي توضيح ذلك:

الإبل: من كان لديه أقل من خمسة منها فلا تجب فيها الزكاة، لانه (في كلّ خمسٍ من الإبل شاةٌ إلى عشرين من الإبل، وفي حال بلغت خمسًا وعشرين ففيها بنت مخاضٍ*، وإذا بلغت ستًّا وثلاثين ففيها بنت لبونٍ*، وإذا بلغت الستّ والأربعين ففيها حقَّة*، فإذا بغت الإحدى والستين ففيها جذعة*، وفي ستٍّ وسبعين بنتا لبون، وفي إحدى وتسعين حقّتان، وفي مئة وإحدى وعشرين ثلاث بنات لبون، وفي مئة وثلاثين حقّة وبنتا لبون، ثمّ إنّ كل عشرة تزيد عن ذلك يختلف فيها الواجب؛ حيث يجب الزكاة في كل أربعين بعدها بنت لبون، وفي كل خمسين حقة، والأقل من ذلك يُعفى عنه).

اقرأ أيضا: تدريبات العقل والجسم

النصاب في الاسلام الأنعام

البقر: من كان يملك  أقلّ من ثلاثين منها فلا تجب فيها زكاة،(وفي كُلّ ثلاثين من البقر تبيعٌ؛ وهو ما يبلغ عام من عمره، وإذا بلغ عددها أربعين بقرةً ففيها مُسنّةٌ. وهي التي بلغت عامان من عمرها، فإذا زادت عن ذلك فيُزكّى من كُلّ ثلاثين منها تبيعة، ويُزكّى من كُلّ أربعين مُسنّةً).

 الغنم: من كان لديه أقلّ من عدد أربعين من الغنم سواء؛ الضأن والمعز. فلا تجب فيها زكاة. (وفي كُلّ عدد أربعين من الغنم شاةٌ واحدةٌ، إلى أن تبلغ مائةً وعشرين. فإذا بلغت مائةً وإحدى وعشرين ففيها شاتان حتى المئتيْن. وفي حال بلغت مئتيْن وواحدةً ففيها ثلاث شِياه إلى الثلاثمائة، وبعدها في كُلّ مئة شاةٍ شاةً واحدةً).

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن النصاب في الاسلام وماهو نصاب الحبوب والثمار. حيث تعرفنا على قيمة النصاب في الحبوب والثمار. والنصاب في الأموال والأنعام والمعادن وغيرها. بالإضافة إلى مصارف الزكاة كما جاءت في القرآن الكريم. 

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

النصاب في الاسلام وماهو نصاب الحبوب والثمار

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً