برنامج لحفظ القران الكريم ، دورة لحفظ القران، برنامج حفظ

برنامج لحفظ القران الكريم يبحث عنه معظم الناس حتى يحصلوا على طريقة منظمة لحفظ القرأن الكريم دون الحاجة لبذل جهد كبير، فلا يوجد أجمل من حفظ كتاب الله عز وجل القرأن الكريم والذي ينير العقول والقلوب معا، فأجر حافظ القرأن الكريم بالحياة الدنيا كبير وبالأخرة يدخل الجنة ويحرم جسده على النار، سوف نتعرف على برنامج حفظ القران الكريم من خلال هذا المقال.

متطلبات برنامج لحفظ القران الكريم

  1. عليك أن تخلص النية لوجه الله تعالى وتحتسب أجر حفظ القرأن الكريم له فقط
    فلا تضع بحسبانك أي جائزة أو تحقيق شهرة من خلف حفظك للقرأن الكريم حيث أن الثواب والأجر لن تحصل عليه إلا بإخلاص نيتك لله عز وجل فلا تنظر لتحقيق أي مكاسب من خلف الحفظ للقرأن الكريم بالدنيا.
  2. عليك أن تغض بصرك عن أي شيء حرام حيث يجب التوقف عن سماع الأغاني وغيرها حتى تتمكن من حفظ القرأن.
  3. وعليك أن تختار صحبة تعينك على الحفظ وعلى طاعة الله سبحانه وتعالى حيث أن الصحبة الطيبة سوف تساندك على حفظ القرأن الكريم وتبعد عنك اللهو وضياع الوقت.
  4. عليك أن تداوم على الاستغفار هو خطوة مهمة في برنامج حفظ القران الكريم حيث أن الاستغفار يساعد على الطاعة ويبعد عنك الذنوب والمعاصي ولذلك عليك أن تداوم على الحفظ بشكل دائم حتى تحقق مرادك وتقم بحفظ المصحف بالكامل.
  5. عليك أن تختار البرنامج المناسب لك حتى تتمكن من الالتزام به فهناك أشخاص لديهم قدرة على الحفظ ووقت كافي وأشخاص أخرين ليس لديهم وقت كافي للحفظ.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

برنامج حفظ القران الكريم قصير المدى

برنامج حفظ القران الكريم القصير المدى يساعد على الحفظ بصورة يومية من خلال قراءة صفحة من المصحف لثلاثة مرات متواصلة ثم قراءة كل أية بمفردها لثلاثة مرات أخرى متواصلة وبعدها يتم الانتقال للأية التالية،

ثم يتم مراجعة الأية السابقة والانتقال لأية أخرى وقر ائتها ثلاثة مرات والمراجعة مرة أخرى ثم الانتهاء من الصفحة يتم المراجعة على الصفحة بالكامل، ويجب عدم الانتقال من صفحة لأخرى إلا بعد التأكد من الحفظ وهذا هو برنامج حفظ القران الكريم القصير المدى.

برنامج حفظ القران الكريم الطويل المدى

يقوم المسلم بقراءة خمس أجزاء أو سماعها بشكل يومي ولمدة عام ونصف أو عامان كاملان ويتم بعدها العمل على التثبيت للحفظ من خلال ربط الأيات ومعرفة الترتيب والترابط بين الأيات، فيمكن للمسلم حفظ القرأن الكريم في شهران فقط حيث أنه يكون على دراية كبيرة بالأيات، يمكنه حفظ جزء كامل باليوم الواحد، وبذلك يتم حفظ القرأن الكريم من خلال برنامج حفظ القران الكريم طويل المدى.

دورة حفظ القرأن الكريم في شهرين

  1. خلال ستين يوما عليك أن تحفظ القرأن الكريم فعليك أن تحفظ باليوم عشرة صفحات يوميا أي نصف جزء حيث أن المصحف يحتوي على ثلاثون جزء و600صفحة أي أنه عليك حفظ عشرة صفحات كل يوم لتكمل الثلاثون جزء بنهاية الشهرين.
  2. اختيار أوقات الحفظ المناسب فيمكنك الحفظ بعد الفجر حيث يمكنك أن تقوم بالحفظ والعقل صافي حيث أنه الوقت المناسب للحفظ والفهم وسط الهدوء فعليك أن تصلي الفجر وتقوم بالحفظ حيث أنك ستكون متحمس بعد أداء الصلاة ويمكنك البدء في الحفظ من الرابعة فجرا حتى التاسعة في الصباح وبذلك يمكنك حفظ 5صفحات على الأقل صباحا.
  3. يمكنك أن تقوم بأعمالك اليومية وفي صلاة العصر تقوم بحفظ صفحتان وبذلك يتم حفظ 7صفحات كاملة من القرأن الكريم.
  4. بعد المغرب يمكنك حفظ صفحتان وبعد العشاء حفظ صفحة واحدة والمراجعة على ما تم حفظه بالكامل وبذلك تنتهي من الجزء المحدد يوميا.
  5. في حال وجود جزئيات صعبة الحفظ فيمكنك أن تزيد من الوقت حتى تصل لشهرين ونصف إلى ثلاثة حسب قدراتك فلكل إنسان قدرة تختلف عن الأخر فعليك ألا تنتقل من جزء لأخر إلا بعد التأكد من الحفظ الكامل.

قد يهمك أيضا: اسباب ضعف الذاكرة والنسيان وعلاج لتقوية الذاكرة

برنامج حفظ القران الكريم في شهر

لكل من يريد معرفة برنامج حفظ القران الكريم بشهر واحد يمكنك بالفعل حفظ القرأن الكريم في شهر واحد من خلال الطريقة التالية:

  1. عليك أن تستعد لحفظ القرأن الكريم خلال شهر واحد من خلال التفرغ الكامل للحفظ حيث أن وجود مشاغل للدراسة والعمل والمشكلات الحياتية اليومية تجعلك لا تتمكن من الحفظ بشكل جيد ولذلك عليك أن تحرص على أن تتفرغ شهر بالكامل لحفظ القرأن الكريم.
  2. خطة للحفظ حيث يمكنك أن تقوم بحفظ المصحف الشريف بشهر واحد من خلال أن تحدد جزء كل يوم للحفظ فعليك أن أن تكون جاهز لحفظ جزء من القرأن الكريم بالكامل باليوم حتى تتمكن من الانتهاء بحفظ الثلاثون بانتهاء الشهر، برنامج حفظ القران الكريم في شهر واحد حيث عليك حفظ عشرون صفحة باليوم الواحد من خلال تقسيم الصفحات على مدار اليوم.
  3. القيام بمراجعة الحفظ يعتبر من أهم الأشياء التي يجب المواظبة عليها حيث أن على المسلم الذي يحاول حفظ القرأن الكريم أن يقوم بالحفاظ على ما تم حفظه وتثبيته من خلال العمل على المراجعة المستمرة والدورية، فيمكنك أن تقوم بقراءة ما تم حفظه من خلال الصلاة حتى يتم المراجعة الدورية لما قمت بحفظه، عليك أن تكرر الجزء عدة مرات حتى تحفظه بشكل تام وكامل دون أي خطأ حتى يظل راسخ في قلبك وتحفظه بشكل جيد.
  4. عليك أن تعمل على إختيار المكان المناسب الذي ستقوم بالحفظ فيه طوال الشهر فيمكنك إختيار غرفة هادئة وجيدة بعيدا عن التلفاز وعن الصراخ، فالحفظ سوف يساعدك كثيرا على الحفظ فيمكنك أن تبتعد عن الصوت العالي والضجيج لتتمكن من الحفظ بشكل جيد وسريع جدا.
  5. عليك أن تقوم بالتدوين لما تحفظه حتى تتأكد من الحفظ الكامل فالتدوين يرسخ الحفظ بشكل كبير جدا، عليك أن تقوم بتشغيل القرأن لفترات طويلة لتتمكن من الحفظ الجيد وحتى لا تنسى بما قمت بحفظه، عليك أن تقوم بتشغيل القرأن بالمنزل وبالسيارة حتى تكون دائما قادر على ما تقوم بحفظه.

نقاط مهمة في برنامج حفظ القران الكريم

يتواجد عدة نقاط هامة عليك أن تأخذها في الإعتبار عند القيام بحفظ القرأن الكريم:
  1. قم بتكرار الأيات القرأنية التي قمت بحفظها حتى تكون دائما متذكر لها.
  2. عليك أن تقوم بالتسميع لنفسك أو لشخص أخر حتى تتمكن من المراجعة بصورة جيدة مع عدم النسيان.
  3. قم بحفظ السور القصيرة في البداية.
  4. عليك أن تقوم لصلاة الليل والعمل على الحفظ حتى يكون ذهنك صافي ومستعد لاستقبال المعلومات أكثر.
  5. عليك التعرف على المعاني المختلفة الموجودة في القرأن الكريم والتي سوف تساعدك على الحفظ عن ظهر قلب حيث يجب عليك الوقوف على المعاني وأيضا التعرف على أسباب نزول الآيات القرآنية المختلفة.

قد يهمك أيضا: اسباب ضعف الذاكرة وعلاجها ، علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز عند الأطفال

الخاتمة

يمكنك أن تقوم بحفظ القرأن الكريم من خلال اختيار البرنامج المناسب لك سواء في خلال شهر أو شهرين أو أكثر.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً