كتاب لـ تحفيظ القرآن الكريم للأطفال ، وأسهل خطوات الحفظ السريع

كتاب لـ تحفيظ القرآن الكريم للأطفال ، القرآن الكريم هو كتاب الله المقدس الذي لا ريب فيه حيث يعظمه المسلمون ويؤمنون به ويتبعونه في كل أمور حياتهم كما انه له دور عظيم في توحيد اللغة العربية وآدابها، فهو يحتوي على 114 سورة منها المكية ومنها المدنية.

أهمية حفظ القرآن الكريم

القرآن الكريم هو خاتم الكتب السماوية ويعد أول الخطوات التي يخطوها الإنسان في طلب العلم وخاصة عند العلماء،حيث كانوا يبدأون مسيرتهم الحياتية بحفظ القرآن فهو بمثابة مقدمة للعلوم الشرعية التي تعتمد عليه باقي العلوم والدراسات الأخرى.

إن حفظ القرآن الكريم له فوائد عديدة عند المسلمين وخاصة الأطفال فهو يساعد علي تفتيح العقول وتهذيب النفوس عن طريق التوجيهات التي يقوم بها من خلال تفسيره لمعاني القرآن الكريم. بالإضافة إلى أنه يساعد في هداية الأطفال لطرق الخير مبتعدا عن الشر وأيضا سيكون القرآن شفيعا لنا يوم القيامة.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

كتاب لـ تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

بما أن حفظ القرآن الكريم يعد سهل إلا أن هناك بعض الناس الذين يستصعبون ويرجع هذا إلى أسباب عديدة منها كثرة الانشغالات، سواء كان انشغال بوظيفة أو بمشكلة أو بالأهل أو اللهو في الدنيا كل ذلك يعد معيقات لحفظ القرآن الكريم.

وخاصة انشغال المسلم بالدنيا وجعلها همه الأكبر ونسيان تماما أن هناك عقاب ،وحساب في الأخرة ولكن هناك أيضا من ينشغل بالأخرة ويداوم على حفظ آيات الله والامتثال لأوامره والبعد عن نواهيه.

إن للمسلم في رسول الله أسوة حسنة فبالرغم من كثرة انشغالات الرسول إلا إنه كان يعطي كل ذي حق حقه ولا يقصر في أي فرض فرض عليه بل كان يزيد حتي اصبح له سنه يتبعها المسلمين. ومن تلك الأعذار هناك أيضا التعذر لطلب العلم إلا أن هذا عذر غير مقبول لأن أساس العلوم هو القرآن الكريم.

وأيضا الاعتذار بكثرة نسيان القرآن إلا أن هذا العذر من الشيطان الرجيم لأن الحل يكون بالمراجعة والحفظ وليس الترك، وهناك أيضا الوحدة التي يمكن بسهولة التخلص منها عن طريق حضور ندوات وحلقات لحفظ القرآن الكريم فهناك تشجيع علي الحفظ والمنافسة بين الحافظين وجوائز تحفيزا لهم.

وأخر هذه الأعذار هي كثرة المعاصي التي تبيد الإنسان وتجعله منبوذا من مجتمعه ومن ربه وينفر من حفظ القرآن الكريم .

إن القرآن الكريم هو كلمات الله عز وجل فكيف لهذا سبيل أن يترك فعلى المسلم بالمداومة على حفظ القرآن الكريم وعدم تركه أبدا مهما كلفه الأمر .ليس هناك صحبه احلي وتستحق أكثر من صحبه الله عز وجل واتباع أوامره.

فضل حفظ القرآن الكريم

إن لحفظ القرآن الكريم فضل عظيم يفوز به من يوفقه الله في حفظ كتابه العزيز ومن هذه الفضائل :

– حافظ كتاب الله له منزلة كبيرة ومكانة عظيمة بين الناس لذلك يقدمونه إماما للصلاة، ويعتبرونه شخصا قادر علي تحمل المسئولية و يتخذونه قدوة حسنة.

له منزلة عالية عند الله يوم القيامة حين له جنات الفردوس الأعلى.

حافظ القرآن يكون رفيقا للملائكة.

يكون من أهل الله وخاصته.

يكون أكثر الناس حسنات.

– يأتي القرآن شفيعا له يوم القيامة.

يدافع القرآن عن صاحبه يوم القيامة وخاصة سورة الملك.

قد يهمك أيضا: النسيان وعدم التركيز وأسبابه وعلاجه ، طرق الحفظ السريع وعدم النسيان

نصائح لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال

لابد من جذب انتباه الطفل إلى حفظ القرآن الكريم عن طريق تحفيز بطرق عديدة منها المسابقات والجوائز والرحلات. بالإضافة إلي شرح أهمية حفظ القرآن للطفل بطريقة سهلة ليكون قادر علي استيعابها.التغيير في الأسلوب المستخدم حتى لا يشعر الطفل بالملل.

عمل تسجيلات صوتية للطفل لتشجيعه على الاستمرار في الحفظ. مشاركة الوالدان للطفل في حفظ القرآن الكريم . تقسيم القرآن الكريم إلى الأجزاء بشكل يناسب الطفل وقدراته.

تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

-عن طريق تحديد ثلاثة أيام من كل أسبوع لحفظ القرآن لكي يتمكن الطفل من حفظ سورة واحدة من القرآن الكريم ، ومن المفضل أن يكون الحفظ بشكل عكسي حتى يجد الطفل سهولة في ذلك.

– أحفظ السورة من خلال تكرار الآيات.

-يسمع الطفل ما حفظة في المرة السابقة ثم يبدأ بحفظ سورة جديدة.

– يفضل تحديد محاضرة كل أسبوعين لمراجعة ما حفظه سابقا.

-جاء هنا دور الأم التي تبدأ بقراءة السورة المراد حفظها للطفل ثم تقوم بتفسير بعض المعاني لكي يتمكن الطفل من إدراك ما يقرأه ويقوم بتطبيقه لاحقا .

– يمكن للأم مراجعة بعض السور التي قام بحفظها كما يفضل أن تحفز الطفل على قراءة السور المحفوظة في صلاته تلك الطريقة ستساعده كثيرا على ترسيخ القرآن في عقله وعدم نسيانه.

كيفية حفظ القرآن الكريم بسهولة

قال سبحانه وتعالى:” وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر “. لذلك علماء الدين والسنه أكثروا من تعليم الناس حفظ الأحاديث النبوية التي تحث على حفظ القرآن الكريم. فمنذ قديم الأزل نعلم أن أصحاب الرسول والمشايخ كانوا يتسارعون إلى حفظ القرآن وأيضا تعليم أبنائهم. كما أن هناك بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها لحفظ القرآن الكريم، ومنها:

-وجود النية الخالصة لله لحفظ كتابه لنيل رضا الله عز وجل وغفرانه، والابتعاد عن كل ما يشغل الإنسان ويلهيه عن حفظ القرآن والذي هو أيضا مضيعة للوقت.

-الاستعانة بالله في كل الأمور وخاصة أثناء الصلاة التي هي عماد الدين فعندما تكون بين يدي الله اطلب العون من الله يساعدك علي حفظ كتابه والفوز بجناته.

– المداومة على الاستغفار لمحو ما قمت به من ذنوب، والابتعاد عن المعاصي .

– يجب أن يكون لديك العزيمة والإرادة للقيام بهذا الأمر لان في بدايته ربما يكون مرهقا لكن الله ييسره لك بعد ذلك.

-تنظيم الوقت عن طريق وضع ميعاد تحفظ فيه باستمرار،وميعاد آخر لمراجعة ما قمت بحفظه، ويفضل أن يكون ميعاد الحفظ في ساعات الفجر حيث إن العقل والدماغ يتميزون بالنشاط في هذا الوقت، وهو من الأوقات المستحب الحفظ فيها حيث الجو النفسي الهادئ .

-ينبغي أن تفهم ما تقرأه من القرآن، بالحفظ لا يعني حفظ كلمات ليس لها معنى دون أدنى سبب أو تلقين، إنما يجب أن نتدبر معاني الآيات التي تحفظها فهذه الطريقة يمكنها أن ييسر لك حفظ القرآن، ويمكنك الاستعانة بكتب تفسير القرآن للفهم الجيد.

– تصحيح النطق والقراءة ولا يمكنك فعل ذلك إلا من خلال الاستماع لقارئ متقن.

قد يهمك أيضا: سبب النسيان المتكرر وعدم التركيز والنسيان ، دواء للذاكرة والتركيز

بعض النصائح عند حفظ القرآن

هناك الكثير من النصائح التي يجب على الحافظ مراعاتها عند البدء في حفظ كتاب الله عزوجل، حتى يمكنه الحفظ السريع والجيد، مع تثبيت الحفظ وعدم النسيان، ومنها:

-حافظ على رسم واحد للمصحف الذي تحفظ فيه حتى لا تتشتت.

لا تترك سورة إلا عندما تحفظها وتتقنها بالكامل وتربط أولها لأخرها.

مذاكرة ما قمت بحفظه مع الزملاء مما يثبت الحفظ ورسوخه.-

-ابتكار طرق جديدة للحفظ عن طريق سؤال الآخرين والاستفادة من آرائهم .

-الاهتمام بالصحة الجسدية والعقلية لأنها عامل أساسي لتثبيت الحفظ والقدرة على الاستذكار.

الخاتمة

بعض وسائل حفظ القرآن الكريم في الآونة الأخيرة أصبح حفظ القرآن الكريم له طرق عديدة منها: الحفظ من المصحف المتداول في معظم الأماكن حولنا ، وهناك المصحف الإلكتروني او الناطق ،

أيضا يمكنك الحفظ من الراديو أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ،فالآن اصبح الحفظ سهلا فيمكنك تحميله على الهاتف الخلوي وفتحه في أي وقت وأي مكان. لذلك ليس هناك أي عذر لعدم المداومة على حفظ القرآن الكريم.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً