تدريبات العقل والجسم

تدريبات العقل والجسم، من الاعتقادات الخاطئة لدى أغلب الناس أنه مع تقدم السن لن يستطيع العقل على استيعاب الكثير من الأمور أو تخزين أي من المعلومات الجديدة، وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ وهو ما أثبتته الأبحاث والدراسات، حيث أن العقل لديه القدرة الفائقة على التكيف مع أي شيء جديد، ولكن يجب مراعاة أنه يجب إجراء بعض المحفزات للعقل لتنشيطه وتقويته من خلال بعض التمارين الخاصة بالعقل ولا ننسى دور وأهمية الرياضة الجسدية للوصول لجسم صحي وسليم ومن ثم ينعكس على صحة العقل وسلامته أيضًا، لذا يجب المداومة على أداء تدريبات العقل والجسم .

ماذا يقصد بتدريبات العقل؟

أن الدماغ عند وصوله إلى سن البلوغ يكون به أعداد هائلة من الممرات العصبية قد تصل إلى الملايين،

وتعمل هذه الممرات على المعالجة الفورية للمعلومات ثم  استرجاعها عند الحاجة إليها بسرعة فائقة،

كما تساعد تلك الممرات بحل المشاكل المتعارف عليها.

وتعمل هذه الممرات أو الوصلات العصبية على تنفيذ المهام المعروفة والروتينية ولا تحتاج لإجهاد العقل كثيرًا،

ولكن عندما تستخدم تلك الممرات والوصلات فقط فلن يكون في استطاعة العقل أن ينمو أو يتطور،

ويصبح العقل والذاكرة مثل أي عضلة أخرى في الجسم تحتاج إلى الاستخدام من قبل الشخص.

وبالطبع كلما زاد الاستخدام من قبل الفرد لعقله زادت قدرة العقل ونشطت وتطورت

وبالتالي  تزيد قدرتها على معالجة معلومات أكثر وتذكرها بشكل أسرع، حيث أن النشاط العقلي يساعد على كسر الروتين،

كما يعمل النشاط العقلي أيضًا على أن يتحدى العقل نفسه ويقوم بتطوير وزيادة وإنشاء مسارات عقلية أخرى جديدة،

ويمكن القيام بذلك من خلال تدريبات العقل والجسم.

وتدريبات العقل هي عبارة عن رياضة ولكن المجهود فيها ليس عضلي أو جسدي ولكن ذهني بالمقام الأول،

مثل القراءة السريعة، الطباعة السريعة، لعب الألعاب التي تحتاج للتفكير مثل الشطرنج أو السودوكو وغيرها،

وتساعد تلك التدريبات الذهنية على زيادة النشاط العقلي والذي ينعكس على الجسم ككل

من خلال تعامل الشخص بطريقة أكثر كفاءة مع الآخرين، كما أنه يقوم بأداء عمله ومهامه اليومية بشكل احترافي جيد.

كيفية تنشيط العقل؟

هناك العديد من الوسائل تعمل على تنشيط العقل منها تدريبات العقل والجسم ومنها التخلص من بعض العادات السلبية أو الضارة على صحة العقل وعلى سبيل المثال ما يلي:

1 – التدريبات الذهنية والتخلي عن العادات السيئة

هناك العديد كما ذكرنا في السابق تدريبات ذهنية للعقل لتحفيزه وتنشيطه يجب اتباعها بصورة منتظمة وبجانب الشطرنج والسودوكو يساعد كثيرًا لعب ألعاب التفكير بالإضافة لتعلم الأشياء الجديدة مثل تعلم العزف على آلة موسيقية، أو تعلم لغة جديدة أو فن الطهي وغيرها من الأشياء.

ويجب الابتعاد أيضًا عن العادات السيئة التي تضعف العقل مثل عدم الحصول على ساعات كافية من النوم، تناول الأطعمة الدسمة، عدم ممارسة الرياضة، تناول الكحول والأفراط في التدخين، تناول الأغذية الغير صحية، ارهاق العقل في التفكير في أكثر من شيء في وقت واحد.

2- ترطيب الدماغ

يغفل الكثير أهمية شرب الماء على صحة العقل، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الماء في أغلب الاحيان يعتبر من أفضل المنشطات للعقل والدماغ، حيث أن الدماغ يتكون من 73% من الماء.

ويؤدي عدم تناول الماء أو الجفاف إلى تقليل الذاكرة بنسبة 2%، كما يؤثر بالسلب على المهارات المعرفية، والذاكرة، والانتباه، واليقظة، والذاكرة قصيرة المدى، حيث يعمل الجفاف إلى انكماش يمكن قياسه في الدماغ.

3- قلل من السكر

يرتبط تناول السكر كثيرًا بالعديد من المشاكل الصحية أو الإصابة بالأمراض المزمنة، وبالتالي يحدث تراجع معرفي لدى الشخص، وهناك العديد من الدراسات والأبحاث تؤكد على أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على السكر بنسبة كبيرة تؤدي إلى ذاكرة ضعيفة للأشخاص الذين يتبعونها وبالأخص في الذاكرة قصيرة المدى الموجودة بالدماغ، لذا ينصح الأطباء بالبعد عن تناول المشروبات الغازية والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر حتى نحصل على عقل وجسد سليم.

قد يهمك أيضا: علاج كثرة النسيان بالقران، حل مشكلة النسيان وعدم التركيز، علاج للنسيان مجرب

4- النوم الكافي

تشير جميع الدراسات والأبحاث إلى أن العقل يعمل في ترتيب وتنظيم المعلومات الخاصة به في ساعات الليل، ويحتاج العقل إلى سبع ساعات من النوم متتالية حتى ينقطع فيها اتصاله مع أعضاء الجسم الأخرى كي يكون متفرغًا للعمل على المعلومات التي بداخله فيقوم بتفريغها وتنقيتها.

لذا وقبل التفكير في تدريبات العقل والجسم أو أي شيء آخر يجب الحرص كل الحرص على النوم الجيد والحصول على الراحة الكافية حتى يعمل العقل بكفاءة ويكون نشطًا وصحيًا.

ما هي الرياضة؟

الرياضة هي عبارة عن مجموعة من الحركات الجسدية تسمى تمارين يمارسها الأشخاص بهدف الحصول على لياقة بدنية عالية لأجسامهم، أو بغرض إنقاص الوزن والحفاظ على تناسق وشكل الجسم، وهناك من يمارسها بهدف قضاء وقت الفراغ أو التسلية المفيدة، وتلك التمارين أو الحركات الجسدية مبنية جميعها على العديد من القواعد والأسس المعرفية المحددة ولا تتم بصورة عشوائي.

قد يهمك أيضا: فقدان الذاكرة وتقوية الذاكرة بالاعشاب، تنشيط المخ

فوائد التدريبات الرياضية على العقل

عند البحث عن تدريبات العقل والجسم يجب إلا نغفل دور الرياضة على الصحة الجسدية للشخص ولكن لا يقتصر دور الرياضة على صحة الجسد فقط بل على صحة العقل أيضًا فهي وكما يقال عليها غذاء الروح، فهي بالفعل تغذي العقل وتمنحه العديد من الفوائد وتتمثل فوائد الرياضة على العقل في الآتي:

1 – أن ممارسة الرياضة وبشكل منتظم يساعد على تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ بالإضافة إلى قوة في التركيز، كما أن الرياضة تساعد على النوم بشكل أفضل مما تتيح للعقل العمل بكفاءة.

2- تعتبر تدريبات العقل والجسم وممارسة الرياضة هي الحل الأمثل في التخلص من أي توتر أو ضغوط.

3- تساعد الرياضة في الحد من الإصابة بالاكتئاب وتقوم بمعالجته في مراحله المتوسطة وذلك تون الحاجة إلى أي من المهدئات أو العقاقير.

4- عند ممارسة تدريبات العقل والجسم من خلال الرياضة يشعر الفرد بالثقة في نفسه ويحصل على القوة والجرأة في مواجهة العديد من المواقف.

5- تساعد التمارين الرياضية في تعديل المزاج، كما تساهم في زيادة قدرته على التعلم بشكل أسرع عن طريق مساعدة العقل في إنشاء خلايا عصبية جديدة في الدماغ من خلال إفراز مواد كيميائية تساعد على نمو تلك الخلايا.

6- تساعد الرياضة و تدريبات العقل والجسم على إكساب الفرد الثبات والصبر، حيث يعتاد الشخص على المحاولة في التدريبات مرارا وتكراراً حتى يصل إلى الهدف الذي يريده.

7- تعمل الرياضة على إكساب الأشخاص صفات حسنة تنعكس على سلوكه ككل مثل احترام الآخرين والتحلي بالشجاعة واحترام القوانين والالتزام.

8- تدريبات العقل والجسم من خلال الرياضة على إفراز مادة تسمى الإندورفيس حيث تمنح تلك المادة الإنسان الشعور بحالة أفضل.

9- كما تساعد الرياضة في العمل على تنشيط دورة الجسم اليدوية وتوفير الحماية اللازمة من الإصابة بالأمراض مثل هشاشة العظام وتصلب الشرايين وزيادة الوزن والسمنة.

10- تساعد تدريبات العقل والجسم في أن يتخلّص الإنسان من الإصابة بالقلق والتوتر والأرق.

الخاتمة

وتجدر الإشارة أن الكثير من الأطباء ينصحون المرضى المصابين بالأمراض العقلية في بدايتها بالاتجاه إلى ممارسة الرياضة والتي تحفز لديهم الشفاء، حيث يجب أن يمارس الفرد الرياضة يوميًا لنصف ساعة على الأقل، مع المداومة على ممارسة تدريبات العقل والجسم للحصول على جسم وعقل سليم.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً