طريقة حفظ القران عند الشناقطة، كيف احفظ القران كامل، تسهيل حفظ القرآن الكريم

تسهيل حفظ القرآن الكريم ، اشتهر أهالي الشناقطة وخصوصا طلاب العلم بالمحفوظات الواسعة التي تتواجد لديهم ولهم طريقة كبيرة يسيرون عليها في حفظ العلم، ومن أهم محفوظاته التي يهتمون بها عناية جميلة وفائقة هي حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى، كما أن طريقتهم في الحفظ مختلف عن الطرق الأخرى الخاصة بالأشخاص الآخرين وهي طريقة مثالية في تسهيل حفظ القرآن.

تسهيل حفظ القرآن الكريم

  طريقة الشناقطة في تسهيل حفظ القرآن جديرة بأن يتم دراستها واتباعها وذلك بسبب الدقة والاحتياط في الحفظ وهي طريقة مثالية للغاية، ويمكنك أن تتبعها من أجل تحفظ القران الكريم بسهولة شديدة، وذلك وفقا لإبراهيم بن أب الحسني الشنقيطي وفقا لكتابه الذي شرح فيه الطريقة الخاصة بـ الشناقطة في حفظ القران الكريم، كما يمكن أن تعتمد طريقته الصحيحة في الحفظ من أجل تسهيل حفظ القرآن الكريم.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

كيف احفظ القران كامل

  • إذا كنت تريد أن تحفظ القران الكريم بشكل كامل يجب أن تتخلى بالنية الصادقة لله سبحانه وتعالى، كما يجب أن تقوم باختيار الصديق الذي يشجعك وينافسك في حفظ القران الكريم، ويجب الالتحاق بالحلقات الخاصة بالقران الكريم وهي من أكثر الأمور التي تعينك على الحفظ بسرعة شديدة، الأمر الذي يولد الأجواء التنافسية بين الكثير من الملتزمين في حفظ القران الكريم.
  • إذا كنت تريد أن تحفظ القران الكريم بشكل كامل يجب أن تدعو الله يهجر المعاصي والذنوب ويجب أن تكثر من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد لله سبحانه وتعالى، كما يجب أن تتحلى بالهمة العالية والعزيمة والقوة الشديدة لأنهما أمر ضروري ومحفظ أساسي تسريع الحفظ وذلك من أجل تسهيل حفظ القرآن.
  • يجب أن تستمع إلى السورة التي تريد أن تحفظها من الشيوخ التي تتلو القران بشكل صحيح وذلك من أجل الحركات والأحكام المختلفة التي لها دور كبير في حفظ القرآن والمساعدة في تذكرة ومحاولة الحفظ السريع وتكرار ما قمت بقراءته لأن هذا الأمر مهم لتثبيت حفظ الآيات القرآنية وذلك من خلال الكتابة على ورقة عند التسميع وتثبيت الحفظ.
  • كما أن إدارة الوقت أحد أهم العوامل التي تساعد في الحفظ بسرعة وهي تسهيل حفظ القرآن ويجب أن تقوم بترتيب الأوقات ومحاولة ترتيب الوقت وترتيب الأعمال حسب الأولوية وتحديد أفضل الأوقات التي تساعد في الحفظ باستمرار، وقراءة القران باستمرار لكي لا تنسى أي سورة من سور القرآن.
  • كما يجب أن تقوم باختيار المكان الذي يناسب حفظ القران الكريم وهذا الأمر يعمل على تسهيل حفظ القرآن ويجب أن يتوفر في المكان الهدوء والراحة ويكون بعيد عن الملهيات ويكون جيد التهوية، وهي عوامل تقوم بتسريع الحفظ بقدر الإمكان، والبعد عن تشتيت العقل حتى تقوم بتسهيل الحفظ من خلال التركيز.

طرق تسهيل حفظ القرآن

إذا كانت تريد أن تحفظ القران الكريم يجب أن تقوم بالخطوات التالية:
  1. في البداية يجب أن تهيئ نفسك لحفظ القران الكريم فهو عمل كبير يجب أن تبدأ بالشكل الصحيح وذلك من خلال وضع ورقة ويجب أن تلصقها في مكان ظاهر بالنسبة لك، ولا يجب أن تتشكك في قدراتك لحفظ القران وضع سؤال دائما في عقلك على أنك لماذا تحفظ القران الكريم، والبحث عن قدوة أمامك لكي تتأكد من طريقة حفظ صحيحة أم لا.
  2. يجب أن تقوم بمكافأة نفسك كلما حفظت جزء من القران الكريم وتقديم هدية لذاتك ويجب أن تحدد لنفسك مكان مناسب تجلس فيه وقت الحفظ واعتمد وقت الصباح لأنه الأكثر فاعلية والدماغ تستطيع أن تحفظ كل شيء من خلال الهدوء ووقت الراحة، واختيار الطريقة السهلة التي تساعدك في تسهيل حفظ القرآن الكريم.
  3. يوجد طريقة تسمى طريقة التاءات العشرة وهي تعتمد على الترتيب والتهيئة والتخيل والترتيل والتكرار والترابط والتثبيت والمراجعة ثم يجب أن تتوكل على الله سبحانه وتعالى، كما أن الحفظ أزواجا هي طريقة بسيطة وسريعة تقوم على تسهيل حفظ القرآن وخصوصاً لمن يمتلكون ذاكرة سمعية فيحفظ ويكتب في نفس ذات الوقت.
  4. الاستماع للجزء الذي قمت بتخصيصه للحفظ وخصوصا في أوقات الفراغ وأوقات التنقل بالسيارة وذلك يساعد في الحفظ بسرعة ويجب أن تقلل وقت الإنترنت والقيام بقراءة صفحتين في كل ساعة يوميا، والكتابة من أجل استحضار الآيات وعدم نسيانها أبدا، كما يجب أن تعطي نفسك حافز في الوقت المناسب لكي تساعدك في تسهيل حفظ القرآن الكريم.
  5. يجب أن تتعلم الأساليب الخاصة بنزول الآيات والسور المختلفة ومعرفة المعاني المختلفة التي نزلت الآيات من خلالها، وتفهم الآيات في الوقت الصحيح لها وذلك يزيد من ترسيخ السور في ذهنك وهي تساعد في تسهيل حفظ القرآن الكريم، كما يوجد طريقة تسمى الأوزبكية وهي تعني قراءة 300 مرة حتى تنتهي القراءات في الصفحة التي حفظتها.

حفظ القران بالاستماع

يعتبر السبب الحقيقي وراء حفظ القران الكريم الاستماع، فكلما كنت مستمع للآيات والسور القرآنية كلما كان أسهل بالنسبة لك أن تحفظ المصحف الشريف كامل، ويجب أن تستمع القران الكريم من خلال الشيوخ التي تفضلها سواء على اليوتيوب أو شرائط الفيديو القصيرة أو الطويلة، كما أن صوت القران الكريم يجعل السور تكون في ذهنك وعقلك دون حاجة إلى أن تكتب القران الكريم على الورق.

كما يجب أن تستمع الأجزاء التي تريد أن تحفظها من خلال وضعها على الهاتف المحمول وسماعها في وقت الفراغ أو الرياضة أو المشي أو في وقت النوم لكي تتأكد من الحفظ للأجزاء المختلفة والسور القرآنية الطويلة أو السور القصيرة، وذلك يساعد في حفظ القران بالكامل من المصحف الشريف، ويجب أن تكرر حفظ القران حتى لا تنسى الآيات القرآنية والسور التي تريد أن تحفظها.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

كيف ترسخ حفظ القرآن

يوجد الكثير من الطرق التي تساعد في ترسيخ حفظ القران وهي طرق فعالة مثل الكتابة والمراجعة للسور التي تريد أن تحفظها فمثلا يجب أن تقوم بكتابة كل السور التي حفظتها من قبل وتقوم بمراجعتها وذلك يساعد في تسهيل حفظ القرآن وتمكينها في الذهن ولا تنساها أبدا، كما يجب أن تستخدم المصاحف الكبيرة ولا تقوم بتغييرها من الوقت للآخر فيمكن أن تجد الآيات التي تتحدث عن الحب والخير بلون واحد لتسهيل التذكر.

كما يجب أن تعرف كافة المعاني المختلفة لتسهيل تذكر الآيات وتثبيتها في الذاكرة بقوة والتكرار للآيات التي حفظتها يوما بعد يوما، وهي من أنجح الوسائل التي يمكنك أن تستعين بها دائما حتى تحصل على ذاكرة منعشة ويمكن أن تتناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة التي لا مثيل لها لكي تستطيع أن تذكر القران الكريم كاملاً.

قد يهمك أيضا: اسباب عدم التركيز والنسيان عند الأطفال ، علاج تقوية الذاكرة والتركيز

خاتمة

يمكنك أن تعتمد على طريقة الشناقطة التي لا مثيل لها في تسهيل حفظ القرآن والتي يمكنك من خلالها أن تحفظ القران كاملا في أقل وقت ممكن عند الاعتماد عليها بشكل كبير، ويجب أن تقوم باعتماد الطريقة الصحيحة التي تحفظ من خلالها القران الكريم ويجب أن يكون المصحف الشريف معك دائما وفي أي مكان تذهب إليه حتى لا تنسى السور القرآنية.

قد يهمك أيضا: ضعف الذاكرة عند الأطفال ، علاج ضعف الذاكرة بالاعشاب ، الذاكرة والنسيان

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً