افضل طريقة لحفظ القران في البيت، جدول حفظ القرآن في سنة pdf

جدول حفظ القرآن يعد فضل القرآن الكريم على المسلمين فضلًا عظيمًا، فهو ينير حياتهم ويجعلها أكثر سعادةٍ وبهجةٍ، وقد حثنا نبينا محمد على دراسة وفهم تعاليم الدين الإسلامي واتباع ما أمرنا به الله عز وجل وتجنب ارتكاب الكبائر والمعاصي التي تجعل قلب المسلم قاسيًا، لذا يرغب المسلمون دائمًا في تعلم القرآن الكريم ويتطلعون إلى حفظه عن طريق عمل جدول حفظ القرآن الكريم الذي ينظم حفظ القرآن الكريم حتى يظفر المسلمون برضا الله تعالى عنهم.

كيفية حفظ القرآن الكريم من خلال جدول حفظ القرآن

يؤجر المسلم على حفظ القرآن الكريم أجرًا عظيمًا في الدنيا والآخرة، وتعد مهمة حفظ القرآن الكريم مهمة صعبة التحقيق ولكنها ليست مستحيلة، لذلك يجب أن يهتم المسلم أولًا بقراءة القرآن الكريم والمداومة عليها وبالتالي ينتقل إلى مرحلة حفظ القرآن الكريم تدريجًا، ويُسهل جدول حفظ القرآن مهمة حفظ القرآن الكريم كثيرًا من خلال اتباع الخطوات التالية لعمل الجدول الخاص بحفظ القرآن الكريم
1- يستطيع المسلم أن يقوم بعمل جدول حفظ القرآن ويقسم قسمين الأول يشمل المقدار المراد حفظه والثاني يشمل مدة حفظ القرآن الكريم.
2- ينقسم الجزء الثاني من جدول حفظ القرآن إلى ثلاثة أقسام وهي عدد الأيام، عدد الشهور وعدد السنوات اللازمين لإتمام حفظ القرآن الكريم.
3- تبلغ عدد آيات المصحف الشريف 6236 آية وعدد صفحاته 600 صفحة تقريبًا، وفي ضوء تلك المعلومات يجب على المسلم أن يحدد المقدار الذي يريد حفظه أولاً، ثم يقوم بتقسيم وقته على سبيل المثال إذا أراد المسلم أن يحفظ آيةٍ واحدةٍ يوميًا فأنه سيتمكن من ختم حفظ القرآن الكريم في سبعة عشر سنةٍ وشهرًا ويومًا واحدًا، حيث يوضح هذا الجدول الوقت الذي يستغرقه حفظ القرآن الكريم بالتحديد.

ما أفضل طريقة لعمل جدول حفظ القرآن الذي يجب أن يتبعه المسلم لحفظ القرآن في البيت

يسعى الكثير من المسمين إلى حفظ القرآن الكريم في منازلهم نظرًا لانشغالهم الدائم في الدراسة أو العمل، وربما يواجه المسلم صعوبات عديدة في حفظ القرآن الكريم بمفرده، لذا عليه أن يدرك أن مهمة حفظ القرآن مهمةٌ صعبةُ وتحتاج إلى بذل الجهد الكبير حتى يتقن حفظ القرآن الكريم بفرده في منزله،
ويجب أن يتحلى بالعزيمة والإصرار حتى يصل إلى هدفه ويمكنه تحقيق ذلك من خلال عمل جدول حفظ القرآن المناسب لظروف حياته وهذه أهم العوامل التي يجب أن يدركها المسلم جيدًا
  1. يجب أن يدرك المسلم صعوبة حفظ القرآن الكريم منفردًا، حيث يختلف حفظ القرآن الكريم عن حفظ أي نصٍ آخرٍ لذا عليه أن يتعلم أحكام التجويد جيدًا وأن يلتزم بها أثناء قراءته وحفظه لكتاب الله.
  2. تحقيقًا لرغبة المسلم في اتباع خطوات جدول حفظ القرآن، عليه أن يجد الطريقة المناسبة له لحفظ القرآن الكريم حيث تختلف طريقة حفظ القرآن الكريم من شخصٍ إلى آخر،
  3. لذلك يجب أن يعثر المسلم على أكثر المشايخ حبًا وقربًا إلى قلبه بحيث يستمع إليه جيدًا وإلى قراءته وتجويده لآيات الذكر الحكيم، وأن يردد خلفه تسميع الآيات حتي يتقن الحفظ جيدًا، ونظرًا للتطور الكبير في عالم التكنولوجيا الآن أصبح من السهل العثور على كل يريده الإنسان عن طريق الإنترنت فيمكن للمسلم أن يلجأ إليه ليعثر على شيخه المفضل ويتابع الحفظ معه.
  4. يجب أن يتبع المسلم مصحفًا مرتلًا للشيخ وأن يبدأ حفظ القرآن الكريم بالأجزاء والسور القصيرة مثل سورة الناس وسورة الإخلاص وما أن فرغ المسلم من حفظ السور القصيرة ينتقل إلى حفظ السور الأكبر.
  5. يجب أن يستمع المسلم جيدًا للشيخ وأن يرتل القرآن الكريم خلفه، وأن يراقب عن كثب طريقة تلاوته وتجويده لآيات الذكر الحكيم ويحاول أن يقلده وأن يتبع خطواته في حفظ القرآن الكريم.
  6. يساعد عمل جدول حفظ القرآن في تقسيم وقت المسلم من حيث القدر المراد حفظه يوميًا بالإضافة إلى الوقت الذي يستغرقه المسلم لحفظ ذلك القدر.
  7.  يستطيع المسلم أن يكتب لوحات تشجيعية ومحفزةٍ له، حيث تساعده كثيرًا في إشعال الحماس لديه ليكمل حفظ القرآن الكريم.
  8. يأتي دور المراجعة المستمرة هنا في الحفاظ على الجهد المبذول خلال الفترة السابقة، من خلال المراجعة الشفهية واليدوية.
  9. لذا يستطيع المسلم أن يطبق كافة الخطوات التي نص عليها جدول حفظ القرآن وأن يتقن حفظ القرآن الكريم في الوقت المحدد سابقًا.

كيفية عمل جدول حفظ القرآن بصيغة pdf

  1. يجب على المسلم أن يحدد هدفه من حفظ القرآن الكريم أولًا حتى يكون دافعًا له لحفظ القرآن الكريم.
  2. يستطيع المسلم أن يستخدم الحاسب الآلي لعمل جدول حفظ القرآن الخاص به عن طريق استخدام Microsoft word.
  3. يجب أن يكون المسلم ملمًا بكيفية استخدام البرنامج في رسم الجدول وإنشائه.
  4. يقسم المسلم الجدول إلى أقسام تبدأ بالتاريخ واليوم والمقدار المطلوب حفظه، والأوقات الفارغة لدى المسلم ثم يليها عدد الساعات المطلوبة لإتمام الحفظ والمدة الزمنية المحددة لاستكمال حفظ القرآن الكريم.
  5. هذا بالإضافة إلى عمل قسم للملاحظات ويتضمن الملاحظات الشخصية للمسلم وانطباعاته في الحفظ وعن أسوء وأفضل الأشياء التي قام بعملها أثناء حفظ القرآن الكريم وما الأخطاء التي وقع بها وهكذا.
  6. ثم يقوم المسلم بتحميل هذا الملف على الأنترنت وتحويله إلى صيغة pdf وهذه خطوة سهلة التنفيذ ويمكن للمسلم فعلها مباشرة من خلال الأنترنت وبذلك يحظى المسلم بجدول حفظ القرآن الكريم بصيغة pdf.

ما الآثار الناتجة عن حفظ القرآن الكريم وتأثيرها على حياة المسلم

  1. الإحساس بالسعادة والتفاؤل أثناء حفظ القرآن الكريم وهو ما يطلق عليه بتذوق حب الإيمان ولذة القرب من المولى عز وجل.
  2. تغير شعور المسلم من المشقة والعناء أثناء حفظ القرآن الكريم إلى تفوق ونجاحٍ باهرٍ.
  3. يؤجر المسلم أجرًا عظيمًا على حفظه القرآن الكريم وترتفع مكانته عن الله تعالى ويعد ثوابًا عظيمًا يدخره الله تعالى للمسلم حيث يأتي القرآن شفيعًا لصاحبه يوم القيامة.
  4. يعين الله المسلم الحق المخلص النية لله في حفظ القرآن الكريم ويشعر المسلم بالبركة في حفظ القرآن وفي تثبيت حفظه، وزوال همومه ومشاكله الحياتية وهذه رحمةٌ من الله تعالى بعبده المخلص.
  5.  الشعور بالرضى والقناعة.

ما الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها المسلم أثناء حفظ القرآن الكريم

1- أن يحفظ المسلم القرآن الكريم دون ترتيب.
2- ألا يهتم بمرحلة القراءة الجيدة والمتكررة للآيات قبل حفظ القرآن الكريم.
3- أن يغفل أهمية ترتيل القرآن الكريم وتجويده وآثارهما الهامة على جودة الحفظ، حيث يمكن التجويد المسلم من تصحيح مخارج الألفاظ والحركات.
4- يؤدي عدم قراءة القرآن الكريم بالشكل الصحيح إلى وجود أخطاء عديدة وكبيرة في الكلمات والحركات، مما يؤدي ذلك إلى بطء حفظ القرآن الكريم.
5- إغفال أهمية المراجعة الدورية لكل آية وسورة تم حفظها من القرآن الكريم لتثبيت الحفظ وإتمامه.

الخاتمة

يتطلع المسلمون إلى إرضاء الله تعالى من خلال فعل الصواب وتجنب الخطأ، لذا يجتهد كل مسلم في عمل جدول حفظ القرآن الخاص به الذي يشمل الأوقات المناسبة له والقدر الذي يريد أن يحفظه وذلك في إطار معرفة العديد من الجوانب الهامة في مرحلة حفظ القرآن الكريم حتى لا يقع المسلم في أخطاء حفظ القرآن الشائعة بين المسلمين.

اترك تعليقاً