حفظ القرآن الكريم في شهرين، كيف تحفظ القرآن الكريم، جدول لحفظ القرآن الكريم

جدول لحفظ القرآن ،  القرآن الكريم كتاب الله عزوجل الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه أراد الله أن يحفظه فحفظه بعنايته ورعايته في القلوب ، قلوب المخلصين من عباده المؤمنين الذين اصطفاهم وأختارهم  فحببهم في كتابه العزيز وجعل التمسك به والعمل بآياته نجاة لهم من النار وفوزا في الآخرة بجنة الرحمن.

كما أن حفظ القرآن هو الطريق الصحيح للهداية وكذلك فأن القرآن يشمل جميع تفاصيل وأمور حياتنا اليومية. وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يزوجون الرجل بقدر ما كان يحفظ من القرآن كمهر لبناتهم. وذلك لقدر القرآن الكبير في صدور الصحابة ومحبتهم لكتاب الله عزوجل . ويمكن المساعدة علي الحفظ بعمل جدول لحفظ القرآن.

ما هي مميزات حفظ القرآن

للقرآن الكريم محاسن ومميزات كثيرة تعود علي الإنسان بالخير والمنفعة في الدنيا والآخرة فهو المنهاج الصحيح والطريق الواضح  لنا  أفضل الأثر علينا. فهو دستورنا الذي منه نخط جميع أمورنا. وهنا نبين أثر حفظ القرآن علي الإنسان

أولا )  يحرم جسد الذي  يحفظ القرآن علي النار فلا يدخل النار من كان حافظا لكتاب الله عزوجل إلي جانب أن القرآن يأتي شفيعا ونجاة لأصحابه يوم القيامة . وبه يعتق رقبة صاحبه من النار.

ثانيا )  بقدر  حفظ الإنسان للقرآن بقدر مرتبته في الجنة حيث تنادي الملائكة علي صاحب القرآن وتقول أصعد ورتل القرآن كما كنت ترتل في الدنيا وتكون أخر درجات الإنسان الحافظ للقرآن في الجنة عند أخر أيه يقف عندها.

ثالثا )  تكون مكانة الإنسان الحافظ للقرآن  مع السفرة الكرام البررة، وأيضا تكون منزلته في عليين مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، وكذلك ينال بحفظه لكتاب الله أعلي الدرجات ، وأرفع المقامات في الجنات .

رابعا ) يظهره الله يوم القيامة للناس كأنه كوكب متلألئ ويلبسه الله يوم القيامة تاج الوقار. ويظل قلب حافظ القرآن منيرا ومضيئا بفضل الله وبفضل حفظة لكتاب الله عزوجل .

خامسا )  حافظ القرآن والذي يعمل به يهرب الشيطان منه ووجه يضئ كإضاءة القمر ليلة الاكتمال . وأيضا الإنسان الذي يجد ويجتهد دون تكاسل منه لحفظ القرآن ويخلص النية لله يجد العون والتوفيق من الله عزوجل.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

كيف يمكن عمل جدول لحفظ القرآن في شهرين

من المهم جدا لمن يسعى لحفظ القرآن وينوي لذلك نية خالصة وصادقة أن تكون لديه عزيمة جادة وقوية ، وأن يحاول ألا يعطي للشيطان الفرصة كي يحبط من عزيمته وجهده ، وألا يعطيه الفرصة كي يدفعه للتكاسل و إبعاده عن مجهوده من أجل حفظ كتاب الله عزوجل ، وأن يضع الإنسان نصب عينيه مراتب الجنة ودرجاته مع الصديقين والشهداء .

جدول لحفظ القرآن في خلال أل 60 يوما أي مدة الشهرين  

من أجل أن نسهل علي أنفسنا عملية الحفظ يجب أن نضع لذلك جدول لحفظ القرآن ويكون كالتالي

1 . القرآن الكريم به 30 جزاءا فلو أردنا أن نحفظ القرآن الكريم في خلال أل 60 يوما فعلينا أن نقسم 30 جزءا علي يومين بمعدل اليوم الواحد نصف جزء.

2 . علينا أن نختار أفضل الأوقات للحفظ والتي يكون فيها العقل مستعدا ومتأهبا لاستقبال المعلومة ومن هنا فإن أفضل الأوقات وأعظمها علي الإطلاق هي وقت الفجر ولذلك من المهم أن نعطيه الوقت الأكبر من خلال جدول لحفظ القرآن.

3 . أيضا من الأوقات التي من الممكن أن تساعدنا علي الحفظ هي أوقات ما بعد الصلاة خاصة صلاة الفروض حيث يكون الإنسان قد توضأ وصلي ودعا الله وذكره ولديه الاستعداد من أجل الحفظ .

4 .ومن المهم أن نعلم أن عدد صفحات الجزء الواحد تصل إلي عشرين صفحة إذا فاليوم الواحد ستكون نسبة الحفظ فيه عشر صفحات يجب أن نراعي ذلك في جدول لحفظ القرآن   يمكن تقسيم حفظهم كالتالي

 – بعد صلاة الفجر نقوم بحفظ ما يقارب الخمس صفحات وبعد صلاة الظهر صفحة واحدة وبعد صلاة العصر صفحتان وبعد صلاة المغرب صفحتان ومن هنا يكون إجمالي ما تم حفظه في خلال اليوم والليلة عشر صفحات بما يعادل نصف الجزء أو حزب من القرآن وهكذا وعلي مدار اليومين عند تكرارنا لذلك فسوف نستطيع حفظ الجزء كاملا وبتلك الطريقة يمكننا أن نتم الحفظ في خلال الشهرين .

جدول حفظ القرآن

هنا نقدم لكم الطريقة الحسابية التي يمكننا أن نضعها من خلال  جدول لحفظ القرآن بحسب عدد الصفحات والتي هي كالتالي:

  • القرآن الكريم  = 30 جزءاً
  •  الجزء الواحد  = 2 حزب
  •  الجزء   = 20 صفحة من المصحف
  • الحزب  = 10 صفحات
  •  اليوم     = 5 أوقات  للصلاة
  • الشهران  =60 يوما
  • صلاة الفجر =  5  صفحات .
  • صلاة الظهر =  1 صفحة واحدة .
  • وصلاة العصر = 2 صفحتان .
  • صلاة المغرب = 2 صفحتان .
  • المجموع هنا يساوي 10 صفحات يوميا بما يعادل نصف الجزء أو حزب كامل تم حفظة في اليوم الأول . ثم يتكرر نفس البرنامج والجدول في اليوم الثاني وبذلك نكون قد أتممنا حفظ جزء كامل في يومين ، وبالتالي يتحقق حفظ الثلاثين جزءا في خلال الستين يوما أو الشهرين كما هو مرسوم له ومخطط في جدول لحفظ القرآن في تلك المدة الزمنية المستهدفة .

من المهم جدا أن نراعي أن يتم مراجعة ما تم حفظه يوميا حتى لا ننسي ومن الممكن أن يتم مراجعة كل عشرة أجزاء أو خمسة بعد نهاية حفظهم كلما أمكن ذلك أو حسب الوقت الكافي لدينا للحفظ والمراجعة.

يجب أن نلتزم  بما  في جدول لحفظ القرآن الذي وضعناه للحفظ وأن نتعهد علي أنفسنا الالتزام كي نحقق هدف الحفظ .

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

الخاتمة

أخيرا نقول لمن يتكاسل عن حفظ القرآن أن يلحق قبل فوات الأوان إذا أراد أن يفوز بجنة العدنان ويهرب بفضل حفظه للقرآن من النيران وإذا ألتزم الإنسان بعمل جدول لحفظ القرآن فسيكون ذلك أيسر عليه وأسهل . وفي  الختام  نذكر بحديث الرسول الكريم الذي يحثنا فيه علي حفظ القرآن وبيان قدر الحفظة للقرآن بحديثه الكريم ( إن لله آهلين من الناس قالوا من هم يا رسول الله ؟ فقال صلي الله عليه وسلم أهل القرآن هم أهل الله وخاصته) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان وعدم التركيز وعلاج النسيان، اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً