اشياء تساعد علي التركيز و حفظ الدروس بسرعة ، اسهل طريقة لحفظ مادة التاريخ

حفظ الدروس بسرعة ، التركيز والحفظ أمران متعلقان بعضهما البعض إذ لا يحدث حفظ إلا بدون تركيز، ويعاني كثير من الطلاب وحفظة القرآن من عدم قدرتهم علي التركيز وبالتالي عدم استطاعتهم حفظ الأشياء، وفي هذا المقال سنوضح لكم بعض الأشياء التي تساعد علي التركيز والحفظ. .

اشياء تساعد علي حفظ الدروس بسرعة

تنقسم الأشياء التي تساعد علي التركيز والحفظ إلي نوعين

النوع الأول: أعمال عقلية لزيادة التركيز والحفظ.

وهي عملية تدريب للعقل عن طريق عدة أمور مثل:

  1. تلوين المعلومات: وهو عبارة عن كتابة كل المعلومات التي حصلت عليها في مفكرة وترمز لكل معلومة بلون معين وبالتالي سوف يتدرب عقلك علي شكل المعلومة ونوعها من خلال الألوان وبالتالي يكون من السهل حفظها بسهولة.
  2. التخصص المحبب: لا شك أن الإنسان لا ينسي الشيء الذي يحب مثل أن يحب الطالب مادة التاريخ فهو قطعًا سوف يميل إلي دراستها بشكل كبير، وسوف يبدع ويتميز فيها وقد يتفوق علي مدرسة ويحصل علي أعلي الدرجات فيها، علي عكس الطالب الذي لا يحب هذه المادة فهو لن يتميز فيها مثل صديقة الذي يحب التاريخ.
  3. التفاعل الإيجابي: من أسهل وأكثر الطرق إيجابية وفاعلية هي أن يقوم الطالب بتطبيق ما حفظ وتعلم من خلال شرح المحتوي علي طالب أو شخص آخر، وعمل اختبارات البحث عن أسئلة لحلها وهذه طريقة عظيمة تساعد علي التركيز والحفظ.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

النوع الثاني: مشروبات طبيعية تساعد علي التركيز والحفظ.

ويأتي هذا النوع من أطيب الأنواع إذا فيه غذاء للبدن ونشاط للعقل ومن هذه المشروبات.
  1. النعناع: هذا المشروب الرائع له رائحته مميزة وذكية تعمل على الهدوء والاسترخاء وينشط الذاكرة و يقويها. ويساعد علي التركيز والحفظ ويزيل تشتت الذهن.
  2. القهوة: وهذا المشروب المشهور يحتوي على اثنين من أهم العناصر التي تزيد من ذكاء الفرد ومضادات الأكسدة، وهما الكافيين والذي له دور فعال لزيادة نشاط الدماغ، والادينوساسن، الذي يزيد من شعور الإنسان بالراحة.
  3. عصير البرتقال والليمون: وهما من المشروبات صاحبة الفوائد المتعددة فيساعد علي زيادة قدرة ونشاط الذاكرة ويصفي الذهن ويعمل علي زيادة التركيز والحفظ.
  4. البروكلي: له فوائد لا تحصي لما يحتويه من نسبة كبيرة علي فيتامين K الذي يعمل علي زيادة كثافة الخلايا في المخ، مما يؤدي إلي حدوث تحسن كبير في ذاكرة الإفراد..
  5. التوت: هذه الثمرة تحتوي على مركبات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة كما يعتبر التوت من الفاكهة المهمة التي لها دور في الحفاظ على صحة العقل البشري، حيث ، ومن فوائدة أيضًا أن تناوله يقلل من الأمراض العصبية وشيخوخة الدماغ.

النوع الثالث: أعشاب تساعد علي التركيز والحفظ.

  1. عشبه إكليل الجبل: يساعد على تنشيط الذاكرة ورفع معدلات نشاط وانتباه العقل.
  2. الزعتر: يعمل بمثابة منبه ممتاز للذاكرة فهو يساعد على سرعة التركيز والحفظ.
  3. عصا هارون: عشبه نادرة تساعد على تحسين الذاكرة وتنشيطها ومعالج ممتاز لمرض الاكتئاب.
  4. الشاي الأخضر: محفز ممتاز علي إنتاج الخلايا الدماغية الجديدة يعمل علي تقوية الذاكرة وزيادة التركيز والحفظ.5. القرفة: يعمل هذا المشروب على تهدئة الأعصاب كما تعمل بشكل مميز علي تنشيط الدماغ ورفع التركيز وشحذ الانتباه.

حفظ الدروس بسرعة مادة التاريخ

مادة التاريخ من أهم وأجمل المواد التي من الممكن أن يدرسها أي إنسان علي وجه الأرض، فالتاريخ هو وصف لحقب زمنيه ماضية بما فيها من انتصارات وهزائم ومواقف وأفكار وعلاقات وتستطيع من خلاله إدراك الماضي وفهم الحاضر والعمل بإيجابية للمستقبل.

قد يهمك أيضا: وصفة لتقوية الذاكرة وعدم النسيان عند الأطفال ، لزيادة التركيز وتقوية الذاكرة

أهمية دراسة مادة التاريخ

  • دراسة التاريخ أمر لا يستهوي إلا أصحاب الفكر الراقي.
  • ودراسة التاريخ تعمل علي تفادي أخطاء الآخرين.
  • دراسة التاريخ تعمل علي زيادة الجانب الثقافي للفرد وتجعله أكثر خبرة من غيرة.

كيف أحفظ دروس التاريخ؟

لحفظ دروس التاريخ عليك أن تمر بثلاث مراحل مهمة وهي:

المرحلة الأولي: مرحلة القراءة التفصيلية

وهي عبارة عن أنك تمسك بكتاب التاريخ وتبدأ في قراءة كل كلمة وكل حرف وتفهم مغذي وجود هذه الكلمة في هذه الفقرة التي تقرأها.

المرحلة الثانية: مرحلة التركيز والحفظ.

وهي من أهم المراحل في مذاكرة دروس التاريخ ويفضل شرب كوب من القهوة قبل بداية المذاكرة ليساعد عقلك علي الانتباه ويقوي ذاكرتك علي استيعاب وتخزين المعلومة، وحاول أن تتبع الطريقة الخاصة بك في الحفظ ليسهل عليك المذاكرة.

المرحلة الثالثة: مرحلة الإجابة علي الأسئلة

وتعد هذه المرحلة هي تطبيق عملي علي المرحلتين السابقتين وهو أن تقوم بالإجابة علي كم كبير من الأسئلة علي الدرس وبهذا تتثبت وتتأكد المعلومة في ذهنك.

افضل طريقة للحفظ السريع

هناك  5 خطوات رائعة عليك إتباعها إذا كنت تريد أن تحفظ بسرعة وهي:

  1. قبل البدء في المذاكرة قم بعمل تمرينات التنفس العميق التي من شأنها تهدئة الأعصاب وتؤدي إلي مرحلة الاسترخاء، فعندما يسترخى البدن ينشط الذهن، ولكن لابد أن تكون طريقة التنفس هي أن يكون وقت دخول الشهيق أقل من وقت خروج الزفير.
  2.  لابد أن لا يتخطى موعد الحفظ أكثر من 40 دقيقة متواصلة ويجب بعد انتهاء وقت الـ40 دقيقة أن تأخذ فترة للاستراحة لا تزيد عن 20 دقيقة ولا تقل عن 10 دقائق قبل الرجوع إلى المذاكرة مرة أخري.
  3.  إذا أردت تخزين المعلومات التي ذاكرتها في ذاكرتك لمدة طويلة فقم علي الفور بالحفظ في الوقت الذي يسبق نومك .
  4. عليك أن تستخدم أكبر عدد من حواسك أثناء المذاكرة والحفظ، لان هذا يؤدي إلي تثبيت المعلومة بطريقة مذهلة، فعندما تكتب وتقرأ وتسمع وتشاهد في وقت واحد للمعلومة تقوم ذاكرتك بالتقاط كل هذه الإشارات وتخزينها بطريقة سريعة ولمدة طويلة.
  5. عليك دائمًا أن تقوم بتوزيع المواد التي تحتاج إلى مجهود شاق أثناء الحفظ علي أوقات متفرقة حتى لا تتعقد الأمور معك وتصاب بالملل وبعد أن تنتهي من الحفظ اليومي قومي بتسميع ما ذاكرته لنفسك وهذه هي عملية التثبيت والتي من الضروري القيام بها ثم قم بالتسميع عن طريق الكتابة فهي أكثر توثيقًا للمعلومة.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقران وتنشيط الذاكرة ، لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

حفظ الدروس بسرعة والمذاكرة الإيجابية

  1.  عليك القيام بتقسيم الدرس الذي سوف تذاكره إلى عناوين كبيرة، ثم قسم كل عنوان كبير إلى عناوين صغيرة ومحددة، مما يمكنك من  عمل ترابط كبير بين أجزاء الدرس.
  2.  و عليك لقيام بقراءة الدرس المراد مذاكرته أكثر من مرة حتى تأخذ فكرة اجماليه وعامة عنه مما يزيد من سرعة الحفظ والقدرة علي التركيز.
  3. عليك تلخيص الصفحات التي كتبتها إلي ملخص صغير بعدد قليل من الأوراق حتى تتمكن من مراجعتها وقتما تشاء.

خاتمة

كن دائما واسع الخيال كثير التفكير الإيجابي والفعال ولا تقارن نفسك إلا مع الأشخاص الأعلى منك، ليس لتحسدهم ولكن لتكافح من أجل الوصول إلي مكانتهم العلمية، فالمذاكرة خير وسيلة للارتقاء بالنفس ونشلها من براثن الجهل والتخلف، المستقبل أمامك وتجارب الآخرين خلفك وأنت الحاضر فكن طموحًا لتنتفع بك بلادك.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً