حفظ القرآن في شهر

حفظ القرآن في شهر، إن حفظ القرآن وتطبيقه أولى من حفظه , والجدير بالذكر إن لحفظه أجران , لذلك فان أهل الخير يهتمون دائما بحفظ القرآن والمداومة على حفظه حتى ولو كبر عمرهم , فمن اراد حفظ القرآن وعنده الإرادة والعزيمة الصادقة وفقه الله فيه .

– وضع حفظ القرآن في شهر هدف وغاية .

قد يجد البعض أن إذا وضع المسلم هدف حفظ القرآن الكريم في شهر واحد هدف صعب المنال،

إلّا انه بالعزيمة والهمة يصبح سهلا يسيرا، اما مقدار الحفظ اليومي فهو حفظ جزء كامل من كتاب الله؛

ليكون المجموع ثلاثين جزءاً خلال الشهر، أي حفظ القرآن كاملاً؛ حيث أن عدد أجزاء القرآن هو ثلاثون جزءاً،

ويمكن للمسلم أن يحقق ذلك إذا اتبع الخطوات التالية …

– اولا :- النية .

في  بداية الأمر يجب على الفرد أن يكون ذو همه رغبه حقيقيه لحفظ القرآن الكريم , ومن ثم إخلاص النية لوجه الله تعالى حيث إن العمل بدون نية له أجر , وبإخلاص النية له أجران حيث أن الله سبحانه وتعالى يجازى المسلم بناء على نيته ومن ثم فيضع المسلم أمر إخلاص النية هو هدف وغاية في  حد ذاته .

– ثانيا :- الاصرار.

يجب ان يتحلى المسلم بالصبر والإصرار والرغبة في  الاستمرار في  الحفظ ومن ثم فإن من يريد الحفظ قد يلاحقه الكسل والوهن في  فترة من الفترات ولكنه يجب أن يتغلب عليه ويكون لديه خطه واضحه ومنهجه في  الحفظ وان يطرد وساوس الشيطان , ولا يدعها تؤثر عليه وتجله يضعف ويركن للكسل .

– ثالثا :- تحديد الكم المحدد بشكل يومي والالتزام به ,

ومن ثم فإن تحديد منهج معين يمضى عليه المسلم في  الحفظ يجعله هذا أكثر فاعلية ويحفزه تحفيز ذاتي من خلال الرغبة في  إتمام المهمة الخاصة باليوم ذاته ومن ثم الحفظ بطريقة سهلة وموظفه

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

– ضرورة الحفظ والمراجعة والجمع بينهم .

حيث ان الحفظ بدون مراجعه يؤدى الى النسيان وهو أشبه بشرب ماء البحر لا يسمن ولا يغنى من جوه

ومن ثم فيجب أن يتم المراجعة والتسميع بالتوازي مع عملية الحفظ

حتى يضمن المسلم ثبات ما تم حفظه من القرآن الكريم وعدم ضياعه ,

حيث أن تقسيم الحفظ والاهتمام بالمراجعة هو أمر هام وضروري أثناء الحفظ .

حيث يعتبر حفظ القران الكريم من أفضل الأعمال عند الله سبحانه وتعالى حيث أنها تجعل الفرد أكثر قربا من الله ,

كما أن حفظ القرآن الكثير من الفضل على الإنسان في الدارين الدنيا والأخرة  , ومن ثم فيجب الاهتمام بالحفظ ومتابعته

وعدم اهماله , ووضع جدول للحفظ في  شهر يجعل الفرد أكثر رغبة في  الختام ومن ثم يجعله ينهى الحفظ بأسرع وقت ممكن

وبأعلى كفاءة ممكنة وهو بالأمر السهل والكثير قد قام به واتقنه نال به الفضل العظيم من الله سبحانه وتعالى .

– وضع جدول للحفظ ويتم تقسيمه على شهر .

يجب أن تمر عملية حفظ القرآن الكريم بمراحل مهمة , ومن أهم آليات الاستمرار على الحفظ هي وضع جدول للحفظ , يمكن تطبيقه بسهولة ويسر ويجعل الفرد قادر على تحديد الكم الممكن من الحفظ بشكل يومي ومن ثم التحفيز الذاتي على المتابعة وعدم التوقف حيث أن قليل دائم أفضل من كثير متقطع .

كما يجب على المسلم أن يضع المسلم  جدول للحفظ أيضا المنهج المتبع للحفظ , وهذا ما ييسر عليه الحفظ ومن ثم فيجب عليه اولا أن يختار الآيات المفروض حفظها والسور القصيرة حيث إنه يستخدمها بشكل يومي في الصلاة كما ذكرنا سابقا , ثم يجب عليه أن يختار الآيات المهمة التي يصعب عليه حفظها ويضعها في مربع خاص في جدول الحفظ ويقوم بتكرارها على مدار اليوم بشكل متكرر حتى تثبت , ثم اختيار الأجزاء المهمة التي يتم حفظها ويربطها بحركات على يديه حتى يتثنى له تذكرها بفعل مثل هذه الحركات اثناء التسميع . كما يجب على المسلم أن يهتم اهتمام جلى بحفظ الآيات والسور التي تتردد على ألسنة الأئمة في الصلاة الجهرية حتى يتمكن من فهم ما يقال وربطه بحياته اليومية ومنهجه في الحياة . ومن ثم فيجب أن يتضمن الجدول تقسيم الجزء على عدد ساعات اليوم وتخصيص أوقات محددة للحفظ واخرى للمراجعة واخرى للتذكر والتسميع .

قد يهمك أيضا: أسهل طريقة لحفظ مادة التاريخ، كيفية الحفظ السريع، طريقة حفظ الدروس

– ضرورة التفريق بين المتشابهات .

حيث ان المتشابهات تمثل من أهم الصعوبات التي يواجهها الفرد أثناء الحفظ ومن ثم فإن أفضل طريقة أنه إذا وقع عندك تشابه في آيتين، فافتح المصحف على كلتا الآيتين، وانظر ما الفرق بينهما، وتأمله، وضع لنفسك ضابطًا، وأثناء مراجعتك، الحظ ذلك الفرق مرارًا حتى تتقن المتشابه الذي بينهما.

– جدول حفظ القرآن في  شهر

إذا تم افتراض أن  كل صفحة من صفحات القرآن الكريم تحتاج ما يقارب اثنتي عشرة دقيقةً ليحفظها الشخص حفظا متقنا ؛ فذلك يعني أنّه سيحفظ في الساعة خمس صفحات من كتاب الله تعالى. ان الجزء الواحد من أجزاء القرآن الكريم يتكوّن من عشرين صفحةً تقريباً، فإذا احتاجت كل صفحة من صفحات القرآن الكريم اثنتي عشرة دقيقةً فإن الجزء الكامل الذي يتكوّن من عشرين صفحة يحتاج من الوقت أربع ساعات ونصف لإتمام حفظ جزء كامل من القرآن. يستطيع الشخص وضع برنامج خاص به يتّفق مع أوقات الصّلوات الخمس لحفظ القرآن الكريم في شهر، بحيث يتمّ تخصيص ساعة بعد كل صلاة حفظ خمس صفحات في هذه الساعة، فيكون مجموع الحفظ عشرين صفحه بعد أربع فرائض؛ وهو ما يعادل جزءاً واحداً يومياً. يتم تخصيص الفريضة الخامسة لمراجعة ما تم حفظه أثناء اليوم؛ بحيث يتم ربط الصفحات العشرين وإتقانها.

فضل حفظ القرآن الكريم

إن فضل آيات القرآن الكريم عديدة ومتنوعة , ويجب على المسلم أن يذكر نفسه دائما بذكره في جدول الحفظ فضل السور التي يتم حفظها وإتقانها مع الوقت , وهذا من شأنه استحضار النية الطيبة للعمل الصالح , وأن يسال الله تعالى أن يرزقه من فضل السور ويجعلها شفيع له يوم القيامة

قد يهمك أيضا: افضل طريقة لحفظ القران في البيت، جدول حفظ القرآن في سنة pdf

– ضرورة وضع قواعد وضوابط للحفظ .

حيث يجب أن يكون الحفظ مع شيخ حتى يتم تصحيح التلاوة والمتابعة بشكل يومي وبشكل دوري , ومن ثم تثبيت ما تم حفظه ومراجعته واخذ الورد الجديد ومن ثم فإن تتم عملية الحفظ بشكل سهل وميسر , وايضا يجب ان يكون الحفظ من السور الصغيرة الى الصورة الكبيرة أي بتدرج من جزء عم حتى الوصول الى سورة البقرة ومن ثم فإن حفظ السور القصيرة يساعد الفرد على الإنجاز ويجعل لديه حافز قوي لختم القرآن الكريم في  شهر واحد

الخاتمة

وأخيرا , فإن حفظ القرآن في  شهر ليس بالأمر الصعب , ومن أراد ان يحققه فهو قادر ولكن يجب عليه بداية الاستعانة بالله سبحانه وتعالى وإخلاص النية والعمل على الالتزام بالجدول والالتزام بالخطوات الواضحة للحفظ وعدم التهاون ولا الركون الى الشيطان الذي يدعو المسلم إلى الكسل والضعف .

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً