كيف حفظ القران الكريم بسهولة، جدول لحفظ القرآن الكريم، حفظ القران الكريم بالتجويد

حفظ القران الكريم بالتجويد ، يعتبر القران الكريم هو نور قلب كل مسلم يريد أن يرضي ربه بأي شكل من الأشكال، ولكن يجب أن تعرف أن القران الكريم أكثر شيء يمكن أن تساهم في حالة إن لم تقم بالتأكيد عليه يوميا وفتح المصحف الشريف من الوقت للآخر،

ولكن هذا يحدث عندما تقرأ يوميا الجزء الذي حفظته وهذا من أجل أن لا تنسى أي شيء فيما بعد وعلى المدى البعيد فيجب أن يكون القران في الذاكرة طويلة المدى وليس قصيرة المدى، وإليكم أفضل طريقة تساعد في حفظ القران الكريم بالتجويد.

كيفية حفظ القران الكريم بالتجويد

أهم خطوة يجب أن تقوم بها لكي تحفظ القران الكريم بشكل كامل هي أن تقوم ببعض الخطوات البسيطة ومن بينها حفظ القران الكريم بالتجويد وهي كالآتي:

  1.   الإخلاص في الحفظ أهم شيء في حفظ القران الكريم، كما يجب تحفظ القران الكريم بشكل يومي والتركيز على عدم النسيان ويجب على المسلم أن يحفظ القران لوجه الله تعالى، والسعي دائما إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى، والوصول إلى أعلى درجات الرضا، والطلب من الله أن يبتعد عن المعاصي والذنوب التي تجعله لا يستطيع الحفظ والتركيز.
  2.   كما يجب أن تخلص لله سبحانه وتعالى من أجل تيسير الحفظ والبقاء ثابتا حتى لا تنسى أي شيء مما حفظته، كما يجب أن تكون النية صادقة حتى لا تتعثر في عملية الحفظ، ويجب أن يكون حفظ القران الكريم بالتجويد من أجل الحصول على الأجر كامل من الله سبحانه وتعالى ومعرفة الثواب والأجر بعد الحفظ، كما أن القران يرفع درجة صاحبه في الجنة ويوم القيامة.
  3.  و كما يجب أن تفرغ وقت خاص للحفظ بدلا من المشاكل والأشياء السيئة التي تفعلها، وذلك من أجل تحقيق الغاية الكبرى وهي حفظ القران الكريم بالتجويد، فيجب أن تقوم بتكريس الوقت اليومي من أجل حفظ ما تريد من الورد اليومي للقران، ومن أفضل أوقات الحفظ والمذاكرة للقران الكريم وقت الفجر والضحى فهذا الوقت به خير وبركة من الله سبحانه وتعالى.
  4.   كما يجب أن تقوم بفهم المعاني الخاصة بالقران للمساعدة على الفهم من أجل وضوح الصورة أمامك وهذا يسهل على حفظ القران الكريم بالتجويد ويعمل على ربط الآيات القرآنية مع بعضها البعض، الأمر الذي يجعلك تتذكر الآيات ولا تنساها أبدا، وترك الذنوب التي تقوم بها من أجل أن يغفر الله لك ويدخلك جناته من خلال القران الكريم.
  5.   محاولة الاعتماد على مصحف واحد فقط لكي يكون مكان الحفظ والمصحف واحد وبنفس شكل الخط من أجل تذكر الصورة التي حفظتها، فإذا استخدمت نسخة أخرى من الممكن أن لا تفيدك ولا تستطيع أن تنسى جميع السور القرآنية التي حفظتها، كما أن كل المصاحف لم تكن تشبه بعضها البعض فلذلك يجب أن تختار مصحف واحد من أجل الحفظ فقط.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

جدول لحفظ القرآن الكريم

يجب أن تقوم بوضع جدول يومي لحفظ القران الكريم:

  1.   في البداية يمكن أن تقوم بوضع جدول بسيط يومي للصفحات التي تريد أن تحفظها ويمكن أن تبدأ بالجزء الأخير حتى تستطيع أن تحفظ القران بسهولة شديدة، وهذا الجدول يجب أن تلتزم به حتى لا تهمل القران الكريم ولا تنسى، كما يجب أن تقوم بتسميع الورد اليومي لأحد حتى تستطيع أن تتذكره على المدى البعيد وليس على المدى القصير فقط.
  2.   يعتبر الجدول هو أساس حفظ القران الكريم بالتجويد ويجب أن تضع يوم في الأسبوع الخاص بالجدول لسماع القرآن الكريم وخصوصا السور القرآنية التي تود حفظها حتى تعرف أساس التجويد والأحكام المختلفة الخاصة بالقرآن الكريم، كما يجب أن تتقين بأن الاستماع الكثير للقرآن الكريم أحد أهم الوسائل التي تستطيع أن تسمعه في كل وقت لأي شخص.
  3.   بعد الانتهاء من الجدول يجب أن تدخل فيما بعد في مرحلة المراجعة للقران الكريم وهي أن تقوم بمراجعة السور أو الأجزاء التي حفظتها يوما بعد يوما لكي لا تنسى أبدا، كما أن المراجعة والتكرار أساس الحفظ ليس في القران الكريم فقط بل في المذاكرة بشكل عام، فلذلك يجب الحفاظ على المراجعة اليومية للقران وفتح المصحف الشريف بشكل مستمر.
  4.   ثم تأتي مرحلة التسميع فيمكن أن تذهب لشيخ يكون لديه أحكام تجويد قوية وتسمع له الورد الذي حفظته من القران الكريم لكي يستطيع أن يساعدك بشكل قوي في معرفة مخارج الألفاظ والكلمات المختلفة والمحاولة في تذكر القرآن دائما دون نسيان، وذلك يكون في الذاكرة طويلة وقصيرة المدى.
  5.   ثم تأتي مرحلة التسميع الكتابي وهي تكون من خلال كتابة الآية التي حفظتها 3 مرات وقرائتها 3 مرات أيضا حتى تؤكد على نفسك الطريقة الصحيحة للحفظ.

حفظ القران الكريم بالتجويد

إذا كنت تريد أن تحفظ القران بالتجويد يجب أن تقوم بتحديد السور التي تريد أن تحفظها والاستماع إليها من شيخ تفضله، ويجب أن تصغي جيدا لأحكام التجويد،

واختيار المكان والوقت المناسب مع مراعاة أن يكون المكان بعيد عن مصدر الإزعاج الذي يجعلك مشتت الذهن.

كما يجب أن تقوم بتكرار ما تقوم بقراءته وهي عملية لتقوية الذاكرة وربط الأفكار والجمل ببعضها البعض.

يجب أن تحاول بربط الأفكار والجمل مع بعضها البعض ولا يجب أن تتردد بالاستعانة بكتب الأحكام المختلفة والتجويد والتفسير.

ولها دور كبير في إتقان عملية الحفظ، ويجب أن تكونا لقراءة مصدر جيد للحفظ ولا تقوم بتغيير المصحف،

ويجب أن تراجع بشكل منتظم واللجوء إلى الله بالدعاء لكي تتقن حفظ القران وتجويده.

وبذلك تستطيع حفظ القران الكريم بالتجويد.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان عند الأطفال ، علاج النسيان وتقوية الذاكرة

اسهل طريقة لحفظ القران الكريم بسرعه

يوجد الكثير من الطرق التي من خلالها تستطيع حفظ القران الكريم من بينها التكرار باستمرار.

فكلما قمت بحفظ السور القرآنية والآيات كلما كان التكرار بشكل أكبر وكثيرا لتمييز عملية الحفظ ولا تنسى أي شيء أبدا.

كما يوجد طرق سهلة لحفظ القران الكريم بسرعة شديدة.

ويوجد الكثير ممن الشيوخ التي تساعد في حفظ القران بأحكام التجويد الصحيحة من أجل معرفة النطق الصحيح للقران ولا تنسى أبدا، كما يجب أن تراجع ما تم حفظه في اليوم التالي قبل أن تبدأ عملية الحفظ الجديدة، من أجل الإلمام بالقرآن الكريم.

قد يهمك أيضا: هل النسيان حالة مرضية ام طبيعية ، النسيان وعدم التركيز اسبابه وعلاجه

اسهل طريقة لحفظ القران الكريم وتثبيته

إذا كنت تريد أن تقوم بحفظ القران الكريم وتثبيته في الذاكرة وعدم نسيانه أبدا.

والحفاظ على ما تم حفظه من خلال التسميع للأصدقاء أو الأقارب وتسميع القرآن من خلال الكتابة بالورقة والقلم.

وذلك يجب أن يكون باستمرار حتى لا تنسى القرآن الكريم أبدا.

كما يجب أن تقوم بتثبيت القران والأجزاء المختلفة من أجل الحفاظ على ما تم حفظه ووضعه على الذاكرة طويلة المدى أو الذاكرة قصيرة المدى، والتسميع من الوقت للآخر والاستماع إلى الشيوخ الذين تفضلهم وهي طريقة حفظ القران الكريم بالتجويد.

قد يهمك أيضا: اسباب ضعف الذاكرة وعلاجها ، علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز عند الأطفال

خاتمة

في الختام لابد أن نذكر أنه يجب أن أن تقوم باختيار الطريقة البسيطة التي تساعد حفظ القران الكريم بالتجويد بشكل مستمر ولكل شخص الطريقة المناسبة له والتي تجعله يتذكر للقرآن دائما دون أن ينسى أي شيء والمحافظة على التجويد والأحكام المختلفة الخاصة بالقرآن الكريم.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً