كيفية حفظ القران الكريم بسهولة وبسرعة، اسهل طرق حفظ القران الكريم

حفظ القران الكريم بسهولة ، نبحث جميعاً عن كيفية حفظ القران الكريم بسهولة لنستطيع الوصول لأفضل وأسهل طرق حفظ القران الكريم ونحاول تنفيذها والقدرة على النجاح في تلك الخطوة الفارقة ابتغاء لمرضاة الله سبحانه وتعالى.

حفظ القران الكريم بسهولة

إن مهمة حفظ القران الكريم بسهولة مهمة السهل الممتنع فعلى قدر ما قد تبدو فكرة حفظ القرآن الكريم صعبة إلى حد كبير.
ولكنها ليست مستحيلة فيمكن بتنفيذ بضع خطوات معينة والالتزام بها تصبح المهمة أبسط وأكثر سهولة:

  • عليك في البداية صدق النية والإخلاص في هذه الخطوة لله فقط وليس لأي غرض آخر.
  • يمكنك الالتحاق بأحد دور تحفيظ القرآن الكريم لتعليم القراءة بشكل صحيح والمتابعة والاستمرار.
  • التشجيع بشكل مستمر مع مجموعة التحفيظ وتحفيز بعضكم البعض على أن تكون المجموعة تمتلك نفس قدراتك ومن نفس الفئة العمرية لك لتقوموا بالمتابعة معاً.
  • المتابعة في المنزل وحفظ الجزء المراد يوماً بيوم وعدم تأجيله وتسويف الأمر فالحفظ اليومي يكون أسهل.
    لأن القراءة ما زالت حاضرة في الذهن.
  • الكتابة قد تكون خيار جيد للحفظ السهل والسريع على أن تكون كتابة بالتشكيل وبنفس شكل كتابة المصحف.
    حتى تتمكن من الحفظ بشكل صحيح.
  • يمكنك أيضاً للتعمق في الحفظ قراءة تفسيره والبحث في معاني الكلمات لتتمكن من الفهم أيضاً وربط أحداث القصة ببعضها.
  • قراءة السورة المراد حفظها كاملة ثم تقسيمها إلى أحزاب أو آيات على حسب المعنى.
  • المراجعة الدائمة كل فترة والحفظ على فترات متقاربة يحفز الذاكرة والانتباه للحفظ دائماً.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

عوامل تساعد في حفظ القران الكريم بسهولة

حفظ القران الكريم بسهولة يمكن إن امتلكت بعض المهارات ونفذت خطوات الحفظ بشكل منتظم.
فحتى وإن لم يتثنى لك الذهاب لدار تحفيظ القرآن الكريم يمكنك الحفظ في البيت من خلال:
  • تشغيل القرآن الكريم بشكل مستمر في البيت لطرد الشياطين التي تمنعك من القرب من الله دائماً.
  • الحفاظ على الصلوات في وقتها وتعمد تغيير القراءات أثناء الصلاة يجعل الدماغ يعمل على حفظ القرآن بشكل أسرع.
  • جعل الجزء المراد حفظه يكرر كقراءته في الورد وقبل النوم وعند الاستيقاظ وأثناء الصلاة.
  • التسميع لنفسك أو لشخص آخرك يزيد ثقتك بنفسك ويمكنك من الحفظ بشكل أفضل.
  • عمل جدول شهري تقسم فيه الجزء الذي تريد حفظه على أن يكون جدول واقعي ولا تثقل على نفسك أو تشق عليها بحفظ عشرة أجزاء مثلاً.
  • تراعي في الجدول أوقات المراجعة لتتمكن من ربط الآيات ببعضها مما يعمل على تثبيت الحفظ على أن تكون المراجعة على فترات قصيرة.
  • كثرة ذكر الله وتعويد لسانك عليك من الأمور التي تسهل عليك مهمة حفظ القران الكريم بسهولة فاللسان الطيب بذكر الله دائماً يكون أقرب لله.

قد يهمك أيضا: وصفات لزيادة الذكاء والحفظ ، تقوي الذاكرة والحفظ ، تقوية الدماغ

معرفة أهمية حفظ كتاب الله

إن حفظ القران الكريم بسهولة يجب أن يكون هدفاً ولكن يجب عدم التخاذل في قراءة القرآن دوماً حتى في حال عدم النية لحفظه ولكن أنزل الله القرآن الكريم ليعلمنا به أحكام ديننا وقصص الرسل والأنبياء ولنتأدب به ولنتحلى بأخلاقه الكريمة ولنحكم به فيما بيننا وهذا لا يتم إلا بحملنا لكتاب الله والتدبر في معانيه وفهمه عن ظهر قلب.

وهذا يقودنا إلى أهمية تفسير القرآن الكريم وقراءاتها بأي صورة وأي شكل فهذا يعمل على تيسير عملية حفظ القران بسهولة أكثر ولا يحتاج الحافظ لمجهود كبير في التكرار دون فهم وبالتالي دون جدوى، كذلك هذا يكون مهماً في حالة كان مستواك ضعيفاً في الحفظ فهذا يقودك للحفظ بشكل غير مباشر.

معرفة ما هو فضل أهل القرآن أيضاً يعد دافعاً للحفظ السريع فالقرآن الكريم يقوم برفع درجات حافظه ويشفع له في الآخرة وكذلك بكل حرف يقرأه يكون له حسنه ويبعد الشيطان عن طريقه ويحفظه من كل شر.

التقرب من الله بترك المعاصي

المعاصي ترهق القلب وتجعله قاسياً صلباً وتكثر الهموم في العقل وتصبح فرصة حفظ القرآن بسهولة أصعب وأثقل على النفس، ولكن بتركك للمعاصي وقربك من الله تزيد حسناتك وتترك السيئات وتبعد عنها لتمشي في طريق الصلاح والهدى.

كذلك ينير الله دربك بالعمل الصالح ويفرغ ذهنك من الهموم والملهيات التي تفسد العقل وتعيق عملية حفظ القران وتجعلها أسهل على القلب فتلك هي فطرة الإنسان التي يجب أن يعود إليها ففي القرب من الله راحة دائمة.

قد يهمك أيضا: كيفية تقوية التركيز عند الأطفال ، ماهي الاطعمة التي تقوي الذاكرة

أهمية أحكام التجويد والترتيل

قد تجد في خطوة حفظ القران الكريم بسهولة مشقة في الترتيل أو القراءة بتجويد متقن ولكن مع التعود تجد أنها أصبحت أيسر ومع التمكن أكثر تدرك أن الحفظ بدون التدقيق اللغوي في الكلمات يعد أقل ثباتاً من ذلك الذي يكون صحيح التجويد وحسن الترتيل.

فيعمل كلا من التجويد والترتيل على البطء في القراءة مما يعزز التدقيق في معنى الآية أكثر كذلك التكرار الذي يحتاج التجويد وحفظ النغمة المرتلة يثبت الحفظ ويعلقه في الذاكرة أكثر.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

تقسيم القرآن على فترات مناسبة

القرآن الكريم يحتوي على ثلاثين جزءاً فتقسيمه بشكل مناسب يجعل فكرة حفظ القران الكريم بسهولة تكون أوقع فوضع جدول حفظ مناسب يراعى فيه القدرات البدنية والعقلية وكذلك باقي أمور الحياة من الأشياء المهمة في الحفظ.

فبتقسيم الشهر إلى ثلاث أجزاء كل جزء منهم به كمية مناسبة من الحفظ بالحفظ الجيد والمراجعة والانتقال إلى الجزء الذي يليه وهكذا يساعد على الحفاظ على الوقت والمجهود والتركيز على الحفظ بصورة واضحة.

الاستماع والتكرار

يمكنك جعل سماع القرآن عادة يومية فهذا يزيد من ترابط قواك العقلية مع بعضها البعض ومع القرآن مما يجعل أمر حفظ القران الكريم بسهولة يصبح أمراً طبيعياً فالتكرار الذي ينتج عن السماع المستمر للآيات يكون عامل مهم في الحفظ.

فهو عامل مهم يمكنك الاعتماد عليه وحده لتتمكن من حفظ القران الكريم بسهولة فيمكنك كل اسبوع مثلا تشغيل جزء معين وتكرار طوال اليوم على مسامعك أثناء القيام بعملك والقيادة كذلك تخصص وقت لقراءة ما تسمعه من المصحف لتعرف أماكن الآيات هذا يكون كافياً لحفظك للقرآن بمنتهي السلاسة.

التكرار أيضاً يجعلك تلتفت أكثر لأماكن الوقف والوصل وأحكام التجويد الأخرى وتعرف مخارج الحروف الصحيحة لتراعيها دائماً عن الحفظ والتسميع بدون بحث أو تعليم للأحكام هذا تلقائياً.

الخاتمة

راعي دائماً عن محاولة حفظ القران الكريم بسهولة أن تكون حاضراً بقلبك وعقلك معاً ولا تكون مشغولاً بأحد أمور الدنيا ولا مشتت بأحد الملهيات التي تعيق حفظك للقرآن، كذلك يجب أن تخلو بالقرآن بعيداً عن ضجيج المنزل والهاتف والتلفاز فكلما تقربت من القرآن وتعلقت به وجعلته سبيل راحتك كلما زادت فرصك للحفظ.

لا تركز فقط على حفظ القران الكريم بسهولة وتجعل هدفك الأساسي هي السهولة فما يأتي سهلاً يذهب سهلاً ولكن في طريقك للحفظ راعي بعض نصائح عدم النسيان وتثبيت الحفظ جيداً، فهذا يجعل المجهود الذي تبذله في طريق حفظ القرآن الكريم لا يذهب هباء مع مرور الوقت.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وضعف الذاكرة عند الأطفال ، اكلات تنشط الذاكرة

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً