دعاء المذاكرة والحفظ

دعاء المذاكرة والحفظ أكثر ما يبحث عنه طلاب المدارس والجامعات حين تقترب الاختبارات هو الدعاء وخاصة ، أدعية لسرعة الحفظ ، أدعية لسرعة الحفظ ، دعاء لسرعة الحفظ مجرب ، دعاء لسرعة الحفظ والفهم ، ادعية لسرعة الحفظ ، دعاء لسرعة الحفظ وعدم النسيان ، ادعية لسرعة الحفظ وعدم النسيان ، أدعية وايات لسرعة الحفظ والفهم والتعلم ، دعاء لسرعة حفظ القران ، دعاء لسرعة الحفظ و الفهم وعدم النسيان ، دعاء لسرعة الحفظ والتركيز ، ادعية لسرعة الحفظ والتركيز ، ادعية لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

والاصل ان الدعاء إلى الله يكون في كل وقت وحين ، وخاصة وقت الشدائد فالطالب يلجأ الى الله أن يوفقه لتذكر المعلومات وحفظها

، سنتعرف على سبل تسهيل المذاكرة والحفظ ، وسنتعرف على بعض أدعية المذاكرة والحفظ .

أولا : أسباب تسهيل الحفظ :

  • الاستعانة بالله:
  • كأي عمل تقوم به يجب الإخلاص في النية، “إنما الأعمال بالنيات”، والاستعانة بالله والتوكل عليه، وأطلب من الله عز وجل يشرح صدرك للحفظ والفهم “رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري”، و استعذ من الشيطان الرجيم، فالنسيان من الشيطان، واحرص دائما على التضرع والدعاء إلي الله عز وجل، والمحافظة على الصلوات وقراءة الاذكار، طلباً لإرضاء الله وليس المفاخرة.
  • أختار الوقت والمكان المناسبين : للمذاكرة والحفظ، وابتعد عن كل الأشياء المختلفة التي تلهيك، والبعد عن الضوضاء والإزعاج، وأختار المكان المفتوح أو المساحات الخضراء ، لتسهيل عملية المذاكرة والحفظ.
  • أستعن بالزملاء والأصدقاء ليقوموا بتسميع ما حفظته بالتالي تثبت المعلومة في ذهنك، وبالتالي تساعد على سهولة المذاكرة والحفظ.
  • خصص كل يوم دروس معينة، يساعد التدرج على الحفظ الجيد، حتى لا تمل من الذاكرة والحفظ.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

طرق لتسهيل المذاكرة والحفظ :

ومن أجل حفظ سريع يجب الأخذ في الاعتبار أهم طرق الحفظ.

  • الاعداد للحفظ ، السؤال هنا ليس كيف أحفظ أسرع؟ ولكن السؤال المفروض كيف أستعد للحفظ بسرعة؟ لكى تتمكن من الحفظ بشكل سريع وجيد يجب الاستعداد.
  • التسجيل الصوتي ، هي من أهم الطرق للحفظ بسهولة وفي فترة زمنية قصيرة، لذا يجب استخدام جهاز التسجيل محاضرات ويفضل لطلبة الجامعات للحفظ والمراجعة، كما يمكن من خلال الاستماع في أي وقت قبل النوم أو قبل القيام بالأعمال المنزلية.
  • أكتب النقاط الأساسية ، لتكون على دراية بما تحفظه، وسهولة الحفظ، هي كتابة المعلومات تكون بمثابة نقاط أساسية، يساعدك على تثبيت الكثير من المعلومات والبيانات والجمل في ذاكرتك، وقم بكتابة الأساسي فقط.
  • مرحلة التكرار ، تكرار المراد حفظه، ومحاولة مراجعته بدون النظر إلى الورق، والحفظ التراكمي بمعنى حفظ المعلومات الجديدة مع مراجعة المعلومات التي سبق حفظها، لسهولة وسرعة الحفظ.
  • قم بكتابة ما حفظته من الذاكرة ، وهي أحسن طريقة للحفظ، خذ ورقة وقلم، ودون ما حفظته، وقم بحل الكثير من الامتحانات، وتخيل أنك فعلا في الامتحان، ستجد هذه الطريقة سهلة وسريعة، بدون ضغط على نفسه، والحفظ السريع موهبة من الله عز وجل تحتاج إلى تدريب واجتهاد.
  • أستمع إلى التسجيلات باستمرار ، يفضل في المذاكرة الاعتماد على السمع، يسمى التعلم السمعي، طريقة فعالة وناجحة للحفظ السريع، وممكن ممارسة السمع مع القيام بالأعمال أخرى.

قد يهمك أيضا: طريقة للحفظ بسرعة و عدم النسيان، اسهل طريقة لحفظ مادة التاريخ، طريقة حفظ الدروس

أدعية المذاكرة والحفظ :

” اللهم أني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والهام الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وا سرارنا بطاعتك، إنك على ما تشاء قدير، اللهم افتح لي أبواب رحمتك”.

“رب أشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل، الحزن متى شئت سهلا يا أرحم الراحمين”

“اللهم إني أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت فرده إلي عند حاجتي”.

” الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله”.

” رب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطان نصيرا”.

“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إني مسني الضر وانت ارحم الراحمين”.

” اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي”

أدعية للمذاكرة وتثبيت الحفظ :

” اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين”:

قد يهمك أيضا: أفضل طريقة للحفظ، أسهل طريقة لحفظ مادة التاريخ، طريقة حفظ الدروس

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان :

” اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت طلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حوله ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين”

وأخيرا يجب على الطالب أخذ قسط من الراحة والنوم وممارسة رياضة المشي والجري في الهواء الطلق، واتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، يساعد على تنشيط خلايا المخ وتنشيط  الجسم، وبالتالي يساعد على المذاكرة والحفظ.

معتصم : لم أكن أصدق ما سمعته عن مهارات انعاش العقل إلا بعدما جربتها بنفسي ، وهذا ما حصل معي

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً