دورة تحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان بتقنيات التدريبات العقلية
دورة تحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان بتقنيات التدريبات العقلية

دورة تحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان بتقنيات التدريبات العقلية

دورة تحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان بتقنيات التدريبات العقلية تعتبر من أهم وأشهر الدورات على الإطلاق. لما توفره للمتدرب من تدريبات مكثفة تساعده على التخلص من النسيان. كما تعمل على تقوية الذاكرة، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على كل ما يخص دورة إنعاش العقل والتدريبات العقلية ودورها البارز.

دورة تحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان بتقنيات التدريبات العقلية للدكتور علي الربيعي

يعد تخزين المعلومة مع محاولة استرجاعها بعد فترة من الوقت من التدريبات التي تساعد على تنشيط الذاكرة. حيث يمكن القيام بتمرين تقوية الذاكرة ومحاولة قراءة جملة أو أية  قرآنية في الصباح لعدة مرات. وفي الليل عليك الجلوس لمدة عشر دقائق مع محاولة استرجاع تلك الأية. حيث يعمل ذلك التمرين على تقوية الذاكرة.

تنظيم وترتيب المعلومات خلال تلقي أي معلومة أو درس يعتبر من الأمور الهامة التي تساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة لأطول فترة ممكنة.

الدكتور علي الربيعي يوضح أغذية لتحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان

يلعب النظام الغذائي الصحي دور هام في تحسين عمل الذاكرة، لذلك ينبغي إدراج نظام غذائي غني بكل الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم. بالإضافة إلى تناول السوائل والمشروبات التي تساعد على التركيز ومنها ما يلي:

  • الحرص على تناول الأسماك حيث تحتوي على الأوميجا 3 وهي من العناصر الضرورية التي تعمل على تجديد خلايا المخ. بالإضافة إلى تقوية الذاكرة.
  • القهوة الغنية بمضادات الأكسدة، ومادة الكافيين تعد من أهم المشروبات التي تساعد على التركيز وتعمل على تقوية الذاكرة بالإضافة إلى محاربة الزهايمر.
  • يعد البروكلي من الأطعمة التي تساعد علي حماية العقل وتحد من إصابته بالزهايمر.
  • والكركم يعتبر أيضًا من الأعشاب التي تساهم في تقوية قدرة الفرد على التركيز.
  • الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاتة لا يصابون بضعف الذاكرة مطلقًا.

نصائح هامة لقوة الذاكرة والتخلص من النسيان للشيخ علي الربيعي

هناك مجموعة من النصائح من الدكتور علي الربيعي التي ينبغي اتباعها لتحسين وتعزيز الذاكرة بالإضافة إلى زيادة قدرة الإنسان على التركيز. ومنها ما يلي:

  • الكلام والتفكير الهادئ من الأمور التي تعمل على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى لعبة الشطرنج وغيرها من ألعاب الذكاء من الألعاب التي ينبغي ممارستها للتخلص من حالة النسيان وزيادة التركيز.
  • من الضروري أن تحرص على شرب الماء بكميات كافية للجسم حيث يعد ذلك من الأشياء الهامة التي تساعد على التخلص من مشكلة النسيان.
  • من اللازم أن تحصل على قسط كافي من الراحة والنوم ليلًا لمدة لا تقل عن 8 ساعات.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي يضم كل الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم مثل تناول الألبان والأسماك  واللحوم. حيث يساهم النظام الغذائي الصحي في تقوية الذاكرة ورفع معدل التركيز.

الدكتور علي الربيعي يبين كيفية تقوية الذاكرة والحفظ السريع

هناك مجموعة من الاجراءات التي تزيد من قوة الذاكرة والتخلص من النسيان، وفيما يلي أهمها:

  • القراءة، والمداومة على الاطلاع تساعد علي زيادة الذاكرة والتخلص من مشكلة النسيان.
  • حل الالغاز، وممارسة تمرين التأمل بشكل دائم يساعد على التخلص من حالة ضعف الفهم والادراك.
  • الرياضة تعد من الأشياء الهامة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يؤدي إلى التمتع بصحة جيدة بشكل عام. وتقوية الذاكرة بشكل خاص.
  • تجنب التدخين والكحول.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن الضغوط النفسية.
  • النوم باكرًا وتجنب السهر لساعات متأخرة من الليل. والاستيقاظ في الصباح الباكر من الأمور التي تعمل على تقوية الذاكرة.
  • تناول المكسرات والأسماك. والشكولاتة بالإضافة إلى الحصول على فيتامين ب الذي يوجد في الدجاج واللحوم والبطاطس بالإضافة إلى المحار، وتناول مشروب الكاكاو كلها تعمل على تحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان.

تمارين لزيادة قوة الذاكرة والتخلص من النسيان للشيخ علي الربيعي

هناك العديد من التمارين التي تساعد على زيادة قوة الذاكرة والتخلص من النسيان، وفيما يلي أهمها:

حل الكلمات المتقاطعة

حل الكلمات المتقاطعة يعتبر من التدريبات البسيطة والمسلية حيث يمكنك ممارسة تمرين حل الكلمات المتقاطعة الذي يتطلب منك مزيد من التفكير لحل الكلمات بشكل صحيح. وبالتالي يساعد ذلك التمرين على تحسين التركيز، بالإضافة إلى زيادة قوة الذاكرة والتخلص من النسيان.

عد درج السلم

يمكنك إحصاء درج السلم صعودًا وهبوطًا لزيادة التركيز. ويصبح التمرين أفضل وأكثر فاعلية إذا قمت به خلال الحديث مع أحد الأشخاص.

التركيز في المعلومات التي تتلقاها

لزيادة قوة الذاكرة عليك بالتركيز عند الحديث مع أحد الأشخاص وخاصةً فيما يقولونه لك مع تكرار تلك المعلومات في ذهنك. حيث يساعدك هذا التمرين على زيادة قوة الذاكرة والتخلص من النسيان.

تناول الاعشاب التي تنشط الذاكرة

تلعب الأعشاب الطبيعية دورًا في تنشيط الذاكرة. لذا عليك تناول الأعشاب التي تعمل على تعزيز الذاكرة مثل الزنجبيل وغيرها.

طرق تساعدك على الإنعاش العقلي وتحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان

في السطور التالية سوف نتعرف على أهم الطرق التي تساعد على إنعاش العقل وزيادة قوة الذاكرة والتخلص من النسيان. ومنها ما يلي:

اقرأ أيضا:

التغيير من الأسلوب النمطي لحياتك

 غير من أسلوب حياتك المعتاد، قم بأشياء جديدة بشكل مستمر كل فترة. كما حاول أن تجدد في حياتك، حيث يساعدك ذلك على تنشيط وإنعاش العقل ليدرك ما طرأ عليه من تجديد.

قم بممارسة الرياضة بانتظام

 مما لا شك فيه أن العقل السليم مكانه في الجسم السليم. فالأنشطة الرياضية تلعب دورًا فعال وبارز في إنشاء خلايا جديدة في الدماغ كما تساعد على تنشيط الخلايا العصبية الموجودة.

اتباع نظام غذائي سليم

من المهم إدراج الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن. والابتعاد عن تناول الأطعمة الضارة والوجبات الجاهزة، مع الحرص على تنوع الطعام، بحيث يضم البروتينات والنشويات بالإضافة إلى الخضروات والفواكه. لأنها تمد الجسم بالعناصر والفيتامينات الضرورية لسلامة  وصحة الجسم والتي من شأنها تقوية العقل وتنشيط الذاكرة.

ممارسة عمليات الحفظ كل فترة

حاول ممارسة عمليات الحفظ كل فترة لكي يمكنك تدريب الذاكرة وزيادة التذكر والحفظ السريع. حيث يضمن ذلك نشاط وقوة العقل مع الاستمرار على ذلك التمرين لتحقيق أفضل النتائج.

أهمية دورات إنعاش العقل والتدريبات العقلية للدكتور علي الربيعي

تتميز دورة إنعاش العقل والتدريبات العقلية بالكثير من المزايا التي تساعدك على الوصول لأفضل النتائج في تحسين وزيادة قدرات العقل. وفيما يلي أهم مميزاتها:

  • تعد دورة إنعاش العقل من الدورات العقلية الهامة وخاصةً  للطلاب حيث تعمل على تحسين أدائهم وتحصيلهم الدراسي فهي تساعد على زيادة قوة الحفظ والقدرة على استرجاع المعلومات مما يؤدي إلى التفوق العلمي والعملي.
  • ويمكن الاستفادة من دورة إنعاش العقل في حفظ كتاب الله القرآن الكريم بالإضافة إلى الأحاديث والتعاليم النبوية الشريفة. فكم حاولت أن تحفظ القرآن الكريم ولم تتمكن وأصبت بالإحباط أو قمت بالحفظ ولكنك سرعان ما تنسى ما قمت بحفظه، ولكن مع دورة إنعاش العقل يمكنك  تنمية مهارة الحفظ السريع، وطريقة الحفظ السريع للامتحان وعدم النسيان.
  • كما يمكنك من خلالها معرفة أسرار مهارة الحفظ السريع وطرق التعلم الخارق، كما يمكنك حفظ القرآن الكريم بشكل سريع ومتقن، وتساعدك دورة إنعاش العقل على التذكر وبقاء المحفوظ في الذاكرة لأطول فترة ممكنة وبذلك يمكنك استرجاعه بسهولة.

ما هي أسباب النسيان؟ الدكتور علي الربيعي يوضح

الحفظ يعد من أهم النعم التي منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان وميزه بها، والإنسان المحروم من القدرة على الحفظ يواجه الكثير من الصعاب عند حفظ أي شيء، كما يعاني من ضعف في القدرات العقلية بالإضافة إلى ضعف الذاكرة، مما يترتب عليه حالة النسيان، وفي السطور التالية سوف نذكر لكم أسباب النسيان:

  • نقص الحصول على بعض الفيتامينات التي تلعب دورًا بالغ الأهمية في تقوية وتحسين الذاكرة على سبيل المثال فيتامين أ، وفيتامين ه‍، وفيتامين ب، والأوميجا 3 بالإضافة إلى الزنك والحديد وعنصري الفسفور والبوتاسيوم، في حال نقص في مستوى تلك الفيتامينات والعناصر سوف يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الجسم بشكل عام، والعقل بشكل خاص مما يسبب النسيان.
  • عدم الحصول على قدر كافي من ساعات النوم، مما يؤدي إلى التوتر النفسي والذي من شانه التأثير بشكل سلبي على الذاكرة.
  • كذلك الافراط في تناول السكريات والحلويات وسوء التغذية تؤثر على عمل الدماغ والذاكرة.
  • أيضا تناول بعض العقاقير الطبية التي تؤدي إلى ضعف في الذاكرة.
  • مشاهدة التلفاز بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية التي تؤدي إلى ضعف ومشاكل في الذاكرة.
  • كذلك الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على الدماغ كالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا: الدكتور علي الربيعي دورة إنعاش العقل و الحفظ السريع

ماهي طرق تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان الشيخ علي الربيعي؟

لقد أخبرنا الدكتور علي الربيعي عن أهم الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة ومنها التالي:

ذكر الله تعالى

إن العلاقة المستمرة بين العبد وربه يكون لها تأثير كبير على حياته، حيث تنشأ تلك العلاقة الهدوء والسكينة والطمأنينة في نفس الإنسان المؤمن، كما تساعد على الابتعاد عن القلق والتوتر وما يحيطه من ضجيج الحياة، وبالتالي يتم تقوية وتنشيط الذاكرة والدليل قول الله سبحانه وتعالى (واذكر ربك إذا نسيت ).

قوة الذاكرة والتخلص من النسيان بالنشاط الحركي والرياضة

من الضروري أن يحرص الإنسان على ممارسة الأنشطة الرياضية لأنها تعمل على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ. وهذا يتم تقوية الذاكرة  والحفاظ على دماغك متيقظًا.

 وقد ثبتت في بعض الدراسات أن الأنشطة الرياضية تعمل على تعزيز وزيادة أعداد الخلايا العصبية التي توجد في مراكز الذاكرة، حيث تؤدي الرياضة إلى تخفيف التوتر إلى جانب تقليل الضغط النفسي الذي يعتبر العدو الأول والأكبر للذاكرة، لذلك ينبغي ممارسة الرياضة وجعله روتين بشكل يومي في الحياة.

 قوة الذاكرة والتخلص من النسيان بالتركيز

عليك التركيز عند الحصول على المعلومات لكي تتمكن من ترسيخ وتثبيت تلك المعلومات في عقلك وذاكرتك. كما ينبغي التخلص من العوامل المسببة للتشتت التي تحيط بك.

وذلك لكي تصل إلى ذاكرة قوية وتتمكن من الحفظ السريع، والتركيز على مهمة واحدة بدلًا من القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت. لأن ذلك من شأنه تشتيت الدماغ كما انه يتعارض مع الذاكرة ويؤثر عليها، لذلك ينبغي أن يبتعد الإنسان عن المعاصي وعدم شغل العقل بما لا يفيدك.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن دورة تحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان بتقنيات التدريبات العقلية، حيث تعرفنا على أهم الاجراءات والنصائح التي يتم اتباعها لتعزيز الذاكرة وتطوير القدرات العقلية. كما تطرق المقال إلى توضيح أسباب وعوامل النسيان، وكيفية التخلص منه، وأخيرًا ينبغي أن تحرص على اتباع  عادات صحية وغذائية سليمة لتقوية الذاكرة ومحاربة النسيان.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

دورة تحسين قوة الذاكرة والتخلص من النسيان بتقنيات التدريبات العقلية

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

كذلك ستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد أيضا الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً