التدريبات العقلية وانعاش العقل لزيادة مستوى الذكاء لدى كبار السن
التدريبات العقلية وانعاش العقل لزيادة مستوى الذكاء لدى كبار السن

التدريبات العقلية وانعاش العقل لزيادة مستوى الذكاء لدى كبار السن

التدريبات العقلية وانعاش العقل لزيادة مستوى الذكاء لدى كبار السن،  كبار السن هم من الفئات الأكثر تعرضًا لحالة النسيان بالإضافة إلى فقدان الذاكرة بشكل تدريجي. وذلك نتيجةً لضعف خلايا المخ لديهم مع مرور العمر والتقدم في السن. وبسبب فقدانهم بعض العصبونات الرئيسية لعمل الذاكر، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على أهم التدريبات العقلية التي تساعد على رفع معدل الذكاء لدى كبار السن. وغيرها من المعلومات.

التدريبات العقلية وانعاش العقل لزيادة مستوى الذكاء لدى كبار السن

لقد أوضح الشيخ علي الربيعي العديد من الوسائل و الأساليب التي يمكنها مساعدة الأشخاص من كبار السن على تقوية ذاكرتهم وفيما يلي أبرز الأمثلة على تلك الطرق:

  • يفضل أن يقوم كل شخص بعمل دفتر لليوميات، لتدوين الأحداث الهامة في حياته. حيث أن كتابة اليوميات لها دور كبير في المساعدة على عدم نسيان الأحداث أبدًا. كما يفيد ذلك في تقوية الخلايا الدماغية وتنشيط ذاكرتنا.

عبر تحفيزهما خلال عملية الكتابة، وتعد اليوميات من الأشياء المفيدة للإنسان. لأنها تعبر عن ماضي الإنسان وحاضره وكذلك قد تضم العديد من الأمنيات التي نرجوا حدوثها مستقبلًا لذا يجب أن نحرص على كتابة يومياتنا ولا ننقطع عن كتابتها أبدًا.

  • ينبغي أن يقوم كبار السن بتنشيط ذاكرتهم ودماغهم من خلال التسلية بالألعاب التي تنطوي على الحجج و الألغاز. حيث تتطلب من الشخص بعض التفكير ومحاولة تذكر بعض الأشياء. وبالتالي فهي تساهم في تنشيط وتعزيز الدورة الدموية في المخ بصورة كبيرة كما أنها تعمل على إعادة إنعاش الخلايا الميتة.
  • ينبغي على كبار السن المطالعة والقيام بقراءة الكتب بمختلف أنواعها وهذا لأن الكتاب يعد أفضل وسيلة لتطوير الوعي الثقافي، كما يمد الإنسان بمعلومات عديدة. حيث تعتبر القراءة غذاء للروح وتنشيط للذاكرة والعقل، كما تساعدنا القراءة على ادراك معنى الحياة، وتساعد على بقاء الدماغ يقظًا وفي حالة من الانتعاش والنشاط. وهي تقلل من شيخوخة الذاكرة والمخ وتعمل على تقويهما بصورة كبيرة.
  • ينبغي ألا يمتنع كبار السن عن استخدام الحواسيب أو الأجهزة الإلكترونية المتطورة. فهي تساعد ولكن عند استعمالها بطريقة طبيعية على تنشيط الدماغ.

كذلك من طرائق متنوعة لزيادة مستوى الذكاء والذاكرة عند كبار السن:

  • على كبار السن  ممارسة الأعمال والهوايات التي يحبونها باستمرار كما كانوا يمارسونها في شبابهم فهذا يعد من الأشياء المفيدة التي تعمل على إنعاش الذاكرة بشكل مستمر.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يعتبر من أهم العناصر الداعمة للذاكرة والدماغ ودون التغذية الصحية تضعف الذاكرة كثيرًا. لذلك ينبغي أن نحرص على النمط الغذائي لكبار السن بالإضافة إلى توفير الغذاء السليم المناسب لهم.

فمن الضروري تناول ثلاثة من الوجبات بشكل يومي، على أن تحتوي كل وجبة على البروتين والفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم. مثل اللحوم والأسماك والمكسرات بالإضافة إلى الخضار والفاكهة، وهي ضرورية جدًا لكي يعمل الدماغ والذاكرة بشكل جيد.

  • ينصح للجميع وخاصةً كبار السن بشرب كميات كافية من الماء بشكل يومي لأن الماء يعد الحياة وهو يحمي الجسم من الجفاف وهو ضروري لعمل الذاكرة والدماغ.
  • يجب التحقق من حالة الجسم بشكل مستمر بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية التي تساعدنا على معرفة وجود أي أمراض من عدمه، وهل هناك نقص في فيتامين معين. على سبيل المثال فيتامين ب12 وهو من الفيتامينات الضرورية جدًا لكي يعمل كلًا من الدماغ والذاكرة بشكل جيد فهو مقوي للأعصاب.
  • ينبغي أن يحرص كبار السن على  تناول الشوكولاتة الداكنة والشاي الأخضر بشكل يومي بكميات مناسبة. وذلك لما تحتويه من مواد مضادة للأكسدة تساعد على التخلص من الجذور الحرة. والتي تعد السبب الرئيسي في تدمير الخلايا الدماغية والذاكرة وهي أيضًا  من المسببات الأولى للشيخوخة المبكرة.

اقرأ أيضا: الدكتور علي الربيعي دورة إنعاش العقل و الحفظ السريع

وصفة لزيادة مستوى الذكاء والذاكرة عند كبار السن:

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تقوية الذاكرة وتطويرها طبقًا لرأي الشيخ الدكتور علي الربيعي. حيث ينبغي على كبار السن الاستمرار عليها حتى تصبح حياتهم صحية ولكي يمتلكوا ذاكرة قوية، مثل:

وصفة الزنجبيل تعد من الوصفات المفيدة جدًا للدماغ والذاكرة. فقط قم بطحن القليل من الزنجبيل مع كمية قليلة من اللبان. ثم يتم اضافة العسل الطبيعي مع القليل  من حبة البركة. ثم يتم تناولها يوميًا من قبل  كبار السن بمعدل نصف ملعقة كبيرة، وهي تعد وصفة متكاملة ومغذية جدًا للذاكرة والدماغ. وهي تضمن لك التمتع بذاكرة متماسكة وقوية.

نبات الجنسنغ: يعد من أفضل الأعشاب التي تعمل على تقوية الذاكرة ودعمها بشكل جيد وذلك نظرًا لما يتكون منه مواد هامة لعمل الأعصاب، وبالتالي فهي تعمل على تقوية ودعم الأعصاب مما يؤدي إلى الحصول على ذاكرة قوية نشيطة.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن التدريبات العقلية وانعاش العقل لزيادة مستوى الذكاء لدى كبار السن. حيث تم توضيح مجموعة من التمارين والارشادات التي تساعد على تقوية الذاكرة وتنشيط الدماغ لكبار السن، بالإضافة إلى بعض الوصفات التي تساعد على تنمية الذاكرة وتنشيطها.  

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

التدريبات العقلية وانعاش العقل لزيادة مستوى الذكاء لدى كبار السن

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً