You are currently viewing الدكتور علي الربيعي طرق تطوير الذات و الثقة بالنفس
الدكتور علي الربيعي طرق تطوير الذات و الثقة بالنفس

الدكتور علي الربيعي طرق تطوير الذات و الثقة بالنفس

يوجد ضمن عقل كل إنسان قوة خارقة إذا استخدمناها و تمكنا من تفعيلها سنتمكن من امتلاك شخصية قوية و ثقة عالية بالنفس. و يهدف تطوير الذات إلى تمكين الإنسان من الإستفادة من هذه القدرات الموجودة في عقله و ليتمكن من استخدام كل قدراته الإبداعية. و هناك الكثير من التدريبات العقلية التي حدثنا عنها الشيخ د. علي الربيعي و التي يقدمها كمنهج خاص متكامل مؤسس على مبادئ علمية و مثبتة بالتجربة في دورة إنعاش العقل. و هدف هذه التدريبات العقلية الوصول إلى إنسان ذكي و عبقري و له شخصية قوية و ثقة عالية بالنفس. 

ما هي أهم أساليب تطوير الذات و القدرات العقلية التي أوضحها الدكتور علي الربيعي؟ 

  • المطالعة و زيادة معرفتنا الثقافية: حيث تزيد مطالعة الكتب المختلفة و قراءة مختلف المعلومات و القصص و الروايات في توسيع قدرات دماغنا و توسيع خيالنا و زيادة الوعي لدينا بتجارب الحياة. لذلك يوصينا الشيخ د. علي الربيعي بالاستمرار بقراءة الكتب المختلفة و التعلق بها. و هي تعتبر هواية ممتعة جداً و مفيدة لكي نستفيد من قدرات دماغنا. كما تمكننا من التعرف على ثقافات شعوب أخرى و زيادة قدرتنا على النقاش و اتخاذ القرارت. 
  • تناول الأغذية الصحية و المفيدة : حيث يجب علينا الإهتمام بنوعية الغذاء الذي نتناوله. فهناك أغذية مفيدة جداً لتقوية دماغنا و زيادة مستوى الذكاء لدينا، مثلاً تعتبر الأسماك غنية بزيوت الأوميغا ٣ التي تعتبر غذاء مفضل لدعم الذاكرة و زيادة قدرتنا على الاستيعاب و تعلم كل ما هو جديد. و كذلك تحتوي الشوكولا الداكنة علي مواد تساهم في قتل الجذور الحرة التي تساعد. في موت الخلايا العصبية و إضعاف ذاكرتنا. 

وأيضاً:

  • المواظبة على القيام بالتمارين الرياضية: و ذلك لأن التمارين الرياضية تعمل على تنشيط الدورة الدموية. و تنشيط الخلايا العصبية الموجودة في دماغنا. و بالتالي تعزيز طاقة الدماغ للإستفادة من قدرات دماغنا، و كذلك زيادة قدرة الدماغ على فهم المعلومات الجديدة و رفع مستوى تركيزنا. فعلينا جعل الرياضة نظام حياة يومية و ألا نهملها أبداً. 
  • النوم الكافي: يعتبر النوم وسيلة مهمة لكي نعطي لدماغنا و جسدنا فترة راحة بعد التعب و بعد العمل. و دماغ الإنسان بحاجة إلى الراحة و الاسترخاء بشكل كافي يومياً. و ذلك لنتمكن من متابعة التعلم و الإبداع في المهارات المختلفة. بالإضافة لذلك يفيد النوم في مساعدة الدماغ على إعادة تنظيم المعلومات داخل دماغنا. 
  • تعلم الأشياء الجديدة : حيث يجب علينا دائماً أن نتعلم المهارات و الأفكار الجديدة. فهي تساعد على تقوية قدرات دماغنا و كذلك تفتح أذهاننا على أفكار جديدة. كما أنها تعلمنا كيف نحفز و ننشط خلايا الدماغ لدينا لتصبح قدرتها أكبر على تخزين المعلومات و تذكيرنا بها. 
  • الأفكار الإيجابية : إذ علينا توجيه دماغنا و تركيزنا على كل ما هو إيجابي و كل ما فيه تحفيز و يملؤنا بالقوة و الطاقة الإيجابية. و الإبتعاد قدر الإمكان عن الإحباط و الأفكار السلبية. و ذلك لأنها تثبط قدراتنا العقلية بشكل كبير و تضعنا في حجرة مغلقة و تثبط معنوياتنا. 
  • كن واثقاً دوماً من قدرات عقلك و إمكانياته : فمهما قمت بتحفيز قدراتك و إبداعك لن تصل إلى نتيجة صحيحة إلا إذا كانت ثقتك قوية بعقلك و إمكانياته. فعليك أن تبعد عن نفسك الأوهام و قلة الثقة بعقلك و ذاكرتك و قوتك الكامنة. 

بعض نصائح الدكتور علي الربيعي لتطوير الذات و تعزيز القدرات العقلية:

  • تناول التوابل المختلفة و خاصة الكركم، حيث يساهم في تحفيز الخلايا العصبية و زيادة قدراتنا العقلية و قدرتنا على التركيز. 
  • يجب أن يحتوي نظام غذائنا اليومي على قطعة على الأقل من الشوكولا الداكنة فهي تحمينا من الإصابة بمرض ألزهايمر، و تعزز الذاكرة و التفكير الصحيح. 
  • عليك تخصيص الوقت كل يوم لتنظم و ترتب الأفكار و الواجبات التي عليك تأديتها و ذلك تجنباً لنسيانها و لكي تتمكن من تنظيم وقتك بحيث يكفي واجباتك، و كذلك تفيد هذه العادة بالتقليل من التشتت الذهني. 
  • عليك أن تتعرض يومياً لأشعة الشمس و خصوصاً في الفترة الصباحية، و كذلك استنشق نسمات الصباح بطريقة صحيحة، فهذه العملية تمدك بالقوة و النشاط لتتابع يومك بقدرة عقلية كافية. 

وأيضاً من نصائح الدكتور علي الربيعي لتطوير الذات و تعزيز القدرات العقلية:

  • لا تعتمد في أعمال حياتك اليومية على الأجهزة الإلكترونية بشكل كبير. فهي تثبط قدراتنا و تجعل الخلايا العصبية و العضلية تضمر شيئاً فشيئاً. 
  • كن واثقاً دوماً من قدرات الذاكرة لديك و اعتمد عليها في حفظ الأرقام و مواعيد العمل. 
  • ابتعد قدر الإمكان عن استخدام المهدئات، فهي تثبط دماغنا و تقلل قدرات الذاكرة لدينا. 
  • لا تجعل يومك يمر دون وجبة إفطار صحية، فهي مهمة جداً ليبدأ جسمنا و عقلنا يومه بنشاط كبير. و بالتالي ليعطيك دماغك النشاط و القوة التي تتمناها و تطمح لها. فاجعل من الفطور عادة يومية. 
  • إياك أن تهمل شرب الماء فهي ضرورة أساسية لحياة الجسد و العقل. و تنشط الدورة الدموية و تقينا من السموم.
  • اترك عادة التدخين المضرة، فهو يسمم دماغنا و يقتل الخلايا فيه. 
  • القليل من القهوة كل يوم مفيدة لرفع مستوى التركيز. 
  • ابتعد عن الأفكار المضرة لك و التي تحبط معنوياتك، و اقترب قدر الإمكان من كل ما يبعث فيك التفاؤل و الأمل. مهما كان فهذا يعلمك الروح الإيجابية و النظر إلى الدنيا بطريقة مختلفة و أسلوب جديد.
  • لا تضع حدوداً لطموحاتك و آمالك مهما كان عمرك و مهما كان نوع التعليم الذي تتلقاه. فاعلم دوماً أنه بإمكانك تقديم المزيد و حصد المزيد من النجاحات. 

التدريبات العقلية التي تساعد على تقوية الشخصية و زيادة الثقة بالنفس:

يعتبر الدكتور علي الربيعي أن أفضل طريقة للتخلص من ضعف الشخصية لدينا هي مواجهة المخاوف و الأشياء التي تبعث فينا القلق. فهذا يساعدنا على تدريب دماغنا على التحكم بهذه الأشياء و عدم الهروب منها و بالتالي القدرة على تبسيطها و اعتبارها شيئاً عادياً يعتاد عليه الدماغ. و بالتالي لن يكون هناك مخاوف منها بعد الآن. 

مثلاً هناك من لا يمتلك شخصية قوية كفاية لمواجهة الناس و التحدث إليهم. و هنا يكون الحل الصحيح لمثل هؤلاء الأشخاص هو محاولتهم قدر الإمكان الانخراط بالمجتمع و الدخول في مجموعات ثقافية. أو حركات اجتماعية مختلفة مع أناس آخرين، بالتالي يتدرب دماغنا على كيفية التعامل مع الناس. و يقوي تجربته شيئاً فشيئاً ليصبح هذا الموضوع سهل جداً. و بالتالي تقوى شخصية الإنسان و يصبح أكثر ثقة بالنفس، بدلاً من الهروب من التجمعات و البقاء لفترات طويلة وحيداً. فهذا سيؤدي لزيادة ضعف الشخصية و عدم الثقة بالنفس، و بالتالي سيكون له تأثير سلبي على حياة الإنسان بالكامل. 

تعرف على عمل دورة التدريبات العقلية

خذ فكرة عن ” دورة التدريبات العقلية دفعه 130 ومضاعفة الحفظ “ من خلال الرابط ادناه :

https://aqleeat.com/faq

للتسجيل في دورة التدريبات العقلية وتطوير الذات دفعه 130 او التواصل مع ” فريق العمل

عبر الماسنجر الفوري انقر الرابط التالي :

https://m.me/aqlyat

عبر الواتساب الفوري ( للتحدث المباشر ) :

ولأهلنا في دولة الجزائر :

تواصل مع خدمة العملاء فرع الجزائر :

ولاهلنا في جمهورية مصر العربية

ولاهلنا في ليبيا من داخل ليبيا

  • الاتصال على الرقم التالي رقم الهاتف : 0927961452

فريق العمل يتواجد لخدمتكم 7/7 في 24/ 24 )- تابع قناة التدريبات العقلية على التليجرام :https://t.me/aqlyat

كيفية التسجيل في الدورة الجديدة ؟

شاهد تجربة متدرب في دورة التدريبات العقلية

شاهد فيديو تجربة متدرب في دورة التدريبات العقلية وانعاش العقل من الدفعة 127 من دفعات مؤسسة التدريبات العقلية

التدريبات العقلية وانعاش العقل مجانا

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

This Post Has One Comment

  1. محمد علي أبو نعمة

    ربي يبارك بعمرك وبعملك دكتور علي وحفظكم وجزاكم عنا كل خير، تلميذكم محمد أبو نعمة

اترك تعليقاً