طرق حفظ القرآن الكريم الأكثر اتقانا

يسعى العديد من المسلمين إلى حفظ القرآن الكريم، ليس فقط مجرد الحفظ ولكن للتفكر والتمعن والتفسير آيات القرآن الكريم، طلباً في حب الله وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، سنتعرف على أهم طرق الحفظ .

أهمية وفضل حفظ القرآن الكريم

إن القرآن الكريم هو الدليل والمرجع والدستور، وعندما نقرأ القرآن نحس بالسعادة والراحة النفسية والاطمئنان، وإن فضل حفظ القرآن وقراءته لا تحصى ولا تعد، إن أول درجات العلم والمراتب هي أن تحفظ كتاب الله وتفهم معانيه.

كما روى عن الطبري قال “كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهم والعمل بهن”، وأهمية تفسير القرآن الكريم حتى يتمكن المسلم من تمعن والتدبر في آياته، والعمل والدعوة به.

قال عز وجل “أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم”، والأدعية المستجابة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “دعوة ذي النون إذا دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين فإنه لا يدعو بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب له”.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

طرق حفظ القرآن الكريم؟

الاستعانة بالله:

كأي عمل تقوم به يجب الإخلاص في النية، “إنما الأعمال بالنيات”، والاستعانة بالله والتوكل عليه، وأطلب من الله عز وجل يشرح صدرك لحفظ وفهم القرآن الكريم “رب أشرح لي صدري ويسر لي أمرى”، و استعذ من الشيطان الرجيم، فالنسيان من الشيطان، واحرص دائما على التضرع والدعاء إلى الله عز وجل، والمحافظة على الصلوات وقراءة الأذكار، طلباً لإرضاء الله وليس المفاخرة.

المداومة والاستمرارية:

هي من إحدى طرق حفظ القرآن الكريم وعدم النسيان، والمداومة على العمل القليل خير من الحفظ الكثير المنقطع، والمداومة على الحفظ والمراجعة، حفظ آيات قليلة ممكن آية أو أتنين على حسب سهولة وصعوبة الحفظ، تخصيص نصف ساعة في اليوم، يوم حفظ ويوم مراجعة، وخصص مكان معين للحفظ، ووقت معين.

المراجعة المستمرة:

وهي أحسن وأفضل طريقة لعدم النسيان، مراجعة ما تم حفظة يوميا وعلى مدار الأسبوع، كما يفضل عند المراجعة تسميع هذه الآيات، التسميع من أفضل طرق المراجعة، الآيات اللي قبلها والآيات اللي بعدها، وربطهما القديم والجديد، أساس الحفظ الصحيح هو المراجعة المستمرة، يمكن الاستماع لآيات القرآن الكريم الدائم والمستمر، من خلال الوسائل الحديثة من الفون أو النت بجميع أصوات الشيوخ.

قد يهمك أيضا: احفظ القران الكريم، افضل طريقة لحفظ القران، اسهل طريقة للحفظ

الاشتراك في جماعة:

هناك العديد من الأشخاص لا يستطيعون حفظ القرآن الكريم بمفردهم، يوجد حاليا العديد من مراكز تحفيظ وتسميع القرآن الكريم، على يد شيخ أو قائد لتصحيح مفردات الكلمات ومراجعتها، أن من يذكر الله عز وجل في ملأ فإن الله يذكره في ملأ خير منه، ملائكة من حولهم، مع وجود الصحبة الحلوة والصالحة، فلا صحبة أحلي وأحسن وأفضل من التي يجمعها ذكر الله وحفظ ودراسة القرآن الكريم.

اختيار الوقت والمكان المناسبين:

أن الذهن يحتاج إلى مناخ مناسب وملائم للعمل بكفاءة عالية، أختار الوقت الأنسب ويفضل بعد صلاة الفجر ” إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً”، يكون في بداية اليوم ويكون الذهن صافى وليس مرهق ومشغول، والحرص على أداء صلاة الفجر في وقتها، ومراجعة وحفظ الآيات القرآن الكريم، واختيار المكان الهادئ يعطى فرصة أسرع في التركيز والحفظ.

قراءة تفسير القرآن الكريم:

يعتبر من أهم الأمور لسهولة وحفظ القرآن هو فهم معاني الآيات، وسبب نزول الآية، والربط بينهما، أولا الاستماع على يد شيخ النطق الصحيح للآيات، حيث إن حفظ الخطأ تجد صعوبة في تصحيحه، وإذا وجدت صعوبة في فهم الآيات فأبحث عنها في تفسير أبن كثير، فأصبح من السهل من خلال الأنترنت.

قم وسارع الآن إلى مصحفك الخاص بك وأبدا بحفظ ومراجعة القرآن الكريم، وضع هدف لنفسك أسعى إلى تحقيقه، واحرص على اللجوء إلى الله عز وجل، والمداومة والمراجعة المستمرة، وتخير المكان الأفضل والوقت المناسب، والحرص على قراءة تفسير القرآن، واللجوء إلى الصحبة التي تحرص على حفظ ومراجعة القرآن لتسهيل عملية الحفظ.

ما يعين علي حفظ القرآن الكريم

من اهم الأمور التي تعين على حفظ كتاب الله أن يتقى المسلم  الله عز وجل، ويكثر من التضرع والدعاء إلى الله، قال تعالى” واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم” الامتثال إلى أوامر الله عز وجل، والابتعاد عن المعاصي والذنوب، ويجب الجد والاجتهاد عن طريق الفهم والحفظ.

قد يهمك أيضا: برنامج حفظ القران، حفظ القرآن في سنة، خطة لحفظ القران

كيفية حفظ القرآن الكريم في البيت بسرعة وسهولة

أعظم وأغلى كلام هو كتاب الله عز وجل الذي أنزل على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون مرجع ومعلم للمسلمين كافه، إن الذين يقرؤون ويحفظون كتاب الله يجدون الله معهم ويحميهم ويعينهم، والذين يحرصون عليه ويطبقونه يحرصون أيضا على فهم وقراءة تفسيره.

  • أحكام التجويد: يعتبر القرآن الكريم شيء منفرد وخاص يحتاج الحفظ إلى فهم، وفهم بعض أحكام التجويد ويمكن معرفتها من خلال الأنترنت، في حالة صعوبة الخروج لتعلم وحضور جلسات عن شرح أحكام التجويد.
  • الاستماع إلى شيخ معين لترديد وتكرار الآيات خلفه وحفظها، تكرار أكثر من مرة، حتى تستطيع أن ترددها بدون شيخ.
  • الحفظ من جزء عم جزء 30، ثم الأكبر وهكذا، البدء من آخر القرآن، من الأسهل فالأصعب.
  • بترديد كل أية أكثر من مرة، بعد دراسة ومعرفة التجويد، يفضل التكرار أكثر من عشر مرات، لسهولة حفظ وتثبيت الآية.
  • أيضا من الأساليب المهمة والفعالة تقسيم أجزاء القرآن أو تقسيم الصفحات قبل الحفظ، وعمل جدول تقسيم الأجزاء المطلوب حفظها، حيث أن الأهداف المكتوبة سهل تحقيقها، يجب المراجعة بعد الانتهاء من حفظ السورة.

نصائح التي تساعد علي حفظ القرآن الكريم في البيت

  • لحفظ القرآن الكريم في البيت بكل سهولة ويسر لابد من طلب العون من الله عز وجل.
  • الذي يريد حفظ القرآن الكريم يجب عليه القراءة عن أهمية حفظ ومعاني القرآن الكريم، ودراسة التجويد، للقراءة صوتا جذاب ” أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا”.
  • الذي يريد حفظ القرآن الكريم يهيئ ويكون على استعداد نفسي للحفظ، ينوى الحفظ ويستمر، والجلوس في مكان مريح، ويقوم بالضوء استعداد للحفظ.

قد يهمك أيضا: اسرع طرق الحفظ، طريقة الحفظ السريع، كيف تحفظ للامتحان بسرعة، الحفظ بسرعة

القواعد العامة لحفظ القرآن الكريم

  • الإخلاص.
  • التعليم في الصغر كالنقش على الحجر.
  • اختيار الوقت والمكان المناسبين للحفظ.
  • القراءة بالتجويد، و المنغمة.
  • حفظ من مصحف واحد وعدم تغييره.
  • تصحيح القراءة، والتكرار، والحفظ اليومي.
  • ربط الآيات بالمعاني مقدم على الحفظ.
  • الحفظ الهادئ والبطيء أفضل من الحفظ السريع.
  • ضرورة الحفظ على يد شيخ ومعلم.
  • تركيز النظر على الآيات وحفظ الصفحات في الذهن.
  • ضرورة العمل بالطاعات وتجنب المعاصي.
  • المراجعة والفهم الكامل والشامل.

الأطعمة التي تساعد على حفظ القرآن الكريم

  • شرب كميات كافية من الماء ويفضل ماء زمزم.
  • تناول الأسماك الطازجة.
  • شراب النعناع مع زيت حبة البركة مع عسل نحل، يجعل صوتك جميل وهادئ وعذب.
  • الزبيب والألبان ومشتقاته يساعد حفظ القرآن الكريم.
  • تناول الرمان يساعد علي حفظ القرآن الكريم.

قد يهمك أيضا: اسهل طريقة لتحفيظ القران للأطفال، كيف احفظ طفلي القران بسهولة، اطفال تحفظ القران

الخاتمة

وأخيرا مع مرور الأعوام والسنين يبقي القرآن محفوظ ويستحيل تحريف آياته، والاعتداء عليه، أو تبديل معاني من معانيه، ولا يجوز ترك وهجر القرآن، والانشغال عنه، انصح باتباع سنة رسول الله، كان سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم يحزب القرآن سبعا، أي يختم القرآن كل سبعة أيام.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً