طريقة تحفيظ القران، اسهل طريقه لحفظ القران، حفظ القران الكريم للأطفال

طريقة تحفيظ القران ، يعد حفظ القران الكريم أحد النعم التي أنعمها الله على عباده، ومن يحفظ القران ترفع منزلته عند الله سبحانه وتعالى ولكن تحتاج عملية الحفظ إلى بعض الجهود والتخطيط والتنظيف، كما يجب أن تختار طريقة تحفيظ القران التي تناسبك لضمان أفضل النتائج، وذلك لأن الذاكرة الخاصة بالإنسان ضعيفة ومن صفاتها النسيان بعد الحفظ، ولكن يوجد بعض الطرق التي تساعد في الحفظ بشكل مستمر.

طريقة تحفيظ القران

تختلف طرق تحفيظ القران من شخص لآخر فلكل شخص حرية الاختيار في الطريقة التي تناسبه للحفظ.
ولكن حفظ القران الكريم من الممكن أن يأخذ وقت بسبب تعلم الأساليب المختلفة والتجويد والمعاني المختلفة.
وتعد طريقة تحفيظ القران الصحيحة التي تأتي من الخطة والجدول الذي تضعه من أجل الحفظ.
ويجب أن تتمتع بالهمة العالية التي تخلصك من الأعذار وتخلص منها تماماً.
كما أن الطريقة الجماعية تعتمد على أسلوب التلقين بشكل أساسي وعليك أن تتبع القاعدة النورانية أو البغدادية والحلبية وذلك من أجل الحفظ بشكل كامل، ثم يجب أن تقوم بتحديد الكميات التي تناسبك وتحديد نسبة الحفظ اليومية والتي تستطيع أن تحفظها دون مشاكل، وذلك من خلال وضع جدول يومي تضع فيه الكمية التي تستطيع أن تحفظها في اليوم الواحد ويمكن أن تقسمها على مدار اليوم.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

اسهل طريقة تحفيظ القران

يحتاج كل شخص إلى أن يحفظ القران من خلال اختيار طريقة تحفيظ القران المناسبة للسن كالاتي:
  1.   في البداية عليك أن تحدد الكمية ولكن لا تتجاوزها أبدا حتى تستطيع أن تحفظ وتراجع ما حفظته خلال اليوم، فيمكن أن تحدد عدد الصفحات اليومية والأرباع والأجزاء وعدد الآيات القرآنية، كما أن عدد صفحات المصحف 604 صفحة ويتكون من 240 جزءا ويوجد به حوالي 60 حزب ويتكون من 30 جزء عدد سوره 114 سورة، فيجب أن تعرف هذه المعلومات البسيطة التي تساعدك في تقسيم الجدول الخاص بك وهو يومي من أجل المساعدة في الحفظ بشكل كبير.
  2.   فيمكنك أن تبدأ في البداية بالحفظ الفردي للسور التي تحبها أكثر حتى لا تمل من أن تحفظ في البداية السور الطويلة، كما أن الطريقة تختلف باختلاف الشخص، فيمكن أن تختار طريقة تحفيظ القران التي تبدأ بالسور المتوسطة أو القصيرة وفقا لما تريد، وميول الناس مختلفة فمنهم من يرغب في حفظ القصص القرآنية ومنهم من يهتم بالأحكام الشرعية ولكن عليك أن تحدد الهدف.
  3.   عليك أن تحدد السور المختلفة وتحديد الوقت الملائم الذي يناسبك للحفظ وهو وقت أن تكون الذاكرة صافية ولا يوجد شيء يشتت انتباهك أثناء الحفظ، كما يجب أن تأخذ قسطا من الراحة كل حوالي 20 دقيقة واذا انشغلت عليك اعتماد نظام الاستماع المتكرر للآيات والسور عبر الوسائل المختلفة التي تتاح لك وهي وسيلة كبيرة لحفظ ما تريد من القران والمواد الدراسية المختلفة وأي شيء آخر تريد أن تتم حفظه للنهاية والابتعاد عن النسيان.
  4.   كما ينصح بالاستماع إلى السور من خلال اختيار مقرأ تنجذب إلى صوته أكثر من أي شيء بشرط أن يكون الأصوات ومخارجها والتجويد وكل شيء، فهذه طريقة تحفيظ القران لدى الجميع خصوصا للأطفال الصغار الذين يريدون حفظ القران.
  5.   وعندما يأتي اليوم الثاني يمكنك أن تختار الآيات التي تكون سهلة في البداية لحفظها بشكل جيد وهي تشجعك على أن تحفظ السور الأخرى بنفس الطريقة وبشكل أسرع وسوف تتذكرها اليوم الذي يليه، ويمكنك أن تراجع ما حفظت في اليوم السابق حتى تتأكد أنك حفظت بشكل متقن وبأنك لم تنس أبدا ما تم حفظه بالفعل، فلذلك هذه الطريقة بسيطة وسهلة بالنسبة لك عليك أن تتبعها.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

حفظ القران الكريم للأطفال

يوجد طريقة تحفيظ القران للأطفال بشكل سهل وسريع وهي تكون بشكل مستمر كالآتي:
  1.   على الأم أن تسمع القران بكثرة وهي حامل، وذلك لأن الطفل يسمع العالم الخارجي ويركز معهم، فلذلك يجب أن يستمع إلى أصوات المقرئين الذين لديهم موهبة في جذب من حولهم بصوتهم ومخارج الحروف، وتشعر الأم بتحسين للنفسية في كل وقت، كما ينعكس الأمر على نفسية الطفل في الداخل وسوف يكون الأمر سهل عند ولادته.
  2.   كما أن استماع الرضيع للقران طريقة تحفيظ القران لدى الكثير من الأمهات فلذلك يجب أن يكون القران في المنزل 24 ساعة حتى يتأثر الطفل الرضيع به وتكون الأمور أسهل فيما بعد، كما أن الرضيع يحفظ المصطلحات وينطقها عندما يكبر، فينشأ منذ الصغر وهو محب للقران الكريم فقط.
  3.   يحب الكثير من الأطفال حب التملك، فيمكن أن تهدي الطفل الصغير مصحف مناسب له، لأن الطفل يتعلق بألعابه فيمكن أن يتعلق بالمصحف ويود أن يكون معه فيما بعد دائما وهذا يؤثر على تعلقه بالقرآن الكريم منذ سن صغير وسوف يرغب في حفظه في كل وقت.
  4.   كما على الأم أن تحدد 3 أيام كل يوم في الأسبوع وعلى الطفل أن حفظ سورة كاملة كل جلسة أي حوالي 3 سور في الأسبوع وهذا الأمر يسهل عليه عملية الحفظ فيما بعد، ويفضل البدء بشكل عكسي مع الأطفال لكي يحفظوا السور الصغيرة وبعد الانتهاء منها الدخول على السور الكبيرة.
  5.   كما أن الطفل يحفظ السورة من خلال التكرار لكل آية من آياتها، وبذلك تثبت السورة في العقل والذهن والذاكرة ولا ينساها أبدا، ويسمع الطفل للسورة في الجلسة الثانية من أجل التأكيد، ثم يبدأ بحفظ سورة جديدة تساعده على أن ينشط الذاكرة بشكل كبير ومستمر، وهذه طريقة تحفيظ القران للأطفال في سن صغير منذ أن يكونوا في بطن أمهاتهم حتى الكبر.

قد يهمك أيضا: سبب ضعف الذاكرة وعلاج الذاكرة الضعيفة ، علاج لتنشيط الذاكرة

أساليب تحفيظ القران الكريم للاطفال

يوجد أساليب مختلفة في تحفيظ القران للأطفال من بينها توكيل مهمة تحفيظ الأطفال لشيخ يكون متقن بشكل كبير مع توفير مصحف ذو طبعة جيدة من أجل الطفل وعدم تغييره أبدا خصوصا أثناء فترة الحفظ، وهذه طريقة تحفيظ القران لدى معظم الشيوخ والأمهات، مع المتابعة المستمرة لما يقوم الطفل بحفظه والحرص دائما على التواصل مع الشيخ بشكل متواصل لمعرفة مستوى الطفل.
كما يمكن الاستفسار عن وضع الطفل وهل بالفعل يتم الحفظ بشكل جيد أم لا، مع إحضار هدايا للطفل فكلما حفظ سورة عليك أن تعطيه هدية مكافأة له وهذه الهدية تدفع الطفل بشكل كبير، ويجب الاستماع إليه دائما وتشجعيه على الحفظ المستمر للآيات والسور المختلفة، كما يجب أن يشعر الطفل بأن القران الكريم منهج ونعمة كبيرة من الله سبحانه وتعالى من أجل أن يقوده إلى الخير والنجاح.

قد يهمك أيضا: سبب عدم التركيز والنسيان ، علاج النسيان وضعف الذاكرة عند الشباب

الخاتمة

وبذلك على كل أم أن تساعد طفلها في حفظ القران الكريم واختيار طريقة تحفيظ القران التي تناسب الطفل، وعلى الكبار أن يحفظون القران بالطريقة التي تناسبهم وتعلم الدعاء الذي يكون في كل صلاة من أجل تسهيل مهمة حفظ السور المحددة له طوال الشهر، كما يجب أن تجعلي طفلك يسمع أفضل الشيوخ الذين لديهم درجة كبيرة وصحيحة من النطق والتجويد حتى يسيطر الطفل على نفسه ويحفظ بسرعة شديدة.

قد يهمك أيضا: النسيان المتكرر ، كثرة النسيان وعدم التركيز ، علاج النسيان وقلة التركيز

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً