طريقة حفظ القرآن سورة البقرة

طريقة حفظ القرآن سورة البقرة، تعالو معا فى هذه المقالة نعرض سويا بعض الطرق التى سوف تساعدنا على حفظ القرآن الكريم وخاصة سورة البقرة ، سورة البقرة معروف انها اطول سورة في القرآن الكريم ، وعدد آياتها يبلغ 286 آية ، ولكن لها من الفوائد على الإنسان عند قراءتها وحفظها ما يحفزنا على المضى فى حفظها وترسيخها في أذهاننا وأذهان صغارنا .

طريقة حفظ القرآن سورة البقرة

هناك عدة طرق لحفظ القرآن ومنها هذه الطريقة التقليدية المتبعة منذ زمن فى الحفظ  ، وفى هذه الطريقة نكرر الاية حتى حفظها بشكل تام وايضا ندبر فى معانيها وفهمها وهذا يساعدنا على حفظها وعدم نسيانها ، يمكننا أن نحفظ بهذه الطريق صفحة فى كل يوم ، وهكذا سوف تجد انك حفظت سورة البقرة كاملة خلال شهرين ، ولكى تنجح هذه الطريقة  يجب تحديد ميعاد معين فى اليوم تحفظ به ، وايضا ان تبتعد وقت الحفظ عن مثيرات الضوضاء وملفتات الانتباه .

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

هناك عدة نقاط نتبعها فى هذه الطريقة وهى :

  • نبدأ بقراءة آية ، مع محاولة فهم معناها وتدبره ، ويمكنك ان تلجأ للتفسير ، لان الحفظ مع الفهم يتم إثباته بشكل اكبر من الحفظ بدون فهم معنى الاية .
  • سوف تكرر هذه الاية مثلا خمسة وعشرين مرة ، ويجب ان تراعى عندما تصل الى نهاية الاية ان تضع نظرك على أول كلمة من الآية التالية لها ليساعدك ذلك فى الربط بين الآيات .
  • تظل تفعل ذلك الى ان تصل الى نهاية الصفحة المحددة لليوم ، لتساعد  نفسك على الربط يجب حفظ أول كلمة من الصفحة التالية لها .
  • بعد اتمامك حفظ الصفحة يستحب أن تسمع ما حفظته من أحد المقرئين ، ويجب ألا يكون من القراء الذين يقرأون سريعا ، وبعد ذلك خلال يومك تراجع ما حفظته فى نفسك ، وايضا اثناء صلاتك .
  • يجب أن تحاول ترك يوم لتراجع به الصفحات التي تم حفظها ، مثالا تحفظ كل يوم صفحة وتترك يوم الجمعة للمراجعة ، حتى يتم  ثبات ما حفظ من القرآن  الكريم .

قد يهمك أيضا: كيف تقوي الذاكرة واقوى علاج للذاكرة ، حبوب تقوية الذاكرة

هناك طريقة إبداعية جميلة لحفظ القرآن ونتعلمها يجب ان نتبع بعض القواعد :

اولا )  الاخلاص :

فالإخلاص من أهم الصفات التى تساعد الإنسان على إتقان ما عمله ، فلو قام الإنسان باى عمل وبذل به من جهد وعمل كل ما يلزمه لينجح لن ينجح الا لو كان مخلص له ومتوكل على الله ،

وكم نجد من العلماء الأجانب الذين أتقنوا عملهم وافادو به البشرية
ولكنهم بالاخير يلجئون الى الانتحار ،
لانهم فاقدين الإخلاص والتوكل على الله فى عملهم ولنتذكر آيات الكتاب الكريم :
( قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا )
أي أنهم بعد سعيهم واجتهادهم ضلوا بسبب فقدان الإخلاص والإيمان بالله .

ثانيا )  الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر :

يوجد اعتراض على هذه المقولة ، ولكنها تأتى من مفهوم ربانى مسلم به ،
وهي ان الشخص الصغير في السن يستطيع  حفظ القرآن  او اى شي بشكل جيد ،
أما عندما يكبر يقل نسبة الحفظ لديه ،
ولكن الشخص الصغير تكون نسبة الحفظ لديه عالية والفهم لا شي ،
اما الشخص الكبير يكون الحفظ أقل ولكن الفهم لديه اعلى بكثير ،
ولاكن الحفظ لا ينتهي بسبب وجود حجيرات الدماغ
المسئولة عن الحفظ لا تموت ابدا مهما تقدم الانسان بالعمر ،
وهناك شي يخرق هذه القاعدة ،
ويجعل الإنسان مهما زاد عمره ،
ما زال قادرا على حفظ القرآن او فعل ما يريد فعله
مهما بدا مستحيلا ، ما هو هذا الشئ ؟

فلنسميه العامل الخارجى  ، وعندنا كثيرا من الأمثلة لأشخاص حفظوا القرآن بعد سن الاربعين والخمسين والستين ، ومن العوامل الخارجية : الارادة ، الرغبة ، العزم ، الهمة العالية ، التصميم ، قوة الهمة وعندما تجد هذا فى نفسك تستطيع فعل ما تريد .

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان وعلاجه ، علاج النسيان وعدم التركيز عند الشباب

ومن أمثلة العوامل الخارجية :

لو جاء لك شخص يطلب منك أن تقف بشكل مستمر لمدة 5 ساعات متواصلة ، لن يمكنك فعلها ، أظنه يزيد وسيطلب وقوفك 8 ساعات متواصلة ، لن تستطيع مستحيل ، اذا ما الذى يجعل مغنى يقف 14 ساعة متواصلة على المسرح ليغنى ويحطم الرقم القياسي ليسجل اسمه في موسوعة جينيس ….. ( عامل خارجى ) .

هناك مسابقة أقيمت لكل صرصور بشرط أن تقرمش تحت دروسك ، لم يتقدم أحد للمسابقة ، ولكن عندما تم رفع المكافأة الى مبلغ عالى جدا ، تقدم شخص وفعلها ، وقال اتخيل انى آكل فستق ……. ( عامل خارجى ) .

تخيل تطلب من احد الاشخاص ان يظل بمكانه لمدة 4 ساعات ، وبعدها ذهبت إليه وطلبت منه يقف ساعة اخرى ، وسترفع المبلغ اكثر ب 15 الف دولار ، اظنه يوافق حتى على اكثر من ساعة ……. ( عامل خارجى ) .

نعود لموضوعنا ان الشخص اذا حفظ القرآن وهو بسن صغير فقد دخل بعروقه واصبح مثل دمه .

والسبب أن أتم حفظ القرآن بحجرات الدماغ  ، ستكبر حجرات الدماغ  وهي حافظة للقرآن الكريم .

ثالثا )  اختيار وقت الحفظ :

افضل وقت لحفظ القرآن الكريم  هو الحفظ بالاسحار ، وذلك لأن الإنسان طول اليوم يجد ما يشغله ، شي ما يعجبه شي ما يعطله فلا يستطيع أن يحفظ ، وكذلك عندما يكون الانسان أخذ ما يشبعه من الطعام والشراب ، تكون كل دورته الدموية مركزة بمعدته لعملية الهضم ولا تصل الى الدماغ بشكل جيد ولا يستطيع عندها الحفظ .

رابعا ) اختيار مكان الحفظ :

يجب اختيار المكان الذي نحفظ فيه جيدا ، فيجب ان يكون هذا المكان بعيدا عن ما يشغل آذاننا وأعيننا ولساننا إلا بحفظ القرآن الكريم فقط ، ومن اللطيف ذكر ان هناك اماكن بتركيا تم بنائها من قديم الزمن فى زمن العثمانيين منذ ما يقارب الـ 400 عام ، وهى حجرات 2 متر ب 2 متر وتم بنائها للمراجعة وحفظ القرآن وهناك بالحرم المكى ايضا غرف مثل هذه .

خامسا )  القراءة المجودة :

فنوعية القراءة التى تحفظ القرآن بها لها تأثير مهم جدا على ثبات الحفظ ، فمثلا ياتى شخص لشيخ يقول له يا شيخ انى احفظ وانسى ، يسأله كيف تحفظ ، يقول له بقراءة عادية وكما اقرا الكتاب ، خطأ لن تثبت هذه القراءة حفظ القرآن بشكل جيد ، يجب قراءته بتجويد ونغم ، بأدمغتنا تحب النغم وترتاح معه فيثبت بها ما تم حفظه .

سادسا ) اقتصاره فى حفظ القرآن على نسخة واحدة :

يجب تثبيت نسخة بعينا للحفظ منها حتى لا يتشتت الانتباه ويضيع تركيزنا على الحفظ ، ويجب أن تكون هذه الأنسجة فى الصفحة تبدأ بآية وتنتهي بآية

سابعا ) تصحيح القراءة اهم من الحفظ :

 يجب أن تصحح قراءتك اولا ولا تتم حفظ القرآن على قدراتك الشخصية ، وتعتمد فى ذلك على قارئ متقن لحفظ القرآن

يحب ان تقرأ وصحح أخطائك ومن ثم تبدأ بالحفظ بشكل سليم وجيد .

ثامنا ) الربط :

مهم وجيد لك ان تربط بين الآيات ومعانيها ، وهذا يساعدك على حفظها وتذكرها ، مثلا عند قرأة ( يجعلون اصابعهم فى اذانهم ) يمكنك تخيل الكفار وهم يضعون أصابعهم في آذانهم عندما يسمعون القرآن .

الخاتمة

وفي نهاية موضوعنا عن طريقة لحفظ القرآن الكريم وسورة البقرة نتمنى ان نكون قد وفقنا لافادتكم بشكل جيد ونلتقى سويا فى مقالات وموضوعات اخرى متنوعة .

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً