طريقة حفظ القران الكريم ، اسهل طريقة للحفظ، كيف تحفظ بسرعة

طريقة حفظ القران الكريم يبحث عنها عدد كبير من المسلمين حيث يعد حفظ القرأن الكريم من أهم الوسائل للتربية حيث أنه يعمل على تربية النفس وتهذيبها، يجب أن يحرص كل مسلم على حفظ كتاب الله حتى يحصل على الثواب والأجر الخالص لوجه الله تعالى، سوف نتعرف على طريقة حفظ القران الكريم من خلال هذا المقال.

نصائح للبدء في حفظ القرأن الكريم

هناك عدة نصائح مهمة جدا من لحفظ القرأن الكريم ومن أهمها:

  1. على المسلم أن يعرف أن القدرة على حفظ القرأن الكريم بيد الله عز وجل وأنه هو المعين فمهما بلغت ذاكرة الإنسان لن يستطيع حفظ شئ دون معونة من الله سبحانه وتعالى.
  2. يجب أن تخلص النية لله عز وجل حتى يعينك على الحفظ والتذكر فعليك أن تضع هدف أمام عيناك وتعمل على الوصول له حيث أن التركيز على هدف معين سوف يساندك أكثر على الحفظ.
  3. عليك أن تختار الصحبة التي تساندك فهي من أهم خطوات طريقة حفظ القران الكريم حيث أنها ستجعلك تحفظ القرأن الكريم وتساندك على الحفظ أكثر ولذلك عليك أن تختار أصدقاء جيدين يعينوك على الحياة ويدلوك على الطريق الصحيح.
  4. وعليك أن تحدد الدافع ليعينك على الحفظ حيث أن الدافع خلف هو من سيساعدك على الحفظ أكثر وبشكل أفضل، فعليك أن تكون مصر على الوصول لهدف حفظ القرأن الكريم فهي أهم نصيحة في طريقة حفظ القران الكريم حيث أن الدافع لابد من أن يكون قوي من خلال وجود إصرار كبير والحصول على الأجر والثواب حيث أن حفظ القرأن الكريم سوف يساعد على الحفظ بشكل أفضل حيث أن الثواب لا يمكن تقديره بالدنيا والأخرة.
  5. عليك ألا تفكر في الفشل حتى في حال المحاولة وعدم النجاح في البداية حيث أن يجب على الراغب في حفظ القرأن الكريم بترك كلمة الفشل بعيدا والتركيز في النجاح فقط حتى يتمكن من الحفظ الجيد وينجز حتى يحصل على النجاح بالنهاية.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

أسهل طريقة حفظ القران الكريم

  1. تقسيم الهدف وهو القرأن الكريم لعدة أهداف من خلال تقسيمه لأجزاء حتى تتمكن من الحفظ مع العمل على وضع جدول زمني للقيام بالحفظ والإنتهاء منه بالكامل كما يجب الالتزام بالجدول الذي تضعه لنفسك حتى تتمكن من الانتهاء من الحفظ بالموعد المحدد.
  2. من أهم خطوات طريقة حفظ القران الكريم هو المواظبة على المراجعة حتى يمكنك الحفظ بشكل أفضل فالمراجعة سوف تساعد على تثبيت ما تم حفظه وحتى تصل للإتقان في حفظ القرأن الكريم.
  3. يجب الحذر أثناء القراءة حيث أن القراءة السريعة للقرأن الكريم لن تؤدي للحفظ الجيد وفهم المعاني حيث عليك أن تقرأ الأية عدة مرات قبل الحفظ.
  4. يجب أن تكون مرن حيث أنها من أهم نقاط طريقة حفظ القران الكريم حيث يجب الابتعاد عن الانشغال عند حفظ القرأن الكريم فيجب أن تركز بالحفظ والبعد عن ضياع الوقت.
  5. الاستغفار دوما والتوبة لوجه الله حيث أن الاستغفار سوف يساعدك على حفظ القرأن الكريم فالاستغفار يساعد على تيسير الأمور ويساعدك على الحفظ.

قد يهمك أيضا: هل النسيان حالة مرضية ام طبيعية ، النسيان وعدم التركيز اسبابه وعلاجه

أبسط طريقة حفظ القران الكريم

  1. في كل يوم يمكنك أن تقوم بحفظ صفحة واحدة وتقوم بفعل ذلك لمدة 5 أيام متواصلة.
  2. في اليوم التالي عليك أن تقوم بمراجعة 5 صفحات التي تم حفظها بالكامل حتى تتمكن من حفظها بشكل متقن وجيد.
  3. عليك أن تستمر على ذلك حتى تنتهي من الجزء الأول من القرأن الكريم وتحفظه بشكل كامل.
  4. بعد أن تقوم بحفظ 4 أجزاء بهذه الطريقة اترك يومان كاملان للمراجعة وحتى تحصل على حفظ كامل.
  5. بعد إكمال 8 أجزاء تترك 4أيام بالمراجعة وبعد الانتهاء الكامل منهم يتم حفظهم وهكذا حتى تقوم بحفظ المصحف بالكامل.

مجموعة نصائح لحفظ القرأن الكريم بسهولة

يوجد عدد رائع من النصائح الرائعة جدا التي تساعد على حفظ القرأن الكريم:

  1. عليك أن يكون نيتك صافية لوجه الله تعالى.
  2. وعليك أن تستغل الوقت الفراغ الموجود لديك للحفظ والمراجعة حيث أن القرأن الكريم لن تجد أفضل منه.
  3. عليك أن تقوم بتدوين ما تم حفظه من الأيات القرأنية حيث أن التدوين سوف يساعدك على الحفظ بشكل أفضل وبدون نسيان.
  4. التسجيل الصوتي لنفسك عندما تقوم بالتسميع ما تم حفظه من القرأن الكريم حيث يتم استماعه لعدد من المرات مما يساهم أكثر في الحفظ والمراجعة فيمكنك تشغيل الصوت المسجل لأكثر من مرة.
  5. حتى يمكنك إتقان التجويد والنطق الصحيح للقرأن الكريم يتم من خلال استماع الشيخ المفضل لديك حتى تتقن النطق الصحيح فهي نصيحة مهمة في طريقة حفظ القران الكريم.

فوائد حفظ القرأن الكريم

  1. يساعد حفظ القرأن الكريم على تصفية الذهن ويعمل على تقوية الذاكرة ويساهم في القدرة على الاستيعاب بشكل رائع.
  2. يمنح شعور كبير جدا بالراحة والاستقرار النفسي كما يعطي شعور بالسعادة والطمأنينة.
  3. يساعد على التحلي بالأخلاق الكريمة ويساهم في تحسن العلاقات الاجتماعية بشكل كبير.
  4. يساعد على علاج الأمراض التي يتعرض لها المسلم.
  5. يقوي من اللغة العربية ونطقها الصحيح لدى الإنسان حيث أن من يواظب على قراءته وحفظه يمكنه التعرف أكثر على اللغة العربية الفصحى.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان عند الأطفال ، علاج النسيان وتقوية الذاكرة

خطوات حفظ القرأن الكريم

طريقة حفظ القران الكريم تحتاج لوجود خطوات تفصيلية تمكنك من الحفظ بسهولة من خلال مجموعة من الخطوات المرتبة:

  1. المداومة: يجب على الإنسان أن يداوم على العمل الذي بدأ فيه وهذا من خلال حفظ القرأن الكريم فعندما ينوي المسلم على حفظ القرأن الكريم فيجب أن تداوم على قراءة القرأن الكريم ومراجعة ما تقوم بحفظه حتى تتمكن من الحفظ وعدم النسيان فيمكنك أن تحدد وقت للحفظ وأخر للمراجعة مع المداومة على اختيار الوقت المناسب والذي قمت باختياره بنفسك.
  2. يمكنك أن تشترك مع مجموعة من الأصدقاء تمكنك من الحفظ في وسط تشجيع كبير وتنافسي فسوف تحفظ بشكل أكبر وسط الآخرين بدلا من الحفظ بمفردك، فيمكنك الحفظ داخل مجموعة من الأصدقاء أو في المسجد.
  3. عليك أن تختار الأوقات المناسبة وأيضا الأماكن المناسبة حتى تكون هادئة ويمكنك الحفظ في هدوء بعيدا عن الإزعاج.
  4. وعليك أن تهتم بمعرفة المعاني الخاصة بالكلمات الموجودة في القرأن الكريم والتي يصعب عليك فهمها فيمكنك اللجوء لكتب التفسير.
  5. عليك أن تراجع المصحف بعد حفظه حتى لا تنساه فيمكنك المداومة على مراجعة المصحف مرة كل شهر لتتمكن من عدم نسيانه بعد حفظه.

الخاتمة

طريقة حفظ القران الكريم تتوقف عليك من حيث قدراتك مع الاهتمام على الوقت المناسب والمكان ويمكنك أن تحفظ من خلال مجموعة بالمسجد لتتمكن من الحفظ بشكل جيد فالحفظ داخل مجموعة يساعدك على الوصول لهدفك بشكل أسرع وبصورة أفضل، عليك أن تحدد جدول زمني تقسم من خلاله المصحف لتتمكن من حفظه مع المراجعة المستمرة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً