طريقة حفظ القران بسرعة وسهولة، اسهل طريقة لتثبيت حفظ القران

طريقة حفظ القران بسرعة وسهولة ، يعد حفظ القران الكريم هو المشروع الأهم والأكثر ربحا في حياة المسلم وأخرته، وهو مشروع لا يحتاج إلا صاحب إرادة وعزيمة ونية خالصة لوجه الله تعالى وابتغاء فضله، كما أنه مشروع لا يأخذ من وقتك شيئا رغم إنه يحتاج لكل دقيقة من وقت فراغك، وهذه ميزة يشعر بها حفظة القرآن فقط.

طريقة حفظ القران بسرعة وسهولة

يريد البعض  طريقة حفظ القران بسرعة وسهولة ، حيث أن ذاكرة الأشخاص تختلف في إمكانياتها وقدرتها على الحفظ والتذكر من شخص إلى شخص آخر، لكن هناك مجموعة من الخطوات لابد أن تتم حتى يسهل الحفظ، وهذه الخطوات هي:

  • البدء في الاستماع إلى أصوات قراء يقرؤون القرآن مجودا، خلال فترات طويلة، ويقصد من هذه الخطوة أن تجعل هناك ألفة لصوت النص مجودا بأسلوبه الفريد الممتع السلس البسيط.
  • البدء بقصار السور بالجزء الأخير في آخر المصحف الشريف، وتكرار الاستماع إليها مرات عديدة خلال اليوم، لتصبح أصوات الكلمات الغريبة على أذنيك كلمات مألوفة، وكذلك المفاهيم التي تسمعها لأول مرة حتى تستوعبها.
  • يعد تصحيح وتصويب القراءة ونطق الكلمات ومخارج الحروف، مهمة هامة للغاية حيث أن برنامج الاستماع يساهم في تخطي هذه المشكلة، ويفضل أن يكون الاستماع على يد حافظ وقارئ متقن ومجيد للقرآن.
  • تعد طريقة الجدول الزمني أو الخطة اليومية عند من يريد أن يحفظ القرآن عملا ضروريا ومهما، إذ أن تحديد نسبة الحفظ وفق خطة زمنية أو جدول تسهم في حفظ القران الكريم بسهولة ويسر.
  • لأن لكل شخص ذاكرة مختلفة عن ذاكرة أي شخص آخر حسب إمكانياته العقلية، من الضروري عدم تجاوز الورد اليومي أو تركه إلا بعد التأكد التام من الحفظ .
  • يعتبر الاهتمام بالمتشابه من المصحف الشريف، من المعاني والمصطلحات، ضروريا يسهم في حفظ القران الكريم، إذ أن الحفظ من مصحف واحد له رسم واحد يساعد على الحفظ، واستعادة قوة ونشاط الذاكرة.
  • يجهل الكثيرين هذه الحقيقة ويتعاملون معها أثناء دراسة المقررات الدراسية ، وينصح الآباء أبنائهم بها، وهي الفهم قبل الحفظ، حيث ثبت أن حفظ المادة المفهومة لغة ومعنى وسياقا، تسهم في زيادة الحفظ وسرعته وتثبيته.
  • يتميز القرآن الكريم بأنه سهل التفلت، لذلك من الضروري التعهد بالمراجعة الدورية التي تفيد في التثبيت والتأكيد على ما تم حفظه.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

 دورة انعاش العقل طريقة حفظ القران بسرعة وسهولة وعدم نسيانه    

رغم أن المصحف الشريف يسهل تفلته من عقل وصدر حافظه ما لم يقم بالمراجعة الدورية والتثبيت لما يحفظ، إلا إنه يمكن أن يحفظ أي شخص كتاب الله بسهولة، ما دامت تتوفر لديه النية الصادقة، والعزيمة القوية.

ويبقى السؤال طالما أن حفظ المصحف الشريف كاملا سهلا وميسورا هكذا، لماذا يعاني البعض ممن يريدون حفظه من صعوبة الحفظ، وعدم التثبيت، ويشكون دائما من نسيانهم للآيات التي حفظوها من قبل؟

والحقيقة المؤكدة أن النص القرآني الكريم ميسرا في لغته ومعانيه وفهمه وتأمله وحفظه وتلاوته لأي امرئ يرغب في حفظ آياته وسوره طالما أخلص النية لله ، حيث سيهيئ له الله الظروف المناسبة للحفظ القرآن.

يجب مراعاة الطريقة التي نخزن ونحفظ  بها المعلومات حتى تكون سهلة الاستدعاء عند الحاجة إليها، فإذا تم قرن حفظ المادة المخزنة بفهمها كانت عملية استرجاعها سهلة وبسيطة ، لذلك من الضروري فهم الآيات التي نحفظها عن طريق أحد التفاسير.

يؤدي تأمل وتدبر المعنى الأعمق للآيات القرآنية عند حفظها إلى زيادة الفاعلية في تخزينها بمعنى أن الذاكرة تحفظ عن طريق عملية تربط بها مختلف المعلومات ببعضه، لذلك من الضروري عند حفظ القران الكريم أن نربط الآيات بفهمها وتدبرها.

قد يهمك أيضا: النسيان وعدم التركيز وأسبابه وعلاجه ، طرق الحفظ السريع وعدم النسيان

كيف تحفظ القران الكريم بسرعة وكيف تتاثر به

  • يوجد مصحف للحفاظ يسهل عملية الحفظ، وذلك لما يتميز به حيث تبدأ الصفحة برأس آية وكذلك تنتهي برأس آية، كما أن الأجزاء تبدأ برؤوس الصحائف، وهي طريقة تم كتابة المصحف بها حتى يسهل حفظ القران الكريم على القراء الراغبين في الحفظ.
  • يعتبر الاحتفاظ في الجيب بالجزء الذي تم حفظ آياته، عملية تساعد على سرعة الحفظ وذلك لسهولة الرجوع إلى النص المراد مراجعته حيث أنه أكثر تحديدا وسهل تناوله في أي وقت وأي مكان، لذلك يسهل المصحف المجزأ عملية حفظ القران الكريم.
  • تؤدي تلاوة الآيات بصوت حسن وبأسلوب يتسم بالتأني في القراءة، قبل القيام بعملية الحفظ إلى سهولة حفظ القران الكريم .
  • ثبت أن طريقة الحفظ والمراجعة والتسميع الثنائية تثمر كثيرا وتعطي نتائج إيجابيه في حفظ القران الكريم، لذا يجب أن يكن هناك شخص يمكن الاعتماد عليه كي تحقق الطريقة الثنائية هدفها،لا سيما إن كان هناك تناغم ووفاق نفسي بين الشخصين.
  • تعد طريقة المقاطع طريقة مجربة حيث يتم تقسيم الآيات إلى عدة مقاطع يتم ربطها بموضوع واحد، وتحفظ من بدايتها إلى نهايتها، أو حفظ مقطع مكون من عدد من الآيات التي تبدأ بحرف معين وتنتهي بنفس الحرف، ويؤدي هذا التقسيم إلى الإيهام بصغر صفحة القراءة وبالتالي يسهل حفظها.
  • يساعد قراءة ما تم حفظه في الصلاة وتكرار الصلاة به على سهولة حفظ القران الكريم، حيث أن تكرار القراءة يثبت الحفظ ويؤكده.
  • يؤدي اشتراك مهارتين معا في حفظ مادة إلى سهولة حفظها، لذلك يتم النصح بكتابة ما تم حفظه بيد الحافظ ، كونها طريقة تثبيت الحفظ وتساعد على حفظ القران الكريم بسهولة ويسر.

طرق أخرى

  • يعتبر استعمال الأقلام الفسفورية ذات الألوان الزاهية وتحديد الكلمات التي صعب حفظها أو حدث في حفظها التباسا مع كلمات أخري إلى سهولة المراجعة حيث تظهر الكلمات التي تم الخطأ فيها بلونها المغاير الواضح ما يسهل على الذاكرة تدارك الخطأ فيها وحفظها فيما بعد.
  • يعتبر إعداد الراغب في حفظ القرآن الكريم برنامجا مكتوبا بيده، يحدد فيه ما يجب عليه الالتزام بحفظه من آيات حسب إمكانياته، عملا مهما يسهل الحفظ والتثبيت.
  • يكون الحفظ سهلا إذا اقترن بالفهم العام لمعنى الآية، حيث يرسخ الحفظ ويعمل على تثبيته، حيث ثبت أن احتفاظ الدماغ بالمادة المفهومة المعنى يكون أسهل في الحفظ والاسترجاع عن المادة التي تم حفظها دون فهم معنى ما تضمه من كلمات.
  • تعتبر الطريقة التقليدية القديمة التي كانت تعتمد على في مجموعات داخل الكتاتيب، طريقة من التي تعين على الحفظ، لذا على الراغب في حفظ القران الكريم أن يذهب إلى إحدى حلقات تحفيظ القرآن بمسجد مجاور لبيته، كما أنها تساعد على إتقان التلاوة.
  • الالتزام بالإمامة في مسجد قد يكون مسجد المدرسة أو العمل ، كونها طريقة تؤدي إلى إلى الحفظ الجيد المثبت، وإذا لم تتوفر إمامة مسجد عليك إمامة أهل بيتك أو أفراد أسرتك.
  • يؤدي تكرار قراءة الآيات وترديدها بشكل مستمر طوال فترات اليوم إلى حفظها، لاسيما إن كان هذا الترديد مع صوت قارئ متقن القراءة للمصحف المعلم، والذي يمكن الاستعانة به من خلال إحدى الوسائط الإلكترونية ، وذلك لأنه يسهم بفاعلية في ترسيخ وتثبيت الحفظ في الذهن.
  • في النهاية على المسلم أن يعرف أن حفظ القرآن الكريم يحقق الخير في الدنيا وفي الآخرة، ويمنح صاحبه الرضا والسعادة في الدارين.

قد يهمك أيضا: النسيان عند الحامل ، اسباب النسيان عند المراة ، اسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة

الخاتمة

يعد حفظ القران الكريم هو المشروع الأهم والأكثر ربحا في حياة المسلم وأخرته لذلك قدمنا لكم مجموعة من الخطوات والطرق

والتي من خلالها يمكنك القيام بحفظ القرآن الكريك خلال فترى قصيرة ونتمنى أن يكون المقال قد نال على إعجابكم.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً