طريقة حفظ سريعة، كيف اذاكر واحفظ بسرعه، طريقة لحفظ الدروس بسرعة وسهولة

طريقة حفظ سريعة ، تعتبر الصعوبة في الحفظ من المشاكل المؤرقة للكثير من الطلاب مهما اختلفت المرحلة التعليمية الخاصة بهم لذا يسعون جاهدين إلى إيجاد طريقة حفظ سريعة ليتمكنوا من الوصول لأعلى النتائج في الامتحانات، لذا نقدم لكم في السطور القادمة أهم المعلومات المتعلقة بالحفظ السريع وأفضل طريقة حفظ سريعة فتابعونا.

طريقة حفظ سريعة للدروس

نقدم لكم طريقة سهله للحفظ ورائعة تمكنكم من حفظ الدروس مهما كانت درجة صعوبتها، ولتحقيق أفضل النتائج ننصحكم باتباع المراحل التالية :

  • تتمثل المرحلة الأولي في قراءة الدرس المراد حفظه بشكل جيد وينصح بأخذ لمحة عامه عن الموضوع ليتمكن الطالب من فهم كل التفاصيل المتعلقة به، وخلال تلك الخطوة ينصح بوضع نقط رئيسية تلخص أهم الأفكار التي يتمحور حولها الدرس ومن ثم يتم تقسيم العناوين الرئيسية إلى أخرى ثانويه ولتثبيت المعلومة بشكل أكبر ينصح بعمل مخططات تلخص الدرس كله لأنها تسهل من عملية الحفظ بشكل كبير.
  • المرحلة التالية تتمثل في الحفظ وفيها نهتم بالحفظ من الصغير إلى الكبير ويمكن حفظ العناوين الرئيسية لأنها الأساس الذي يلخص نقاط الدرس كله ومن بعد يتم حفظ العناوين الفرعية ثم تجزئة الفقرات الكبيرة إلى أخرى صغيرة، وبهذا تتم عملية الحفظ بالتدريج وهي طريقة رائعة لحفظ الدروس، وبعد الانتهاء من حفظ الأجزاء الصغيرة للدرس ينصح بحفظ الدرس كله مرة واحده ليحدث ترابط بين الأفكار.
  • نود أن نلمح بأنه حال الشعور بالتعب والإرهاق ينصح بتجنب المذاكرة بالإضافة إلى تجنبها عند الشعور بالتعب أو عند عدم الرغبة في الدراسة وينصح بأخذ قسط كاف من الراحة والنوم بشكل كاف لتسهيل عملية الحفظ.
  • أخيراً، مرحلة التسميع وهي التي يتأكد فيها الطالب من درجة حفظه، وينصح باختيار طريقة الحفظ المناسبة لك كأن يقوم الفرد بالتسميع لنفسه أو لزميل له أو لأحد أبويه، على الجانب الآخر هناك طريقة أخرى وهي الحفظ التحريري على أن يقوم الطالب بكتابه ما تمكن من حفظه على ورقة.
  • ومن ثم يتم فحص مدى إتقانه للحفظ من خلالها، والجدير بالذكر أن من أهم الأشياء التي تقوي من حفظ الدروس هي حل الأسئلة نماذج في كراسات المراجعة على كل درس وتعتبر هي أفضل طريقة حفظ سريعة على الإطلاق.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

افضل طريقة حفظ سريعة للمواد المدرسية

إليكم أعزاءنا القراء عدة طرق مميزة تعينك وبشدة على الحفظ وتجعلك تتغلب على النسيان وإليكم ما يلي :
  • التغذية السليمة وتناول الأطعمة الصحية التي تشتمل على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم الأمر الذي يؤدي إلى تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز، وهي أيضاً أفضل طريقة حفظ سريعة.
  • لابد من الحصول على قسط كاف من الراحة فبذلك يتأهل العقل لتقبل المزيد من المعلومات ويساعد على تقوية الذاكرة وتقوية الحفظ لدى الفرد.
  • الابتكار هو أفضل طريقة حفظ سريعة فيمكن الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة في تثبيت الحفظ ولا بأس من تلحين كلمات الدرس على مقطع موسيقي أو على شكل أغنية إن كان ذلك الأمر يزيد من ثباتها في الذهن.
  • الكتابة تلعب دوراً محورياً في ترسيخ المعلومات في الذهن وذلك لأن كتابة المعلومات أثناء تدريسها يجعلها تثبت في الذهن ومن ثم يسهل استرجاعها متي شئت ولا شك في أن الكتابة هي أفضل طريقة حفظ سريعة.
  • على الجانب الآخر، الفهم يعتبر من العوامل الرئيسية التي تساعد الطالب على الحفظ، فكلما زاد الفهم كلما زادت قدرة الطالب على الحفظ، وتجدر الإشارة إلى وجود طريقة حفظ سريعة حيث تنص على ربط المعلومات والمواقف المتشابهة مع بعضها البعض وبهذا تكون المعلومات على هيئة سلسلة أو شبكة متصل بعضها ببعض.

قد يهمك أيضا: افضل علاج لتقوية الذاكرة ، دواء تنشيط الذاكرة

أفضل طريقة لحفظ الدروس بسرعة وبسهولة 

  • هل جربت من قبل طريقة ربط المحفوظ بالصور فقد أثبتت تلك الطريقة جدارتها فمثلاً إن كنت تحفظ شيئاً ننصحك بربطه بالصور أو تخيله فذلك يؤدي إلى زيادة استقراره في الذهن.
  • إن تمكنت من تلخيص الدرس في نقاط بسيطة عليك بترديدها بصوت عال لأن ذلك يؤدي إلى تثبيت المعلومات وترسيخها ومن ثم يسهل تذكرها،  ومن ناحية أخرى ننصحك بعدم الاعتماد على مكان واحد بعينه أثناء المذاكرة فالتردد على أكثر من مكان يساعد على تسريع عملية الحفظ ويمكننا استغلال ذلك عن طريق ربط المعلومات بالمكان الذي ذاكرت فيه وستجد نفسك على الفور تتذكر المعلومات فور تذكر المكان.
  • من الأفكار الغير مألوفة التي يخافها الكثير ولكنها تسهم في حفظ المعلومات بشكل أكبر هي طريقة إعمال العقل الباطن أثناء النوم ويمكن تحقيق ذلك من خلال تسجيل الدروس صوتياً على هاتفك المحمول شريطة أن يكون التسجيل بصوتك، بعد ذلك يتم تشغيل الجهاز أثناء نومك وهنا يتعرف العقل الباطن على المعلومات ويخزنها، ونلمح أن ذوي النوم الثقيل لا تبدي تلك الطريقة أي نفع معهم.
  • تهيئة النفس لتقبل الحفظ أو لفهم الدرس قبل شرحة هي أجدر طريقة حفظ سريعة وسهلة ويمكن تحقيق ذلك من خلال تسجيل المعلومات الخاصة بالدرس التالي على جهازك ومن ثم يتم سماعها مرارًا وتكراراً لتجد نفسك عند شرح الدرس متيقظ للغاية وتشعر وكأنك كنت حافظاً للدرس من قبل بل تسترجعه الآن.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

طريقة غاية في السهولة لحفظ الدروس

بعد تهيئة الذهن والجسم للحفظ ستجد أن حفظ أي درس سيكون أمراً سهلاً للغاية وذلك إن اتبعت الآتي :
  • أولاً وكل ما عليك هو قراءة الدرس برمته من أول مرة ومن ثم يتم تقسيم إلى عدة فقرات أو إلى هدة فصول إن كان الدرس كبير، بعد الانتهاء من تلك الخطوة يتم قراءة كل جزء من الفصول على حدى وفهم المراد منه وتلخيصه ويمكن قراءته بصوت مسموع مما يزيد من تثبيته في الذهن.
  • ثانياً، نتطرق إلى مرحلة الحفظ وفيها نستخدم ورقة وقلم ونقوم بكتابه ما حفظناه على أن يتم التأكد من درجة الحفظ من خلال الرجوع للكتاب مرة أخرى، ولا بأس من استخدام الورقة والقلم لتشرح لنفسك الدرس مرة أخرى قبل حفظه.

قد يهمك أيضا: أسباب ضعف الذاكرة وعلاجها ، خلطة لتقوية الذاكرة وعدم النسيان

ملاحظات لطالب العلم

  • ننصحك بالابتعاد عن العادات الضارة التي تؤذي الفرد وتدمره ومنها السهر فيضعف البدن، ولا شك في أن الجيم والذهن يسترد عافيته من النوم وتحديداً خلال الليل لأن الجسم يفرز هرمونات هي الأفضل في عملية الحفظ علاوة على أنها من أحد أفضل طريقة حفظ سريعة.
  • ننصحك بأخذ قسط كاف من الراحة فعلي الأقل ينصح بالنوم لمدة 8 ساعات بالليل وتجنب استبدالها بساعات النهار لأن ذلك يعرضك للنسيان الشديد فضلاً عن المضاعفات البدنية الأخرى.
  • ينصح بالابتعاد عن شرب المنبهات مثل القهوة نظراً للمضاعفات التي تسببها، وعلى النقيض ننصحك بالالتزام بالوجبات الغذائية وبالتحديد وجبه الفطور فيجب أن تحتوي على الفيتامينات والبروتينات وينصح بالإكثار من تناول الفواكه فضلاً عن شرب العصائر الطبيعية.

قد يهمك أيضا: سبب النسيان الكثير ، طريقة لعدم النسيان ، دواء للذاكرة

الخاتمة

وأخيراً، يكون كل ما بوسعنا أن نؤكد على مدى أهمية البحث عن أفضل طريقة حفظ سريعة وسهلة نظراً لأن الحفظ أمر لا غنى عنه، فيمكنكم اتباع أي طريقة من الطرق السابق ذكرها واختيار ما يناسبكم منها لتتمكنوا من تحصيل أكبر كم من المعلومات وتخزينه في الذاكرة.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً