طرق مراجعة القران، افضل طريقة لتثبيت حفظ القران ، اسهل طريقة لمراجعة القران

طريقة لتثبيت حفظ القران ، بعد مرور مرحلة حفظ القران تأتي مرحلة المراجعة لكي تتمكن من استيعاب أنك حفظت كل شيء بالفعل، ولكل شخص طريقة لتثبيت حفظ القران بشكل مختلف عن الآخر، ولذلك يجب أن تقوم باختيار أفضل طريقة من أجل المراجعة سواء بالتكرار أو التسميع الشفوي أو بالكتابة وفقا لما تريد، وهي طرق فعالة من أجل التذكر وعدم النسيان أبدا.

طريقة لتثبيت حفظ القران بعد الحفظ 

ينصح الكثير من العلماء بالمراجعة المتكررة للقران الكريم واختيار طريقة لتثبيت حفظ القران الذي حفظته من قبل ويجب أن لا تزيد فترة المراجعة عن 10 أيام ولكن 7 أيام يكون أفضل وهي خطة مناسبة لحفظ وتثبيت القران الكريم بشكل قوي، فكل يوم يقوم بمراجعة 3 أجزاء من القران ويقرأها بشكل أقوى في التركيز حتى في حالة التسميع تجد نفسك حافظ ولم تنس شيئا.

كما يجب التسجيل في المسابقات الخاصة بحفظ القران الكريم التي تبعث في النفس الصبر والتنافس بين الآخرين من أجل الحفظ ويفيد ذلك في المراجعة باستمرار واللجوء للدعاء دائما لأنه سلاح أي مؤمن، ويجب أن تكون المراجعة باستمرار في الليل والنهار وعند قيام الليل فتكون الذاكرة أفضل في هذه الأوقات وتستطيع أن تحفظ أكبر كم من القران بشكل سريع، كما أنها طريقة لتثبيت حفظ القران.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

افضل طريقة لتثبيت حفظ القران

يوجد مجموعة من الطرق التي تساعد في حفظ القران من بينها:
  • الكتابة هي الوسيلة القوية في الحفظ وهي طريقة لتثبيت حفظ القران والمراجعة، فإذا كنت تريد أن تحفظ بشكل متقن يجب أن تكتب الورد من القران الذي تريد تسمعيه، فهو يساعدك بشكل كبير في تذكر الآيات ويبقى الذهن متفتح، فلذلك التسميع أو الحفظ بالكتابة وسيلة قوية تجعلك لا تنسى كل ما حفظته خصوصا في القران الكريم وآياته.
  • يعد استخدام المصحف الملون أحد وسائل الحفظ الحديثة، وذلك لأن الآيات التي تشبه بعض تكون ملونة بنفس اللون فتستطيع أن تربد الآية بغيرها وتسهيل عملية الحفظ، وفي حالة إن لم تجد هذا المصحف يمكنك أن تلجأ إلى الأقلام الملونة من أجل التلوين وتغيير الألوان يفيد في تثبيت الحفظ للآيات المختلفة.
  • التطلع إلى معرفة معاني الآيات المختلفة والكلمات التي تسهل عليك عملية تذكر الآيات وتثبيتها بشكل كبير في الذاكرة قصيرة وطويلة المدى، وإذا عرفت معاني الكلمات وسبب نزولها وهي طريقة لتثبيت حفظ القران الكريم من خلال الاستعانة بكتب التفسير.
  • التكرار من الوسائل القوية لحفظ كل ما تريد وهي من الوسائل الناجحة ولها أثر طيب على نفوس الكثير من الأشخاص، فبعد إتمام عملية الحفظ تستطيع أن تكرر كل ما تريده سواء بالكتابة أو التسميع الشفوي، وعندما تكرر هذه الآيات سوف تجد ثمرة ذلك في الحفظ.
  • إذا كنت تريد أن تقرأ القران عليك أن تبدأ ذلك بالوضوء لكي تكون طاهر عند الحفظ ويكون حظك في القراءة والحفظ سهل وسريع وهي طريقة لتثبيت حفظ القران في كل وقت خصوصا أوقات الفجر وقيام الليل وبعد كل صلاة، ولا يجب أن تغفل عن الترتيل وأحكام التجويد المختلفة وكل ما يحفظ في الصلوات.

قد يهمك أيضا: طريقة تقوية الذاكرة والتركيز ، الذاكرة القوية والحفظ السريع وتحفيز الذاكرة

اسهل طريقة لمراجعة القران

يوجد عدة طرق ووسائل مختلفة تساعدك في مراجعة القران الكريم وتثبيته تماما من بينها إخلاص النية لوجه الله سبحانه وتعالى والدافع في ذلك حفظ القران، كما يجب أن تتمتع بقوة العزيمة لأنها أساس النجاح، يحتاج القران إلى الهمة العالية التي تذلل كل الصعاب وترك المعاصي لكي يبارك الله في حفظك وثبات القران بشكل كبير وتذكره وعدم نسيانه، والعمل على اختيار الوقت الذي يناسبك في الحفظ.
تعد أسهل طريقة لتثبيت حفظ القران الصلاة به من خلال نطق السور التي قمت بحفظها أثناء أداء فريضة الصلاة ويجب أن تحرص على النطق الصحيح واللحن به وخصوصا في قيام الليل وهذه الطريقة تساعدك في الحفظ والتثبيت وتكرار الكثير من عمليات الحفظ سواء في القران السور القصيرة والسور الطويلة، وتكرار المحفوظ الأمر الذي يزيد من دقة التثبيت والحفظ في الذاكرة.

قد يهمك أيضا: اقوال عن النسيان ، علاج النسيان وعدم التركيز بالقران

مراجعة القران من المصحف

يوجد  مراحل لحفظ القران من المصحف وهي كالآتي:

  1. تبدأ المرحلة الأولى بقراءة أول 3 أجزاء من القران الكريم من المصحف الشريف بصوت عالي ولكن يجب أن تتأكد من الهدوء التام حولك حتى تستطيع أن تركز ولا يحدث لك تشتيت للانتباه، وبعد ذك يعيد نفس الـ 3 أجزاء كل يوم لمدة شهر من نفس المصحف.
  2. وفي الشهر الثاني تبدأ بحفظ 3 أجزاء آخرين من المصحف بصوت عالي أيضا ويجب أن تسمعه لنفسك يوميا لمدة 30 يوم فقط، وفي الشهر الثالث يجب أن تبدأ بقراءة الـ 3 أجزاء التي تليها يوميا لمدة 30 يوم أيضا لكي تتأكد من أنك حفظتها بالفعل بشكل جيد ومتقن، من الممكن أن تختم المصحف في حوالي 10 شهور فيكون قد قرأت المصحف كاملا 30 مرة بشكل قوي وهي طريقة لتثبيت حفظ القران.
  3. ثم تأتي المرحلة الثانية في قراءة أول 3 أجزاء من المصحف بنفس الصوت وذلك يوميا لمدة 20 يوم، وتمشي على نفس الخطة وهي القراءة السريعة والـ 3 أجزاء ببساطة شديدة وسهولة في الحفظ وتثبيت القران في الذاكرة طويلة المدى، وتكون المرحلة الثالثة نفس المراحل السابقة وبذلك سوف يتم قراءة كل جزء حوالي 65 مرة في هذه الفترة وإتقان القرآن.
  4. وهذه الطريقة مخصصة من أجل القرش الذي ختم القران من قبل وليس للذي مازال يحفظ، وهي نظرية وبصوت يسمعه القارئ ولا يجب أن تترك الورد اليومي بالإضافة إلى الـ 3 أجزاء اليومية.
  5. تعتبر هذه طريقة لتثبيت حفظ القران لدى الكثير من الذين حفظوا القران من قبل ولكن لا يتمكنوا من المراجعة بشكل سهل.

طريقة لمراجعة القران بعد النسيان

إذا كنت حفظ القران الكريم بشكل كامل وتركته فترة سوف تجد نفسك فاقد بعض الآيات ولا تستطيع أن تتذكر ولكن يجب أن تكون مخلص لله في النية من أجل التذكر للقرآن دائما، وهي طريقة لتثبيت حفظ القران بعد النسيان خصوصا للأشخاص الكبار الذين لم يكن لديهم قدرة على الحفظ مرة أخرى، ويجب أن تدعي الله في أن تستعيد الذكريات القديمة من حفظ القران الكريم واللجوء لنفس المصحف الذي حفظ منه السور الكريمة.

عليك أن تجتنب أكل المحرمات وفعل المعاصي باختلاف نوعها حتى ينعم الله عليك بالتذكر للآيات القرآنية وخصوصا على رضا الله سبحانه وتعالى، وهي طريقة لتثبيت حفظ القران الكريم بعد فترة كبيرة من نسيانه، والتواضع للمعلم أحد الطرق التي تساعد في الحفظ و التذكر وعدم النسيان في أي وقت، فلذلك هذه الطريقة الأكثر شيوعا حول العالم لمن يريد تذكر القران بعد فترة كبيرة من تركه.

قد يهمك أيضا: النسيان الكثير ، ما هو سبب النسيان ، علاج النسيان عند الشباب

الخاتمة

على كل إنسان يريد أن يحفظ القران الكريم يتبع طريقة من هذه الطرق سواء للحفظ والمراجعة باستمرار واستخدام طرق الحفظ المختلفة مثل التكرر أو الاستماع أو الكتابة وفقا لما تريد وهي تساعدك في الحفظ بدرجة كبيرة والابتعاد عن التشتت الذهني.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً