اسهل طريقة للحفظ السريع ، نصائح للحفظ السريع وعدم النسيان، كيف احفظ بسرعه

 طريقة للحفظ السريع ، من أعظم معجزات الله الخالدة إلى قيام الساعة هو إعجاز القرآن الكريم، فهو الكتاب المبين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه،

وهو حبل متين واصل بين العبد وربه وهو النور الهادي إلى طريق الحق والاستقامة فمن اتبعه ظفر بالدنيا وما فيها وأنار الله به دروب المؤمنين الصالحين الذاكرين لله في وقت وحين، ونظرًا لتهافت المسلمين إقبالهم على حفظ القرآن الكريم كان لابد من إيجاد طريقة للحفظ السريع التي تمكنهم من حفظ القرآن بسهولة ودون تعقيد.

ما هي أنسب طريقة للحفظ السريع

حب المسلم لحفظ القرآن الكريم فطرة إلهية، فهو تذكرة دائمة للمسلم بوجود الله تعالى وبقدرته على تغيير أحوال العباد في أي وقت يشاء لذا يهدف المسلم دائمًا إلى إرضاء الله تعالى واجتناب نواهيه،

ولذلك يظل المسلم في حالة بحث مستمرة عن طريقة للحفظ السريع.بحيث تجعل المسلم في حالة من الرضى التام عن أحواله ويبتغي المسلم دائما من الله أن ينير قلبه ويشرح صدره إلى حب الطاعات والعمل بها وأعظم الطاعات وأحبها إلى قلب المسلم هي حفظ القرآن الكريم وهذه طريقة للحفظ السريع التي لن تجعل حفظ القرآن الكريم أمر صعب تحقيقه

1- قبل البدء في رحلة حفظ القرآن الكريم عليك أن ترح قلبك وجسدك بكل ما فيه من مشاعر ومشاحنات نتيجة لضغوط الحياة
وعليك أن تدعو الله أن يرزقك الثبات والتسديد ليعينك على حفظ القرآن الكريم.

2- تعد مسألة الحفظ مسألة تدريبية تقوى بكثرة التدريب على الحفظ وتقل في حالة التقاعس عن الحفظ.
لذا يجب أن تثابر وأن تجاهد ظنون الشك بأنك غير قادر على حفظ القرآن الكريم فإن الله خير عون لك فلا تستهن بنفسك.

3- أولًا اقرأ الآية الأولى من السورة التي تريد حفظها وكرر قراءتها عدة مرات.
حتى تشعر أنك قد قمت بحفظها جيدًا وهذه أولى خطوات تطبيق طريقة للحفظ السريع.

4- ثانيًا قم بإغلاق عينيك وفكر قليلًا في ترتيب كلمات الآية التي حفظتها.
وقم بوضع الآية في مخيلتك واحضر ورقة وقلم وقم بكتابة الآية استنادًا إلى ذاكرتك.

5- بعد كتابة الآية قم بمقارنة ما كتبته مع نص الآية من القرآن الكريم وامنح نفسك درجة تقديرية من عشرة.
وكرر هذه العملية في حال حصلت على درجة قليلة إلى أن تصل إلى تقدير عشرة من عشرة.
هنا تكون قد تأكدت من تطبيق الخطوات الثانية من طريقة للحفظ السريع.

6- كرر الخطوات السابق ذكرها عند حفظ الآية التالية وكرر نفس الخطوات بنفس الترتيب إلى أن تصل إلى درجة الإتقان التامة لحفظ الصفحة الأولى.

7- قم بقراءة هذه الصفحة التي قمت بحفظها أثناء صلاتك للفروض الخمسة.
وهنا نضمن لك أنك ستصل إلى التطبيق السليم لأفضل طريقة للحفظ السريع.

8- تابع تكرار نفس الخطوات مع باقي الأجزاء وهكذا نضمن لك أنك قد حظيت بأفضل طريقة للحفظ السريع.
حيث تصبح حافظًا لكتاب الله عز وجل في أقصر وقت ممكن.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

كيف اتبع أسهل طريقة للحفظ السريع لتجنب مشكلة النسيان

1- تأكد قبل البدء في حفظ القرآن الكريم أنك لست جائعًا حيث أثبتت الدراسات أن الجوع يؤثر على المعدة ويساعد على الشعور بالإرهاق فهو مرتبط أيضا بالمزاج والحالة النفسية، حيث يرفع الجوع هرمونات القلق التي تؤدي إلى التوتر والنسيان سريعا لذلك حتى تتمكن من تطبيق أسهل طريقة للحفظ السريع عليك بتناول طعام مغذي ومفيد ويساعدك على التركيز أثناء الحفظ.

2- احرص على التواجد في مكان هادئ ومنعزل تمامًا عن الضوضاء والناس، حيث تحث أسهل طريقة للحفظ السريع على ابتعادك عن الأماكن المزدحمة فتواجدك في مكان مليء بالضوضاء حيث يشتت انتباهك ويجعلك في حالة من عدم التركيز والتشتت.

3-قم بعمل خريطة ذهنية واكتب بإيجاز القدر المرغوب في حفظه الآن، حيث نصح العلماء على ضرورة عمل خريطة ذهنية بحيث تستطيع كتابة الآية الواحدة باستخدام ألوان مختلفة حتى تتمكن من تذكر لون الكلمة وطريقة كتابتها عند قيامك بمراجعة حفظ للآية وتعد هذه المرحلة من أكثر مراحل أهمية فهي تساعدك على تطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع دون عناء.

4- اختر وضعية جلوس مناسبة للحفظ، فهناك العديد من الوضعيات التي تبعث الراحة في نفس الشخص الراغب في حفظ القرآن الكريم فهناك من  يفضل الجلوس والنهوض كثيرًا ،أيضا يوجد أشخاص يفضلون التأرجح خلال الحفظ ،هناك أيضا أشخاص يفضلون أخذ وضعية قارئ القرآن بحيث يتقن دور الحافظ جيدًا مما يجعله في أفضل حالاته المزاجية.

5- المراجعة أمر هام جدا وعنصر لا غنى عنه، لتتمكن من تطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع عليك بمراجعة ما قمت بحفظه من القرآن الكريم مرارا وتكرارا.

ما هي العوامل المساعدة لتطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع

1- الراحة النفسية

يجب أن تتواجد في محيط يشعرك بالراحة النفسية التي تمكنك من الحفظ بهدوء ودون توتر.

2- تعطير المكان

تبعث رائحة العطر الجميلة مثل رائحة الورود والبخور على جعل المسلم في حالة مزاجية جيدة تجعله أكثر إقبالا على الحفظ.

3- الأماكن المريحة

نظرًا لاعتمادك الكامل على حواسك للوصول إلى تطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع عليك بالتواجد في مكان يبعث الراحة في نفسك مثل تواجد على شاطئ البحر أو في المنتزهات الخضراء التي تتمتع بجمال الطبيعة.

4- النظافة

يجب أن تتواجد في بيئة نظيفة سمعيًا وبصريًا بحيث تستطيع الحفظ من خلال بذل أقل جهد ممكن وبتركيز عال جدًا لتصل إلى إتقان الحفظ بمهارة عالية.

قد يهمك أيضا: قلة التركيز وسرعة النسيان ، علاج الذاكرة والنسيان

كيف اتجنب وسوسة الشيطان أثناء حفظ القرآن الكريم

يتعرض المسلم دائمًا إلى إحساسه الملازم له بأنه سوف يتوقف عن الحفظ وأنه غير جدير بحفظ القرآن الكريم، حيث يؤدي تلعثمه أثناء قراءة القرآن الكريم وتعثره في الحفظ إلى انخفاض الروح المعنوية وتعد أقصى لحظات ضعف الإنسان بمثابة نصر عظيم للشيطان،

بحيث يكون الشيطان هو السبب الرئيسي لتوقف المسلم عن حفظ القرآن لذا يجب أن يلجأ المسلم بالدعاء دائمًا إلى الله ليجنبه وسوسة الشيطان الخبيث وليمنحه الله القدرة على استكمال رحلة حفظ القرآن الكريم.

هل يساعد التجويد في الوصول إلى أفضل طريقة للحفظ السريع

يجب أن ينصت المسلم دائمًا إلى قلبه أثناء قراءة القرآن الكريم، حيث يعد علم التجويد مفخرة من مفاخر الإسلام، ومن خلال التجويد وصلنا القرآن العظيم كما أُنزل، فلولا علم التجويد لضاعت أصوات القرآن بين العاميات وبين اللغات المختلفة،

فهو صاحب الفضل في القيام بمسابقات لحفظ الكريم بحيث يشارك الناس من مختلف الدول بمختلف جنسياتهم ولغاتهم في مسابقات حفظ القرآن الكريم ولكن يقرأون القرآن كأنهم شخص واحد بلهجة عربية سليمة ومخارج ألفاظ صحيحة وهنا يكمن إعجاز القرآن الكريم وأثره على نفوس المسلمين.

قد يهمك أيضا: علاج قلة التركيز و سرعة النسيان عند الأطفال بالأعشاب ، علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز

الخاتمة

نحمد الله كثيرًا على معجزة القرآن الكريم التي حبانا الله تعالى بها وخص بها عباده المسلمين، ونظرًا لأهمية وقيمة القرآن الكريم الغالية على قلوب المسلمين حرص الجميع على البحث عن أفضل طريقة للحفظ السريع دون الحاجة إلى أخذ وقت طويل للحفظ،

وهنا ستجد العديد من النصائح التي تمكنك من الحفظ السريع بالإضافة إلى فضل التجويد وأثره على حفظ القرآن الكريم بشكل سليم وخالي من الأخطاء.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً