حفظ القران الكريم، طريقة مراجعة القران بعد الحفظ ، حفظ القران للكبار

حفظ القران الكريم، طريقة مراجعة القران بعد الحفظ ، حفظ القران للكبار ، حفظ القران الكريم من الغايات العظيمة التي يحلم كل مسلم بالوصول إليها وإدراكها لينال رضا الله عز وجل وليلحق بصفوف الصالحين الذين حرصوا على حفظه وتدبر آياته ومعانيه، والجدير بالذكر أن العلاقة بين القرآن الكريم والفرد علاقة سامية لذلك يهم كل مسلم بالبحث عن طرق حفه، لذا نقدم لكم فيما يلي كل ما يتعلق بهذا الأمر فتابعونا.

حفظ القران الكريم

لا شك في أن حفظ القرآن الكريم من الغايات السامية التي يسعى الكثير من المسلمين إلى إدراكها رغبة في التقرب إلى الله عز وجل وطمعاً في نيل رضاه سبحانه وتعالى، وحرصاً منا على إفادتكم أعزائنا القراء نقدم لكم فيما يلي أهم الطرق وأفضلها على الإطلاق والتي تمكنكم من حفظ القرآن الكريم ومراجعته أيضاً بعد الحفظ، فقط  كل ما عليكم هو قراءة الآتي :

  • الاستماع إلى القرآن الكريم باستمرار تعتبر واحدة من الطرق الفعالة التي تساعد على حفظه وحفرة في ذهن الفرد، وهي من أقدم الطرق وأكثرها فاعلية حيث استخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم في حفظ القرآن، ويذكر بأنه كلما حرص الفرد على سماعه بشكل أكثر كلما ساهم ذلك في حفظه بشكل أسرع.
  • التعمق في حفظ آيات القرآن الكريم والبحث عن معناها وتفسيرها من أهم مراحل الحفظ وهي التي تجعلها ممتعة للغاية،  وذلك لأن فهم المعاني يرسخها في الذاكرة أطول فترة ممكنة.
  • ينصح بتثبيت الحفظ من المصحف وتأتي هذه الخطوة بعد فهم معاني الآيات ومعرفة المغزى منها،  فإن تمكن الفرد من فهمها بشكل سليم وقام بسماعها مراراً وتكراراً يقوم بقراءتها من المصحف الخاص به بشرط أن يزيد عدد قراءتها عن ثلاث مرات ليتم تثبيت الحفظ.
  • هناك طريقة رائعة تسهم في حفظه بسهولة ويمكن استخدامها عن مراجعة القرآن بعد الحفظ وهي أن يتم تقسيم الصورة إلى عدة مقاطع وأثناء هذه الخطوة ينصح وبشده مراعاة الترابط اللغوي بين الآيات،
  • وينصح بتكرار قراءة المقطع الأول حتي يتم حفظه بشكل جيد وهكذا بالنسبة لباقي المقاطع، وبعد الانتهاء من تلك المرحلة يتم قراءة المقطع الأول والثاني معاً والثالث والرابع معاً بعناية وحرص ليتم تثبيت الحفظ، وأخيراً يتم قراءة السورة بأكملها، ومن ثم تجد أنك قد تمكنت من حفظها بشكل متقن .

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

حفظ القران للكبار

تتعدد طرق حفظ القرآن للكبار كما تتعدد طرق مراجعة القرآن بعد الحفظ والطريقة الأولي تكون كالآتي :

طريقة حفظ صفحة :

وفيها يقوم الفرد بقراءة الآية الأولى وتكرارها عشرين مرة أو حتى يتم الانتهاء من حفظها ونفس الأمر بالنسبة لباقي الآيات المتواجدة في نفس الصفحة، بعد ذلك يتم إعادة قراءة الآيات التي تم حفظها مع بعضهم البعض، والمداومة على تكرارهم حتى 20 مرة حتى يتم تسميعها

ويتيقن القارئ بأنه أتم حفظ الصفحة كاملة، وينصح بعدم الزيادة في الآيات حتى لا يصعب الأمر على القارئ وتختلط الآيات ببعضها البعض ومن ثم تصعب عملية حفظهما والتفريق بينهم، لذا ينصح دائماً بعدم الزيادة عن ثماني آيات يومياً.

قد يهمك أيضا: ماهي الاشياء التي تنشط الذاكرة ، تنمية الذكاء وتنشيط الذاكرة ، وسائل تنشيط الذاكرة

  طريقة الحفظ من جزأين :

  • وهنا يعتمد القارئ على حفظ صفحة واحدة فقط من أي جزء من أجزاء القرآن الكريم والذي يعرف بأنه يتكون من 30 جزءاً ومن ثم يقوم بقراءة الجزء الذي يليه، ولزيادة التوضيح يكون الحفظ كالآتي :
  • على سبيل المثال عند قراءة الصفحة الأولى من جزء عم والبدء بحفظها يقوم القارئ بالنظر إلى جزء تبارك وقراءته بالنظر دون حفظه كاملاً، ويتم تكرار نفس الخطوة كل يوم بحيث يداوم القارئ  كل يوم على حفظ صفحة من جزء عم وع لقراءة الجزء التالي بالنظر فقط،
  • وهذا نجد أن جزء عم يتكون من عشرين صفحه ومع كل صفحة يقرأها يكون بالفعل قد تمكن من قراءة جزء تبارك عشرين مرة والحكمة من ذلك هو تيسير الحفظ على الفرد، فعندما ينتهي من حفظ جزء عم ويتجه لحفظ جزء تبارك يجد أن الأمر غاية في السهولة، وينصح بتكرار تلك الطريقة لأن لها دوراً كبيراً في ترسيخ آيات القرآن الكريم وحفظها.

قد يهمك أيضا: كيف تعالج النسيان بالقران وايات علاج النسيان ، التخلص من النسيان

  طريقة الربط :

وهي أحد أشهر الطرق إذ يتم فيها ربط آيات القرآن الكريم بالقصص الواقعية التي تحدث في الحياة اليومية، أو محاولة رسم قصص خيالية لربط آيات القرآن الكريم بها، وهذه الطريقة موصي بها وبشدة وعلى وجه التحديد للأطفال الصغار، وفيما يتعلق بكبار السن فينصح باللجوء إلى كتب التفسير لمعرفة سبب نزول الآيات والحكمة منها والوقوف على المعنى الكامن من ورائها.

  طريقة تقسيم الآيات :

على أن يتم تقسيم عدد معين من الآيات ليتم حظها بشكل يومي ويراعي فيها الترابط اللغوي بين الآيات، فمثلاً إن كانت البداية هي سورة البقرة فعند اليوم الأول يتم حفظ حوالي ثماني عشر آية واليوم الثاني نستكمل فيه الحفظ مع مراعاة مراجعة الآيات التي تم حفظها مسبقاً

وبهذه الطريقة تتمكنون من حفظ القرآن الكريم في غضون سنة كاملة، والجدير بالذكر أنه هناك طريقة أخرى، وهي أن يتم حفظ مجموعة من الآيات مع إعادة كتابتها في الكشكول الخاص بك فبهذه الطريقة تطبع صورة المصحف في دماغ الحافظ.

قد يهمك أيضا: علاج عدم التركيز وعلاج كثرة النسيان بالقران ، علاج النسيان مجرب

طريقة مراجعة القران بعد الحفظ

يتساءل الكثير ممكن تمكنوا من حفظ القرآن الكريم على طريقة مراجعة القران بعد الحفظ حيث يرغب الكثير في المداومة على حفظه مخافةً من أن يتم نسيانه مع الانشغال بأمور الحياة اليومية،  ولتحقيق ذلك ينصح بتكرار سماع الآيات باستمرار وخصوصاً في أوقات الفراغ ويمكن قراءتها وبعد الانتهاء من القراءة يقوم الفرد بتسميعها لنفسه بهذه الطريقة يكون بالفعل تمكن من الحفاظ على كتاب الله في عقله وقلبه.

تعتبر المراجعة الجماعية من أحسن طرق مراجعة القرآن بعد الحفظ، حيث يتجمع كل من أتموا بالفعل حفظ كتاب الله ويتعاهدون على تثبيت حفظه إذ يشجعون بعضهم البعض، ومن أمثلة ذلك هو التشجيع على قيام الليل بما تم حفظه من آيات القرآن الكريم وهنا يكون القارئ حريصاً على عدم القيام بالخطأ حال القراءة في الصلاة وهنا يكون منتبهاً ومتيقظاً لما تم حفظه.

على صعيد آخر، يوجد ما يسمى ببرنامج المراجعة الشامل وهو ما يعين الفرد على مراجعة القرآن بعد الحفظ بشكل متقن، إذ يتم تقسيم المصحف إلى مراحل متعددة مع وضع برنامج لتنظيم الوقت ومراجعة القرآن بشكل يومي، فضلاً عن وضع برنامج أسبوعي وآخر شهري على أن يكون البرنامج اليومي لمراجعة السور والأسبوعي لمراجعة الأجزاء والشهري يكون لما تم حفظه ومراجعته من القرآن الكريم خلال الشهر.

خاتمة طريقة مراجعة القران بعد الحفظ

نعلم جميعاً مدى تأثير تلاوة القرآن الكريم على حياة الفرد إذ له آثار عظيمة في النفوس فيسبب الشعور بطمأنينة القلب والروح فضلاً عن الشعور بالراحة والسكينة،  وإن كان الفرد يعاني من بعض المشاكل النفسية فبالقرآن لن يلقى لها أثراً ستتلاشي تماماً وكأنها لم تكن، هذا نجد أنه للقرآن تأثيراً لا يضاهى علينا لذلك يجب علينا المداومة على حفظه ومراجعة القرآن بعد الحفظ  لننال رضا الله عز وجل في علاه.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً