حفظ القران بطريقة سهلة، اسهل طريقه لحفظ القران وتثبيته ، اسهل الطرق لحفظ القرآن

طريقه لحفظ القران وتثبيته ، منحنا الله عز وجل الكثير من النعم التي لا يمكن عدها ولا جمعها، ومن أعظم هذه النعم هو نزول القرآن الكريم على البشرية، فالقرآن هو الهداية إلى طريق الحق وسبب في دخول الإنسان الجنة، فمن اتبع كلمات الله عز وجل في جميع أمور حياته لا يواجه أي مشاقة أو صعوبة لذا يحاول جميع المسلمين بكل كد للعثور على طريقه لحفظ القران وتثبيته.

ما هي أفضل طريقه لحفظ القران وتثبيته

تتوافر طرق مختلفة جدًا في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، وهي تمكن الإنسان من الحفظ بسهولة.

وهذا من سعيًا لرضى الله عز وجل وطمعن في أن يجعل الله حياتنا أفضل، أسهل طريقه لحفظ القران وتثبيته.

يكون للقرآن الكريم دور كبير في تنشيط العقل وتفتيح الذاكرة وفهم العديد من الأمور في الحياة.

القراءة الدائمة

تعتبر القراءة الدائمة والمتكررة للآيات التي يمكن حفظها من أسهل وأكثر الطرق فعالية وقدرة على ثبات الحفظ بسرعة.

وهذا لأن العين تقوم بقراءة الكلمات والتدقيق في آيات الله عز وجل وفهم جميع المعاني التي تدور بها.

كما أنها تكون حاضره دائمًا في العقل والذاكرة.

القراءة الصامتة

 هي تعد من أفضل طريقه لحفظ القران وتثبيته، مما أنها تقوم بتحفيزك للحفظ وتساعد على تقوية الذاكرة البصرية.

مما يمكن الوصول للهدف المراد سريعًا وفي وقت بسيط جدًا.

الحفظ بطريقة التقسيم

تعتبر طريقة التقسيم وتجزئة الآيات هي الطريقة الأكثر شيوعًا وانتشارًا في بين المسلمين.

وهذا لأنها تساعدك في الوصول إلى أفضل النتائج الباهرة، حيث يمكنك حفظ وتقسيم الآيات على مرتين أو ثلاث ويفضل ان تقوم بحفظ ثلاث آيات بثلاث آيات.

تكرار الآيات

 تبدأ في تكرارهم وهذه من أفضل الطرق المتيقنة في الحفظ، ومع تكرار هذه الحفظ مرتين وثلاث يمكن التثبيت بسهولة، وهي تعد من أسهل طريقه لحفظ القران وتثبيته.

الحفظ بالورقة والقلم

يكون لكتابة الآيات مفعول سحري وقوي في الحفظ وتثبيت المعلومات، حيث يتم إعادة تخزين المعلومات واسترجعها في الوقت المراد، فالكتابة تشجعك على تفتيح الأفاق في عقلك، كما أن من خلالها تدرك العديد من المعلومات في وقت بسيط جدًا، ويفضل أن يتم الكتابة غيبًا بالتشكيل.

التعرف على أحكام التجويد

 ليس من الأمور الصعبة التعرف على أحكام التجويد، فإذا اطلعت على جميع أحكام التجويد والتعرف على مخارج الحروف ففي تلك الحالة تكون متيقنًا من كتابة الآيات غيبًا وبالتشكيل الصحيح.

الحفظ السماعي

يعتبر الحفظ السمعي أول طريقه لحفظ القران وتثبيته حيث يعتمد هنا على تشغيل الذاكرة السمعية بحيث يقوم الشخص بترديد الآيات التي سبق وتم حفظها من خلال القارئ بالطريقة الصحيحة التي تساعد في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، كما يمكن متابعة دورات تحفيظ القرآن الكريم.

الاستعانة ببرامج القرآن

الاطلاع على مقاطع فيديو على الأنترنت أو من خلال تسجيلات الصوت فكل هذه الأمور تحفزك كثيرًا للحفظ السريع مما أن نتائجها تكون باهرة جدًا.

الابتعاد عن المعاصي والذنوب

إذا عمل الإنسان على حفظ كلمات الله عز وجل واتبع ما أمر الله به وابتعد عن ارتكاب المعاصي والذنوب ظفر المسلم السعادة في الدنيا والأخرة.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

أسرع طريقه لحفظ القران وتثبيته ف سنة واحده

  • التسجيل في دورة تحفيظ القرآن تساعدك كثيرًا على الحفظ بسرعة، ويجب أن تحدد مواعيدك لمتابعتها يوميًا، لكي تنجز ما تقوم بحفظه.
  • عد تأجيل مواعيد حفظ القرآن الكريم، أو التأخير عن الموعد المحدد ويجب أن يكون عقلك حاضر في جميع الأمور.
  • الانضمام إلى مجموعة أو دار تحفيظ مناسب لسنك، لأن الحفظ عن طريق مجموعة أو عدة أشخاص يسهل عليك الحفظ والفهم.
  • الاستمرار في حفظ القرآن الكريم، فإن بدأت الحفظ يجب عليك أن لا تنتهي إلا وأنت حافظ القرآن بالكامل، كما يجب الابتعاد عن الأشياء التي تسلب إرادتك وتقضي على التشتت.
  • يفضل الاهتمام بطريقة تجويد القرآن والتعرف على أحكام التجويد كاملة، كما يوجد الكثير من الأساليب التي تساعدك في الفهم والحفظ، كما أن الحفظ بالتجويد يساعدك على ترتيل القرآن.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان عند الشباب ، أدوية فيتامينات لتقوية الذاكرة ووصفة لتقوية الذاكرة

كيف أحفظ القرآن الكريم

يسعدنا أن ننتقل بعد ذلك إلى طريقه لحفظ القران وتثبيته وهو أن تتعلم الحفظ المجود والتعرف على الأحكام الصحيحة لقراءة القرآن الكريم واتباع الطرق الصحيحة التي تجعلك تجيد كلمات الله عز وجل والاهتمام بالتجويد وقواعد الوقف.

الاهتمام بالقواعد التالية لحفظ القرآن بسرعة
  • يفضل الاهتمام بمواعيد الحفظ ولا يجب ترك السورة أو الصفحة التي يتم حفظها ليوم التسميع، فالحفظ في نفس اليوم يسهل عليكم الأمر كثيرًا.
  • يفضل تخصيص مكان مناسب للحفظ حيث يكون فيه هدوء وراحة نفسية، لأن العبد يكون أقرب إلى ربه في هذا الوقت مما يجعل ترابط الكلمات سلس وسريع.
  • الاهتمام بتنمية قدراتك العقلية في حفظ القرآن الكريم والتعرف على طريقه لحفظ القران وتثبيت، واختيار طريقة التكرار في جميع الأحوال هي إحدى الطرق المهمة والمفيدة.
  • تلاوة الجزء المراد حفظه يوميًا وهذا من أجل أن تؤهل نفسك للحفظ، كما يمكن قراءته في الصلوات الخمس ويتعلق الحفظ بالعقل أكثر.
  • يفضل الحفظ بسرعة في القرآن لعدم الشعور بالكسل أو القلق، فاتباع نظام الورد اليومي يسهل عليك الحفظ كثيرًا فيجب أن تكون مستعدًا إلى الكثير من الأمور، كما أن هذا الوضع يعطيك حافز كبير.
التحلي باتباع أخلاقيات القرآن الكريم

مبدئك في حفظ القرآن الكريم هو الوضع الذي يقودك إلى الالتزام بمنهج الدين والتحلي بجميع الصفات التي يحتوي عليها القرآن الكريم، كما يجب اتباع النوافل وصيام الأيام المستحبة، فهذا كله من أقرب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى، كما يجب أن تعلم أبنائك أخلاقيات القرآن الكريم للتحلي بها والاطلاع على طريقه لحفظ القران وتثبيته وتعليمها للأطفال.

خطوات بسيطة لحفظ القرآن الكريم

  • يفضل تلاوة القرآن الكريم وحفظ آيات الله عز وجل من مصحف واحد فهذا يعمل على زيادة تركيز والحفظ بسرعة.
  • تقسيم السور إلى كميات مناسبة لكي تساعد نفسك في حفظ القرآن الكريم، كما يجب أن تستعين ببعض البرامج التي تسهل عليك رحلة الحفظ وأفضل طريقه لحفظ القران وتثبيته.
  • يفضل أن يكون القرآن الكريم صديقك في كل وقت، ويجب حفظ الآيات وتكرارها مما يمكن تشغيلها في السماعات والترديد ورائها فهذا يجعل حفظ القرآن أسهل وأسرع.
  • يفضل المتابعة والمراجعة اليومية ولا يجب الحفظ في فترات متباعدة لأن هذا يجعلك لا تتذكر آيات الله بسرعة.
  • اختيار البرامج السهلة التي تقودك لحفظ وتلاوة القرآن الكريم بالطريقة الصحيحة.

التخلص من وسوسة الشيطان

في بعض الأحوال تشعر بعد التركيز وتشتت الانتباه ولا تعرف ما هي الطريقة التي تخلصك من هذا الوضع أو القضاء على وسوسة الشيطان فالاقتراب من الله عز وجل والدعاء له يخلصك من وسواس الشيطان، ومن المستحب أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، كما أن اتباع طريقه لحفظ القران وتثبيته تسهل عليك الأمر.

قد يهمك أيضا: علاج الذاكرة قصيرة المدى ، طرق تنشيط الذاكرة

الخاتمة

ليس من الكافي أن تقوم باختيار طريقه لحفظ القران وتثبيته ولكن يجب أن تقوم بتنمية جميع المهارات التي تدفعك إلى الحفظ بسهولة، فآيات الله عز وجل لا يمكن الاستهانة بها، لأنه يجب التركيز في جميع الأمور التي تقوم بها قبل الحفظ.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً