فقدان الذاكرة لمريض السرطان

مريض السرطان يعاني من وجود العديد من المشاكل المتنوعة التي تؤثر على حياته بالسلب ومنها فقدان الذاكرة لمريض السرطان.

فقدان الذاكرة لمريض السرطان

فقدان الذاكرة هي تلك الحالة التي يجد الإنسان لا يتذكر بعض الأحداث التي مرت عليه في الماضي.

أو تذكر بعض المعلومات، والأشخاص التي تعاني من فقدان الذاكرة في الغالب يتمتعون بصفاء نسبي كبير.

هناك بعض أنواع من فقدان أو ضعف الذاكرة يمكن علاجه بالطرق الطبية أو الاجتماعية وهناك أنواع أخرى من الصعب علاجها.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

سرطان الدماغ وفقدان الذاكرة

  • الدماغ هي تلك العضو المسؤول عن كل أعشاء الجسم الأخرى، وعند حدوث أي خلل في هذا العضو
    يؤثر ذلك بشكل سلبي على باقي أعضاء الجسم، وقد يحدث هذا الخلل في الدماغ
    نتيجة الإصابة بسرطان الدماغ الذي يؤثر على بعض الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ.
  • يشعر مريض سرطان الدماغ بالصداع الشديد على الرغم من أن الورم في حد ذاته قد لا يتسبب في الصداع.
    لكن عندما ينمو الورم ويزداد حجمه فإنه يؤثر على الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة في الدماغ مما يتسبب لها في الإصابة بالصداع.
  • أما العلاج الكيميائي الذي يتناوله مريض السرطان فهو يتسبب في فقدان الذاكرة بشكل كلي أو جزئي لفترة من الوقت وقد تكون هذه الفترة قصيرة المدى أو طويلة المدى.

تأثير مرض السرطان على فقدان الذاكرة

  • لا زالت الدراسات والأبحاث مستمرة إلى وقتنا الحالي لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفقدان الذاكرة بسبب مرض السرطان، لكن مع الأسف لم يتم التوصل إليها بشكل واضح.
  • لقد أجريت العديد من الدراسات على بعض الرجال والسيدات التي تعاني من الأمراض السرطانية في عدة أماكن في الجسم سواء كان في القولون، البروستاتا، الدماغ أو غيرها، فوجدوا أن الذاكرة تتأثر بشكل سلبي بعد تناول العلاج الكيميائي بفترة بشكل ملحوظ.
  • بسبب التأثير السلبي للعلاج الكيميائي على مريض السرطان يقوم الطبيب بإخبار المريض قبل تلقي فترة العلاج الكيميائي بالتأثيرات السلبية التي سوف يتركها مرض العلاج الكيميائي عليه.
  • لهذا يلجأ مريض السرطان إلى الخضوع إلى برامج تأهيل نفسي لتقوية الذاكرة مرة أخرى بعد الانتهاء من فترة العلاج الكيميائي والعمل على تحسين وظائف الدماغ.

أعراض فقدان الذاكرة لمريض السرطان

تظهر على المريض بعض الأعراض التي تشير بفقدان الذاكرة ومنها:

  • صعوبة تذكر الكثير من المعلومات التي تكون مرت عليه في السابق بشكل كامل.
  • صعوبة تذكر بعض المعلومات السابقة وتذكر البعض الآخر وهذا ما يسمى فقدان جزئي.
  • قد يعاني بعض المصابين من الهذيان الذي يمثل تخيل بعض الذكريات التي لم تحدث بالفعل والاعتقاد أنها حدثت في الماضي.
  • الشعور بالارتباط والتوهان.

قد يهمك أيضا: تنشيط الذاكرة والتركيز ، تقوية الحفظ ، تنمية الذاكرة

أسباب فقدان الذاكرة لمريض السرطان

يمكن أن يحدث فقدان في الذاكرة بسبب التهاب بعض الخلايا في الدماغ المتحكمة في الانفعالات والذكريات والجزء المسؤول عن الذاكرة هو جزء صغير موجود داخل الدماغ في داخل الفصين الصدغيين الموجودين في الدماغ هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في فقدان الذاكرة ومنها:

  • الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • الإصابة بالالتهاب في الدماغ بسبب الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية مثل الهربس أو الأمراض المناعية.
  • قد يحدث هذا الفقدان في الذاكرة إذا كان هناك مشكلة في وصول الدم المحمل بالأكسيجين اللازم إلى الدماغ، وهذه الحالة تحدث لو تعرض الشخص للأزمة القلبية، التسمم بأول أكسيد الكربون، الضائقة التنفسية.
  • قد يحدث هذا الفقدان في حالة تناول الكحول لفترة طويلة من الوقت.
  • أورام الدماغ بشكل عام.
  • بعض الأدوية والمهدئات التي تؤثر على عمل الذاكرة.

أثر العلاج الكيميائي على الذاكرة بعد انتهاء فترة العلاج

  • كما أشرنا أن الفترة التي يتم فيها العلاج الكيميائي فترة طويلة من الوقت تؤثر على الذاكرة بشكل سلبي، وهذا التأثير السلبي قد لا يظهر في بداية فترة العلاج لكنه يظهر بعد استمرار العلاج فترة طويلة من الزمن.
  • يمتد تأثير العلاج الكيميائي على الدماغ وعلى مشكلة فقدان الذاكرة لمدة ستة أشهر على الأقل بعد التوقف عن تلقي هذا العلاج.
  • لقد أجريت دراسة على عدد من النساء التي تعالجت من خلال العلاج الكيميائي، فوجد أن حوالي 30% من هؤلاء السيدات تأثرت بشكل سلبي وعانت من فقدان الذاكرة بعد انتهاء فترة العلاج.
  • نصح الكثير من الأطباء إلى ضرورة ممارسة الرياضة أثناء تلقي فترة العلاج لتقليل أثر فقدان الذاكرة الذي يتسبب فيه العلاج الكيميائي.

قد يهمك أيضا: الذاكرة والنسيان ، علاج النسيان وعدم التركيز عند الأطفال

فقدان الذاكرة لمريض السرطان

  • لقد أفاد الكثير من العلماء وفقًا للدراسات الحديثة أن العلاج الكيميائي يتسبب في إصابة الدماغ بالتلف نتيجة التعرض لهذا النوع من العلاج مع تكرار استخدامه.
  • العلاج الكيميائي يقوم بقتل الخلايا السرطانية، والتركية الدوائية لهذا العلاج تؤثر على نشاط الدماغ في الجزء المسؤول عن الذاكرة.
  • يصف الباحثون طبيعة التفكير عند مرضى السرطان بالتفكير الضبابي أو ما يسمى محو الذاكرة التي يتعرض لها مرضى السرطان بعد تكرار هذا النوع من العلاج الكيميائي.
  • لقد أجريت دراسة على حوالي 25 سيدة مصابة بالسرطان أثناء تلقيها العلاج الكيميائي و18 سيدة أخرى لا تتلقى العلاج الكيميائي، وطلب منهم القيام بحل بطاقات تتضمن مجموعة من الأسئلة، وتم مراقبة عمل الدماغ في حل هذه المسائل من خلال أشعة الرنين المغناطيسي.
  • كانت نتيجة هذه الاختبارات أن عدد السيدات الذي بلغ 25 سيدة كانوا يتلقوا العلاج الكيميائي كانت إجاباتهم مليئة بالأخطاء أكثر من السيدات التي لم تتلقى هذا النوع من العلاج، كما أظهرت أشعة الرنين المغناطيسي أن هناك العديد من الأجزاء في الدماغ المسؤولة عن الإدراك والتحكم والمراقبة لا تعمل كما يجب.
  • كما أثبتت دراسة أخرى أن معظم مريضات السرطان التي تتلقى العلاج الكيميائي تشتكي من فقدان الذاكرة المؤقت، وكان الأطباء في البداية يتجاهلون هذه الشكوى ويعتقدون أنها ناتجة من التوتر من المرض.
  • أثبتت دراسة أخرى أجريت في عام 2000 إن العقاقير التي تستخدم في العلاج الكيميائي تترك العديد من الآثار السلبية على الذاكرة تؤثر على القدرات في التفكير، وهذه التأثيرات السلبية لا تظهر إلا بعد فترة طويلة من العلاج الكيميائي.

قد يهمك أيضا: افضل علاج للذاكرة ، فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز

أعشاب تساعد في علاج فقدان الذاكرة

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة لبعض الأعشاب التي تساعد في علاج فقدان الذاكرة ومنها:

  • أعشاب الأوريجانو

هذا النوع من الأعشاب يساهم في تحفيز الذاكرة وتقويتها، ويمكن استخدام هذا العشب من خلال وضع ملعقة منه في كوب من الماء المغلي وشربه مرتين في اليوم.

  • حصا اللبان

حصا اللبان هو نوع آخر من الأعشاب التي تعمل على تغذية خلايا الدماغ، ويتم استخدامه من خلال وضع ملعقة منه في كوب من الماء المغلي وشرب كوبين منه.

  • الحبق

هذا النبات يساعد على التقليل من التوتر والضغوط النفسية، ويمكن استخدامه من خلال وضعه في كوب من الماء الساخن والقيام بغليه وتحليته بالعسل.

  • الميرامية

الميرمية هي أنواع الأعشاب التي تقلل من الإصابة بفقدان الذاكرة والزهايمر والخرف الذي يصيب الكثير من الناس لعدة أسباب، حيث أنه يستخدم مثل عمل مشروب الشاي العادي من خلال وضع ملعقة منه على كوب من الماء المغلي وشربه مرتين في اليوم.

الخاتمة

بهذا نكون وضحنا لكم فقدان الذاكرة لمريض السرطان والتأثيرات السلبية التي تنتج من العلاج الكيميائي على الذاكرة وكيفية تقيل هذه الأعراض الجانبية.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً