قصص عن فقدان الذاكرة، أسباب فقدان الذاكرة

قصص عن فقدان الذاكرة، أسباب فقدان الذاكرة

قصص عن فقدان الذاكرة، أسباب فقدان الذاكرة

أهم قصص عن فقدان الذاكرة، ذاكرة الفرد هي عبارة عن مخزن عام لجميع المعلومات والخبرات والبيانات التي يكتسبها الفرد مع مرور الزمن، لكن هذا الكنز الضخم قد يحدث له بعض الاضطرابات أو الأشياء التي تتسبب في  فقدان جزء من الذاكرة أو فقدانها بالكامل، وفيما يلي سنتعرف على قصص عن فقدان الذاكرة من أصحابها الأصليين.

أهم قصص عن فقدان الذاكرة:-

فقدان الذاكرة هي عبارة عن حالة مرضية خطيرة ، فيها يفقد المريض ذاكرته بالكامل أو جزء منها، نتيجة لتعرض الفرد لضغط شديد أو إصابة شديدة بالرأس،  أو لأسباب أخرى، فقدان الذاكرة يصيب الأفراد في جميع المراحل العمرية.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

أسباب الإصابة بفقدان الذاكرة :-

من أهم مسببات الإصابة بضعف الذاكرة أو فقدها بالكامل ما يلي:-

  • الإصابة بالأمراض:- فيوجد بعض الأمراض التي عندما يصاب بها الإنسان يفقد ذاكرته تدريجياً، أهم هذه الأمراض الإصابات السرطانية بالمخ، والإصابة بالزهايمر.
  • الشعور بالضغط الشديد والتوتر:- فعند شعور الفرض بالضغط والتوتر الشديد قد يلجأ المخ إلى بعض الحيل التي أهمها إشعار الفرد بأنه تعرض للنسيان.
  • الإصابة بالرأس:- فعند تعرض الفرد للضرب أو للوقوع على الرأس قد يتسبب ذلك في ارتجاج بالمخ، فشعور الفرد بعدم التذكر.
  • إدمان الكحوليات والمخدرات:- فهذه العادات السيئة قد تدخل الفرد في متاهات كبرى، من إهمال العقل وتغييبه ومع الأيام تختفي ذاكرته تدريجياً.
  • التقدم في السن والإصابة بالشيخوخة:- فالتقدم في السن قد يتسبب في إصابة الشخص بتآكل الذاكرة وفقدانها، خاصة مع عدم الاهتمام بالتغذية السليمة في الصغر.
  • الوراثة:- فهناك بعض الحالات الوراثية التي تتسبب في ضعف ذاكرة الفرد، وانحصارها إلى أن تتآكل بالكامل.

أنواع الإصابة بمرض فقدان الذاكرة

الإصابة بتآكل الذاكرة أو فقدانها لها العديد من الصور والأنواع أهمها ما يلي:-

  • الفقدان التقدمي للذاكرة:-

وهو عبارة عن نوع من فقدان الذاكرة يقوم الفرد بتذكر ماضيه بالكامل، من دون نسيان شيء منه، لكن المشكلة الكبرى في الوقت الحالي، فالشخص ينسى المكان الذاهب إليه، وأموره الحالية.

  • الفقدان الرجعى للذاكرة:-

هو الفقدان الذي ينسى فيه الشخص كل ما يتعلق بالأمور السابقة التي حدثت قبل العرض المسبب لفقدان الذاكرة، ويقوم الفرد بتذكر كل شيء عن الفترة الحالية.

  • فقد الذاكرة نتيجة للتعرض للصدمات:-

كما يحدث إصابات بفقد الذاكرة عند حوادث السيارات أو أى حوادث مشابهة، تستمر مدة الفقد للذاكرة لمدة لحظات أو ساعات أو أشهر وقد تستمر لطول العمر.

  • فقدان الذاكرة النفسي أو المفاجئ:-

ففي حالات الصدمة أو الحزن الشديد قد يدخل الفرد في حالة من فقد الذاكرة المؤقت، ينسى في هذه الحالة الفرد ذاكرته اللحظية، إلى أن يزول سبب الحزن أو الفرح أو التوتر فيبدأ الفرد في استعادة ذاكرته تدريجياً.

  • هوس كورساكوف:-

على الرغم من صعوبة التشخيص وقله انتشار الاسم ما بين الناس إلا أنه يحدث بصورة كبيرة لمدمني المسكرات والمخدرات والكحوليات، ففيه يوم الشخص بنسيان بعض الأحداث أو دمجها مع أحداث وهمية، يستمر هذا الهوس حتى يقلع الفرد عن تناول هذه الأشياء الخطيرة، وتبدأ الذاكرة في استعادة نشاطها.

  • نسيان لحظي للأحداث:-

وفي هذا النوع يفقد الفرد جميع معلوماته وأحداثه حتى الشخصية، تستمر هذه الحالة للحظات بسيطة ويستعيد بعدها الفرد ذاكرته، ينتج هذا النوع من فقد الذاكرة نتيجة للضغط النفسي، أو الإصابة بفقر الدم، أو الإصابة بنقص العناصر الغذائية المفيدة للذاكرة.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وعدم التركيز وعلاج النسيان بالاعشاب ، علاج تقوية الذاكرة

أهم أعراض فقدان الذاكرة:-
  • عدم تذكر أي مواقف من الماضي أو من الحاضر.
  • إدخال بعض الذكريات بتفاصيل غير حقيقية وغير منطقية.
  • وجود بعض الارتباك في تصرفات الفرد، وتوهان عند التحدث.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز العصبي مثل الرعشة.
  • نسيان الفرد لبعض الأشخاص المعتادين بحياته.
قصص عن فقدان الذاكرة:-

يوجد العديد من القصص التي كان لفقدان الذاكرة اثر كبير في حياتهم، أهم هذه القصص ما يلي:-

  • إصابة المنتج المغني العالمي كليف ويرنج بمرض التهاب فيروسي بالرأس أدى إلى فقدانه الذاكرة، كان ويرنج مصاب بفقد تقدمي للذاكرة، أي أنه يتذكر حياته السابقة بالكامل، ولكنه ينسى كل الأحداث اليومية منذ إصابته بالمرض، ويرنج كان يتجه إلى زوجته فور وقوع عينه عليها ويستقبلها استقبال حار على أنه لم يشاهدها من مدة طويلة، وهكذا، وكذلك مشكلته الثانية وهى شعوره بالرغبة في الأكل فور رؤيته للطعام حتى في حالة إتمام أكله من دقائق ماضية، فهو يعتقد أنه لم يأكل بعد هذا الشيء أدى إلى إصابته بسمنة مفرطة توفي على أثرها فيما بعد.
  • إصابة ممثل أمريكي بهوس كورساكوف والناتج من الإسراف في تناول المخدرات والكحوليات بصفة عامة، في البداية كان تناوله لهذه الأشياء بسيطة، ولكن مع الأيام وزيادة الإسراف في التناول أصيب بفقد جزئي في الذاكرة مع إدخاله لبعض المواقف والأحداث ببعضها، واختراع أحداث لم تحدث قط وإلصاقها بالمحيطين، وبعدها تم إدخاله إلى مصحة نفسية مع الاهتمام بالأكل الصحي وكورس علاجي متميز تراجعت ذاكرته شيئاً فشيئا.
  • على الرغم من اشتهار المهندس مجدي بالأخلاق الحميدة وبقوة الشخصية إلا أن فقد الذاكرة كانت لها رأى أخر، فقد كانت حادثة كبيرة في منطقة الرأس، أثرت على منطقة الذاكرة، وإصابته بفقدان رجعى للذاكرة، فنسى جميع أفراد عائلته وأصدقائه وزملائه، ولكن عائلته والمحيطين به لم ييأسوا وظلوا حوله بدعم كبير وبحب لكى يتعرف على قدر كبير منهم، ومع الاستمرار في العلاج بدأت الذاكرة في الرجوع وتذكر بعض الأشخاص المهمين.
  • تتعرض أحدى السيدات إلى حالة كبيرة من التوتر والضغط عن إجراء مقابلة عمل شخصية، فهي إنسانه ذكية وطموحة ولديها هدف، إلا أنها لا تمتلك جزء كبير من الثقة بالنفس، الأمر الذي يجعلها تشعر بتوتر شديد قبل إجراء المقابلة وأحيانا تشعر بنوع من الغثيان وأخيرا قد تنسى جميع بياناتها ومعلومات الشركة التي تود إجراء المقابلة معها، بمجرد دخولها تدريب عن الثقة بالنفس أصبحت قادرة على إجراء أي مقابلة عمل من دون أي توتر أو شعور بالضغط.

عادات صحية تحمى الفرد من فقدان الذاكرة:-

  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • ممارسة الرياضة يومياً في مكان مفتوح.
  • القراءة وتفعيل الهوايات للأطفال.
  • الاهتمام بالطعام الصحي المحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة.
  • ممارسة بعض الألعاب المنشطة للذهن.
  • البعد عن التدخين الإيجابي أو السلبي، وكذلك عن المخدرات والكحوليات.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقران وتنشيط الذاكرة ، لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

طرق حديثة لعلاج حالات فقدان الذاكرة:-

العلم كل يوم في جديد ويوجد لحالات فقد الذاكرة قدر كبير من الأبحاث العلمية اليومية التي تجرى لعلاج حالات تآكل الذاكرة، أما أهم طرق علاج تآكل الذاكرة فهي ما يلي:-

  • العلاج النفسي:- وهو يتضمن دعم نفسي للمريض، بتجميع عائلته وأصدقائه لمعاونته نفسياً في الخروج من هذه الحالة الصعبة.
    يمكن للمريض عدم تذكر الأفراد لكنه بالطبع سيشعر بحبهم وودهم.
  • العلاج باستخدام التكنولوجيا:- وهى حالات يتم استخدامها لمعاونة المريض في استرجاع ذاكرته.
    فيمكن للفرد استخدام الهاتف المحمول في التذكر، أو استخدام مفكرة الهاتف في تذكر المواعيد والأشخاص.
الخاتمة
  • استخدام العلاج بالأدوية والعقاقير:- وهى تبدأ من اللحظة الأولى من الإصابة بإعطاء الفرد أدوية لتنشيط الذاكرة، وبعض الفيتامينات والعناصر الغذائية لعلاج خلايا الذاكرة وإعادة تكوينها على أساس صحي.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً