كيف احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى؟
كيف احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى؟

كيف احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى؟

يتساءل الكثير كيف احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى؟ لأن حفظ القرآن الكريم هو غاية عظيمة يطمح إليها كل مسلم لما له من فضل كبير في الدنيا والآخرة. وقد حث الله تعالى على حفظ كتابه العزيز في العديد من الآيات القرآنية ومنها قوله تعالى: “وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْتَلَبٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا” (الإسراء: 106).

كيف احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى؟

ولكي يتمكن المسلم من حفظ القرآن الكريم بسرعة ولا ينسى عليه أن يتبع بعض النصائح والإرشادات التي تساعده على ذلك ومن هذه النصائح ما يلي:

الإخلاص لله تعالى في الحفظ حتى احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى

إن الإخلاص لله تعالى في الحفظ هو أهم عامل يساعد على النجاح فيه فعندما يحفظ المسلم القرآن الكريم لله تعالى فإن الله عز وجل ييسر له الحفظ ويثبته في قلبه.

اختيار الوقت المناسب للحفظ حتى احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى

من الأفضل أن يختار المسلم وقتًا مناسبًا للحفظ بحيث يكون ذهنه مرتاحًا وتركيزه عاليًا. وأفضل الأوقات للحفظ هي:

  • وقت السحر.
  • وقت الفجر.
  • وقت الصباح الباكر.
  • وقت المساء.

تحديد مقدار الحفظ اليومي حتى احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى

يفضل أن يحدد المسلم مقدارًا معينًا للحفظ يوميًا بحيث يكون هذا المقدار مناسبًا لقدراته واستعداده. ويفضل أن يبدأ بحفظ صفحة واحدة أو نصف صفحة يوميًا ثم يزيد الكمية تدريجيًا كلما تقدم في الحفظ.

التكرار المستمر حتى احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى

إن التكرار المستمر هو أهم عامل لحفظ القرآن الكريم وعدم نسيانه. لذلك يجب على المسلم أن يكرر الآيات التي يحفظها عدة مرات يوميًا حتى يتقنها ويحفظها جيدًا.

مراجعة المحفوظ حتى احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى

يجب على المسلم أن يراجع المحفوظ يوميًا حتى لا ينساه. وأفضل طريقة للمراجعة هي أن يقرأ المحفوظ على غيره أو أن يسمع تسجيلًا له.

الاعتماد على المصحف حتى احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى

يفضل أن يعتمد المسلم على المصحف في الحفظ في البداية حتى يتقن نطق الآيات وتشكيلها. ثم بعد ذلك يمكنه أن يحفظ دون الحاجة إلى النظر إلى المصحف.

الالتحاق بحلقة حفظ القرآن الكريم حتى احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى

يمكن للمسلم أن يستفيد كثيرًا من الالتحاق بحلقة حفظ القرآن الكريم حيث يتعلم من شيخ متقن ويستفيد من توجيهات ونصائح الآخرين.

الدعاء ضروري حتى احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى

لا تنس أن تدعو الله تعالى أن ييسر لك حفظ القرآن الكريم ويثبته في قلبك فالله تعالى قريب مجيب.

نصائح مهمة حتى احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى

بالإضافة إلى النصائح السابقة هناك بعض النصائح الإضافية التي قد تساعدك على حفظ القرآن الكريم بسرعة ولا تنساه ومن هذه النصائح ما يلي:

  • حاول أن تربط بين الآيات التي تحفظها ببعضها البعض وذلك من خلال فهم معانيها ودلالاتها.
  • احرص على قراءة القرآن الكريم في صلاتك فهذا يساعدك على الحفظ والتثبيت.
  • حاول أن تسمع القرآن الكريم من قراء متقنين.
  • ابحث عن برامج وتطبيقات تساعدك على حفظ القرآن الكريم.

وتذكر أن حفظ القرآن الكريم هو عمل عظيم يتطلب الصبر والاستمرار. فلا تيأس إذا لم تتمكن من حفظ القرآن بسرعة واحرص على الاستمرار في الحفظ والمراجعة حتى تحقق هدفك.

أسباب نسيان حفظ القرآن الكريم

حفظ القرآن الكريم من أعظم الأعمال الصالحة وهو من أفضل القربات إلى الله تعالى فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”. ولكن قد يتعرض بعض حفظة القرآن الكريم للنسيان مما يسبب لهم الحزن ويجعلهم يشعرون بالتقصير في حق كتاب الله.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نسيان حفظ القرآن الكريم، منها:

  • عدم المراجعة المستمرة: فالحفظ لا يثبت إلا بالمراجعة المستمرة فكلما زادت المراجعة كلما ترسخ الحفظ في الذاكرة.
  • الإهمال والتكاسل: فقد يؤدي الإهمال والتكاسل إلى نسيان حفظ القرآن الكريم. فعندما يترك الحافظ المراجعة لفترة طويلة فإن الحفظ يبدأ في التلاشي.
  • انشغال الحافظ بأمور الدنيا: فعندما ينشغل الحافظ بأمور الدنيا فإن ذلك قد يؤثر على حفظه للقرآن الكريم ويجد صعوبة في تخصيص وقت للمراجعة.
  • ضعف الفهم: فعندما لا يفهم الحافظ معنى ما يحفظه فإن ذلك قد يؤدي إلى نسيان الحفظ لأن عدم الفهم يؤدي إلى عدم الربط بين الكلمات مما يجعل الحفظ أكثر صعوبة.
  • الأمراض العصبية: فقد تؤدي بعض الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر إلى نسيان حفظ القرآن الكريم.

طريقة تثبيت القرآن بعد الحفظ

حفظ القرآن الكريم من أعظم الأعمال الصالحة التي يمكن أن يقوم بها المسلم فهو عبادة جليلة يثاب عليها العبد في الدنيا والآخرة. ولكن حفظ القرآن لا ينتهي عند مجرد الانتهاء من حفظه بل يجب على الحافظ أن يحرص على تثبيت حفظه حتى لا ينساه.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تثبيت حفظ القرآن الكريم، منها:

  1. المراجعة المستمرة: وهي من أهم الطرق التي تساعد على تثبيت الحفظ حيث يجب على الحافظ أن يراجع ما حفظه بشكل مستمر وأن يحرص على مراجعته في أوقات مختلفة حتى لا ينسى ما حفظه.
  • الاستماع للقرآن الكريم: والاستماع للقرآن الكريم يساعد على تقوية الحفظ حيث يساعد على تذكر الآيات والسور التي تم حفظها. ويمكن الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة في الاستماع للقرآن الكريم مثل استخدام سماعات الأذن أو تشغيل القرآن الكريم في المنزل.
  • المداومة على تلاوة القرآن الكريم: والمداومة على تلاوة القرآن الكريم تساعد على تثبيت الحفظ حيث تساعد على تذكر الآيات والسور التي تم حفظها. ويمكن الاستفادة من أوقات الفراغ في تلاوة القرآن الكريم مثل وقت الاستيقاظ من النوم أو وقت الذهاب إلى العمل أو وقت العودة منه.
  • الالتزام بالأحكام التجويدية: والالتزام بالأحكام التجويدية يساعد على تثبيت الحفظ حيث يساعد على تذكر الآيات والسور التي تم حفظها بالطريقة الصحيحة. ويمكن الاستعانة بمعلم أو شيخ لتعليم أحكام التجويد أو الاستعانة بالكتب والمواقع الإلكترونية التي تشرح الأحكام التجويدية.

تثبيت حفظ القرآن الكريم

وهناك بعض النصائح التي يمكن الاستفادة منها في تثبيت حفظ القرآن الكريم، منها:

  • الحرص على الدعاء: فدعاء الله تعالى يساعد على تثبيت الحفظ حيث قال الله تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً﴾ [النساء: 64].
  1. الابتعاد عن المعاصي: فالمعاصي تضعف الحفظ حيث قال الله تعالى: ﴿وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً﴾ [الكهف: 28].
  • الحرص على الفهم: فالفهم يساعد على تثبيت الحفظ حيث قال الله تعالى: ﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ [ص: 29].

وأخيرًا فإن تثبيت حفظ القرآن الكريم يحتاج إلى الحرص والجد والاجتهاد كما يحتاج إلى الدعاء والتوكل على الله تعالى.

في ختام حديثنا عن كيف احفظ القرآن بسرعة ولا أنسى؟ تم عرض طرق حفظ القرآن الكريم بسرعة. بالإضافة إلى أسباب نسيان الحفظ وكيفية التغلب عليها.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

ما حل مشكلة الحفظ البطيء؟

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً