ما هي السوره التي تنير العقل؟
ما هي السوره التي تنير العقل؟

ما هي السوره التي تنير العقل؟

ما هي السوره التي تنير العقل؟ سؤال شائع على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي. حيث يبحث الكثير عن طرق تنشيط العقل وتفتيح العقل. نعلم أن القرآن الكريم بركة شفاء وفيه الكثير من الأسرار لذا سوف نتعرف في السطور التالية على السورة التي تنير العقل والإجابة عن بعض الأسئلة الأخرى.

ما هي السوره التي تنير العقل؟

سورة يس هي السوره التي تنير العقل حيث تنطوي على العديد من الأسرار الروحانية. يقال إنه إذا أراد شخص تحقيق حاجته من الله فعليه أن يتوضأ ويصلي ركعتين من صلاة الحاجة ويقرأ سورة يس. يعتبر ذلك سرًا من أسرار هذه السورة.

هناك أيضًا العديد من الأسرار الأخرى لسورة يس التي سنتناولها بشكل مفصل وهي كالتالي:

يشعر الشخص بالراحة النفسية والذهنية عند تلاوة السوره التي تنير العقل

عند تلاوة سورة يس يجب أن يكون لديك نية صافية للتوبة والتقرب إلى الله وقضاء حاجتك عند تلاوتها. وقد صرح النبي صلى الله عليه وسلم بأن من قرأ سورة يس في ليلة واحدة ابتغاءً وجه الله فإنه سيغفر له في تلك الليلة.

لسورة يس فضل كبير، فمن قرأها في المساء والصباح سيغفر الله له ما تقدم من ذنوبه وما تأخر. وقد صرح النبي صلى الله عليه وسلم بذلك أيضًا.

يمكن قراءة السوره التي تنير العقل على الميت

 وقد صرح النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لا يموت أحد ويقرأ عنده سورة يس إلا ويسهل الله عليه.

يطلق على سورة يس لقب “قلب القرآن”، وذلك بناءً على قول النبي صلى الله عليه وسلم “إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قلبًا وقلب القرآن يس”.

تمتلك سورة يس قدرة كبيرة في التخلص من السحر والأعمال الشريرة. على الرغم من أن البعض ينكر وجود السحر إلا أنه تم ذكره في القرآن الكريم واعترف به.

قراءة السوره التي تنير العقل تساعد في التخلص من تأثير الجن وطرد الشياطين من المنزل

فالجن يخافون من تلاوة القرآن وعندما يسمعون تلاوة سورة يس يشعرون بالاختناق. وقد شاهدنا الكثير من الشيوخ يقرؤون سورة يس لحل الأمور المعقدة أو لطرد جنٍ عاشق.

كما تساعد سورة يس على فك عقدة اللسان وتخفيف الخوف والرهبة في القلوب. وتعمل على تهدئة الأشخاص المصابين بالجنون أو الاضطراب النفسي وحل المشاكل النفسية. وتساعد على جلب الخير إلى المنزل. كما تساهم سورة يس في تخفيف الكروب وتهدئة القلوب وإحساس الأمان والطمأنينة.

هذه بعض الأسرار المذكورة حول سورة يس. يجب أن نتذكر أن القرآن الكريم هو كتاب مقدس وكل آية وسورة فيه تحمل فضائل وبركات. لذا ينبغي علينا أن نتعامل مع القرآن بتقدير وتواضع ونستفيد منه في حياتنا اليومية بالشكل الذي يرضي الله تعالى.

هل يس لما قرأت له؟

 وهل يصح قراءتها لأكثر من نية؟ هذا هو السؤال الذي تم طرحه على الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية خلال بث مباشر على صفحة الإفتاء على فيسبوك.

  • أجاب بقوله إن هذا الأمر موجود في الحديث النبوي وله شواهد كثيرة وهو ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم. وقد ورد ذلك عبر طرق متعددة مفيدًا أن سورة “يس” إذا قرأت لها في قضاء الحوائج فإنها تحقق النتائج المرغوبة.
  • وقد جاء في الأثر: “يا علي، اكثر من يس فإن فيها 10 خصال. ما قرأت على ميتًا إلا رحمه الله، ولا مريضًا إلا شُفِيَ، ولا جائعًا إلا شُبِعَ، ولا عطشانًا إلا روي”. وأشار إلى أن المسلمين على مر العصور قاموا بتجربة قراءة سورة “يس” والاستعانة بها في قضاء حوائجهم وكانت تلك من السور المباركة التي أكرم الله بها الأمة المحمدية.
  • وأضاف وسام أن فضل الله واسع ولكن كلما كان الإنسان صادقًا في نيته كلما فتح الله له أبواب القبول وكرمه في قضاء حوائجه. وأشار إلى أنه يجوز قراءة سورة “يس” لأكثر من غرض ولكن ذلك يعتمد على تجربة الإنسان الشخصية. فكل إنسان لديه سر وحاجة عند الله عز وجل ولذلك قال أهل الله: “أمر الذكر والدعاء على السعة حيثما وجدت قلبك، فاذكر ربك”. وهذا يعود إلى حسن ظن الإنسان بالله سبحانه.

هل هناك سورة قرآنية لعلاج الذاكرة والنسيان؟

هذا هو السؤال الذي وجه إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على Facebook. وقد أجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية بأن سورة “يس” هي السورة المشتملة على العلاج المطلوب.

ووفقًا للشيخ محمد وسام فإن من يعانون من مشكلات النسيان ينبغي عليهم قراءة سورة “يس”. فعندما يتلوها الإنسان تفتح الأبواب له وتحقق المقاصد وتعينه في حاجاته. وقد نصح الشيخ نفسه وإخوته بقراءتها في كل شأن يحتاجون إليه بالإضافة إلى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

وأكد الدكتور علي جمعة، المفتي السابق للجمهورية وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن هناك سورة قرآنية تقوي الذاكرة وتعالج النسيان.

وأوضح في إجابته عن سؤال حول فوائد سورة الأعلى لمن يعانون من مشاكل النسيان أو صعوبة التركيز في القراءة أن أهل القرآن وأهل الأزهر الشريف رأوا فعالية مجربة في قراءة سورة الأعلى لتقوية الذاكرة ومعالجة النسيان.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء أن من يرغب في ذلك يجب أن يقرأ سورة الأعلى سبع مرات مع تكرار البسملة في كل مرة حتى يصل إلى قوله تعالى: “سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى”. وعند نهاية السبع مرات، يكمل قراءة السورة حتى نهايتها.

هل يجوز قراءة السوره التي تنير العقل لقضاء حوائج الناس؟

فيما يتعلق بسؤال ما إذا كان يجوز قراءة سورة “يس” لقضاء حوائج الناس وحل المشاكل تمت الإجابة على هذا السؤال من قبل عدة مشايخ وعلماء.

أجاب الشيخ محمد أبو بكر إمام وزارة الأوقاف على هذا السؤال بالقول إنه يمكن للمسلم أن يدعو الله ويقضي حوائجه بتوجه صادق وصلاة ركعتين من صلاة الحاجة. ومع ذلك أشار إلى أن هناك سورة معينة وهي سورة “يس” تحتوي على فوائد خاصة وأسرار عظيمة. ولكنه أوضح أن الأمر يعتمد على الإخلاص والتوجه الصادق للمسلم. وأكد أن قراءة القرآن الكريم بشكل عام تقرب المسلم إلى الله ويحصل على ثواب القراءة.

  • من جانبه، ذكر الدكتور علي جمعة المفتي السابق للجمهورية أن قراءة سورة “يس” سبع مرات تجعل الدعاء مستجابًا. ولكنه أشار إلى أن هذا الأمر ليس مؤكدًا في الشرع وإنما هو مجرد تجربة شخصية قد قام بها بعض العلماء.
  • من جهة أخرى ذكر الدكتور مجدي عاشور مستشار المفتي أن هناك حديثًا ضعيفًا يشير إلى فضل سورة “يس”، ولكنه أكد أنه يجوز قراءة أي سورة للتبرك وقضاء الحاجة. وأوضح أن محاور سورة “يس” تتعلق بالصراع بين الحق والباطل وعظمة الله في الخلق وبالتالي يمكن للمسلم أن يدعو الله بأي دعاء بعد قراءة السورة لتسهيل الأمور وتخفيف الكروب.

بشكل عام يمكن للمسلم قراءة السوره التي تنير العقل سورة “يس” أو أي سورة أخرى لطلب مساعدة الله وتحقيق حاجاته وحل المشاكل. ومع ذلك يجب أن يكون التوجه إلى الله صادقًا والنية خالصة ويجب على المسلم أن يعتمد على الأدعية والأعمال التي وردت في الشرع ولها أصل في السنة النبوية.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

 ما هي السوره التي تنير العقل؟

تدريبات انعاش العقل و علاقتها بالتدريبات العقلية

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً