هل حفظ القرآن الكريم فرض

هل حفظ القرآن الكريم فر، حفظ القرآن الكريم له الكثير من الفضائل والفوائد التي تعود على صاحبها ووالديه، القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل فهل يوجد عمل أشرف من حفظ كلام الله؟!، ولكن يتسائل الكثيرين عن حكم حفظه هل هو فرض أم لا؟، وهو ما سنتناول معا في هذه المقالة.

هل حفظ القرآن الكريم فرض؟

يتسائل كثير من الأشخاص حول حكم الإسلام في القرآن الكريم هل حفظه فرض أم لا؟، يعتبر حفظه فضيلة مستحبة وليس فرض إلزام، ولكن علينا تدبر معانيه وفهم آياته والعمل بها وبأحكامه والتحلي بأخلاقيات القرآن، الصلاة فرض علينا وقراءة القرآن الكريم بها أمر حتمي وشرط أساسي من شروط الصلاة فيجب على الأقل حفظ سورة الفاتحة وأي سورة معها.

وتعتبر عملية الحفظ للقرآن عبادة لذلك يجب عليك أولا تحضير النية لله عز وجل لنيل الثواب العظيم لك ولوالديك في الدنيا والآخره، ومن يستطيع حفظه ويستحضر آياته ويتدبر معناها يكون قادر على تعلم العلوم الأخرى بسهولة بالإضافة إلى فوائد كثيرة في شفاء الجسم ويعتبر القرآن وقاية للإنسان من الإصابة بأمراض السحر والحسد.

إذا كنت من الباحثين عن السعادة او تعاني من مشاكل نفسية إليك العلاج النفسي الروحاني في حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى وذلك لأن حفظ كتاب الله يجلب السعادة وله العديد من الفوائد مثل:

تقوية اللغة الفصحى عند حافظة فيصبح فصيح اللسان بليغ التعبير قادر على إخراج الكلمة بشكل جيد، بالإضافة إلى تقوية الذاكرة وتنشيط العقل.

والحفظ ليس بالأمر السهل ولكنه أمر يحتاج إلى التخطيط الجيد والدافع الشديد مع المراجعة المستمرة، وللحصول على نتيجة سريعة يفضل الحفظ في الصغر وذلك قبل مرحلة البلوغ، لأن الذاكرة تكون أقوى قدرات الحفظ تكون عالية.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

معوقات حفظ القرآن وكيف تتخلص منها؟

توجد الكثير من المعوقات التي تؤثر عليك إذا أردت أن تحفظ كتاب الله، ومن أهمها:

  1. ضعف الدافع. يتطلب الحفظ  دافع قوي للتشجيع وتحدي المعوقات وكلما قوي دافعك قوي الاهتمام، استعن بالله سبحانه وتعالى واستحضار نية الحفظ لله وابدا بكل حماس وقوة.
  2. كثرة المعاصي والذنوب. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم” ان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه” ، لأن حفظ كتاب الله نعمة كبيرة لا يمنها الله على أي شخص فحاول أن تحرر نفسك من كثرة المعاصي والذنوب والدعاء لله بتوفيقك في عملية الحفظ.
  3. طول المدة التي يستغرقها الحفظ. يستغرق الحفظ  وقت كبير جدا يصعب تحديدة كل شخص حسب قدراتة ولكن الأمر الذي لا غنى عنه أنه يتطلب مداومة ومراجعة مستمرة للحصول على نتيجة، مما يشعر الكثيرين بالملل والتعب والإحباط بعدم قدرتهم على الإنجاز لذلك يتطلب عليك أن تفهم أن عملية الحفظ ليست سهلة ولا تستغرق شهر أو شهرين وحاول أن تشجع نفسك بعد انتهاء كل جزء لكي يكون دافع لك للإنجاز.
  4. الوحدة وعدم التشجيع. يعتمد كثيرون على نفسهم في الحفظ وهو ما يسبب لهم الوحدة وسرعان ما يشعرون بالتعب وعدم قدرتهم على اكمال الحفظ، أما الحفظ مع شيخ أو ضمن مجموعة من الزملاء يساعد على التشجيع والتنافس ويعطي دافع قوي للإنجاز في الحفظ.
  5. ضعف الذاكرة. يساعد الحفظ على تنشيط الذاكرة وتقويتها، ولكن إذا كنت شخص سريع النسيان وتعاني من الضعف في الذاكرة فعليك تجنب كل عوامل التشتت أثناء الحفظ والمداومة على المراجعة المستمرة لضمان بقاء ما حفظته في ذاكرتك وعدم الاحباط.

قد يهمك أيضا: اسرع طرق الحفظ، طريقة الحفظ السريع، كيف تحفظ للامتحان بسرعة، الحفظ بسرعة

الخاتمة

حفظ القرآن فضيلة نتمنى جميعا أن نحظى بها، وهو أمر ليس بالسهل ولكنه يحتاج إلى دافع واستمرارية.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً