وصفات لتقوية الذاكره للطلاب ، طرق المذاكرة الفعالة

وصفات لتقوية الذاكره للطلاب ، أغلب طرق المذاكرة تشتت عقول الطلاب وهذا بسبب عدم السير على الأساسيات اللازمة لكي تساعده على الحفظ بسرعة ، لهذا السبب تظهر مشكلة النسيان بين الطالبة والطالبات، لهذا سوف نوفر لكم في هذا المقال أفضل الوصفات والطرق التي تساعد على تقوية ذاكرة الطالب في وقت قصير.

أفضل طرق المذاكرة الفعالة

الخطوة الأولى مهارة الحفظ

يجب أن يكون لديك مهارة في الحفظ ، فلكل فرد طريقة معينة في الحفظ لهذا يفضل أن يكون لك طريقتك الخاصة، فهناك عدة طرق للحفظ تتفرع إلى:

  • الحفظ المتفرق : أكد بعض من علماء النفس أن الحفظ بالطريقة المتفرقة أي تخصيص أوقات معينة في اليوم للحفظ تسهل عليكم عملية الحفظ كثيرًا وتسهل عليكم اكتساب الكثير من المعلومات، كما يسهل تذكرها بسرعة.
  • التسميع الشخصي : يجب الاهتمام بالتسميع الدائم غيبًا بعد الحفظ مباشرة، فهذت يساعد على الحفظ بسرعة .
  • فهم الحفظ : لا بد من قراءة الفقرات جيدًا وتحليلها وفهمها، فلذلك عائد كبير على عملية الحفظ وتعد من أفضل طرق المذاكرة .

الخطوة الثانية إدارة الوقت

لكي تصل إلى درجة النجاح التي تريدها فلا بد من أن تقوم بتنظيم وقتك، فهذا عامل أساس لتحقيق هدفك، حيث يجب الاهتمام بتحديد موعد للنوم وموعد لتناول الأطعمة ووقت للمذاكرة كما يفضل أن يكون وقت المذاكرة في وقت مبكر من اليوم.

الخطوة الثالثة قراءة الدرس

تعد قراءة الدرس من الطرق الفعالة التي تساعد عملية الفهم و الحفظ بسرعة وهي وسيلة من وسائل طرق المذاكرة ، حيث يتم اكتساب الكثير من المعلومات وتدوينها في دفتر لحين قدوم وقت الحفظ .

قد يهمك أيضا: ضعف الذاكرة والتركيز ، اعشاب لتنشيط الذاكرة

وصفات لتقوية الذاكره للطلاب

إكليل الجبل وطريقة تحضيره للمساعدة على التركيز

إكليل الجبل من الأعشاب المميزة والتي يكون لديها قدرة كبيرة جدًا في تقوية الذاكرة و سرعة الحفظ ، كما أنه علاج فعال للنسيان ، حيث يتم وضع ملعقة كبيرة في الماء وتركها على النار حتى الغليان ويفضل تقليبها ويتم تصفيتها وتركها حتى تبرد لمدة ربع ساعة وتناولها قبل وقت المذاكرة وقبل النوم.

النعناع الأخضر ومساعدته على التركيز

النعناع الأخضر من أفضل وسائل المساعدة التي تساعد على طرق المذاكرة ، وهذا لتوافر نسبة كبيرة جدًا من الفيتامينات الكافية التي تساعد على تقوية الذاكرة ، كما أنه يقضي تمامًا على السموم والبكتريا والفيروسات، ومن الممكن تحليته بالعسل، فالعسل أيضًا له أهمية كبيرة جدًا ومفيد للجسم بشكل عام ومفيد في تقوية الذاكرة بشكل خاص .

بذور الكرافس وأهميتها في تقوية الذاكرة

بذور الكرفس تستخدم دائمًا في تقوية الذاكرة و علاج النسيان ، حيث نصح بها العديد من الأطباء، فهي تعمل على زيادة التركيز وعدم التشتت ويفضل تناولها قبل المذاكرة بنصف ساعة على الأقل .

قد يهمك أيضا: كيفية تقوية التركيز ، علاج ضعف الحفظ والتركيز

وسائل مساعدة على المذاكرة بسرعه

  • تناول كميات كبيرة جدًا من الفواكه والخضروات في الصباح الباكر وقبل موعد المذاكرة فهو يحفز الإنسان على الحفظ بسرعة .
  • الاهتمام بتحديد وقت محدد في اليوم لأخذ قسط كافي من الراحة فلا بد أن يكون ساعة أو ساعتين في وسط النهار، وفي الليل لمدة 7 ساعات فهذه الأوقات الصحية .
  • والاهتمام بتناول قدر كافي من المياه على مدار اليوم، فهي تساعد على حفظ الرطوبة في الجسم، وتعمل على تحفيز العقل وتقويته وهذه الطريقة تعد أولى خطوات نجاح طرق المذاكرة .
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميًا ومن المستحب أن تكون باكرًا لكي تعمل على تنشيط العقل والحفاظ عليه من عدم النسيان .

قد يهمك أيضا: ما سبب النسيان وعدم التركيز ، ما هو علاج ضعف الذاكرة والتركيز

الخاتمة

طرق المذاكرة مفيدة جدًا لكي تساعد على تثبيت المعلومات والحفظ بسرعة، ويجب الاطلاع على العديد من الوصفات التي تقوي الذاكرة

وتسهل عملية الحفظ وعدم النسيان .

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً