الدكتور علي الربيعي إنقذ ذاكرتك من التلف !
الدكتور علي الربيعي إنقذ ذاكرتك من التلف !

الدكتور علي الربيعي إنقذ ذاكرتك من التلف !

يقدم الدكتور علي الربيعي دورة إنعاش الذاكرة وخلال هذه الدورة يقدم العديد من النصائح والطرق التي تعزز الذاكرة وتنقذ ذاكرتك من التلف. والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال. حيث تعتبر مهارة الذاكرة والحفظ من أهم المهارات العقلية التي نحتاج إليها في حياتنا اليومية لذا يجب أن نتعرف على طرق تنشيطها وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

الدكتور علي الربيعي إنقذ ذاكرتك من التلف !

تعتبر تقوية الذاكرة مهارةً يمكن تنميتها من خلال التوجيه السليم والتمرين. فهي تمثل مخزن أو مستودع للمعلومات في الإنسان. وتؤدي وظائفها في بداية العملية بتخزينِ المعلومات في الذاكرة القصيرة الأجل. ثم إما تخزينها في الذاكرة الطويلة الأجل أو نسيانها تمامًا.

إذا كنت تعاني من ضعف في الذاكرة ونسيان سريع للمعلومات وترغب في التغلب على هذا الضعف فأنت في المكان الصحيح.

الدكتور علي الربيعي يوضح ما هي الذاكرة؟

تعد الذاكرة مستودعًا ومخزنًا للمعلومات في الإنسان وتعتبر من أبرز القدرات التي يتمتع بها الدماغ البشري. كما أنها تعتبر مهارةً تختلف من شخصٍ إلى آخر.

 فبعض الأفراد يتميزون بذاكرة قوية بينما يعاني البعض الآخر من ضعف في الذاكرة للغاية. ومن خلال التوجيه السليم والتدريبات يمكننا تنمية مهارات الذاكرة حيث إن قدرات العقل البشري ليست مميزة لشخص واحد فحسب بل هي مميزات طبيعية وفطرية يمكن تعلمها.

ما هي أنواع الذاكرة؟ الدكتور علي الربيعي يجيب انقذ ذاكرتك

يوضح الدكتور علي الربيعي في السطور التالية أنواع الذاكرة بالتفصيل:

تعريف الذاكرة الحسية

هي المرحلة الأولى للذاكرة حيث تستقبل المعلومات عبر الحواس الخمسة ثم تنقلها إلى الدماغ. وتتميز بكونها ذاكرة قصيرة جدًا لا تتجاوز الخمس ثوانٍ.

الذاكرة القصيرة المدى

هي المرحلة الثانية للذاكرة حيث تتمثل في تخزين المعلومات لفترة زمنية قصيرة تتراوح من عدة ثوانٍ إلى عدة دقائق. قد يتم نقل المعلومات من الذاكرة الحسية إلى الذاكرة القصيرة المدى في حالة التركيز والاهتمام بالمعلومات.

تعريف الذاكرة الطويلة المدى

تمثل المرحلة النهائية للذاكرة حيث يتم تخزين المعلومات لفترة طويلة وتبقى متاحة للاستدعاء اللاحق. تعتبر الذاكرة الطويلة المدى أكثر استدامة وسعة من الذاكرة القصيرة المدى. وتشمل معلومات وخبرات تراكمت على مر الوقت.

كيفية تقوية الذاكرة للحفظ السريع كما وضح الدكتور علي الربيعي؟

إليك طرق تقوية الذاكرة:

  1. التركيز والانتباه: يعتبر التركيز والانتباه أساسيين في عملية الحفظ السريع. عندما تريد حفظ معلومة ما فعليك أن تكون مركزًا تمامًا على المادة وتعيشها بكل تفاصيلها.
  2. تنظيم المعلومات: يسهم تنظيم المعلومات في تسهيل عملية الحفظ والاستدعاء لاحقًا. يمكنك تقسيم المعلومات إلى فئات أو مجموعات مترابطة لتسهيل استرجاعها عند الحاجة.
  • استخدام تقنيات الربط والملاحظة: يمكن استخدام تقنيات الربط والملاحظة لتعزيز الحفظ السريع. على سبيل المثال يمكن ربط المعلومة التي ترغب في حفظها بشيء مألوف أو إنشاء صورة مرئية للمعلومة لتعزيز التذكر.
  • ممارسة التكرار: يعتبر التكرار واحدًا من أفضل الطرق لتعزيز الحفظ. قم بمراجعة المعلومات بشكل متكرر ومنتظم لتعزيز تثبيتها في الذاكرة.
  • استخدام تقنيات الاسترجاع: قم بممارسة استخدام تقنيات الاسترجاع لاستدعاء المعلومات من الذاكرة. يمكنك إعادة استدعاء المعلومات بشكل نشط عن طريق الاختبار الذاتي أو استخدام تمارين الذاكرة مثل حل الألغاز والألعاب الذهنية.
  • التغذية الصحية والنوم الجيد: تلعب العناية بالصحة العامة دورًا هامًا في تعزيز الذاكرة. لذا تأكد من تناول غذاء صحي متوازن.

طرق تقوية الذاكرة كما وضح الدكتور علي الربيعي

تعد تقوية الذاكرة أمرًا هامًا. وقد قدم الشيخ د. علي الربيعي عدة طرق لتعزيز الذاكرة وتقويتها، ومن هذه الطرق:

  • ذكر الله تعالى: يؤثر الارتباط المستمر بين العبد وربه بشكل كبير في حياتنا. فالعلاقة الروحية التي تؤدي إلى السكينة والهدوء تساعد في التخلص من التوتر وضجيج الحياة. وبالتالي تعزز الذاكرة وتنشطها. وهذا ما أشارت إليه الآية الكريمة التالية “وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ”.
  • النشاط الحركي وممارسة الرياضة: إضافة الحركة إلى روتينك اليومي يمكن أن يساهم في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ. وهذا بدوره يعزز قوة الذاكرة ويحافظ على استيقاظ العقل. أظهرت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تعزز عدد خلايا العصبية في مناطق الذاكرة.
  • التركيز: لتعزيز ترسيخ المعلومات في الذاكرة يجب إزالة أي عوامل تشتت من حولك. يجب تجنب المهام المتعددة التي تشتت الدماغ وتعرقل عملية التذكر. لذلك يجب الابتعاد عن الأعمال المشتتة وتجنب الانشغال بأمور غير مفيدة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: يساعد النوم الكافي والجيد في استعادة الجسم وتخزين المعلومات وتعزيز الذاكرة. يجب أن لا تقل مدة النوم عن ست ساعات والمدة المثلى هي ثماني ساعات.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية: يجب تضمين الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والبروتينات والمعادن في النظام الغذائي. يجب تقليل استهلاك الدهون المشبعة والسكريات المكررة. حيث إن تناول هذه الأطعمة يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة العامة والذاكرة.
  • ممارسة التدريب العقلي: يمكن تقوية الذاكرة من خلال تمارين تحفيز العقل مثل حل الألغاز والألعاب الذهنية وحفظ القصائد أو الأشعار. هذه التمارين تساعد على تنشيط العقل وتحسين القدرة على التذكر وتعزيز الذاكرة.

أعشاب تساعد على تقوية الذاكرة كما وضح الدكتور علي الربيعي

إليك أبرز الأعشاب التي تساهم في تقوية الذاكرة:

  1. الجينسينغ: يعتبر الجينسينغ واحدًا من أقوى الأعشاب التي تساعد على تقوية الذاكرة.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مواد تحفز الخلايا العصبية مثل الكروم والمنغنيز والزنك وفيتامين ج.
  • الريحان: يعتبر الريحان أيضًا من الأعشاب التي تقوي الذاكرة وتخفف من التوتر.
  • الكركم: يتمتع الكركم بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مما يعزز صحة الدماغ.
  • إكليل الجبل: يعتبر إكليل الجبل عشبة عطرية تستخدم في تحضير مشروب الشاي وتساهم في تحسين الذاكرة وتغذية خلايا المخ.

أهم الأطعمة المفيدة لتقوية الذاكرة كما أشار الدكتور علي الربيعي

فيما يلي أبرز الأطعمة التي تعزز من نشاط الذاكرة:

  • المكسرات: تناول المكسرات بجميع أنواعها مثل عين الجمل، يساعد على تقوية الذاكرة والأعصاب.
  • البيض: يحتوي البيض على فيتامينات مهمة مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وحمض الفوليك. والتي تساعد على التركيز وزيادة القدرات المعرفية.
  • الشوكولاتة الداكنة: تساعد الشوكولاتة الداكنة على زيادة التركيز واسترجاع المعلومات بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.
  • الأسماك الدهنية: مثل السلمون والسردين تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز تدفق الدم إلى الدماغ وتعزز القدرات المعرفية والإدراكية.
  • التوت: يعد التوت خاصة الأنواع ذات الألوان الداكنة من الأطعمة التي تقوي الذاكرة حيث يعزز الحفاظ على الذاكرة القصيرة الأجل بفضل مضادات الأكسدة والمضادات للالتهابات التي يحتوي عليها.

العلاقة بين قوة الذاكرة وقراءة القرآن 

القرآن الكريم من أفضل ما يساهم في تقوية الذاكرة سواء عن طريق حفظه أو تأمله أو تدبره. أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين حفظ القرآن والراحة النفسية. حيث زاد معدل الصحة النفسية مع زيادة معدل حفظ القرآن. قراءة القرآن تعزز التركيز والتأني وقدرة الاستيعاب مما يسهم في تقوية الذاكرة.

علاوة على ذلك القراءة الجماعية والتلاوة المتكررة للقرآن تساهم في تمرين الذاكرة وتحسينها. يتطلب حفظ القرآن تكرارًا مستمرًا للمراجعة والتدريب وهذا يعمل على تنشيط الذاكرة وتعزيزها.

إلى هنا نصل إلى نهاية حديثنا عن الدكتور علي الربيعي ذاكرتك حيث تعرفنا على طرق تقوية الذاكرة. بالإضافة إلى تعريف الذاكرة بأنواعها وأهم الأعشاب والأطعمة التي تعزز من أداء الذاكرة.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

الدكتور علي الربيعي ذاكرتك

لذاكرة أقوى وللتخلص من النسيان .. 6 تمارين مجربة تستحق التجربة!

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

أيضا موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً