طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان ، تقوية الذاكرة

طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان ، تقوية الذاكرة يبحث الطلاب عن طرق المذاكرة الصحيحة ، حيث أن المشكلة الرئيسية لدى الطلاب هي النسيان لذلك يجب الالتزام ببعض التعليمات للوصول إلى أفضل طرق للحفظ والفهم وتجنب عملية النسيان بشكل نهائي وبذلك يضمن الطالب حل الامتحان بشكل مثالي ويحصل على أعلى درجات التفوق .

أولا : أسباب النسيان

ما الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة النسيان لدى الطالب؟

مشكلة النسيان تواجه الطالب فتجعله قلق من دخول الامتحان.
لذلك يجب العمل على حل تلك المشكلة بشكل فعال لذا كان من الضروري معرفة أسباب المشكلة لمعرفة كيفية حلها.
والأسباب هي:
  • الحالة النفسية السيئة للطالب حيث ينتابه الشعور بالقلق والتوتر عند اقتراب الامتحان مما يؤدى إلى فقدانه للتركيز.
    وبالتالي يواجه مشكلة النسيان ولا يستطيع اجتياز امتحاناته بشكل جيد وقد يواجه مشكلة الرسوب في بعض المواد.
  • وجود عوامل تؤدي إلى التشتت الذهني مثل الأصوات العالية وصوت التلفاز والتجمعات الأسرية.
    بجانب عدم توفير جميع احتياجات الطالب إلى جانبه فيكون مضطر إلى القيام وإحضار ما يريده مما يؤدي إلى فقدان تركيزه.
  • عدم تناول الأطعمة المغذية واللجوء إلى المكيفات مما يؤدي إلى عدم نشاط الذهن بالشكل الكافي.
    ولا يستطيع تلقي المعلومة بشكل سليم مما يؤدى إلى وجودها في الذاكرة قصيرة المدى وينساها الطالب بعد فترة وجيزة.
  • هناك بعض الطلاب يقوم بترك المذاكرة إلى ما قبل الامتحان بيوم أو اثنين.
    مما يجعلهم غير قادرين على التركيز بشكل تام مما يتسبب في نسيان المعلومات.
    حيث يفتقدون إلى عنصر المراجعة نظرا لضيق الوقت.
  • عدم توفير وقت كافي للراحة مما يؤدي إلى الإرهاق البدني والذهني.
    وبالتالي لا يستطيع الطالب بشكل جيد فيقوم بنسيان ما قام بدراسته بعد فترة قصيرة.
    بجانب عدم النوم فترة مناسبة فلا يستريح العقل بشكل كافي.
  • عدم ثقة الطالب بنفسه مما يؤدى إلى عدم قدرته على الحفظ بشكل مثالي.
    وبالتالي يؤثر ذلك على تفوقه الدراسي ولا يكون قادر على اجتياز الامتحان بشكل وافي.
  • تجنب المراجعة الدورية ولذلك يفقد الطالب بعض المعلومات الهامة بسبب تباعد فترات المراجعة.
    مما يؤدي إلى عدم قدرة العقل على تذكر المواد بشكل مثالي.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

ما الطريقة التي يجب إتباعها لتجنب النسيان في الامتحانات ؟
  • يجب على الطالب مراجعة المادة العلمية بشكل مثالي حتى يضمن الوصول إلى طريقة المذاكرة الفعالة ويضمن الحصول على اعلي الدرجات في أداء الامتحان وذلك ما يؤهله للمراكز العالية والوصول إلى القمة العلمية وتحقيق نجاح وتفوق كبير.
  • كما يجب مراعاة كتابة ملاحظات هامة على أوراق خارجية ويمكن اصطحاب تلك الأوراق أينما ذهب كي تذكره بالمعلومات الهامة التي يجب التأكيد على حفظها مثل العناوين الجانبية حتى يضمن تذكر الفقرات الخاصة بكل عنوان، بجانب كتابة التواريخ وأسماء الشخصيات الهامة وكتابة ملاحظة صغيرة تذكر بالعمل الذي قامت به تلك الشخصية.
  • بجانب مراعاة عمل رسومات مثل الرسوم البيانية أو الجداول حيث أثبتت الدراسات إن العين تتذكر الرسومات أكثر من الكلمات لذلك يجب عمل جداول خاصة بالأعمال الهامة على سبيل المثال عند مذاكرة مادة التاريخ يجب عمل جدول للتواريخ الهامة والأعمال التي حدثت في تلك التواريخ، وفي مادة الكيمياء أيضا يمكن عمل جدول للرموز الكيميائية واسم المادة نفسها وخواصها، وبالمثل في مادة اللغة العربية واللغة الانجليزية يمكن عمل جداول للكلمة ومرادفها وبذلك يكون الطالب قد وصل إلى طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان.
  • كما يمكن للطالب الاحتفاظ ببعض الآيات والأدعية الدينية التي تساعده على تذكر ما قام بنسيانه مثل قول الله تعالى في سورة طه “قال رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري ، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي” صدق الله العظيم ذلك الدعاء يؤدي إلى سهولة التذكر لذا يجب على الطالب مراعاة قوله بصفة مستمرة وذلك من أهم مقومات طريقة المذاكرة الفعالة
  • كما يجب على الطالب تناول الأطعمة التي تساعد في تنشيط الذاكرة مثل الأسماك والتونة حيث تحتوى على مادة اوميجا 3 وأثبتت الأبحاث الطبية أن تلك المادة تعمل على تنشيط الذاكرة وتجنب النسيان كما يمكن للطالب تناول بعض الفيتامينات مع الحفاظ على شرب 8 أكواب من الماء بشكل يومي لضمان عمل الدورة الدموية بشكل سليم وبذلك يضمن الوصول إلى طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان.

كيفية المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان ، تقوية الذاكرة

كيف يمكن للطالب تطبيق، طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان ؟

  • يجب على الطالب البحث عن طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان وذلك عن طريق الاعتماد على ذاته في البحث داخل المكتبات الخاصة بالمدرسة أو الجامعة وأيضا المكتبات الخارجية حتى يقوم بتعزيز المعلومات حيث أن الدراسات تؤكد أهمية البحث عن المعلومة مما يجعلها تثبت في الذهن إلى أطول فترة ممكنة وبالتالي يكون الطالب تجنب مرحلة النسيان ووصل إلى أفضل طريقة للمذاكرة.
  • كما يجب على الطالب الالتزام بمهارة الحفظ حيث أنها تساعده في سهولة تذكر الإجابات الخاصة بالأسئلة الواردة في الامتحانات ويلزم مراعاة عدم زيادة وقت الحفظ أكثر من نصف ساعة حتى يستريح العقل، كما يفضل الحفظ قبل النوم مباشرة حتى لا ينسي الطالب ما حفظه ويتم الحفظ من خلال عدة خطوات منها الأتي:
  • القراءة الوافية : يقوم الطالب بقراءة الدرس بطريقة وافية ويفضل أن تكون القراءة بصوت عالي مع وضع الإصبع أو القلم على الكلمات التي يقوم الطالب بقراءتها حيث أن ذلك يساعده أكثر على التركيز والوصول إلى طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان من خلال تحريك العينين على الكلمات والأيدي واللسان ينطق الكلمات وبالتالي تكون اندمجت معظم الحواس في القراءة ولذلك يسهل تذكر تلك المعلومات في الامتحان عند الحاجة لها.
  • تدوين الملاحظات : من الواجب على الطالب تدوين بعض الملاحظات الهامة وكتابتها أكثر من مرة في ورق خارجي لضمان التأكيد على حفظها بشكل مثالي، كما يلزم الحفظ عن طريق الكتابة حيث تثبت الدراسات أن الكتابة تؤدي إلى ترسيخ المعلومة بشكل سليم في الذهن وبذلك يسهل استرجاعها مرة أخرى.
  • التسميع الجيد : خطوة التسميع من أهم الخطوات في تعلم مهارة الحفظ وعدم النسيان حيث أنها تؤدي إلى تثبيت المعلومة في الذاكرة طويلة المدى مما يؤدى إلى الاحتفاظ بها أطول فترة ممكنة ولذلك يمكن على الطالب المذاكرة مع زميل له ويقوم كلا منهما بالتسميع إلى الأخر لضمان الحفظ الجيد والوصول إلى طريقة المذاكرة وعدم النسيان بشكل مثالي.
  • كما يجب على الطالب الالتزام بمهارة حل التمارين الخاصة بالكتاب الوزاري بجانب البحث عن أسئلة على الانترنت ويجب اللجوء إلى المكتبات للبحث عن امتحانات السنوات السابقة والقيام بحلها حيث أن تلك الامتحانات مفيدة جدا للطالب وتساعده في اجتياز جزء كبير من الامتحان بشكل مثالي ومتميز وبالتالي يحصل على أعلى الدرجات الدراسية بجانب الوصول إلى أعلى المناصب سواء في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية، الثانوية وأيضا المرحلة الجامعية.
  • انتهى موضوعنا ، طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان ، تقوية الذاكرة

قد يهمك أيضا: تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان ، أغذية لتقوية الذاكرة

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً