التدريبات العقلية لحفظ القرآن بتقنيات انعاش العقل
التدريبات العقلية لحفظ القرآن بتقنيات انعاش العقل

التدريبات العقلية لحفظ القرآن بتقنيات انعاش العقل

يتساءل الكثير عن التدريبات العقلية لحفظ القرآن بتقنيات انعاش العقل نظرًا للنجاح المذهل الذي حققته دورة إنعاش العقل

للدكتور علي الربيعي، حيث نحاول جميعًا ودائمًا يتم نسيان الحفظ إما لضعف الحفظ أو بسبب خطأ الطريقة التي تستخدم في الحفظ، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على دور التدريبات العقلية في حفظ القرآن الكريم وغيرها من المعلومات.

التدريبات العقلية لحفظ القرآن بتقنيات انعاش العقل

تلعب التدريبات العقلية لحفظ القرآن دور هام في مختلف الجوانب الفكرية والعلمية وخاصةً في حفظ القرآن الكريم نظرًا لاعتمادها

على أساليب علمية مبتكرة تقوم على خبرات العلماء الأوائل من المسلمين، وفيما يلي أهم أساليب حفظ القرآن بتقنيات انعاش العقل وهي كما يلي:

التدريبات العقلية لحفظ القرآن الاستماع إلى أشهر القراء

الاستماع إلى العديد من تلاوات القرآن لأشهر القراء على سبيل المثال للشيخ عبد الباسط أو الشيخ المنشاوي قبل البدء في

مرحلة الحفظ السريع من أجل القراءة بشكل صحيح وتطبيق أحكام التجويد أثناء قراءة القرآن الكريم.

لأن ذلك يساعد على الحفظ القرآن بشكل جيد وبأحكام التجويد الصحيحة لكل الآيات القرآنية،

مع تكرار الاستماع إلى تلك التلاوة يوميًا، حيث يساعد ذلك على تثبيت الآيات القرآنية في عقل المستمع.

وينصح بالاستماع إلى كل التسجيلات الصوتية عن طريق التلاوات الشهيرة مع ترديد كل الآيات القرآنية المقروءة مع القارئ في نفس الوقت،

وحاول القراءة بقلبك قبل أن تقرأ بلسانك مما يساعد على في ترسيخ آيات القرآن الكريم في ذاكرتك، مما يسهل عليك حفظ القرآن الكريم واسترجاعه بكل سهولة.

التدريبات العقلية لحفظ القرآن تنظيم الوقت

حاول الاستماع للأيات القرآنية قدر المستطاع وطوال الوقت، لأنها من الأساليب التي تساعد على تسريع حفظ القرآن الكريم، وتصبح عملية الحفظ سهلة وسريعة.

ولو كنت ترغب في قراءة القرآن كاملًا فعليك بتنظيم الوقت للاستماع من أول المصحف الشريف إلى نهايته. ويمكن بدأ القراءة بأي

سورة  مثل سورة ياسين أو سورة الرحمن وغيرها، ويساعد ذلك على حفظ القرآن الكريم بشكل سريع.

تعمل التدريبات العقلية لحفظ القرآن على تسهيل الحفظ من خلال استخدام مجموعة من التدريبات المكثفة لإنعاش العقل وتسريع الحفظ.

اقرأ أيضا: كيف يمكننا أن نحفظ ونضاعف حفظنا بسرعة فائقة – أسرار دورة انعاش العقل

نصائح بعض الشيوخ لمن يريدون حفظ القرآن الكريم

من الجدير بالذكر أن التدريبات العقلية لحفظ القرآن تلعب دورًا هامًا في حفظ القرآن بسرعة وبشكل صحي. بالإضافة إلى نصائح الشيوخ التي سنوضحها في السطور التالية:

  • قم بالاستيقاظ في الصباح الباكر وخاصةً بعد صلاة الفجر. وعليك تخصيص قدرًا من الوقت لحفظ القرآن، ومن ثم خذ فترة من الراحة وقم ببعض الأنشطة الترفيهية مثل متابعة البرامج النافعة.
  • ثم عد مرة أخرى لمراجعة ما حفظت من القرآن الكريم لتثبيته في ذاكرتك وبالتالي يمكنك استرجاعه بكل سهولة.
  • ضع أهداف واقعية لحفظ القرآن الكريم. ويمكنك تحديد حفظ وجه واحد في اليوم أو وجهين. ويتم تحديد ذلك تبعًا للوقت المتاح، وفي حال قلة الوقت المتاح قم بحفظ ٣ أو 5 أسطر يوميًا، و 20 دقيقة فقط يوميًا يمكنك حفظ بعض آيات القرآن. مع الابتعاد عن مصادر الزحام والضجيج والأشخاص لحفظ القرآن.

نصائح البدء في حفظ القرآن

  • كما يمكنك البدء في حفظ القرآن الكريم بشكل طبيعي عن طريق ترديد الآيات القصيرة وتثبيتها في الذاكرة. ثم انتقل للآيات الأطول وبذلك يمكنك حفظ القرآن الكريم بسهولة ودون مجهود.
  • يمكنك كتابة 5 آيات من القرآن على قطع ورقية باللون الأبيض، ووضعها في أحد الظروف بأشكال جميلة. مع تكرار قراءة تلك الآيات في أوقات متقاربة بهدف حفظها وتثبيتها في الذاكرة لأطول وقت ممكن.
  • استغل كل وقتك في حفظ الآيات القرآنية طوال اليوم. من أجل حفظ وتثبيت القرآن الكريم في الذاكرة. مثلًا يمكنك استغلال بعض الدقائق التي تقضيها في انتظار سيارة أو موعد أو عيادة الطبيب وغيرها من الخدمات الأخرى.
  • كما يمكنك الاحتفاظ بقائمة تحتوي على الآيات المراد حفظها يوميًا في حقيبة يدك أو في أي مكان يمكنك الوصول إليه بسهولة والرجوع له في أي وقت لحفظ الآيات أو لتذكر ما تم حفظه سابقًا.
  • أوقات الصلوات أيضًا مهمة، حيث يمكنك قراءة ما حفظته قبل تأدية الصلاة وخلال الصلاة. حيث يعمل ذلك على تقوية الذاكرة كما يمكنك حفظ القرآن بإتقان باستخدام تلك الطريقة ويمكنك التبديل في الآيات في كل صلاة من الصلوات الخمس، ويتم استخدام تلك الطريقة في كل الأيام من أجل تثبيت حفظك.

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

سوف نتعرف في هذه الفقرة على أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم باستخدام التدريبات العقلية لحفظ القرآن بأسهل الأساليب ومنها ما يلي:

  • توضأ قبل قراءة القرآن الكريم لأن ذلك من الأشياء الهامة التي ينبغي فعلها قبل لمس كتاب الله القرآن الكريم وذلك وفقًا للمذاهب الفقهية الأربعة. وفي تلك الحالة يمكنك الحفظ من القرآن بشكل مباشر دون حاجة إلى الاستماع للقرآن من على الإنترنت أو من على الهاتف المحمول.
  • عليك قراءة الآية التي ترغب في حفظها من كتاب الله كما ينبغي الاستماع الشيوخ أولًا من أجل القراءة بأحكام التجويد بشكل صحيح.
  • قم بقراءة الأية التي تريد حفظها ست مرات وذلك يكون عن طريق النظر للمصحف الشريف وقراءة كل حرف بعناية شديدة وتدقيق النظر في المصحف لإتقان التجويد
  • وبعد تكرار الآيات لست مرات وحفظها، عليك قراءتها من الذاكرة في هذه المرة وليس من المصحف. وإذا لم تتذكر الآية قم بتكرار الآيات، حيث يمكنك النظر لها في المصحف بشكل سريع لحفظها. ثم قم بقراءة الأية من الذاكرة مرة أخرى.
  • بعد حفظ الأية الأولى انتقل إلى آية أخرى وينبغي أن تقوم باتباع الخطوات السابقة نفسها لحفظ الآيات القرآنية المراد حفظها.
  • من ثم عليك الجمع بين الآية الأولى والثانية وقراءتهما من الذاكرة حيث تساعدك تلك الطريقة في حفظ القرآن الكريم بشكل سريع.
  • كما ينصح بتدبر معاني القراءة لفهمها خلال القراءة مما يسهل حفظها.
  • قم بمراجعة ما حفظته على أحد الشيوخ المتقنين لتتأكد من صحة حفظك والنطق بأحكام التجويد.
  • لا تترك مراجعة ما حفظته من القرآن الكريم، بل قم بتحديد ورد يومي لمراجعة ما حفظته بشكل سهل دون تعقيد وتثبيت الحفظ.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن التدريبات العقلية لحفظ القرآن بتقنيات انعاش العقل حيث تعرفنا على أهم التدريبات

العقلية التي تساعد على حفظ القرآن بشكل سريع، كما تطرق المقال إلى ذكر مجموعة من النصائح لحفظ القرآن بسهولة.

هو برنامج إنعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف إلى 100 ضعف . اقرأ المزيد

التدريبات العقلية لحفظ القرآن بتقنيات انعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم.

لذلك هي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

قناة التدريبات العقلية التلفزيونية

 

 

اترك تعليقاً