دورات تدريبية لحفظ القرآن بسرعة
دورات تدريبية لحفظ القرآن بسرعة

دورات تدريبية لحفظ القرآن بسرعة

يحرص الكثير من المسلمين على الالتحاق بدورات تدريبية لحفظ القرآن بسرعة وبشكل متقن. من أجل الانتظام في حفظ القرآن الكريم ومراجعته بصفة مستمرة. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق حفظ القرآن الكريم بسرعة وسهولة بالإضافة إلى أهم النصائح التي ينبغي اتباعها عند حفظ القرآن.

دورات تدريبية لحفظ القرآن بسرعة

يتساءل الكثير من الأشخاص عن طرق حفظ القرآن الكريم بسهولة

ويتم ذلك باتباع طرق حفظ القرآن بسرعة وإليك أهمها:

حفظ القرآن بسرعة تحديد الكم وتقسيم السورة

حيث يتم تحديد الكم تبعًا لقدرة الطالب، أي يتم تقسيم السورة إلى أكثر من قسم وفقًا لقدرة القارئ على الحِفظ؛

فمثلًا يقوم بتقسيم سورة الكهف على أربعة أو خمسة مراحل حسب استطاعته.

حفظ القرآن بسرعة الترابط

ينبغي عند تقسيم السورة التي تريد  حِفظها مراعاة الجمع بين الآيات المُترابطة وخاصةً في المعنى؛ لذلك قم بقراءة كتاب

التفسير المُيسّر الخاص بالآيات قبل البدء في حِفظها؛ لزيادة الإتقان والتمكُّن. مع حرص الحافظ على تكرار المقطع المراد حفظه

خمس مرّات وأكثر؛ لكي يثبت في ذهنه. وبعد حِفظ الأية الأولى قم بحِفظ الثانية من نهاية الآية الأولى بالمقطع الأوّل؛ حيث

يساعد ذلك كثيرًا على الرَّبط بينهما، مع الحرص على تكرار  المحفوظ بتركيز، والرَبط بين الآيات.

اقرأ أيضا: الدكتور علي الربيعي طرق تطوير الذات و الثقة بالنفس

حفظ القرآن بسرعة عدم حفظ آيات جديدة قبل تثبيت القديم

لقد كان الصحابة -رضوان الله عليهم- لا يحفظون أي آيات جديدة إلّا بعد تثبيت وإتقان الحِفظَ القديم. والعمل بما عرفوه، ومن الجدير

بالذكر أن تلك الطريقة تساعد كثيرًا على ترسيخ الحِفظ، وهي تعد من الطرق السهلة عند تحفيظ الأطفال القرآن. ولِمَن ليس لديهم خبرة،

كما أنّها تجعل الحافظ يتمكن من التفريق ما بين الآيات المتماثلة والمُتشابهة في الألفاظ والتراكيب، مع ضرورة وضع خطّة أو جدول

زمني للحِفظ؛ مما يسهل على الحافظ تقسيم وتجزئة السورة، وحِفظها تبعًا لجدول زمنيّ ملائم لطاقته، وأحواله.

طرق تحفيظ القرآن الكريم تبعًا للأنماط الشخصيّة

بعد التعرف علـى طرق حفظ القرآن بسرعة يأتي دور التعرف على كيفية تحفيظ القرآن تبعًا للأنماط الشخصية حيث تختلف من شخص إلى أخر وفيما يلي أهم الأنماط:

النَّمَط البصري

تُعَتبر طريقة الكتابة من أهم الطرق العمليّة التي تعمل على ترسيخ الآيات بذِهن الحافظ. بالرغم من تعدد وسائل الكتابة حاليًا، ومنها التالي:

  • الورقة والقلم.
  • الكتابة باستخدام الطباشير على اللوح.
  • الكتابة باستخدام أحدث التقنيات الإلكترونيّة؛ بحيث يقوم بكتابة ما يريد حفظه. ومن ثمّ يمسح تلك الآيات المكتوبة شيئًا فشيئًا لكي يستطيع حِفظ المَقطع بشكل كامل.
  • كما يمكنك استخدام الخيال عند حِفظ الآيات؛ بحيث يقوم بتخيّل الآيات التي يريد حفظها، مع محاولة رسم المشاهد الخاصة بالآيات في خياله، مما يساعد على ترسيخ الآيات التي يقوم بحفظها، هذا إلى جانب استخدام المصحف خلال كلّ وقت الحفظ؛ بحيث ينظر القارئ إلى المصحف. ثمّ يحفظ تشكيل ورَسم الآيات؛ عن طريق إمعان النَّظَر بها، وبعد ذلك يمكن غلق المصحف، ويتذكر الآيات مع محاولة رَسْمها وكأنّه يراها أمام عينَيه.

النَّمَط السمعي

من الجدير بالذكر أن حاسّة السَّمع تعد من الطرق الفعالة في الحِفظ خاصةً عند الأشخاص السمعيّين، وذلك يكون بالكثير من الطرق؛

فإمّا عن طريق التغنّي عند قراءة القرآن الكريم، وترتيله باللسان؛ وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام-: (ليسَ مِنَّا مَن لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ).

كما يمكنك تكرار الاستماع إلى واحد من القُرّاء المُتقِنين في تلاوةَ القرآن، أو عن طريق تسجيل القارئ قراءَته، ومحاولة الاستماع إليها،

مع إعادة تسجيلها لعدة مرّات مع تصحيح الأخطاء التي ظهرت في التسجيلات السابقة، مع تكرار تلك الخطوة لتتأكّد من قراءتك وتصحيح الأخطاء التي تم تسجيلها، والاستماع إلى تلاوته باستمرار ليلًا ونهارًا لكي يتمكّن من الحِفظ بشكل متقن.

 النمط الحسي

الشخص الحسّي يمكنه حِفظ الآيات عن طريق فَهم معاني الآيات ومَدلولاتها، إلى جانب معرفة أسباب النزول، بالإضافة إلى

إلمامه بتفسير هذه الآيات، ومن الأشياء التي تُعين على الحِفظ:

  • الذهاب إلى الحلقات الخاصة بحفظ القرآن الكريم في المساجد؛ مما يحرك في نفس الطالب حب المُنافسة والاستمرار في الحِفظ، إلى جانب استثمار فترة قيام الليل؛ والقيام بترتيل الآيات، واستشعار دلالاتها ومعانيها في وقت العبادة، وأيضًا خلال وقت الخُلوة والتعبد لله سبحانه.
  • المراجعة بانتظام.
  • تخصيص وقت محدد من يومك لمراجعة القرآن الكريم.

نصائح حفظ القرآن بسرعة

سوف نتعرف في هذه الفقرة على أهم النصائح لحفظ القرآن بسرعة وإليك أهمها:

  • أولًا: استحضار النية وابتغاء وجه الله والتضرع لله سبحانه، بالإضافة إلى الأكثار من الدعاء لله سبحانه بالعون على حفظ القرآن.
  • ثانيًا: احرص على عمل وردًا يوميًا لقراءة القرآن الكريم وينبغي ألا يقل الورد عن جزء كل يوم.
  • ثالثًا: المداومة على الأذكار الصباحية والمسائية قبل النوم.
  • رابعًا: عدم التخلف عن مجالس العلماء، وبالخصوص مجالس القراء إلا فقط لعذر.
  • خامسًا: اتخذ لك صاحب صالح يعينك على ذكر الله سبحانه وتعالى، لأن بعض الأصدقاء إذا دعوته لقراءة القرآن أخبرك أنه مشغول بأمر ما.
  • سادسًا: في حال كنت تحفظ الآيات وعند تأدية الصلاة وجدت الإمام يقرأ الآيات نفسها فقف مستمعًا غير مصححًا.
  • سابعًا: عليك معرفة أن باب العلم هو أن تحفظ القرآن ومعرفة أن كل آية تقوم بحفظها هي بمثابة باب مفتوح إلى الله سبحانه وتعالى، وكل آية لم تحفظها أو لم تتذكرها هي باب مغلق.
  • ثامنًا: احرص على الوضوء مع محاولة إحسانه خاصةً عند قراءة القرآن.
  • تاسعًا: عليك أن تحافظ على الاستغفار بالإضافة إلى الإكثار منه، لزيادة الرزق وغفران الذنوب قال تعالى( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا).
  • ترك المعاصي والذنوب وجاء في كتاب تهذيب التهذيب للعالم ابن حجر، أن علي بن خثرم قال: (رأيت وكيعًا وما رأيت بيده كتابًا قط، إنما هو يحفظ، فسألته عن دواء الحفظ؟ قال: ترك المعاصي، ما جربت مثله للحفظ).
  • عاشرًا: الحذر كل الحذر من الغرور والتكبر بما تحفظه من القرآن الكريم. واجعل تعلمك للقرآن الكريم ابتغاءً لوجه الله سبحانه وتعالى واكتساب السكينة والخشية والوقار لا للغرور والاستكبار.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن دورات تدريبية لحفظ القرآن بسرعة حيث تعرفنا على طرق حفظ القرآن الكريم بسهولة وبسرعة. بالإضافة إلى أهم النصائح التي تساعد وتعين على حفظ القرآن الكريم.

هو برنامج إنعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف إلى 100 ضعف . اقرأ المزيد

دورات تدريبية لحفظ القرآن بسرعة

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم.

لذلك هي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

قناة التدريبات العقلية التلفزيونية

 

 

 

 

اترك تعليقاً