كيفية تقوية الذاكرة في علم النفس

كيفية تقوية الذاكرة في علم النفس … تقوية الذاكرة من الأشياء الهامة التي يحتاج لها كل شخص لذلك علم النفس ذكر العديد من الطرق التي يتم من خلالها تقويتها وهذا ما نذكره لكم حالياً، وإذا لحظت أنك سرعان ما تنسي فإن هذا بالفعل يحتاج إلى علاج لتقوية ذاكرتك ويوجد العديد من الطرق الهامة التي تساعدك في تحسين وتقوية نشاط ذاكرتك، وعلم النفس كثيراً أهتم بذلك لأنها شكوى للكثير من الأشخاص.

أشياء تضعف الذاكرة

  • استعمال التكنولوجيا الحديثة من الأشياء الخطيرة التي تساعد في إضعاف الذاكرة
    وهذا من خلال استعمال الأنترنت والهاتف المحمول في إرسال لك العديد من رسائل التذكيرات بمواعيد الاجتماعات وغيرها تضعف الذاكرة.
  • أيضاً في حالة استعمال الآلة الحاسبة في جدول الضرب أو غيرها من العمليات الحسابية
    فهذا ما يسهل الأمر على الشخص ويجعله لا يفكر فيما كان يتم حفظه في الذاكرة فهي من الأشياء القوية التي تضعفها.
  • قلة النوم من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة
    لذلك العديد من الباحثون أكدوا أن الإنسان لابد وأن يأخذ كفايته من النوم للمساعدة على تقوية الذاكرة.
  • الضوضاء والعديد من الضغوط النفسية أيضاً من العوامل المحيطة بالشخص والذي يجعله سريع النسيان
    لذلك لابد من وجود العلاج الملائم للتخلص من النسيان.
  • تناول المواد المخدرة والكحوليات والأدوية الكثيرة التي تؤثر على الجهاز العصبي تعمل على ضعف الذاكرة بشكل ملحوظ..

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

كيفية تقوية الذاكرة في علم النفس

العديد من الباحثين أثبتوا أنه يوجد العديد من الطرق التي تساعد في تقوية الذاكرة.

وذلك حيث أن العديد من الأشخاص قدموا العديد من الخرافات التي تؤكد على أنه لا يمكن لأي شخص أن يقوم بتقوية ذاكرته.

ولكن هذا ما نفاه جميع علماء علم النفس، وأكدوا أنه يوجد العديد من الطرق النفسية التي تساعد في تحسين ذاكرة الإنسان.

والتخلص من ضعفها وهي التي تكون بالعديد من الطرق السهلة والسريع والبسيطة التي تحقق أقصى استفادة.

وإليكم هذه الطرق:

  • النوم بعد التعليم بشكل مباشر وهو ما يعرف بـ”الدمج”

وهذه الطريقة تكون بعد أن تتعلم أو تفعل أي شيئ جديد على ذاكرتك وتريد أن تتذكرها بشكل سريع وواضح عليك القيام بهذه الطريقة لأنه مع مرور الوقت تساعد في تثبيت المعلومات لأن الذاكرة الجديدة تكون هشه ومن الممكن النسيان بسهولة، وتقوم بـ تقوية الذاكرة لجميع الأشياء المكتسبة من خلال التوحيد وهو الذي يحدث على مستوى عصبي دون أن يتم القيام بأي شيئ وهي من الطرق التي تعمل على تعزيز الذاكرة، والعديد من الأبحاث النفسية تؤكد أن الإندماج القوي يحدث أثناء فترة النوم لأن الذهاب إلى النوم يزيل العديد من المحفزات البيئية التي تتداخل مع المحتوى المكتسب وهي التي تضعف الذاكرة.

  • التصوير الذهني يساعد في تقوية الذاكرة في علم النفس
في العديد من الأوقات الدماغ لا تستطيع تحديد الفرق بين الحقيقة والخيال وجميع الصور الذهنية تساعد في تنشيط بعض الأماكن التي توجد في الدماغ، ومن الممكن أن يؤدي التصوير الذهني إلى التحسن بشكل ملحوظ في جميع المهام وهذا ما يساعد في تقوية الذاكرة والمعلومات الذهنية التي توجد في العقل بشكل كبير، والعديد من علماء علم النفس أوصي بأنه لابد من القراءة على أوسع نطاق وهذا لأن الأشخاص الذين يستخدمون الذاكرة المؤقتة هي التي تضعف ذاكرتهم، والعديد من النتائج أكدت على أن أصحاب الذاكرة المتفوقة يستخدمون استراتيجيات خاصة بتشفير المعلومات وهي الغرض منها أنهم لا ينسون، وهذه الذاكر هي التي تتفوق لأنها غير مدفوعة بالقدرة المعرفي الاستثنائية أو الاختلافات الهيكلية في الدماغ بشكل أساسي ولكنهم أشخاص يمتلكون مهارات عالية ومميزة في حفظ جميع المهام، وأخيراً تم التأكيد على أن طريقة التصوير الذهني هي الطريقة الفعالة التي تساعد في تنشيط الذاكرة وتثبت المعلومات بها.
  • الانتباه يساهم في تقوية الذاكرة في علم النفس

يعد الانتباه من الأشياء الهامة التي تساعد في تقوية الذاكرة وهذا يكون من خلال الترميز، وهذا حيث أنه في حالات الاكتئاب فإن الإنسان يفقد التركيز وهذا ما يؤدي إلى ضعف الذاكرة والتركيز وهذا ما يتسبب في الإصابة بالضعف المؤقت للذاكرة.

  • تشفير المعلومات بالعديد من الطرق

تشفير أو ترميز المعلومات هي من الأشياء الهامة التي تجعل الإنسان لا ينسى وهي من الممكن أن تكون بالعديد من الأشكال المختلفة وهذا يكون من خلال تذكر رقم هاتف أو إجراء عملية حسابية أو تذكر جدول الضرب وغيرها من الأشياء والعمليات الأخرى التي تساعد في تقوية الذاكرة.

  • إضافة المعنى للكلمات

عندما تزداد أهمية المواد تزداد أهمية ربطها بجميع المعلومات التي توجد بشكل فعلي في الذاكرة طويلة المدى وهذا ما يساعد في التقليل بشكل كبير من عدد أجزاء المعلومات التي يتعامل معها الشخص وهي من الأشياء الهامة التي أثبتها العديد من علماء علم النفس.

  • استعمال الذاكرة البصرية يساعد في تقوية الذاكرة في علم النفس

عندما يستعمل الإنسان الذاكرة البصرية في حفظ الأشياء فهي تكون مميزة في تقوية الذاكرة لأنه في العديد من الأوقات تكون ذاكرة الصور تكون أفضل من ذاكرة الكلمات وهذا ما ينصح به جميع العلماء.

  • التخطيط للتعليم
في حالة إذا قمت بعمل وتخطيط جدول الدراسة وهذا يكون من خلال التنظيم الذاتي واسترجاع جميع المعلومات واختبار نفسك ومراجعة كل ما حفظ، هي من الأشياء الهامة التي تساعد بشكل كبير وفعال في تقوية الذاكرة.
  • عدم تعاطي المخدرات

من الأسباب الرئيسية التي تسبب ضعف الذاكرة هو تناول الكحول والمواد المخدرة ومضادات الهيستامين وغيرها من الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، هي من الأشياء التي تقف أمام عملية حفظ المعلومات وتؤدي إلى النسيان الدائم غير أنها لها الكثير من الأضرار على الإنسان.

  • تناول الأسماك يعمل على تقوية الذاكرة في علم النفس

الأسماك مليئة بالزيوت التي تحتوى على أوميجا 3 وحمض الإيكوسابتاينويك وحمض الدركوزاهيسكينويك وهي من الدهون الهامة للصحة العامة لجسم الإنسان حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وهي التي تقلل من الإصابة بالالتهابات وتعمل على التقليل من التوتر والقلق وتدهور الحالة العقلية، وتناول الأسماك يعتبر من المكملات الغذائية التي تحسن وتقوى الذاكرة وبشكل خاص عند كبار السن، وهي أيضاً تعمل على التخلص والوقاية من فقدان الذاكرة.

  • التأمل يعمل على تقوية الذاكرة في علم النفس

تعد ممارسة رياض التأمل من الأشياء الإيجابية الهامة على الصحة في جميع النواحي الحياتية وأنه من الأشياء المريحة والمهدئة وهي التي تساعد في التقليل من التوتر والألم وتساعد في خفض ضغط الدم وتحسين وتقوية الذاكرة، والعديد من الدراسات أكدت أن التأمل يساعد في زيادة المادة الرمادية التي توجد في الدماغ وهي التي تحتوي على الخلايا العصبية وفي حالة انخفاض المادة الرمادية وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على الإدراك والذاكرة.

الحفاظ على الوزن الصحي

حقاً أن الحفاظ على الوزن الصحي الخاص بالجسم من الأشياء الضرورية الهامة وهي من أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على القلب والعقل والجسم في حالة جيدة، والكثير من الدراسات أكدت أن السمنة هي من العوامل الخطيرة التي تؤدي لانخفاض المعرفي وبسبب السمنة أيضاً تحدث العديد من التغيرات التي ترتبط بالذاكرة في الدماغ وتؤثر بشكل سلبي على الذاكرة والدماغ.

قد يهمك أيضا: تثبيت حفظ القرآن الكريم، كيف اثبت حفظي، افضل طريقة لتثبيت حفظ القرآن بعد الحفظ

الخاتمة

رصدنا لكم من خلال مقالنا هذا مجموعة من الخطوات والأساليب التي يجب اتباعها والتي تعمل على تقوية الذاكرة في علم النفس وذلك وفقًا لأخر دراسات علم النفس، فيجب عليك اتباع هذه النصائح بدقة لعدم التعرض لحالة ضعف أو فقدان الذاكرة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً